الرئيسية | الوطن السياسي | رياض حاوي ـ التفكير كخبير اقتصادي: دليل القرار العقلاني (6)

رياض حاوي ـ التفكير كخبير اقتصادي: دليل القرار العقلاني (6)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. رياض حاوي 
 
المبدأ الرابع: تغيير جزء في النظام الاقتصادي سيكون له انعكاسات كبيرة في اجزاء اخرى
a change in any one part of an economic system is going to have ripple effects
تغيير صغير في الشروط الأولية يؤدي الى تغيير كبير في النتائج:
أثر الفراشة: butterfly effect
ان تفكر بشكل اقتصادي عليك ان تفهم ان تغير طفيف في الشروط الأولية سيؤدي الى نتائج كبيرة.. هذا الأمر مهم جدا.. كل تغيير طفيف يجب ان تفهم ان له مآلات كبيرة.. وهو ما يعرف بأثر الفراشة.. واثر الفراشة عبارة جاءت من نظرية الفوضى القادمة من الرياضيات والتي لها تطبيقات هامة في الاقتصاد خصوصا.
مرة أخرى نعود للرياضيات، عندما بدأ العقل الرياضي يفكر في ظواهر جديدة مثل ظاهرة الطقس.. هل يمكننا توقع الطقس بناء على ما نملك من معطيات؟ في الرياضيات العادية اذا اضفت اربعة في بداية العملية فستكون هناك اربعة في نهايتها.. حجم التغيير هو نفسه.. لكن في ظاهرة مثل الطقس.. قد يؤدي تغييرا طفيفا مثل حركة جناح الفراشة في المكسيك الى ظهور تورنادو في كاليفورنيا.. 
هنا تطورت رياضيات جديدة كليا تحت مسمى نظرية الفوضى.. والتي اصبحت معروفة شعبيا بأثر الفراشة.. ولها تطبيقات في السياسة والاقتصاد والاجتماع.. عالم الرياضيات والميتولوجي (الطقس) الامريكي ادوارد نورتون هو الذي الصق هذا المصطلح.. وتداولته علوم أخرى.. كان يطور نموذجا رياضيا خاصا بالطقس وكان يتصور ان حجم التغيير في البداية سيؤدي الى نفس الحجم في النتائج لكنه بمجرد ما قام بالتخلي عن الثلاثة ارقام الأخيرة من ستة ارقام بعد الفاصلة في احد النماذج التي كان يشتغل عليها حتى لاحظ تغيرات كبيرة في النتائج.. وهنا ظهرت رياضيات جديدة.. رياضيات تهتم بالظواهر التي تبدو فوضوية وغير خاضعة لأي نظام ولكنها في جوهرها تخضع لقانون التأثيرات الصغيرة التي تؤدي الى نتائج كبيرة. فتغيرات طفيفة في الحرارة والضغط والرطوبة وسرعة الرياح قد تتراكم لتؤدي الى عواصف هوجاء.. ومن يعيشون في مناخ استوائي يدركون هذه الظواهر.. فرغم المناخ الحار والرطب الا ان المكيفات عادية جدا ذلك أنها تقوم فقط بتخفيض نسبة الرطوبة قليلا فيؤدي ذلك الى تحسن كبير في مناخ الغرفة..
كان هذا الفتح في الرياضيات فتحا عظيما للعقل البشري في فهم الظواهر حوله. والخبير الاقتصادي يفهم العالم وفقا لهذا المبدأ، تغيير طفيف في نقطة ما قد يؤدي الى تغيير كبير في النتائج..
عندما أصدرت الحكومة الجزائرية في عهد تبون قرار تقليص الواردات غير الضرورية بنشر قائمة للمنتجات التي يمنع استيرادها.. بلغ هذا القرار الآفاق.. 
 
صديقي يعمل في قطاع الصادرات الخشبية والأثاث.. وقد تم منع استيراد الأثاث ضمن قائمة الممنوعات، في محاولة لتشجيع الانتاج المحلي.. وهنا شهدت مصانع الأثاث في الصين وسنغافورة واندونيسيا وماليزيا ضجة.. لان قرار من هذا النوع سيسحب السوق الجزائري ولا يمكن التصدير له.. أو يجعله اكثر صعوبة.. فراشة تحرك جناحها هناك بعيدا تؤدي الى عاصفة هوجاء هنا في ماليزيا او الصين.
الأمر نفسه بالنسبة للتجارة الفرنسية التي تقدر بـ 4 مليار سنويا كلها واردات للسوق الجزائري ومعظمها ياتي تحت طائلة الممنوعات.. لم يكن الأمر لعبة، فاللوبي الفرنكفوني تحرك بقوة.. ومرت على الجزائر أسوأ ثلاث أشهر من الترقب والحيرة.. وقد تم استقبال تبون في وضع شاذ في فرنسا خارج الأطر الرسمية.. وكانت الرسالة واضحة.. هذه الفراشة التي تتحرك في الجزائر ستحدث لنا عواصف في فرنسا لا قبل لنا بها ويجب قتل الفراشة حتى لا تكون هناك عواصف.. وفعلا أقيل تبون بقرار غامض غير مبرر رغم أن الرأي العام كان يشجع هذه القرارات غير التقليدية التي ستوفر جزء كبير من احتياطي العملة الصعبة الذي يتم اهداره على المايونيز والكتشاب..
ورقة صغيرة وقع عليها وزير جزائري هناك بعيدا عن الصين وماليزيا واندونيسيا وفرنسا واوروبا بآلاف الكيلومترات.. تؤثر في الظروف الاقتصادية لمصانع ودورة انتاج في هذه الدول.. الخبير الاقتصادي يستحضر هذا المبدأ دائما في قراءته لكل ما حوله.. ولذلك يفهم هذا الترابط..
بعضهم يظرب مثالا لما رواه هتلر في مذكراته ان شخصا القى عليه القبض في الحرب العالمية الأولى وكان يمكنه ان يطلق عليه النار.. فيرديه قتيلا فورا.. تلك الطلقة التي لو حدثت لربما تغير مسار التاريخ ولم تحدث الحرب العالمية الثانية.. تصرف صغيير في الشروط الأولى كان يمكن ان يغير مسار التاريخ.. وبعضهم يؤكد ان الدوق النمساوي الذي تم اغتياله وانفجرت بسببه الحرب العالمية الأولى في الحقيقة نجى من الاغتيال الأول ولكنه ذهب ليطمئن على من تعرض للاصابة بدلا عنه وفي الطريق قام السائق بادارة السيارة بشكل خطأ فانتبه له احد المكلفين بالاغتيال الفارين فاطلق عليه مرة ثانية النار فارداه قتيلا.. واندلعت الحرب العالمية الأولى التي حصدت ملايين الأرواح..
ما علاقة سعر النفط في السعودية أو الجزائر بمظاهرات المعيشة في فرنسا.. رجل الاقتصاد يفهم الصورة الكلية والترابط بين الاحداث.. ولا ينظر بعشوائية.. ما علاقة قرار منع الاستيراد في الجزائر بالتوازنات المالية في فرنسا.. رجل الاقتصاد يفهم العلاقة بينهما.. لانها من جنس اثر الفراشة.. 
تويت صغير من بضعة كلمات للرئيس الامريكي ترامب.. يقلب البورصات العالمية رأسا على عقب.. لان رجل الاقتصاد يعرف كيف يربط بين سلسلة الاحداث.. ويعلم انه اذا لم يتخذ القرار المناسب وفقا لذلك التويت فانه قريبا سيتكبد خسائرا كبيرة لأن ذلك التويت المجنون قريبا سيتحول الى عاصفة هوجاء تقلع الاقتصاد قلعا..
عندما تفكر في العالم من حولك كخبير اقتصادي فانه لا يمكنك ان تفكر بشكل تبسيطي وساذج ولا يعرف كيف يربط بين الاحداث..
عندما حدثت ازمة المنتجات البنكية المتعلقة بقروض العقار في كاليفورنيا انعكست تلك الازمة على كل المنظومة المالية حول العالم.. ونسفت بنوك وانهارات شركات.. اثر الفراشة رغم انه بدأ في الرياضيات لكنه انتقل الى علم الاقتصاد واصبحت مجلات فوربيز والايكونوميست دائما ترجع له، لقد اصبح جزء من تفكير رجال الاقتصاد بشكل كبير جدا..
يعطي المحاضر رندال مثالا يربط فيه بين حدثين ظاهرهما متباعدين.. ولو طرح السؤال على أي شخص لاتهم طارح السؤال بالجنون او التخريف؟
ما هي العلاقة بين ارتفاع تكلفة علاج الأسنان في واشنطن او ميامي بالهجوم على السفارة الأمريكية في طهران سنة 1979 واحتجاز الموظفين كرهائن؟
السفارة الأمريكية في طهران وعلاج الأسنان في واشنطن؟؟ ما هذا.. 
اعتقد اننا الآن أصبحنا قادرين على الربط بين هذين الحدثين باستعمال ادوات التحليل الاقتصادي.. أثر الفراشة.. الخبير الاقتصادي فقط من يستطيع ان يجيب عن هذا السؤال.. لانه يطبق مبدأ أثر الفراشة. 
 
رجل الاقتصاد عندما يفتح الجريدة صباحا او التلفزيون ويسمع خبر اقتحام السفارة فانه مباشرة يتوقع حربا في الشرق الأوسط.. وهذا ستؤدي الى ارباك حركة الملاحة في بحر العرب وتدفق النفط وهذا سيؤدي الى ارباك البورصات والأسهم والاحسن هو شراء الذهب والفضة كملاذ آمن.. الفضة مكون أساسي في تكلفة الأشعة السينية.. وبالتالي ارتفاع تكلفة الأشعة.. أي ارتفاع في سعر علاج الأسنان.
عندما ضرب الجفاف روسيا سنة 2008 قامت الحكومة بتوقيف عمليات تصدير القمح لان المخزون اصبح اقل من الاستهلاك المحلي وهناك كان واضحا ان صادرات القمح الروسية ستتراجع بنسبة 50% ومنطقيا ترتفع اسعار المنتجات التي لها علاقة بالقمح حول العالم. 
اثناء الحرب الاهلية الامريكية القواة الاتحادية طبقت استراتيجية الأناكوندا وذلك بمحاصرة الموانئ الجنوبية والنتيجة المباشرة سقوط سعر العقار في برمنجهام في بريطانيا وزيادة سعر الأرض الزراعية في مصر. التوقف عن الاستيراد القطن من برمنجهام ادى بتسريح العمال وبدورهم تخلوا عن السكنات التي كانوا يؤجرونها فانهار سعر الايجار.. وبالمقابل منتجي النسيج كانوا يبحثون عن بديل لمنتجات بريطانيا فوجدوا في مصر بديلا حيث ان المناخ مساعد فازداد الطلب على هذا القطن المصري لأنه أقل تكلفة فازداد سعر الأرض.. انه أثر الفراشة.. 
بسبب الازمة المالية في أمريكا قطعت المدن البريطانية جزء من مخصصات البنزين عن دوريات الشرطة.. انه اثر الفراشة.. كيف حدث ذلك.. المدن البريطانية تحتفض ببعض اموالها في بنوك ايسلاندا لانه تعطي نسبة ربح اكبر.. وهذه البنوك قامت بشراء منتجات القروض الامريكية لان فيها عائد اعلى.. وبعد الانهيار في العقارات الامريكية خسرات المنتجات البنكية فخسرت تبعا لذلك المدن البريطانية فتاثرت حصة سيارات الشرطة من البنزين.. انه اثر الفراشة.. 
الخبير الاقتصادي يستطيع ان ينظر للحقائق امام عينه كاملة ويربط بين الاحداث.. تغييرات صغيرة يمكن ان تحدث تغييرات كبيرة في جهة اخرى من العالم. وفقا لهذا المنطق الاحداث الكبرى ومنعطفات التاريخ الهامة قد تنفجر بمجرد شاب غاضب يقرر ان يحرق جسده النحيل في مدينة لا يسمع بها احد في تونس حتى ينفجر العالم العربي من حوله في ارتداد سياسي قل نظيره.. 
الجميل في نظرية الفوضى الرياضية (أثر الفراشة) هي انها صاغت معادلات رياضية لحياتنا اليومية وظواهرها المعقدة.
التفكير كخبير اقتصادي: دليل القرار العقلاني (5)
المبدأ الثالث: هناك دائما وجهان على الأقل لكل تفاعل. 
No thing is just one thing; there are always at least 2 sides to every interaction.

 

شوهد المقال 783 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جمال الدين طالب ـ الإسرائيلي يوفال هرري.. يفقد عقلانيته عند سؤاله عن فلسطين .. ملحد لكنه يؤمن أن الله وعد اليهود بفلسطين

جمال الدين طالب يُقدّم الكاتب والمؤرخ الإسرائيلي يوفال نوا هراري على أنه "أهم مفكر في العالم حاليا"، كما وصفته مجلة "لوبوان" الفرنسية. كتبه تحقق مبيعات
image

يسين بوغازي ـ بوحجة ــــ اويحيـي ـــــ ولد عباس حواش من صراع في البرلمان ؟

يسين بوغازي     بدأ مند ما يقل عن شهرا ، صراع سياسي  في البرلمان الجزائري ، ففتحت  بوابات هذه الأزمة في
image

عزالدّين عناية ـ نهضة الزيتونة.. أو كيف نخرج الحيّ من الميّت

  د. عزالدّين عناية*   بموجب الفترة المطوَّلة التي قضّيتها في جامعة الزيتونة طالبا وباحثا، على مدى السنوات المتراوحة بين منتصف الثمانينيات
image

إبراهيم يوسف ـ دهرٌ من التّشهيرْ والسُّمعةُ المُسْتباحة للأطفال الصِّغار.. والكِبار

  إبراهيم يوسف – لبنان   تقتضي الأمانة الأدبيّة الإشارة أنّ الحكاية نُشِرْت في مجلة عود النّد منذ
image

سيد أمين ـ وجهة نظر حول سوريا وايران والربيع العربي

  سيد أمين غياب الرؤى العميقة ، والأمية السياسية ، والتزمت والرعونة والانتهازية ، هي من الأسباب الأصيلة المسئولة عن تحول وطننا العربي
image

إيناس ثابت ـ ليالي شهرناس 2

 إيناس ثابت  حلَّ المساء ولف الظلام السماء. ولكن القمر كان ينشر خيوطه في الفضاء، والغيوم تحجب نوره من حين إلى حين. وهكذا تثاءبت حقول
image

مجمع اللّغة العربيَّة يصدر العدد التاسع من مجلّته المجلّة

    سيمون عيلوطي، المنسّق الإعلاميّ في المجمع         صدر حديثًا عن مجمع اللّغة العربيَّة في النّاصرة، العدد التاسع من مجلّة المجلّة، لعام 2018،
image

مادونا عسكر ـ الحبّ حتّى المنتهى قراءة في ديوان "لنتخيّل المشهد" للشّاعرة اللّبنانيّة سوزان عليوان

  مادونا عسكر "الحبُّ لا يصنعُ المعجزات هو، بحدِّ ذاتِهِ، معجزة" (سوزان عليوان) يتجلّى الحبّ في ديوان "لنتخيّل المشهد"، عذباً  رقراقاً
image

إبراهيم يوسف ـ هل يجوز لنا بعد اليوم..؟ في الرد على تعلقيات دهر من التشهير والسمعة المستباحة

إبراهيم يوسف - لبنان  هذه الجديَّة الصارمة والقسوة المُنَفِّرة من جلالة النملة المُتعسِّفة المُستبِدَّة..! وأنا أعيشُ طفولتي وسط شتاءآت باردة. يعصف بها طقس مثلج
image

إصْدَارُ ديوان- أَتُـخَـلِّـدُنِـي نَوَارِسُ دَهْشَتِك؟ (كُنْ عَظِيمًا، لِيَخْتَارَكَ الْحُبُّ الْعَظِيمُ..) .. مي زيادة

الوطن الثقافي   هذا ما استهل به الناقد العراقي علوان السلمان مقدمته التي جاءت بعنوان رَسَائِلُ وجْدَانِيَّةٌ لديوان "أَتُـخَـلِّـدُنِـي نَوَارِسُ دَهْشَتِك؟" رَسَائِلُ وَهِيب نَدِيم وِهْبِة وآمَال عَوَّاد رضْوَان،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats