الرئيسية | الوطن السياسي | خليفة عبد القادر ـ "السلطة"، الحراك وأصل المعضلة في الجزائر

خليفة عبد القادر ـ "السلطة"، الحراك وأصل المعضلة في الجزائر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

أ.د. خليفة عبد القادر 
 
يبدو أن التصور الأخير لحل معضلة الحكم السياسي في الجزائر عبر " الحوار" بتكليف" لجنة تشرف عليه، إختلفنا في تعدادها وعضويتها ولم يكن الجزائريون يتصورون أبدا شكل ولا محتوى تمثيلها والأكثر من ذلك عن من كلفها واتصل بها، والأكثر من ذلك على الجزائريين أن يحلو مشاكلها قبل أن تحل هي مشاكلهم، إذ تم الأمر عبر اتصالات معينة عمودية أو أفقية بناء على إقترحات أسفرت عليها ندوات الحوار التي تكاثرت وتعددت، أسفرت في الأخير عن تكليف مجموعة من الأفراد " المحترمون" لإدارة الحوار المنسود، سرعان ما أعربت عبر خطابات أعضائها في الاعلام عن فشل ذريع في تخيلها للحوار نفسه،و بوضعها لشروط أو إجراءات تمهيدية كعربون حسن نوايا قبل البدء في أي حوار، هذا الأخير يبدو مبهما ويطرح السؤال،ما المغزى منه أصلا إذا كان مخرجه محدد سلفا أي إنتخاب رئيس، هذا الهدف يحتاج رأسا إلى إنتخابات وليس حوار، حوار من مع من ولماذا أصلا،  في نظر الجيش، حسب خطابه الأخير أن المسألة باتت منتهية والشعب حقق مطالبه، العهدة الخامسة أقبرت، والعصابة في السجن والعدالة تنفذ مهامها معتبرة أن شروط لجنة الحوار المسبقة بمثابة إملاءات غير مقبولة، وهذا قد يكون بمثابة قرار نهاية جولة من الحوار قبل بدايته، في نظر السلطة الآن وكثير من مواليها الهدف الأساسي هو فقط إنتخاب رئيس في إطار الدستور "الحالي" ليواصل مسيرة الوطن،  لكن هل هذا هو مطلب الحراك فعلا، الحراك في شهره السادس، لم يخفت لم يغير من شعاه الأساسي الذي أطلقه شاب مغمور في لحظة تاريخية بعبارة جزائرية بحته يحاول العالم كله اليوم تفكيك رموزها الثقافية #ترحلوقاع. جزائرية المعنى وعالمية الرمز، ت، لما فيها من مضمون سياسي اجتماعي ثقافي يعبر عن الأوان في التغيير الجذري والقطيعة النهائية مع سيرورة لم تعد لتبقى في الجزائر مهما كانت مبرراتها المحافظاتية.
في خضم المعظلة السياسية التي تفجرت بمناسبة "العهدة الخامسة"إكتشف الجزائريون مهزلتهم الجماعية خلال عشريتين من التراجع السياسي والأخلاقي والفكري مع بحبوحة مالية عارضة قبل الجميع بفتاته منها، وكلنا كنا مشاركون، من قريب أو بعيد، عدى بعض لقوى النيرة التي كانت تنبه لما كان يحاك بنا.
أما الآن، بعد تحقيق المطالب الأولى السياسية والحقوقية، يبدو أن مطلب الجزائريين بات أعمق وأشمل من هذا، هل هو متعلق بالسياسة أم بالمطالب الاجتماعية والاقتصادية للأفراد والجهات ، هل هو صراع بين "الأعراق" كما يراد تصويره، بين عرب وأمازيغ ، وشمال وجنوب، ....؟ وهذا الصراع الواهي والموهوم هو ما يتم الأستثمار فيه اليوم، لتصوير وهم خرافي وتخويف للجزائريين من بعضهم البعض. 
الحراك في الجزائر اليوم في إعتقادي، ليس هذا أبدا، أصل الخلاف هو بين الحداثة والتخلف، بين التوجه لبناء الدولة الديمقراطية الحديثة بكل معنى الحداثة والديمقراطية والتطور العلمي والثقافي والمشاركة مع جميع أبناء الأمم الحرة في بناء عالم معاصر يحترم حقوق البشر والمساواة بينهم ولهذا الطرح أنصاره ومناضلوه، حتى وإن تم إتهامهم بالعمالة لقوى ودول معينة وبين قوى إجتماعية وثقافية ومحليةمخلصة لأفكارها وثوابتها التي لاتتزعزع، لكنها في الوقت نفسه ضحية أفكار باتت إديولوجية كبلت قوى أبنائها وبناتها للإنخراط في مجال حر واعد يحترم الثوابت ويناظل للتقدم والتطوير والانخراط غي مسار العالم الحر،  حراك الجزائر سادتي اليوم هو بين قوى المحافظاتية مع قوى التغيير الراديكالي نحو الأفضل، وليست بين مؤسسة أو أخرى، هو صراع وجدل ينم على مجتمع حي يريد حل المعضلة بين الحداثة والرجعية.
 

 

شوهد المقال 326 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

ز***&م في 03:52 19.08.2019
avatar
نطلب من وزير التربية ان يتفقد نقيص قبل الدخول المدراسية وتشديد علي مديريات التربية الوطنية ومفتشين العامين وهد لتفقد المدراس ودراسة كل نقيص وهد لتكون دخول المدراسي جيد من كل نوحي التعليمة وتكفل بفئية المعوزة لوزم المدراسية ومنحة المدراسية ونطلب من وزير الدخلية ان يائمر الولاة العمل مع كل البلديات القطر الوطنية مع حتجاجت الاخيرة تكفل بمطلب موطنية والاستعمل مزنية تكملية في كل الولايات وهد الاستمرار مشريع الدولة في جميع الحلات وتحي جزائر وشكر

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats