الرئيسية | الوطن السياسي | محمد حاجي ـ انتخابات على الطريقة الجزائرية

محمد حاجي ـ انتخابات على الطريقة الجزائرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

محمد حاجي 

 من زاوية أخرى 

لعلَّ مُحاولة فهم ما يحدث اليوم من فرضٍ لانتخابات "على الطريقة الجزائرية"، وما يُرافقه من اعتقالاتٍ لوجوهٍ معارِضة، لا يمكن أنْ تستقيم دون استعادةٍ للكيفية التي قاربت بها السلطة الحَراك الشعبي منذ انطلاقه قبل واحدٍ وثلاثين أسبوعاً.

بالتأكيد، كان الحراك مفاجئاً للسلطة، خصوصاً من حيث حجمه وامتداده الجغرافي. لكنّها عوّلت - في البداية - على انحصاره؛ بدليل التصريحات المستفزّة التي راح سياسيّو "الموالاة" يطلقونها في أيامه الأولى.

ومن المؤكّد، أيضاً، أنَّه لم يكُن في وارد المؤسّسة العسكرية التدخُّل لصالح المتظاهرين؛ بدليل النبرة المتشدّدة إزاءهم في أولى خطابات الفريق أحمد قايد صالح الذي لم يرَ في المظاهرات السلمية سوى "نداءاتٍ مشبوهة ظاهرُها التغنّي بالديمقراطية وباطنُها جرُّ هؤلاء المغرَّر بهم إلى مسالك غير آمنة"، كما قال في أوّل تعليق له على الحراك، بتاريخ السادس والعشرين من فيفري الماضي.

ستتغيّر نبرة رئيس الأركان تدريجياً لصالح الحراك، لتصل إلى حدّ الدعوة إلى تطبيق المادّة 102 من الدستور (26 مارس)، ثمّ إلى تفعيل المواد 7، 8 و102 منه (30 مارس)، ثمّ إلى استخدام تعبير "العصابة" لأوّل مرّة (2 أفريل)، وهو ما انتهى بتقديم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة استقالته في اليوم نفسه.

كان واضحاً أنَّ هذا التحوُّل الجذري مرتبطٌ بنقطتَين أساسيّتَين: تتمثّل الأولى في إدراك السلطة الفعلية، بعد خمسة أسابيع من المظاهرات العارمة، أنَّ منظومة بوتفليقة انتهت فعلاً، ومن ثمَّ لم يعد هناك ما يبرّر مواصلة التمسُّك بها. يُشبه الأمرُ إنقاذ جسد مريضٍ باللجوء إلى بتر عضوٍ فاسد فيه. طبعاً فإنَّ الجسد المريض هو السلطة نفسُها.

أمّا النقطة الثانية – ولعلّها العامل الحاسم في تسريع الأحداث – فتتعلَّق بمعركة كسر عظامٍ دارت رحاها في الساعات التي سبقت الاستقالة بين قائد الجيش وشقيق الرئيس. وقد كان على الأوّل أن يتخلّص من الثاني بعد أنْ أدرك أنه سيسحب البساط من تحت قدمَيه.

تنازُل السلطة الفعلية عن "رجُل الإجماع" الذي جاءت به عام 1999 وأصرّت على التمسُّك به طيلة عشرين سنةً، حتّى وإنْ تطلّب ذلك ارتكاب واحدةٍ من أشنع الخطايا السياسية في تاريخ الجزائر المعاصر، والمتمثّلة في تعديل الدستور عام 2008، كان (التنازُل) آخر خيارٍ لها بعد أنْ استنفدت جميع خياراتها، وبعد أن أسقط الشارع كلّ مقترحات/ مناورات احتواء الحراك: مقترح بوتفليقة، في رسالة ترشُّحه بتاريخ الثالث من مارس، بإجراء ندوة وطنية تعقبها انتخاباتٌ رئاسية مبكرة لا يترشّح فيها، ثمّ إعلانه، في الحادي عشر من الشهر نفسه، تأجيلَ انتخابات الثامن عشر من أفريل وعدم ترشُّحه للانتخابات المقبلة، وهو ما كان يعني، عملياً، تمديد العهدة الرابعة أو الفوز بعهدةٍ خامسة دون انتخابات.

بعد التخلُّص من بوتفليقة الذي بات وجودُه عبئاً على جسدها المترهّل، ستعمد السلطة إلى التخلُّص مِن بعض رموزه، لكن بطريقة التقطير؛ بحيثُ تُتبع كلُّ جمعةٍ تقريباً بإضافة اسمٍ أو اسمَين إلى نزلاء سجن الحرّاش، بما يُعطي انطباعاً بتحقيق مطالب الحراك. استهدفت المتابعات القضائية أكثر الوجوه التي يرفضها الشارع (أويحيى، سلّال، حدّاد، سعيد بوتفليقة)، ويعتبرها سبباً في ما وصلت إليه البلاد من تدهورٍ على كلّ الصُّعد.

لكن، في المقابل، استمرّت وجوهٌ أُخرى لا تقلّ سوءاً في تصدّر المشهد؛ بدءاً برئيس الدولة والوزير الأوّل. لم يكُن في وسع الجسد المريض، الذي اضطرّ إلى بتر بعض أعضائه لكي يستمرّ في الحياة، أن يبتر أعضاءه الفاسدة جميعها؛ لأنّ ذلك يعني أنَّ النظام يتخلّص من نفسه، بينما المطلوب هو تجديد نفسه.

اللافت، هنا، هو الانقلاب السريعُ لكثير من الوجوه السياسية والاقتصادية والإعلامية التي تحوّلت من تمجيد الرئيس السابق إلى تمجيد قائد الجيش. وقد كان يُتوقَّع منها أنْ تُظهر بعضاً من الوفاء والمروءة، أو تصمت. اللافت أكثر أنَّ السلطة الفعلية بدت مرحّبةً بهؤلاء جميعاً، في وقتٍ تقمع المناضلين الحقيقيّين. وهذا ما يجعل من احتمال تبرئة رموز بوتفليقة وعودتهم إلى المشهد مستقبلاً أمراً غير مستبعد بالمرّة.

أمّا المثير للسخرية، فهو أنّ كثيراً ممّن كانوا يعارضون بوتفليقة سيجدون نفسهم في سلّة واحدةٍ من متملّقيه السابقين.

في الوقت نفسه، ستتغيّر طريقة التعامُل مع الحراك؛ بحيث تنسحب تدريجياً مشاهد الودّ المتبادل بين رجال الأمن والمتظاهرين ليحلّ مكانَها تضييقٌ لم تشهد مثلَه مظاهرات ما قبل استقالة بوتفليقة. بالنسبة إلى السلطة، فإنّ المطلوب من المواطنين هو العودة إلى منازلهم بعد "تحقيق مطالبهم" التي أصبحت تَعتبر جزءاً منها تعجيزياً.

ما فات السلطة هو أنَّ الجماهير التي خرجت منذ الثاني والعشرين من فبراير لم تُطالب فقط بزجّ مجموعةٍ من الأشخاص في السجون، إنما طالبت أيضاً بالقطع مع ممارسات الماضي، والانتقال إلى جمهورية جديدة يعيش فيها المواطن حرّاً وكريماً، ويُعبّر عن آرائه دون خوف، ويختار رئيسه وممثّليه دون أن تتدخّل جهةٌ تعتبر نفسها وصيةً عليه. ماذا سيستفيد المواطن إنْ دخل أويحيى وسلّال وحدّاد وسعيد بوتفليقة السجن وظلّ حاله على ما كان عليه؟

هنا، لا يُمكن أنْ نُغفل أنَّ السلطة تتعامل مع المظاهرات بمنطق عددٍي؛ فهي تكتفي بدور المتفرّج والمسيّر للحشود حين تتدفّق على الشوارع أعدادٌ مهولة من المتظاهرين، لكنها تلجأ إلى التضييق حين تنحصر الأعداد، ثمّ تستخفّ بمطالبهم وتعتبر المواطنين مجرّد "شرذمة". لنتذكّر أنَّ السلطة التي لم تعتقل مواطناً واحداً في أولى جمعات الحراك، هي نفسها التي اعتقلت مواطنين في "شارع موريس أودان"، خرجوا استجابةً لدعوة "حركة مواطنة" بعد يومٍ واحد فقط.

ستتّخذ الأمور منحىً آخر مع تحذير رئيس الأركان، في السادس عشر من جوان الماضي، مِن رفع أيّ علمٍ آخر غير العلم الوطني، وهو ما تبعته اعتقالاتٌ لمواطنين رفعوا الراية الأمازيغية التي لم يكُن رفعُها يثير أيّة مشكلةٍ في السابق. ستتأجّج حزازاتٌ وترتفع أصواتٌ لا تُخفي عنصريتها وكراهيتها لطيفٍ واسع من الجزائريّين، بل سيصل بها الأمر إلى درجة الاجتماع على مرأىً من السلطة ومسمع.

خطورة هذه المحطّة تكمُن في أنّها، من جهةٍ، فتحت جدالات على مسائل ثقافية ولغوية وأيديولوجية في وقتٍ كان يجب تأجيلها إلى وقتٍ لاحق والتركيز على مطالب الحراك الحقيقية، ومِن جهةٍ أُخرى أكّدت وجود من يُبرّر للقمع حين يتعلّق الأمر بالاختلاف، أيّاً كان نوعه.

المؤكّد ألّا أحد يتمنّى أن يذكر التاريخ أنّ مواطنين جزائريّين فوّتوا على مواطنين جزائريّين آخرين فرصة تحقيق تغيير سلمي إلى الأحسن، فقط لأنهم يختلفون معهم في الرأي.

لم تكن تلك المقدّمات لتؤدّي إلى نتائج غير هذه: بينما يمضي الحراك إلى جمعته الواحدة والثلاثين دون أنْ يُفرّط في أيّ من مطالبه، تزيد وتيرة التخويف والاعتقالات جنباً إلى جنبٍ مع مُضيِّ السلطة، بطريقة مثيرة للسخرية، إلى إجراء انتخاباتٍ وفق الأساليب القديمة نفسها. لكن، وعلى الأغلب، إنْ لم تتسبّب تلك الاعتقالات في إضفاء زخم جديد على الحراك، فإنها لن تُضعفه. إحدى نقاط ضعف الحراك هي عدم وجود ممثّلين له. لكن تلك نقطة قوّته أيضاً.

شوهد المقال 582 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الجليل بن سليم ـ شعب عاطفي شعب عنيف شعب سخون ماذا نحن بالضبط ؟!!

د.عبد الجليل بن سليم  دائما عندما التقي بشخص غير جزائري و يكون من المشرق، عندما نقولو بلي أنا جزائر يقول أهل الجزائر دمهم حامي، شعب سريع
image

وليد عبد الحي ـ اليمين الأوروبي والعنف

أ.د.وليد عبد الحي ساهمت مجموعة من العوامل في تصاعد واضح لقوى اليمين ( ذات النزعات القومية) في الجسد السياسي الاوروبي (وايضا الامريكي)، وتتمثل محفزات
image

نوري دريس ـ الحل السحري للسلطة في الجزائر

د. نوري دريس   الأمر الذي يزعج السلطة منذ بداية الحراك, هو رفض الجزائريين للانخراط في احزاب قائمة او تأسيس احزاب جديدة تمثل وتتحدث باسم الجزائريين
image

عثمان لحياني ـ صدفة المفارقة بين أكبر مسجد في افريقيا ورئيس يعالج خارج الجزائر

عثمان لحياني  الصدفة التي تجمع في يوم واحد ، بين افتتاح جامع الجزائر الأعظم للصلاة ، وهو منجز لاشك قيم في عنوانه وعمرانه. وبين نقل الرئيس
image

رشيد زياني شريف ـ عندما لا تعني أكثر من نعم

د. رشيد زياني شريف  السياسة ليست علوم دقيقة ولا تنجيم ولا ...نوايا فحسب، بل قراءة متأنية بناء على تجارب متراكمة ونظرة اسشرافية، من اجل تحقيق الهدف
image

ابتسام ابراهيم الاسدي ـ رسالة سماء

ابتسام ابراهيم الاسدي        رسالة سماء عندما لاحتْ خيوطُ الليل .. و اوشك الغروب ان يزولَ بكتْ غيوم العصر البرتقالية بدموعٍ
image

أحمد سليمان العمري ـ الصراع الأذري الأرميني: أسبابه ومآلاته

أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف نزاع إقليم «ناغورني قره باغ» وهي جمهورية «أرتساخ» غير معترف بها دولياً، ذات الأغلبية الأرمينية. طالبت باستقلالها عن أذربيجان والانضمام إلى
image

فضيلة معيرش ـ مصطفى حمدان شاعر قضية شغلته على امتداد عقود من الزمن

فضيلة معيرش  شاعر يتقن التعبير عن قضايا الذات والإنسان ، يتميز شعره بعمق الأفكار وإن عَبَرَ عنها بأسلوب سهل سلس وكلام واضح ، تأثره بالشّعر التقليدي
image

عادل السرحان ـ لاصلاة إلا في محراب آمون

عادل السرحان                  لاصلاة إلا في محراب آمون وجوهٌ تتلاشىخلف  أحدابِ  الزمان  وأماكنُ  يبتلعها  الغياب تلو الغياب نشيجٌ يتعالى يُفْزِعُ طيور الذكرى  بأعشاش الحنين ثمَّةَ من يحاولون العبور الى الضفة الأخرى فتجرهم  كلاليبُ
image

محمد محمد علي جنيدي ـ لنور النور

محمد محمد علي جنيدي           لِنُورِ النُّور لِنُورِ النُّورِ أنْوَارٌ وخَيْرُ العِلْمِ أسْرَارُ ومَنْ رَامَ الرِّضَا الوَافِي  رَسُولُ اللهِ مُخْتَارُ يَدُ الرَّحْمَنِ تَرْعَاهُ ولَنْ

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats