الرئيسية | الوطن السياسي | خليفة عبد القادر ـ حراك الجنوب ضمن الحراك الوطني

خليفة عبد القادر ـ حراك الجنوب ضمن الحراك الوطني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

أ.د خليفة عبد القادر*

منذ عشريات عديدة عودنا أهلنا في الجنوب الجزائري على تصاعد حركية مطلبية اجتماعية طبعت مدن الصحراء الجزائرية ارتبطت دوما بقضايا محلية كالشغل والتنمية والمشاركة في شكل احتجاجات دورية ، تراوحت من العفوي العنيف أحيانا (2004) إلى السلمي المؤطر والمنظم نسبيا
هذا الحراك تميزت به مدينة ورقلة بالخصوص التي حازت المرتبة الاولى وطنيا عدة سنوات في عدد الاحتجاجات مما يدل على تنامي مجتمع ديناميكي تجاوب مع الديناميكية العمرانية والتنموية التي شهدتها مدن الجنوب في العشريات الأخيرة .
الحراك في تحليل محتواه وخطابه طيلة السنوات الفارطة لم يتجاوز الهاجس المحلي المطبوع دوما بمعضلة التشغيل والمضمخ برائحة النفط وإستجداء الريع، وقضايا التنمية المحلية والسكن وتوزيع أراضي البناء ، أقصى ما وصل إليه تلك الهبة الجماعية في عز الصيف الماضي تعبيرا عن رفض تنظيم حفلات ترفيهية من طرف السلطات المحلية لتخفيف جو الحر و"القنطة" وكان الاحتجاج " المنظم" بالصلاة الجماعية أمام مسرح الهواء الطلق، الصلاة التي اشتهرت وطنيا وكثرت حولها التأويلات. 
في ظل غياب أو تغييب (ما يسمى المجتمع المدني) أفرز الحراك قيادات شابة جديدة من راكبي موجات الاحتجاج ومغامرين ومغمورين وبعض المثقفين و الجامعيين(حراك الغاز الصخري) . مع تفضيل القيادات التقليدية الطرقية والزعامات القبلية والنخب المدرسية النأي بنفسها عن الاكتواء بناره مفضلة التدخل احيانا لتهدئة الأوضاع، لأن النخب التقليدية المحلية فضلت التموقع ولزمن طويل خلف المؤسسسات الرسمية في طابعها الإداري والحزبي لضمان استمراريتها الهشة في ظل نظام بيروقراطي مركزي معقد تحتمي به ويحتمي بها . 
غياب نخبوي تقليدي كان في صالح تنامي فئات اجتماعية شابة جديدة فاعلة ذكية متأقلمة ديناميكية أفرزتها نكبات التهميش والتسرب المدرسي والنسيان من التنمية الشاملة ، إضافة إلى مآسي اباءها الماضية في الغربة الحضرية في بيئة هي في الأصل للبدو والبادية بقيمها وعاداتها وتطوراتها ومهاراتها واخلاقها وفضاءاتها. تم طحنها بغير أسف في صالح مدينية إما إستعمارية في بدايات التوسع الاستعماري الفرنسي في الصحراء الجزائرية ثم وللأسف وطنية شمولية لم تراع للخصوصيات الاجتماعية الثقافية أدنى اعتبار. 
إن قدر الحراك في الجنوب الجزائري اليوم في مفترق أثبتته نوعية الوقفة الأخيرة في 22 فيفري لرفض العهدة الخامسة الاحتجاج السياسي بامتياز، فرض على سكان الجنوب خطابا جديدا قد يكون محرجا نوعا ما لأن الجنوب مطلبي ولا يثور ضد المركز في تاريخه، خطاب وأسلوب سياسي جديد قد يتفطن إلى اهميته مؤطرو الحراك ليختارو. بين أن يواصل مسلسل المطالب اللامنتهي أو بين أن يؤسس لرؤيا سياسية وطنية حكيمة من خلالها يتحول من المطالب إلى مشارك فعلي في صياغة مستقبل الأجيال الجزائرية جمعاء . 

*جامعة ورقلة
 أستاذ الانثروبولوجيا وعلم الإجتماع

 

شوهد المقال 976 مرة

التعليقات (3 تعليقات سابقة):

خمقاني عبد الحميد في 06:45 24.02.2019
avatar
بارك الله فيك دكتور خليفة موضوع في غاية الأهمية وموضوع يستحق الدراسة والبحث ...
في 07:56 24.02.2019
avatar
بارك الله فيك دكتور
حكيم عبد الباسط علاوة في 09:50 24.02.2019
avatar
قراءة سوسيولوجية واعية للحراك الاجتماعي بالجنوب تسهم في تؤسس لرؤية جديدة تتجاوز المطلبية إلى التشاركية دام تألقك دكتور

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.00
Free counter and web stats