الرئيسية | الوطن السياسي | العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د. العربي فرحاتي 

 
السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي عسكرية " واتهامه بالشعار المسموم وبدأ المثقف الشانبيط يسوق ويفرض مقولات الدولة القوية بحكم العسكر .. فإذا كان الذباب الاكاديمي سوق لعدم واقعية شعار " يتنحاو قاع" واستطاع أن يغالط بعض من يركنون إلى الواقعية السياسية الفضفاضة ..فهل بقي من ذات الذباب الأكاديمي من يستطيع أن يسوق للعالم المتحضر ويقنعه بمعنى شيطنة مطلب شعب ب "دولة مدنية " سيما وأن العالم المتحضر لم يعد يقبل بوجود "مكانة" بين الحكم المدني والحكم العسكري.. وهي مكانة منتفية وغير موجودة في الوضع الديمقراطي الشعبي الحر .. كما انتفت " المكانة" بين الجنة والنار ..فإما الجنة أو النار.. وإما الحكم العسكري أو الحكم المدني.. فبينهما برزخ لا يبغيان ..وأن صيغ الحكم العسكري بواجهة مدنية المبتدعة في نماذج ديمقراطية الواجهة والتي يظهر الحكم فيها وكأنها مزاوجة بين الحكم العسكري والحكم المدني.. هي مزاوجة صورية لم تعد تنطلي على الشعب المتحرك..إذ أنه كشف أن حرية " المدني" فيها كحرية الحمار المشدود إلى وتد العسكر .وقد أصبحت مكشوفة بعد أن جربها الشعب منذ خمس وعشرون سنة...واكتشف أنها مجرد ألعاب لاستمرار الحكم العسكري والسطو على منصب رئيس الجمهورية بالانتخاب وإدارته عسكريا من الخلف..ولذلك تحرك الشعب في حراك ثوري لوضع حد لهذه الصيغة من الحكم المدني الصوري ..إن شيطنة السلطة الفعلية - المطالبة شعبيا بالرحيل- مطلب شعار "دولة مدنية" يجعلنا مضحكة أمام العالم المتحضر وكأننا جهلة بالفقه السياسي ونفتقر كمجتمع إلى خبراء الحكم المدني ؟؟ .. ويجعلنا أمام تحدي استمرار "عقل التنكر" لأهم فقرة في بيان نوفمبر (دولة شعبية ديمقراطية حرة ) ..وجعل مخرجات منتدى الحوار الوطني الاخير من غير معنى.. وجعل نخبه المتوسطة خيرا في اطروحات" مرافقة العسكر" في حرج موقفي كبير... فشيطنة هذا المطلب ونفي أصالته النوفمبرية يكشف عن زيف " النوفمبريبن الجدد وباديسيتهم" ويفضح معنى المرافقة المغشوشة للحراك بشكل لا أعتقد أن هناك من يستطيع حتى أخلاقيا تسويقه.. إلا من الملوثين بالقيم الديكتاتورية فيسوقونه إلى أشباههم الملوثين بذات القيم والذين ركنوا الى الواقعية السياسية المائعة كبعض الاسلاميين والعروبيين والامازيغ ..فيمكنهم أن يتبادلوا في ما بينهم التضليل بالنوفمبرية.. والوعي الضال بالدولة القوية بقوة حكم العسكر ..فالعالم ومعه الشعب الجزائري لم يعد يفهم الديكتاتورية قوة بقدر ما يفهمها ظلم استبدادي ..ولم يعد يفهم الحكم العسكري قوة للدولة بقدر ما هو طغمة وطغيان واستبداد ..والهيمنة حتى تلك التي تتأتى من القوى الناعمة لم تعد مقبولة..يا سادة يا كرام الشعب ممثلا في الحراك وأحراره الأصيلون..عندهم لا مكانة بين المدني والعسكري وأنهم أكثر تصميما على حق الشعب في تغيير النظام وتحرير منصب رئيس الجمهورية الذي اختطف ويراد له أن يتجدد حجزه عبر هذه الانتخابات...وقد جاءهم الجواب الأول من مسيرة المحامين اليوم "دولة مدنية ماشي عسكرية" وسيأتيهم الجواب الشافي والكافي غدا الجمعة ٢١ . وسيتمدد الحراك افقيا وسيصبح يوميا ... وسيسقط هذا المشروع الانتخابي بالمقاطعة الثورية السلمية...فهل تبدأ هذه السلطة وذبابها الأكاديمي الالكتروني التفكير في جلب شعب آخر غير الجزائري ليملأ لهم الصناديق ؟؟؟ .

شوهد المقال 625 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عادل السرحان ـ شهقةُ الكرملْ

عادل السرحان                ياأبتِ خذ قلبي وامنحني قلبك وإن كان عليلاًسأحيا به ... حتماً سأحيا حبك كالربيع وأنى لزهرةٍ أن تموت حين يغشاها الربيعخذ قلبي الفتي
image

عادل البشراوي ـ قرابين هولاكو

عادل البشراوي عندما جهز جورج بوش الإبن قوات التحالف للحرب على الإرهاب قبل عقد ونيف فاستحل أفغانستان والعراق، كان يقول أن الرب تحدث معه وأمره بذلك
image

عماد بوبكري ـ ما وراء ملف الصحراء الغربية في الحسابات الجيوسياسية الإقليمية و الدولية

عماد بوبكري  أنا من اللذين يعتقدون أن ملف الصحراء الغربية خرج من الحسابات الضيقة و المناواشات الجزائرية المغربية الضيقة ليدخل و بصفة دائمة كقضية مربوطة حتميا
image

سعيد لوصيف ـ التفكير في المجتمع الجزائري المعاصر

د . سعيد لوصيف  يعتبر التفكير في المجتمع الجزائري و ظواهره النفسية الاجتماعية نشاط شيّق و شاق في الوقت ذاته: شيّق لأنّه يسمح للباحث
image

نجيب بلحيمر ـ مرض تبون.. مأزق السلطة وفرصتها

نجيب بلحيمر  حديث "الفراغ" يهيمن على ما يكتب ويقال عن الجزائر. هنا وفي الخارج أيضا، فرنسا تحديدا التي يرانا بعيونها جزء كبير من العالم، تجري المقارنات
image

العربي فرحاتي ـ الساركوزية والماكرونية..والحراك

د. العربي فرحاتي  بدافع التلهية سبق لساركوزي أن أثار قضية الاعتراف بجرائم الاستعمار باعتبارها قضية الشعب الجزائري وهو كلام استهوى الكثير من مثقفينا فأثاروها كما لو
image

نجيب بلحيمر ـ الفراغ.. مرض النظام المزمن

نجيب بلحيمر   “سمعنا دعوات لإلغاء الإستفتاء، فإننا إذا فرضنا جدلا بالتسليم بتلك الحجج وفي إطار وفاق وطني بين الشركاء في الساحة الوطنية بضرورة إلغاء الدستور
image

عادل السرحان ـ جنوبي أنا

عادل السرحان                ومذ ولدتُ رضعتُ حروف المحبّةمن صدر أمّي وأول مانطقت به (حبوبي)تشرق شمسي من سعف النخيل وتغرب خلف خطوط الكهرباءفي الأفق الخجولتعلّمتُ البكاء قبل الولادة وحين خرجت
image

فضيلة معيرش ـ مرآب في بيت أبي

فضيلة معيرشأدمن الصمت على عتبات الماضي دون ما يد حانية تخفف من أعباء شكواه، تزوج منذ أكثر من عشرين سنة وهاهو عبد الباقي يقترب
image

أحمد سليمان العمري ـ سياسات عقيمة ورسومات لا تختلف عنها

أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف«إنّا كفيناك المستهزئين الذين يجعلون مع الله إلها آخر». هل الرسوم الكاريكاتورية المسيئة لرسول الأمّة حريّة تعبير أم استفزاز صريح لشريحة كبيرة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats