الرئيسية | الوطن السياسي | العربي فرحاتي ـ الأحزاب الجزائرية ...والتطبيع بمدخل "السلطة الفعلية" ..

العربي فرحاتي ـ الأحزاب الجزائرية ...والتطبيع بمدخل "السلطة الفعلية" ..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د. العربي فرحاتي 
 

تعبير " السلطة الفعلية" يعني في ما يعنيه سياسيا أنها سلطة مفروضة على الشعب كواقع بأية صيغة من صيغ الفرض.ومن حيث هي مفروضة، فلا شرعية شعبية لها وكل قراراتها تكون فاقدة للشرعية والمشروعية..
وهي بالضرورة مؤقتة ولا يجب أن تستمر، وتستدعي التغيير بأية طريقة..بل والسعي لتحشيد كل الامكانات لتغييرها بأية وسيلة - سيما حين تتسلط - والإسراع إلى بناء السلطة على الشرعية الشعبية من حيث هي الوضع الشرعي الدائم المناسب للإقلاع الحضاري الموجب بعد الاستقلال والتحرر من الاستعمار
..وهي مسؤولية عظيمة تقع على عاتق الامة لا تقبل التفريط ولا التهاون..لأنها تتعلق بتحرير الذكاء
الفردي والجمعي باعتباره الطاقة
الكلية واستثمار الجهد الكلي للأمة
..وللأسف فالشعب الجزائري يعيش هذه الوضعية ويحكم منذ الاستقلال بسلطة فعلية والأمر الواقع ..منعته من الإقلاع وعطلت جهوده..وطال أمدها بسبب تراخي وتماطل النخب السياسية في تغييرها ..فتحولت مع الزمن إلى سلطة المؤقت الدائم المتسلط المتأزم ..لا برامج لها نهضوية إلا توزيع الريع واستضعاف الشعب...بل وتستغبيه وتستهين بحريته..وكل الجهود الجزئية الفئوية المبعثرة التي تظهر من حين لآخر لم تفلح في تغييرها..ومن ثمة فالتطبيع مع السلطة الفعلية وسياسة الأمر الواقع يعد في هذه الحالة غير منطقي..بل هو خطيئة ومشاركة في الوضع المؤقت والمساهمة في ديمومته بكل مساوئه..لا يغتفر بمعايير التاربخ إذ أن الباطل مت اسبح واضحا وجب تغييره..وإذا كانت الاحزاب السياسية المنبثقة عن سياسة ديمقراطية الواجهة والتي تطبع مع النظام وتختبئ وراء مقولات ضرورة التعاطي مع السلطة الفعلية إن بالمشاركة في الحوارات المونولوجية أو بالانتخابات التي تجدد وضعية ديمقراطية الواجهة.. هو من خياراتها ولا يحق لنا أن نتدخل في ما هي حرة فيه ومن سياساتها وشأن من شؤون مناضليها ..فإن الحراك باعتباره شعبي وامر واقع هو الأخر وهو في الاتجاه الصحيح - كما تقر به ذات الاحزاب - من حقه أن ينتقد هذه الأحزاب كسياسات ويعتبر استجابتها للمشاركة مع السلطة الفعلية؛ ممارسة غير شريفة ولا مسؤولة بمعايير اخلاقيات الثورة..سيما حين تردد عقب كل لقاء تشاوري أنها تبلغ وبلغت "مطالب الحراك"..في صيغة الحوار الثنائي المغلق وتبادل الرأي كما يجري هذه الأيام ...والحراك لا يعلم بذلك ولم يكلف أحدا بتبليغ ما يسمى بمطالب الحراك ..بل ولا أعتقد أن الحراك له مطالب..بقدر ما هو بصدد انجاز مشروع التغيير ..ومن حق الحراك كذلك أن ينتقد تكرار تجارب الصراخ والعويل تحت قبة البرلمان الفاشلة.. وهي التجارب التي يحضر لها في لقاءات شرب الشاي هذه الأيام التي تستحضر فيها شهوة تقسيم الريع القادم . ومن حقه أيضا وفي إطار النقد أن يعتبر اللقاءات ليست من جنس قول الحق أمام سلطان جائر كما يسوق..أو أنها حوارات من جنس النصيحة للحاكم.. بقدر ما هو تضليل وتلهية للشعب عن انجاز مشروع تغيير السلطة الفعلية ..فضلا عن أنها مشاركات ولقاءات لصالح رصيد السلطان الجائر ..سيما وأن الشعب في عز الثورة لوضع حد للوضعيات "المؤقت الدائم" المعطلة لنهضته ..
وعليه أعتقد أنه بدلا من الهرولة إلى المشاركة في هذه الحوارات يتعين على هذه الاحزاب أن تسجل حضورها التاريخي مع الشعب باعتباره هو الآخر امر واقع يتجاوز السلطة الفعلية كامر واقع... وأن ترتقي إلى مستوى وعي الحراك الشعبي وتضم طاقتها لطاقة الشعب المتحرك ..
وتطهر مفاهيمها من لوثة الريع ..
ومنطق الحتميات والامر الواقع من حيث هو ليس الا تفريطا في ما يجب فعله..وفن الممكن من حيث هو في أغلبه فن الكذب.. فالشعب وحراكه بات امر واقع ..فوق السلطة الفعلية.لا يقبل بالتطبيع مع الفساد .

شوهد المقال 334 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats