الرئيسية | الوطن السياسي | العربي فرحاتي ـ بماذا تجيب نخب القايد ؟؟

العربي فرحاتي ـ بماذا تجيب نخب القايد ؟؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د. العربي فرحاتي 
 
 
 
هل يعقل أن يستولي عساس أو حارس المدرسة أو الثانوية على منصب المدير ثم يدعو -كسلطة فعلية - كل المعلمين والأساتذة والطلبة والتلاميذ للحوار ؟؟ 
..ذلك ما تدعو إليه نخب " القايد " الشارحة لخطاب الثكنات - بوصفها ذباب أكاديمي تحاول أن تصطف وتتموقع حتى ولو على حساب كرامتها ومبادئها - فهي تدعو في خطابها في البلاطوهات ومنشورات الفايسبوك وفي كل ناد.. الحراك الشعبي للاستجابة لنداءات الحوار مع بقايا العصابة واللصوصية بعد استيلاء "القايد حارس حدود الدولة " على مراكز القرار السياسي والاقتصادي والمدرسي في الدولة.. فيتحدث عن الدخول المدرسي وعن الاقتصاد وعن المنحة وعن مواعيد الانتخابات.. وألغى جميع فرص الحوار الحر كما تجلى في خطاب الثكنات.. مما يشيئ بإفلاس رهيب في تفكير القيادة العسكرية في التعاطي بمنطق القوة السائد في إدارة الثكنات مع إدارة المؤسسات المدنية والسياسية . وبتعبير أوضح.. فهل يعقل أن يستولي "قائد حراسة الدولة" على مفاصل الدولة.. ثم يدعو الشعب للحوار مع العصابات التي يديرها بالفرض ولغة "حب من حب وكره من كره " .. ؟؟ فبماذا تجيب نخب القايد..سيما أن خطابها موغل في السطحية والمراوغة وضعيفة أمام الحقائق والتجارب التاريخية 
.. ؟؟ وبماذا تبرر هذا الوجه القبيح للديكتاتورية الفاصحة ؟؟ وإذا كان لنخب القايد الحق في أن تختار الاصطفاف مع القايد وتقبل بحكم العسكر وتتودد له وتدهن وتداهن ..بوصفه ولي نعمتها المستقبلي كما تراه..فمن العيب والعار المشين أن تخون المعرفة العلمية في السياسة وما تدرسه في الجامعات للطلبة من أن لا نهضة مع الديكتاتورية والحكم العسكري.. ولا كرامة لشعب غير حر .. ولا كرامة بدون حرية .. فالحرية التي يدرسونها باعتبارها القيمة العليا التي تقاس بها تقدم الامم يضربونها عرض الحائط .. فإن كان لهم كل الحق في ذلك ..فلا حق لهم أن يسوقوا الديكتاتورية كمخرج من أزمة الديكتاتورية ..فهي بذلك تمتهن " نصف الحقيقة" من حيث هي أخطر أنواع الكذب على الشعب .ولا تتحرج بدعوتها الشعب المنتفض من أجل تحرره من الاستبداد.. - وبدون حياء ومن غير أخلاق سياسية -. إلى الخضوع لسلطة الحارس الذي استولى على منصب الرئيس ..من حيث هي باتت واقع ومن الحكمة في نظرهم أن نساير الواقع كممارسة لفن الممكن ؟؟ وهي كلها كلام "نصف الحقيقة" ..ولذلك فالحراك يجيب بكل وضوح ومن خلال شعاراته الثورية أنه لا حوار - وقد أصبح الحوار وهما - إلا بعد أن يعود " القايد" إلى حراسة الوطن ..وهي وظفته الدستورية التي لا ينازعه فيها أحدا إلا ذوي الخبرة والكفاءة .. ولا حرج بعد ذلك أن يشارك من موقعه ومن موقع المؤسسة العسكرية في الحوار الوطني الحر - كعضو - بقيادة شعبية وفي شفافية وجدية وأصالة جزائرية.. وللذباب الاكاديمي بعد ذلك الخزي والعار.. وللمؤسسة العسكرية بعد ذلك من حيث هي مؤسسة الشعب كامل الاحترام الشعبي .

شوهد المقال 354 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats