الرئيسية | الوطن السياسي | حميد بوحبيب ـ كيفية العبث بالرأي العام ، وصناعة المخيال السياسي .

حميد بوحبيب ـ كيفية العبث بالرأي العام ، وصناعة المخيال السياسي .

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د.حميد بوحبيب
 

علم النفس الاجتماعي أو ما يسمى پسيكولوجيا الجماهير أعطت لكل الأنظمة الشمولية منذ الثلاثينيات وصفات فعالة لقولبة الوعي وتنميطه ، تحضيرا للعبث به وتوجيهه الوجهة المرغوب فيها .
تقوم هذه الوصفات على أساس التواصل و صناعة الخطاب .
المعطى الأولي هو أن الجماهير تنفعل وتتأثر وتستجيب للمنعكسات الشرطية مثلما يحدث للفرد الواحد.
على هذا الأساس ، يكون للجماهير مخيالها الجمعي ، وذاكرتها الجماعية ولاوعيها أيضا .
وهذا اللاوعي على وجه الخصوص هو الذي يستبطن الهواجس والمخاوف الجماعية ، ويكتنز أيضا معالم الهوية الإيجابية ، ونقاط الارتكاز الفئوية ، كالشعور بالانتماء والتمركز العرقي، و النزوع الملحمي البطولي ، وتمجيد القوة والتباهي بالماضي المجيد (الحقيقي أو المزعوم) للأسلاف...الخ 
وقد أظهرت التجارب الشمولية ، بأن الوعي الجماهيري يمكن العبث به وقولبته انطلاقا من التركيز على انتاج الخطاب الملائم لروح المرحلة.
وفي العادة يكون الوجدان الجمعي في المراحل التاريخية الأكثر اضطرابا أكثر استعدادا لقبول أنماط الخطاب التمجيدي البطولي، لذلك تسعى الأنظمة الشمولية الفتية الى تمجيد الجيش ، والاحتفاء بالقوات المسلحة ،و الإكثار من المظاهر الاستعراضية للقوة الضاربة :
فرق الصاعقة وهي تصطف في أناقة وتستعرض عضلاتها في جو حماسي، مدرعات ومجنزرات ضخمة ، فنون قتالية ، شباب مفتول العضلات يكرس النموذج الرياضي الفتي ...إنها الفتوة في جسد المؤسسة.
إلى جانب تمجيد القوة والإكثار من الأشرطة السينمائية الممجدة للقوات المرابطة على الحدود، تلجأ بروباغاندا الأنظمة الشمولية الناشئة الى شرعنة الخطاب التاريخي ، كالإشارة إلى تضحيات الزعيم وماضيه الثوري أو إنجازاته الخارقة أو انتمائه إلى عرق خالص و أصيل ، كنموذج للفحولة والوطنية ، ولا تتورع في أن تختلق له ماض مجيد إن لم يكن متوفرا له في الحقيقة.
ولترسيخ ذلك ، تتم إعادة رسم صورة الزعيم ، لا بوصفه بطلا في الماضي ، بل بتقديمه كمنقذ في مواجهة عدو مزعوم أو حقيقي ، وتخلق له مشاريع ونوايا استشرافية لبناء الدولة الخالدة ، أو لكسر شوكة العدو الى الأبد. 
وفي سبيل ذلك كله، تعتمد استراتيجيات قولبة الوعي على التكرار الممل والاستمرارية في إنتاج نفس الخطاب يوميا على جميع القنوات والمنابر ، بصور متنوعة .
وأساس هذه الاستراتيجية هو أن تكرار نفس الرسالة يوميا سيؤدي إلى ترسيخها في اللاوعي الجمعي ، وحتى إن لم يقتنع بها إلا شخص واحد يوميا ، فإن ذلك سيكون فوزا ، لأن استبطان الخطاب من قبل الجماهير سيؤدي لاحقا إلى ترديده على نطاق واسع ، حتى من باب تفنيده .
بعد ذلك تنتقل البروپاغندا إلى معالجة الهواجس والمخاوف الجماعية ، سواء من خلال إعادة بعث شياطين الماضي وغيلانه ، أو من خلال التلويح بشبح الغد المجهول والمصير القاتم الذي ينتظر الجماعة ، في سيناريو قاتم مرتبط دوما بغياب الزعيم أو عدم الانصياع لأوامره .
طبعا هذه الوصفة ليست فعالة دائما ، ولكن التاريخ المعاصر بين أن الجماهير التي لا تحمل في صفوفها نخبا سياسية محنكة، وآليات فعالة لإنتاج الخطاب المضاد ، تكون غالبا ضحية سائغة لهذه الاستراتيجية المبنية على ثالوث : النفسي، الاجتماعي، التواصلي.
حاولوا الآن أن تسقطوا ما ورد أعلاه على واقع الحراك اليوم في علاقته باستراتيجيات السلطة:
- يوميا تبث القنوات العمومية أشرطة حول الجيش و تستعرض قوته وآلياته ودباباته وتصور مناوراته برا وبحرا وجوا ...بتكرار هذه الصور النمطية سيولد حتما شعور بالفخر والاعتزاز بهذه القوات ، وسيغيب تماما عن أذهان الناس أنها أيضا قوات قمع ، تهدده إذا ما فكر في ثورة راديكالية ، ولكن ذلك الغياب جزئي، لأن اللاوعي سيحتفظ بصور القوة والفتوة والقدرة الفتاكة ، فيشعر بالرهبة والاعتزاز معا ، وبالتالي لن يملك إزاءها إلا الولاء والمبايعة ، بل إنه سيصبح مجازيا واحدا من تلك القوات ، وسيدافع عنها ضد كل من تسول نفسه أن يثور ضد بطشها وسطوتها.
الطبقة الثانية من الپروپاغاندا ، هي الإكثار من الأفلام التاريخية والدينية التي تدعو إلى التفاف الناس حول قائدهم ، ثم يضاف عليها خطاب الزعيم يوميا والانتظام لتكرار نفس المفاهيم التي تستهدف المخاوف الجماعية :
إهداء الأمة، شبح الغد المجهول والعواقب الوخيمة، الخيانة والعمالة للأجنبي المتربص ...الخ 
محاولة ربط الحاضر بمحطات تاريخية عليها إجماع ما مثل نوفمبر ...ليبدو الزعيم و من معه كأنهم يخوضون حربا حاسمة في الحاضر مثلما خاص ها في الماضي .
فضلا عما سبق ، حين تطمئن الپروپاغندا الرسمية بأن الرأي العام أصبح هشا بما فيه الكفاية، تمعن في تقسيمه والعمل على تشظيه على أسس عرقية، فئوية، دينية ...الخ 
لإدراك أثر هذه الپروپاغاندا ، عليكم أن تضعوا في الحسبان أن هذا الخطاب تردده نحو 54 إذاعة ( القنوات الوطنية + القنوات الولائية) يوميا ، وعلى مدار الساعات النهار والليل .
وتردده أيضا 6 قنوات تلفزيونية عمومية ، فضلا عن القنوات الخاصة التي أصبحت بوقا ينفخ يوميا لصالح الڨايد و دكتاتوربته الناشئة.
طبعا دون أن ننسى الصحف الورقية وعشرات الصفحات الفيسبوكية والمواقع الإلكترونية الذبابية ...
إننا وسط معركة شرسة يديرها خبراء مأجورون مرتزقة ، يستعملون كل الموروث الديكتاتوري العالمي .
وإذا نجح الحراك إلى حد الآن في الحفاظ على توازنه ظاهريا ، فإن المراقب المتأني سيدرك حتما وجود شروخ مفزعة في الخط العام ، وستزداد الشروخ عمقا كلما اقتربت ساعة الحسم ...إلا ...إلا إذا استطعنا أن نلقي على اليقظة في أقصى حدتها ، وإذا استطعنا أن ننتج الخطاب المضاد لپروپاغندا الڨايد ومن لف لفهم من الكاشيريين ، الذين يخافون وراء قناع الغيرة على مصالح الوطن، أو محاربة الفساد ، أو التحذير من الفراغ الدستوري ، أو حتى الدعوة إلى مرحلة انتقالية يرأسها فلان أو علان ...
معا من اجل يقظة أكبر ...
معا من أجل تصعيد نوعي وضغط شامل على كل قلاع العصابة .

 

 

شوهد المقال 281 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

محمد شوقي الزين ـ البَاريدُولْيَا أو علم تصاريف الصورة

 د.محمد شوقي الزين هل البحثُ عن شيءٍ من شبيه الجنس البشري هو إجراء نرجسي أم ثابتة بيولوجية وأنثروبولوجية قديمة قِدَم الوجود الإنساني في الأرض؟ ندخل
image

فوزي سعد الله ـ البناية الصامتة تحت أقدام الأمير عبد القادر الجزائري

فوزي سعد الله   في ساحة الأمير عبد القادر الجزائري بالعاصمة الجزائرية، توجد بناية جميلة من أهم بنايات هذه البقعة، لكن قد تكون الأقل
image

يسين بوغازي ـ خالد نزاز يتوعد الجزائريين برصاص الأسطول الفرنسي! قراءة موسعة قليلا ؟

يسين بوغازي     أن يتوعد جنرالا متقاعدا شعبا برمته برصاص أسطول عدوه الأول فتلك طامة كبرى، وان يلقى خطابا (1) يفيض كراهية ويحث
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية.. بصرها اليوم حديد

نجيب بلحيمر   بثبات تسير الثورة السلمية نحو تحقيق أهدافها, وعلى طريقها أسقطت كل رهانات السلطة ومناوراتها, بداية من إفشال محاولتين لتمديد عمر النظام عن
image

فوزي سعد الله ـ ساحة الشهداء..."لو نْعِيدْ هْمومي نْعَمَّر ألْف كْتابْ...لو نْعِيد مْحَانِي للبَاكْمِينْ يَدْوِيوْ..."

فوزي سعد الله   عندما كان سيدي محمد بن الشاهد وسيدي أحمد بن عمار، المفتيان المالكيان الشاعران في مدينة الجزائر العثمانية، والرايس حميدو بن
image

زازي سادو ـ القطيعة مع النظام لا تعني الكارثة ، ولا المواجهة

د.زازي سادو  إنَّ المطلب القَوِيّ للقطيعة مع النظام والذي حمله الحَراك الشعبي المكثف،يبدو أنه مَحْجوبٌ عن قسم كبير من السياسيين والمجتمع المدني والنخبة التي تحاول
image

نجيب بلحيمر ـ أيها الأعزاء.. هنا يوجد شعب

نجيب بلحيمر   يبني بعض المثقفين والسياسيين الذين يقدمون أنفسهم كمعارضين, موقفهم الداعم للحوار بالصيغة التي طرحها بن صالح في خطاب 3 جويلية الماضي, على
image

علاء الأديب ـ لمحات تأريخية عن الفن المسرحي في تونس

علاء الأديب يعتبر المسرح من أهم الدلالات التي تشير إلى حضارة البلدان وتحضّر شعوبها في أيّ مكان من هذا العام .ولكوني مهتم بالشأن التونسي باعتبار هذا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ أخي العربي

محمد محمد علي جنيدي- مصر            أخي العربيُّ في أمرٍ يُحاذرُ سطوةَ الشَّرِّ يُغالبهُ وقد أبقى رهانَ القتلِ والنَّحرِ يحومُ الذِّئبُ بالبئرِ ويقضي الليلَ في أمرِ!
image

اليزيد قنيفي ـ دور الإعلام في زمن الحراك الشعبي..‼

اليزيد قنيفي في ظل التحول والمخاض الذي تعيشه البلاد يجدر بنا طرح السؤال عن دور الصحافة في هذا الظرف الدقيق .. مرئية كانت أو مكتوبة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats