الرئيسية | الوطن السياسي | العربي فرحاتي ـ الأحزاب الجزائرية ...والتطبيع بمدخل "السلطة الفعلية" ..

العربي فرحاتي ـ الأحزاب الجزائرية ...والتطبيع بمدخل "السلطة الفعلية" ..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د. العربي فرحاتي 
 

تعبير " السلطة الفعلية" يعني في ما يعنيه سياسيا أنها سلطة مفروضة على الشعب كواقع بأية صيغة من صيغ الفرض.ومن حيث هي مفروضة، فلا شرعية شعبية لها وكل قراراتها تكون فاقدة للشرعية والمشروعية..
وهي بالضرورة مؤقتة ولا يجب أن تستمر، وتستدعي التغيير بأية طريقة..بل والسعي لتحشيد كل الامكانات لتغييرها بأية وسيلة - سيما حين تتسلط - والإسراع إلى بناء السلطة على الشرعية الشعبية من حيث هي الوضع الشرعي الدائم المناسب للإقلاع الحضاري الموجب بعد الاستقلال والتحرر من الاستعمار
..وهي مسؤولية عظيمة تقع على عاتق الامة لا تقبل التفريط ولا التهاون..لأنها تتعلق بتحرير الذكاء
الفردي والجمعي باعتباره الطاقة
الكلية واستثمار الجهد الكلي للأمة
..وللأسف فالشعب الجزائري يعيش هذه الوضعية ويحكم منذ الاستقلال بسلطة فعلية والأمر الواقع ..منعته من الإقلاع وعطلت جهوده..وطال أمدها بسبب تراخي وتماطل النخب السياسية في تغييرها ..فتحولت مع الزمن إلى سلطة المؤقت الدائم المتسلط المتأزم ..لا برامج لها نهضوية إلا توزيع الريع واستضعاف الشعب...بل وتستغبيه وتستهين بحريته..وكل الجهود الجزئية الفئوية المبعثرة التي تظهر من حين لآخر لم تفلح في تغييرها..ومن ثمة فالتطبيع مع السلطة الفعلية وسياسة الأمر الواقع يعد في هذه الحالة غير منطقي..بل هو خطيئة ومشاركة في الوضع المؤقت والمساهمة في ديمومته بكل مساوئه..لا يغتفر بمعايير التاربخ إذ أن الباطل مت اسبح واضحا وجب تغييره..وإذا كانت الاحزاب السياسية المنبثقة عن سياسة ديمقراطية الواجهة والتي تطبع مع النظام وتختبئ وراء مقولات ضرورة التعاطي مع السلطة الفعلية إن بالمشاركة في الحوارات المونولوجية أو بالانتخابات التي تجدد وضعية ديمقراطية الواجهة.. هو من خياراتها ولا يحق لنا أن نتدخل في ما هي حرة فيه ومن سياساتها وشأن من شؤون مناضليها ..فإن الحراك باعتباره شعبي وامر واقع هو الأخر وهو في الاتجاه الصحيح - كما تقر به ذات الاحزاب - من حقه أن ينتقد هذه الأحزاب كسياسات ويعتبر استجابتها للمشاركة مع السلطة الفعلية؛ ممارسة غير شريفة ولا مسؤولة بمعايير اخلاقيات الثورة..سيما حين تردد عقب كل لقاء تشاوري أنها تبلغ وبلغت "مطالب الحراك"..في صيغة الحوار الثنائي المغلق وتبادل الرأي كما يجري هذه الأيام ...والحراك لا يعلم بذلك ولم يكلف أحدا بتبليغ ما يسمى بمطالب الحراك ..بل ولا أعتقد أن الحراك له مطالب..بقدر ما هو بصدد انجاز مشروع التغيير ..ومن حق الحراك كذلك أن ينتقد تكرار تجارب الصراخ والعويل تحت قبة البرلمان الفاشلة.. وهي التجارب التي يحضر لها في لقاءات شرب الشاي هذه الأيام التي تستحضر فيها شهوة تقسيم الريع القادم . ومن حقه أيضا وفي إطار النقد أن يعتبر اللقاءات ليست من جنس قول الحق أمام سلطان جائر كما يسوق..أو أنها حوارات من جنس النصيحة للحاكم.. بقدر ما هو تضليل وتلهية للشعب عن انجاز مشروع تغيير السلطة الفعلية ..فضلا عن أنها مشاركات ولقاءات لصالح رصيد السلطان الجائر ..سيما وأن الشعب في عز الثورة لوضع حد للوضعيات "المؤقت الدائم" المعطلة لنهضته ..
وعليه أعتقد أنه بدلا من الهرولة إلى المشاركة في هذه الحوارات يتعين على هذه الاحزاب أن تسجل حضورها التاريخي مع الشعب باعتباره هو الآخر امر واقع يتجاوز السلطة الفعلية كامر واقع... وأن ترتقي إلى مستوى وعي الحراك الشعبي وتضم طاقتها لطاقة الشعب المتحرك ..
وتطهر مفاهيمها من لوثة الريع ..
ومنطق الحتميات والامر الواقع من حيث هو ليس الا تفريطا في ما يجب فعله..وفن الممكن من حيث هو في أغلبه فن الكذب.. فالشعب وحراكه بات امر واقع ..فوق السلطة الفعلية.لا يقبل بالتطبيع مع الفساد .

شوهد المقال 72 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

سعيد خطيبي ـ سنة أولى حراك

سعيد خطيبي   في أكتوبر 1988، عاشت الجزائر ثورة شعبية ضد النّظام، كانت لحظة فارقة، ترتبت عنها تغيّرات جوهرية في البلد، وكان يمكن لها أن تكون
image

مصطفى كيحل ـ الحراك وسيكولوجيا الحشود

   د. مصطفى كيحل  ساد الانطباع في الجزائر منذ نهاية التسعينات من القرن الماضي ، أن التغيير بالشارع أو بالحشود و الجماهير غير
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك الشعبي...بين Frantz Fanon وDavid Galula.....و فيلم الأفيون والعصا

عبد الجليل بن سليم  في قول واحد كل من Frantz Fanon و David Galula هما الوحيدان اللي فهمو التركيبة النفسية و العقلية للجزائري كان
image

رضوان بوجمعة ـ الوحدة في عمق "الثورة السلمية" الذكية

 د. رضوان بوجمعة    الجزائر الجديدة 161   التقيت اليوم في الجمعة 53 مع جزائريين وجزائريات من ولايات مختلفة تسللوا إلى العاصمة التي تحولت إلى منطقة "شبه
image

فوزي سعد الله ـ عن وُصول "أهل الحمراء" من غرناطة إلى عَنَّابَة

فوزي سعد الله   "...منذ نحو 5 قرون، يُحكى في الروايات الشعبية في مدينة عنابة، لا سيَّما في الوسط الحَضَري، أن سقوط غرناطة عام 1492م كانت
image

جباب محمد نور الدين ـ النظام : الحراك وراءه والخراب أمامه ولا مفر له

د. جباب محمد نور الدين   لا أزال أذكر كان يوم جمعة من سنة 2001 عندما اتصل بي الصديق عبد العزيز بوباكير من مقر "
image

نجيب بلحيمر ـ محاولة فاشلة لسرقة ثورة مستمرة

نجيب بلحيمر   بعد جمعة مشهودة عاد الجزائريون إلى الشارع لإحياء ذكرى انطلاقة الثورة السلمية.. في العاصمة ومدن أخرى كان إصرار المتظاهرين على النزول إلى
image

فضيلة معيرش ـ الأديب طيب صالح طهوري لا تشبه كتاباته أحدا ولا يمكن أن تسند لمن سبق من كتاب وشعراء

فضيلة معيرش  ولج عالم الكتابة منذ ما يقارب الأربعين سنة ، أديب طوع الحرف فاستقام له جاب بساتين الإبداع فقطف ما لذ له وطاب من شجرها
image

يسرا محمد سلامة ـ هوس الشهرة

 د. يسرا محمد سلامة   أنْ تكون نجمًا مشهورًا تلك نعمة ونقمة في نفس الوقت؛ لأنّ ذلك يعتمد على طبيعة الشخص نفسه، وما تربّى عليه طوال حياته
image

د. يسرا محمد سلامة ـ البداية ونهاياتها

 د. يسرا محمد سلامة البداية، كلمة ممتعة بها من التفاؤل الشئ الكثير، تجمع في طياتها الطموح، والتحفيز، والمثابرة على إكمال ما يبدؤه الشخص من عمل، علاقة،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats