الرئيسية | الوطن السياسي | رياض حاوي ـ التفكير كخبير اقتصادي: دليل لصنع القرار العقلاني (2) .. ستة مبادئ للتفكير كخبير اقتصادي

رياض حاوي ـ التفكير كخبير اقتصادي: دليل لصنع القرار العقلاني (2) .. ستة مبادئ للتفكير كخبير اقتصادي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د.رياض حاوي 
 
تحدث البروفسور راندال عن ستة مبادئ تشكل اساس التفكير الاقتصادي، وهي معجونة في ذهن رجل الاقتصاد الى درجة تصبح مثل البديهيات.. كيف تفكر كخبير اقتصاد هي كيف تستطيع ان توظف مجموعة مفاهيم كما يفعل الاقتصادي.. وعندها ستكون لك نظرة مختلفة ليس فقط لقضايا تحتاج الى بيانات واحصائيات بل حتى لقضايا تبدو لا علاقة لها بعالم الاقتصاد ستساعد في اتخاذ قرارات شخصية وصياغة استراتيجية عمل او في الانتخاب على برنامج سياسي او دعم سياسات وطنية عن علم وبصيرة.. وكما يقول البروفسور رندال بمجرد ما ان تفهم هذه المبادئ الستة وتوظفها بشكل صحيح ستصبح قادر على التفكير كخبير اقتصادي وعندها لن تنظر للعالم حولك بنفس الطريقة.
وسأحاول تقديم عرض شامل لهذه المبادئ مع تطبيقات واقعية حتى نفهم هذه المبادئ في الواقع وكيف تؤثر في السياسات العامة وحتى في قرارات الأفراد.
المبادئ الستة:
1. الناس تستجيب للحوافز
2. ليس هناك شيء مثل وجبة غداء مجانية.
3. هناك دائمًا وجهان على الأقل لكل تفاعل.
4. قانون التأثيرات غير المتوقعة (نظرية الفوضى : تأثير الفراشة)
5. قانون العواقب غير المقصودة.
6. لا أحد يملك السيطرة الكاملة.
 
المبدأ الأول: الناس تستجيب للحوافز.. 
People respond to incentives
في كل شأن من شؤون الناس تشكل الحوافز دوافع لللعمل والسلوك.. والحوافز هي كل ما له علاقة بالترغيب والترهيب.. الجزرة والعصى.. لا احد يريد ان يعاقب وكل الناس يريد الجزاء الحسن. وهذا ما يحكم سلوكنا عموما.. 
عندما ترفع الضريبة على السجائر ينخفض الاستهلاك.. عندما ينخفض سعر البنزين يزيد خروج الناس في سياحة جوارية.. عندما يزيد سعر منتج ما ينخفض استهلاك الناس من ذلك المنتج ويستبدلونه بمنتج آخر.. 
الضريبة أو ارتفاع السعر هنا هي محفز سلبي بالنسبة لعموم المدخنين.. ولكنها في نفس الوقت محفز ايجابي بالنسبة لجماعات التهريب التي تجد هنا فرصة للاستفادة من فارق السعر بين سعر السجائر بعد رفع الضريبة وسعره مهربا من خارج الحدود. وهو ما يتحدث عنه البروفسور رندال فيما يسميه قانون التأثيرات غير المتوقعة.. ورجل الاقتصاد يحسب حسابه لهذه التأثيرات الجانبية لأي قرار حتى لا تكون هناك محفزات جانبية ذات طابع سلبي..
أمثلة واقعية:
كان الاتحاد السوفياتي يعطي كل رياضي يكسر رقما قياسيا ما يعادل 30 الف دولار، وهنا تروى قصة الرياضي الأوكراني بوبكا المختص في القفز على الزانة حيث تمكن من كسر الرقم القياسي العالمي 35 مرة من 1983 الى 1994.. اقتصاديا تصرف الرياضي بمنطق سليم فهو بدلا من أن يكسر الرقم القياسي مرة واحدة ويحصل مرة واحدة فقط على 30 الف دولار قرر ان يكسر الرقم القياسي بالتدريج ويرفع الحاجز سنتمتر وخلال مسيرته اللامعة دفع الرقم القياسي العالمي من 5.83 متر إلى 6.14 متر. 
 
ومثال آخر ان سائق الحافلة اذا حددت راتبه بساعات العمل مثلا فانه يشتغل بطريقة تستجيب للحوافز المتوفرة لديه ويؤدي عمله باتقان في حدود ساعات العمل.. ولكن بمجرد ما تغير طبيعة الحوافز من ربط الراتب بساعة العمل الى ربطه بعدد الركاب مثلا حتى يتم ملاحظة تغير في نشاط وفعالية السائق الى درجة اختيار اقصر الطرق للربط بين نقطتين في حالة الزحمة في الطريق.. تغيرت الحوافز فتغير الاداء.. الناس يستجيبون للحوافز..
عندما يرتفع سعر البنزين بسبب ازمة عالمية يتغير استهلاك الناس للبنزين ومن ثم تقل حركة السير، وعندما يكون سعر البنزين منخفضا كثيرا يصبح ذلك محفزا سلبيا لاستعماله أكثر من الحاجة وبشكل عشوائي.. عندما يعلن احد المطاعم عن خصم في وجبة الغداء لا تستغرب ان يصطف الناس طوابيرا وفي كثير من الأحيان بعضهم ليس محتاجا.. لكن المجانية تشكل محفزا لأخذ حتى ما لا يحتاجه.
الانسان العاقل دائما يتخذ قراره بناء على مقارنة ذاتية بين التكاليف والفوائد.. وهذه هي اطار الحوافز الدافعة لسلوك ما من وجهة النظر الاقتصادي.
ومن بين الأمثلة الغريبة التي تضرب عن سلوك الناس واستجابتهم للحوافز هو كيفية التعامل مع الحوافز الضريبية. كل الانظمة الضريبية تعطي حوافز ضريبية على الأبناء. وقد لاحظ بعضهم أن الوالدان الذان ينتظران طفلا يقومان إما بتسريع أو تأخير ولادة طفلهما الجديد. لكي يحصل الوالدان على الاعفاء الضريبي عن الطفل في السنة المالية يجب ان يولد قبل الساعة 11:59 مساءً في يوم 31 ديسمبر. إذا وصل الطفل بعد ذلك بضع دقائق، فإن دافع الضرائب سيفقد ألف دولار او نحوه، لأن الولد ولد في سنة مالية جديدة ولو بعد بضعة دقائق او حتى ثواني. 
ولأن الناس يستجيبون للحوافز فبعض التقارير تؤكد ان حوالي 5000 طفل، من بين 70000 أو نحو ذلك الذين من المفترض يولدون خلال الأسبوع الأول من شهر جانفي، قد تسارعت تواريخ وصولهم جزئيا وتم تقديمها الى نهاية ديسمبر لأسباب ضريبية.
ودائما لأن الناس يستجيبون للحوافز، فهناك مثال أخر لا يقل غرابة من استراليا، فقد اعلن وزير المالية الأسترالي بيتر كوستيلو أن كل طفل يولد في 1 جويلية 2004 أو بعده سيحصل على مكافأة بقيمة 3 آلاف دولار استرالي. والنتيجة المتوقعة انه في الفاتح جويلية 2004 سجل العدد الأكبر من الولادات في يوم وأحد على مدار 30 عامًا. أي ان الآباء قرروا بمحض ارادتهم واستجابة لذلك الحافز الكبير تاخير موعد الولادة الى ذلك اليوم. لنتذكر دائما الناس يستجيبون للحوافز.
ولذلك يعتبر هذا أهم مفهوم اقتصادي اجتماعي حتى أن البروفيسور ستيفن إي. لاندسبيرج اقترح في كتابه "أريكة الخبير اقتصادي" أن "معظم الاقتصاد يمكن تلخيصه في هذه الكلمات: الناس يستجيبون للحوافز".
سيخصص البروفسور رندال محاضرتين يتناول فيهما الأثر السلبي عن الحوافز السلبية وتأثير الحوافز على مدى القدرة على اتخاذ القرار المثالي

 

 

التفكير كخبير اقتصادي: دليل لصنع القرار العقلاني (1)
http://www.elwatandz.com/politique/25440.html

 

شوهد المقال 887 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

الفنان السوري أحمد شعبان وكتاب السيرة الأول ـ وطن من جسد عن دار نشر اسبانية فاء آلفالفا

 عبد الهادي سعدون   أحمد شعبان: وطن من جسد، 178 صفحة، 2018. دار نشر فاء آلفالفا في مدريد/إسبانيا. Ahmad Chaaban: Home of a Body, Alfalfa, Madrid, 178p.,
image

تلاميذ يفترشون الأرض في مدرسة عبد القادر بلبشير ..بلدية الحسيان ..ولاية مستغانم

 أمينة ليزيد   حينما حلت ميركل لتزور قسم اللغة الألمانية في ثانوية العاصمة ،وفروا الألواح الإلكترونية أمام الاعلام والوزيرة ..حتى نظهر أمام العالم أننا بلد
image

رياض حاوي ـ التفكير كخبير اقتصادي: دليل القرار العقلاني (7)

 د. رياض حاوي  المبدأ الخامس: قانون العواقب غير المقصودة: أثر الكوبرا وأثر الجرذانCobra Effect  عندما كان البريطانيون يسيطرون على الهند فكروا في حل لمشكلة ثعابين الكبرا
image

مجلة جامعة سكيكدة وأسئلة علمية عن المجتمع

د.وليد بوعديلة  قضايا المجتمع والأدب في عدد جديد من مجلة "البحوث و الدراسات الإنسانية لجامعة سكيكدةأصدرت مؤخرا جامعة سكيكدة العدد رقم ستة عشر من مجلتها المحكمة"
image

فرحات آيت علي ـ معضلة التزلف و المتزلفين و مسؤوليتهم الأخلاقية و الجنائية في كونهم سند للمفسدين

فرحات آيت علي كل ما تطرقنا الى ملف نرى أن فيه شبهة فساد او حتى عدم نجاعة و جدية في دراسة وترتيب المشروع
image

فوزي سعد الله ـ عن "الطَّبخ اليهودي"...أثير الدعاية الصهيونية

فوزي سعد الله   "...تحت تأثير الدعاية الصهيونية وأبواقها الإعلامية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، بشكل خاصّ، يُردِّد بعضُ الإعلام الجزائري، ومعَه بعض الإعلام العربي
image

عبد الزهرة زكي ـ منتظرين السلام

عبد الزهرة زكي           السلامُ الذي كان هنا كان يداً تمتد، وكان يداً اخرى تصافحها. كان انحناءة اعتذار.. وكان ابتسامة عفو وصفح. كان قلباً يحب..
image

ناصر بن غيث ـ الضمير الإنساني المشترك

 د. ناصر بن غيث كتب بتاريخ 2012-09-18   حالات التطاول الغربية المتوالية على الرموز الدينية للمسلمين لا يمكن قراءتها كما تدعي الحكومات الغربية على أنها
image

سامي خليل ـ الحرف اللاتيني لكتابة الأمازيغية تفكيك قادم لجغرافية الجزائر

سامي خليل   من يسكت على فرض محافظة عصاد الحرف اللاتيني لكتابة الامازيغية فهو يشارك في اخطر جريمة ضد الجبهة الداخلية و الامن القومي. نحن
image

أسامة بقار ـ تعليقات حول مسألة تبني الأبجدية اللاتينية كأبجدية كتابة اللهجات البربرية

 أسامة بقار  أثار تصريح رئيس المحافظة السامية للأمازيغية حول تبني هذه المؤسسة للأبجدية اللاتينية كخط لكتابة اللهجات البربرية بين رافض لها ومرافع لتبني

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats