الرئيسية | الوطن السياسي | مخلوف عامر ـ عز الدين ميهوبي تَحْيا السلطة، يموت الشعر

مخلوف عامر ـ عز الدين ميهوبي تَحْيا السلطة، يموت الشعر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د. مخلوف عامر 
 
غَرضُ المدح شائع في الأدب العربي ما جعل كثيراً من الدارسين يعدُّونه صفحة سوداء في تاريخ هذا الأدب.لكن الشعراء يتفاوتون في مدحهم. فمنهم من يتذلَّل للحاكم إلى حد الانمحاء طَمعاً في منصب أو إمارة أو ينتظر أن يرمي إليه الحاكم بصُرَّة من المال كما تُرْمى العظام للكلاب.هذا إذا هو لم ينصرف يجرُّ أذيال الخيْبة.ومنهم مَنْ يمدح لكنَّه يسعى ما أمْكن للمحافظة على شخصيته المُميَّزة.فالمتنبي مثلاً كان يمدح (سيف الدولة) ،لكنَّه لم يتردَّد أن يقول في حضرته:
سَيعْلم الجمعُ ممَّن ضَمَّ مجلسنا... بأنني خيرُ مَن تسعى به قَدمُ
لكن ليس هذا هو الوجه الوحيد في التاريخ، بل تُطلُّ عليْنا منه وجوه رائعة تَحدَّت الحُكَّام الظالمين بجرأة نادرة،وراحوا ضحيَّة مواقفهم النبيلة منهم تمثيلاً لا حصْراً : ((غيلان الدمشقي وابن المقفع والحلاج والسهْرَوردي ))وغيرهم كثير.
الخليفة المنصور أزعجته ذبابة وكان معه الإمام جعفر الصادق فقال الخليفة:((لماذا خلق الله الذباب؟)) فقال له الإمام:((ليُذلَّ به الجبابرة)).وأفتى أبو حنيفة بأن الوزير لا تصحُّ شهادتُه لأنه يقول للخليفة أنا عبْدُك.وهكذا نجد في التراث ما لا نجده اليوم في أوساط المثقفين.
فأمَّا الدافع إلى المدح في هذا الزمن،فهو نفسه. إنَّه الطمع والانتهازية وحُبُّ الوصول.وعادة ما يقترن المدح بحاكم مُصاب بجنون العظمة وشُعْرور يدركُ أنَّه يتقرَّب وينافق ويصف المجنون بما ليس فيه.
بدأ (عز الدين ميهوبي) بنفحات شعرية رقيقة وواعدة في شبابه، ثمَّ ما لبث أن أخذ يشْحن خطابه بنبرة سياسية فجَّة تنتهي–حتْماً- إلى قَتْل الشعر.ثم انتقل إلى تجريب الرواية فكتب:(اعترافات أسكرام))وهو نص فيه جهدٌ واضح يستحقُّ التقدير بوصفه محاولة أولى. لكنَّه حين أصدر: ((إرهابيس))لاحقاً،وجدتُ أنْ لا علاقة لهذا النص بالكتابة الروائية إطلاقاً.
لعلِّي فهمتُ أنَّ (ميهوبي) أدرك بأنَّ الأدب وحده لا يدرُّ مالاً ولا يحقِّق جاهاً، ففضَّل الاندماج في السلطة والانغماس في دواليبها المُخادِعة، وهو مُتيقِّنٌ من أنَّ مريديه سيأتونه((رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)).لذلك ترى كثيراً ممَّن يسمُّون"مثقفين"يختبئون في جحورهم، يترقَّبون ما تسفر عنه الأزمة،طَمعاً في موقع لهم في ظلِّ الفائز.
إنَّ السلطة في جوهرها نقيض الإبداع،من حيث هي استبداد وتكريس لما هو قديم. بينما الشعر تمرُّدٌ دائم، والشاعر مسكونٌ بهاجس البحث عن صياغة مختلفة ومتجدِّدة للواقع كما للغة.لذلك يعلو الشعر على الزمان والمكان ليعيش في كل زمان ومكان.
فأمَّا أنْ يختار المرءُ ما هو ظرفي زائل ويجعل النَّظْمُ مطيَّة للقول الأدبي من أجل السلطة، فلا أظنُّ أنّه سيكون قادراً في المستقبل على أنْ يُنتج نصّاً أدبياً جميلاً. وفي اليوم الذي تفلت السلطة من بيْن يديْه،فلا أدب يأتيه، ولا سلطة تحميه.يومئذ ينطفئ بريق السلطة ويستمر الشعر حيّاً لدى أهْله.

شوهد المقال 426 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats