الرئيسية | الوطن السياسي | نجيب بلحيمر ـ المحاكمة.. الصورة رغم أنف القانون

نجيب بلحيمر ـ المحاكمة.. الصورة رغم أنف القانون

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

نجيب بلحيمر

 

 

القاضي يسأل أويحيى عن المليارات التي في حسابه البنكي وحساب زوجته، وعن شركة ابنه، ثم خبر ٱخر عن سلال وأموال الحملة الانتخابية، وتفاصيل أخرى على شكل أخبار متشظية عن سيارة أو قطعة أرض، وكل هذا يمر عبر شريط أحمر في أسفل شاشات القنوات الجزائرية أما الصورة فتظهر المتهمين وهم يردون على أسئلة القاضي، أويحيى، وسلال، ومحجوب بدة، ونورية زرهوني، صوت بلا صورة، وفي أعلى الشاشة نقرأ مباشر تحت هاشتاغ #الجزائر_تنتخب
هكذا إذا صارت محاكمة كبار المسؤولين المسجونين، وشركاؤهم المفترضون من الداخلين تحت تسمية "العصابة" منقولة على المباشر رغم انف القانون؟ لقد قال وزير العدل قبل أيام، وهو يعلن تاريخ المحاكمة بأنها ستكون علنية ليعود ويدقق بأن علنية المحاكمة لا تعني النقل التلفزيوني المباشر لها، لكن ما حدث شيء آخر، هناك عبقري ما يعرف القانون جيدا ويعرف ثغراته أيضا، وجد الحل، سننقل المحاكمة عبر شاشات تنصب في بهو المحكمة لتمكين من لم تسعهم قاعة المحاكمة من متابعة ما يجري، ولا بأس من غض الطرف عن دخول مصوري القنوات إلى تلك القاعة وتركهم ينصبون كاميراتهم أمام الشاشات لتصل الصورة مباشرة إلى حيث يوجد مهتم بهذه المحاكمة التي وصفتها القنوات بالتاريخية. 
هذه العبقرية في الالتفاف على القانون تشبه كثيرا عبقرية أولئك الذين نصحوا بتأسيس قنوات في الخارج لتعتمد هنا كمكاتب احتيالا على فراغ قانوني لا يسمح باطلاق قنوات تلفزيونية خاصة في الجزائر، حدث هذا قبل نحو ثماني سنوات، ولم يتغير الوضع رغم اعتماد قانون للسمعي البصري، فلذة الحرام لا توجد في الحلال، والامتيازات التي يقدمها العمل خارج القانون لنظام متسلط لا يمكن التفريط فيها. 
القصة كلها صورة هؤلاء وهم يقفون أمام القاضي، ماذا يقولون، وأي الحقائق تصل إلى من سرق منهم مالهم وعمرهم ووطنهم، تلك تفاصيل لا تهم كثيرا، وبعد انقضاء اليوم الأول من المحاكمة ليست لدينا قصة متماسكة عن القضايا التي يتابع فيها هؤلاء، مجرد أخبار متشظية كطلقات عشوائية لتأثيث شاشة تنقل الصورة رغم أنف القانون. 
لم يستطع الصحافيون الدخول إلى القاعة بسبب الزحام أو التعليمات كما قال من يقف في البوابة، وبعض المحامين استعانوا بالشرطة ليصلوا الى القاعة، مفارقة أخرى؛ المحاكمة علنية ومنقولة عبر التلفزيون لكن الصحافة غائبة، وكل ما تستطيع فعله هو ان تسترق السمع الى الشاشات لترسل بعض الشظايا او تطلق طلقات عشوائية لا تفرق بين ثلاثين مليار وثلاثمائة مليار، في النهاية الصورة أبلغ من ألف تعليق، ولقد كان يوم المصورين بامتياز وهم الذين يمنعهم القانون من العمل في المحاكم.
قضي الأمر، أدانت الصورة المتهمين ونزعت عنهم كرامتهم وأسقطت قرينة البراءة، واستطاع العبقري الذي راوغ القانون أن يسلمهم للقنوات التي طالما مجدتهم لتنهش لحومهم قبل أن ينطق القاضي بالحكم، فالظرف يتطلب مثل هذه الحفلة في وقت تحولت فيه البلاد برمتها إلى خشبة مسرح في انتظار أداء المسرحية الكبرى يوم 12/12.
انهم يطلبون منا أن نكتفي بالصورة لأننا في نظرهم لسنا أهلا لمعرفة الحقيقة، يظنون ان سحر الصورة سيذهب بعقول الناس فيسارعون الى صناديق الانتخاب، لكن ما جرى لم ينحر هؤلاء المتهمين فقط، لقد أظهر أن حجم الفساد أكبر من أن يحصر في هؤلاء، وأن نظام الفساد أكثر تجذرا من أن يتم تجاوزه بانتخابات تفرض رغما عن إرادة الشعب، هكذا ينقلب السحر على الساحر، ولا يفلح الساحر حيث أتى.

 

شوهد المقال 326 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فارس شرف الدين شكري ـ بسكرة ليست العاصمة ..الناس تموت مشتاقة شربة ماء

د. فارس شرف الدين شكري  الرجاء تعميم النشر لو سمحتم، لأن الأمر يتعلق بحياة أفراد بسكرة ليست هي العاصمة يا الربّ العالي :  استلمنا نتائج تحليل
image

طارق السكري ـ ما الذي يدفعنا لأن نتأمل نصاً جمالياً وآخر ؟

 طارق السكريإنها حاجة النفس إلى التعبير عن مكنوناتها ، وتلمس أعماقها ، والكشف عن أبعادها ، والتلذذ بما يضفيه النص من جمال يثير فيها
image

أحمد عبد الحسين ـ رسالة في انطباق الشفتين

 أحمد عبد الحسين    قبل ثلاثين سنة قال لي شيخي في قمّ إن الميم هو حرفُ الحقيقة الآدمية، قال: انظرْ إلى تأخّره في آدم ثم
image

طيبي غماري ـ في محاولة الرد على دعوى دراسة تمرد الجزائريين على إجراءات الحجر الصحي سوسيولوجيا

 د. طيبي غماري يضع هذا المطلب علماء الاجتماع أمام المحك، حيث سنجد أنفسنا اذا ما اردنا استجابة صادقة مضطرين إلى إبراز علم اجتماع حقيقي لدراسة
image

ناصر جابي ـ الجنازة كلحظة سياسية مركّزة في الجزائر

د. ناصر جابي  علاقة السياسة بالجنازة والمقبرة والدفن، وبالتالي بالموت في الجزائر من أغرب العلاقات. هذا ما يخبرنا به تاريخنا السياسي في عديد مراحله،
image

رشيد زياني شريف ـ عودة حمالات الحطب لتحقيق ما فشلوا فيه أثناء الحراك

د. رشيد زياني شريف   كلكم لاحظوا عودة حرب الأيديولوجية، من نفس منابر الكراهية، التي عشناها وذقنا علقم صنيعها في التسعينات، وتقوم هذه الوكالات
image

سعيد لوصيف ـ لديّ حلم... (عن نصّ مارتن لوثر كينغ بتصرّف) I HAVE A DREAM ، في الذكرى 28 من اغتيال سي الطيّب الوطني أعيد نشر حلمه وحلم الجزائريين والجزائريات

د. سعيد لوصيف   قبل ثمانية وخمسين عاما، أعلن الجزائريون والجزائريات بالبندقية والشهادة بيان التحرير من ويلات الكولونيالية والاستعمار. كان ذلك اليوم التاريخي
image

وليد عبد الحي ـ دونية السياسي في الحوار الحضاري(2)

 أ.د.وليد عبد الحي  تنطوي المنظومة المعرفية الغربية على بعد معرفي تشكله البيانات والمختبرات واستنتاجات البحث النظري والميداني،وتستند هذه المنظومة إلى شبكة مفاهيمية(conceptual) تتوارى خلفها
image

مريم الشكيلية ـ حديث في مقهى الورق

مريم الشكيليه ـ سلطنة عمان  قالت له : أكتبني حين تكون متوحدا بذاتك...حين يأخذك الحنين إلى مسافات لا حدود لها...أكتبني حين أغادرك وامحو آثار وجودي من
image

عثمان لحياني ـ "الجزائرالجديدة" أم "الجزائرالمستمرة"

عثمان لحياني  الوسم الصحيح للمرحلة الحالية بكل تجلياتها هو "الجزائر المستمرة" وليس "الجزائر الجديدة" ، العناوين الصلبة ل"الجزائر المستمرة " أكثر حضورا ووضوحا من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats