الرئيسية | الوطن السياسي | الشيخ علي سلمان ..الفارس الهمام

الشيخ علي سلمان ..الفارس الهمام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


علي سلمان احمد الهادى والخلوق ، هكذا كان يعرف الامين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيخ علي سلمان الذي بات اليوم احد اهم المتحدثين في ثورة الورود في البحرين والتي انطلقت اثر دعوات فتية في 14 من فبراير يوم التصديق على الميثاق الوطني الخادع .

الرجل الذي بدأ في النصف الثاني من العقد الاربعيني من عمره ، والذي بدأ في النضال الشعبي الوطني منذ نعومة اظافره فهو الذي كما تنقل القصص انه ترك كرة القدم وقد كانت معشوقته بعد خطبة دينية القاها الشيخ عيسى القاسم والتي جعلت منه طالب علوم دينية بدلاً من طالب يدرس في احدى جامعات الرياض في المملكة العربية السعودية ، ثلاثون عاماً على الاقل هو سجل هذه الرجل في النضال الوطني فهو انطلق منذ ال1992 عبر ماعرف بالعريضة النخبوية المطالبة بالاصلاحات السياسية والمضحك في الامر انها شملت توقيع صاحب تجمع الفتنة الوطنية عبداللطيف المحمود المعارض السابق .

هذا الرجل لم تثخنه الجراح فهو بعد ان ابعد عن الوطن الى بريطانيا في ال94 لم يترك خط النضال الوطني الاسلامي الساعي نحو حقوق دستورية وبرلمان منصف في حينها فكان لإسمه وقع في نفوس جميع ابناء البحرين وحتى القصائد لم يخلوا اسمه منها فكانت تتغنى به وتسميه بالطير المهاجر الذي لا يفتأ ابدا لأنه يملك عزيمة صلبة لاتقبل السكوت على الظلم .

عاد من منفاه في ال2000 لينشأ في 2001 هو ومعه اكثر من 400 شخصية وطنية الكيان السياسي الجديد تحت عنوان جمعية الوفاق الوطني الاسلامية ومنذ تلك اللحظة لما يملكه من هدوء وفطنة وذكاء سياسي فرسحه اصدقائه ورفقاء دريه لكي يكون الامين العام لهذه الجمعية فلبى هذه الرغبة وبدأت شخصيته السياسية تتبلور اكثر واكثر وبات الصغار قبل الكبار يتفاعلون معه عبر ما يملكه من قلب يسع الجميع وعباءة بحجم الوطن كل الوطن ، فقاد هذه الجمعية منذ ذلك الحين الى اليوم الذي نحن فيه وعاصر ما عاصر من ظروف عصفت به وحاولت ان تكسر مجاديفه لكن لسان حاله يقول : وطني يستحق عمري كله .

ثورة اللؤلؤ هي المرحلة الثورية الثانية من عمر هذا الرجل فهم الذي عاصر الثورة الاولى في البحرين والتي امتدت لأكثر من 6 سنوات وحققت تلك الثورة مطالبها بقيادة الشيخ الجمري في ذلك الحين وكي لاننسى فهو من الناس الذين اوقدوا هذه الثورة عبر ماقاده من رفض سلمي لمسيرة المارثون الغير محترمة والتي جابت المناطق المحافظة جدا في حينها ، ثورة اللولؤة هذه المرة جعلت من هذا الرجل هو المستهدف الاول فكانت القراءات حول محاولات اعتياله كثيرة فكانت الغازات ترمى على منزله في منطقة الخميس بصورة عمدية بالاضافة الى الايذاء الذي تعرضت له زوجته وهو من مراقبة في الحركة ناهيك عن مايتلقاه من اساءات متكررة من صحف السلطة الصفراء كصحيفة الوطن البحرينية .

الشيخ علي سلمان الرجل الاول بعد الفقيه عيسى قاسم سياسيا والذي يحاول جاهدا ملأ الفراغ بعد اعتقال الكثير من رموز الساحة ، بات اليوم الفارس الهمام على المستوى السياسي فكل فعل من السلطة لا يمر الا و ردة الفعل من قبله كوفاق او كمعارضة جاهزة ، فارس لا تطغى عليه الايام بل هو من يشيخ عليها بعمامته البيضاء كبياض قليه ووجه الباسم حتى في اسوء الظروف التي مرت عليه منذ ابتعاد بعض اصدقائه عنه لذلك فعلا هو الفارس الهمام .

قاسم حيدر الماحوزي
18.8.2011

شوهد المقال 5127 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

في 06:04 11.04.2015
avatar
لجنة تقصي الحقائق : استهداف اهل السنة في البحرين

دانت اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق استهداف بعض جماعات المتظاهرين للسنة سواء بسبب اعرابهم عن الولاء للنظام او بسبب مجرد انتمائهم للطائفة السنية مؤكدة تعرض المواطنين السنة الى اعتداءات بدنية واخرى على ممتلكاتهم فضلا عن اشكال من المضايقات وقع كثير من هذه الحوادث في المدارس ونقاط التفتيش المؤقتة التي كانت تديرها افراد مدنيون .
واوضحت اللجنة في تقريرها الذى سلمته الى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه اليوم ان هذه الهجمات كفيلة بخلق بيئة ملؤها الخوف وانعدام الثقة مما ادى الى تأجيج التوتر في بلد يسكنه الاستقطاب .

كما بينت اللجنة تعرض افراد من الطائفة السنية للتحريض اللفظي اثناء الاحتجاجات وكانت تلك الاساءات اللفظية تتم في الشوارع وفى اماكن العمل وفى المدارس والجامعات وانصبت اساسا على ما تصوره مرتكبوها من ولاء السنة للنظام ولاسرة ال خليفة .. وقد استهدفت الطائفة السنية نظرا للتصور الذى مفاده ان جميع السنة عملاء للحكومة ولاسرة ال خليفة او مؤيدين لهما .

واشارت اللجنة الى ان الطائفة السنية قد تعرضت للتهديد والاستهداف طوال الاحتجاجات وفى بعض الحالات كانت هناك تهديدات مباشرة لحياة ورفاه تلك الطائفة موضحة انها سجلت الادلة التي تؤيد الادعاءات القائلة بوضع علامات مميزة على منازل السنة خلال الاحتجاجات بهدف التخويف .

وايدت اللجنة العديد من افادات الشهود والاطباء والمرضى وافراد اسرهم والمتعلقة بالحرمان من الرعاية الطبية والاهمال العمدي .

وبينت اللجنة الضرر الذى لحق بالممتلكات العامة والخاصة خلال احتاجاجات شهري فبراير ومارس 2011م لكنها اوضحت انها لم تستطع التثبت من وقوع اتلاف السيارات بدوافع طائفية لانعدام الامن والفوضى العامة التي سادت خلال الفترة المذكورة التي ادت الى وقوع اعمال تخريب مشيرة الى انها جمعت افادات كثيرة تؤكد استخدام لغة طائفية وتهديدات اثناء اعمال التخريب مما يؤكد وجود دافع طائفي في بعض الحالات على الاقل . ورأت اللجنة في تقريرها انه في حالة الشغب والاضطرابات وغياب الامن والقانون يضحى الاضطراب في الحياة اليومية امرا محتوما ويكون لهذا الحالات الاستثنائية اثارا سلبية وخطيرة في بعض الاحيان على حرية الحركة والعمل والاستفادة من الخدمات العامة وممارسة الانشطة والتجارية وغيرها من الحريات كما رأت اللجنة ان تلك الاثار السبية قد تبلورت خلال تلك الفترة التي يغطيها التقرير الماثل بيد ان اللجنة ترى ان تلك الاثار السلبية العامة قد اثرت على كل من البحرين ولم تعاني منها طائفة بعينها دون الاخرى .

واوصت اللجنة بضرورة تطوير البرامج التعليمية في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعية لتعزيز الوعي الديني والاشكال السياسية وغيرها من مبادىء التسامح فضلا عن تعزيز حقوق الانسان وسيادة القانون .

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

حوار مع عزالدين عناية : القدرات العربية في علم الأديان ضحلة ـ حاورته باسمة حامد

  حاورته باسمة حامد  في كتابك "العقل الإسلامي: عوائق التحرر وتحديات الانبعاث" نبّهت إلى ضرورة فهم عميق للدين في المجتمعات العربية التي يتصارع
image

رائد جبار كاظم ـ الإيمان العجائزي والتدين الجنائزي

  د. رائد جبار كاظم  لا أعرف ما هي القيمة المعرفية والروحية والفكرية والدينية الايجابية التي تحققها مقولة ( اللهم ايمان كإيمان العجائز)،
image

محمد محمد علي جنيدي ـ روحُ والدي

محمد محمد علي جنيدي – مصر         يا حناناً غاب عن قلبي طويلا يا غراماً عاش في الوجدانِ جيلا لم تزل نوراً لروحي لم تزل قلباً
image

محمد محمد علي جنيدي ـ لا أنساكا

محمد محمد علي جنيدي - مصر           قُلْ لِـي شَيْئـاً غَيْـرَ هَوَاكَـا فَــأنَــا أبَــــداً لا أنْـسَـاكَــا تِلْـكَ عُيُـونُ الْبَـدْرِ بِعَيْنِـي أحْسَبُهَـا مِـنْ نُـورِ بَهَـاكَـا ثُــــمَّ إذا تَــدْنُــو
image

عادل السرحان ـ حين يحلّقُ قلبي بعيدا

عادل السرحان               في هذه الساعة قلبي يحلق بعيدا بين السماء والأرض ومعزوفة الحزن تتعالىتُحيطُ به عيونٌ وآذانٌ أغار  منهاورداء الوحدةيخلع كل شيءويرتديني كل ماحولي مثل قطعة ثلجٍحتى أطرافي وحيدا  أتململُوتعصف بي الريحمثل
image

مادونا عسكر ـ استبطان الذّات الرّائية في قصيدة "الدّاخل أرحب" للشّاعر يوسف الهمامي

  مادونا عسكرـ لبنان  - النّصّ: الدّاخل أرحـب سقطتُّ في السّماء كنت أعرجُ في أرض بلا
image

إيناس ثابت ـ روافدُ القلب

    إيناس ثابت - اليمن              وشاحُ حريرٍ غَزَلَتْه "پينولوب" من وحيِ حكايتك بفيضٍ من
image

محمد مصطفى حابس ـ المرحوم عبد الغاني بلهادي: نعم الرجال الذين يهبون عند الفزع و يفسحون الطريق لغيرهم عند الطمع.

محمد مصطفى حابس إنَّ مرحلة الشَّباب هي الفترة الذَّهبيَّة من عمر الإنسان، وهي الَّتي ترسم ملامح مستقبل المرء وتحدِّده، لذلك حرص الإسلام كلَّ الحرص على التربية
image

خالد صبر سالم ـ ـغنيّةُ الألـَق

  خالد صبر سالم                                          النهرُ يفيضُ وجوهَ حَبيباتٍ تـَتـَألقُ   في خاطرة القنديلِ   
image

علي المرهج ـ المحبةُ سلطة

  د. علي المرهج إذا فهمنا السلطة على أنها فن إدارة العلاقة مع مُقربين، أو مع الأسرة، أو الجماعة، بل وحتى المؤسسة،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.00
Free counter and web stats