الرئيسية | الوطن السياسي | ما أصل الوهّابيّة ومن إمامها و ماعلاقتها بحكم آل سعود.. ؟

ما أصل الوهّابيّة ومن إمامها و ماعلاقتها بحكم آل سعود.. ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image الوهابية طاعون العصر ، وواجب الديانات جميعها والمذاهب التصدي له .
كشعب يعتزّ بسنيّته نريد أن نعلم المزيد عن المذهب الوهّابي، و عن الحكم الرّاشد في السّعوديّة، و عن نظامها القضائي، و عن سلفيّتها الجهاديّة...


إنّ المتتبّع لتعليقات بعض الإخوة الذين يستشهدون بالتّاريخ ويقدمون قراءات واسعة فيما يحدث في البحرين.. وينسبون كلّ ذالك إلى إيران الشّيعيّة في بداية الأمر، ثمّ إلى التيّار الفارسي الذي يريد التّنكيل بالعرب و السّيطرة على منطقتهم.. و اليوم يستشهدون بأقوال أخرى تنسب البحارنة إلى الطوائف اليهوديّة – و كلّ ذالك لا لشيئ إلاّ لإقناع السنّة العرب بأحقيّة أنظمة الخليج و على رأسها السّعوديّة و الإمارات اللتان بعثتا بعسكرها لقهر عزّل البحرين..
لكنّي و الحق أقول أعجبني أسلوب بعض هؤلاء فأردت أن أطرح هذه الأسئلة لعلها تكون موضوع نقاش مثمر ومفيد :
هل لهؤلاء أن يعدّدوا لنا و يذكروا لنا مشائخ محمد بن عبد الوهّاب؟ ما هي رحلاته العلميّة و أسفاره؟ لأنّه في علمنا أنّ أئمّة الأمّة و هم معرفون لدى العام و الخاصّ كلّهم طلبوا العلم على أيدي مشائخ أجلاّء و قطعوا المسافات الطّوال من أجل ذالك.
إنّ دراستنا لتاريخ أئمّة السّنّة لا تذكر شيئا عن سيرة ابن عبد الوهّاب الذي قارنه أحدهم بسيّدنا محمّد صلّى الله عليه و سلّم و سمى مذهبه، في إحدى تعليقاته بالمذهب المحمّدي.. و فخر بكون السّلفيّة مذهب وهّابي أصيل انتشر في ربوع العالم ومن بينها الجزائر ، ولكنه لم يذكر لنا ما جناه هذا المذهب على أبناء الجزائر من فتنة وقتل ودمار وتخريب ، ألا يكفي أن هذا المذهب هو الذي أخرج في بادئ الأمر خيرة الشباب الجزائري للجهاد في أفغانستان  لقد أخرج خيرة الطلبة من مقاعد الجامعات مباشرة إلى مغارات تورابورا ، ثم عاد هؤلاء إلى وطن الشهداء محملين بأفكار الدم فبلغ بهم الأمر أن فرقوا بين المرء وبنيه ،وصحبه وأهله وعشيرته ، كل ذلك من خلال أفكار محمد بن عبد الوهاب الذي نتساءل من أجازه ؟ و أين درس؟ و كيف أصبح بين عشية و ضحاها( خروج من العدم) مؤسّسا لمذهب فقهي .. !!؟
و قبل أن نطرح سؤالا آخر عن السّلفيّة – فهل لكم أن تحدّثونا عن أصل آل سعود و آل الشّيخ و كيف هو أصل الحكم في السّعوديّة ؟ من ولاّهم؟ و في عهد من؟ – و كيف انتقلت التّسمية من الحجاز التّاريخي إلى السّعوديّة؟ و هل هي نسبة إلى الحكّام؟ ثمّ كم صدرت من فتوى من علماء الوهّابيّة الأجلاّء تجيز السبي في الجزائر... الذّبح،في الجزائر، ذبح المسلم للمسلم ذبح السنّي للسّنّي؟ و هل تعرف أنّ السلفيّة الجهاديّة هي التي تكمن وراء الإرهاب في الجزائر ... و لم تطلق طلقة واحدة ضدّ اسرائيل؟ و شهادة للّه لم تتدخّل إيران في بلدنا و الشّيعة في العشرية السّوداء التي ما زلنا نجترّ مرارتها إلى يومنا هذا..
نحن نعلم يقينا أيها الإخوة أنصار المذهب الوهابي ومعتنقيه أنكم لن تبخلوا عنا  بسرد الوقائع التّاريخيّة و سيرة كلّ من ابن عبد الوهّاب (رضي الله عنه) و آل سعود والعلاقة الحقيقية بينهم ، وكيف كانت هذه العلاقة في القرن الثامن عشر ، وكيف تم تحريفها في بعض أجزائها وحيثياتها خدمة لآل سعود (أدام الله ملكهم و قضاءهم) و نشرهم للمصاحف بالمجّان، و بناء المساجد... و نشر القواعد الأمريكيّة ، و الحرص على مصالح الغرب – لحمايتنا من امتداد إيران، و صدّ تركيّا، و قهر حزب الله، و القضاء نهار جهرا على حماس،، لتثبيت هيمنة إســ...... علّمونا علّمكم الله و افتحوا لنا بابا للمناقشة و طرح الأسئلة بارك الله فيكم أيّها الوهّابيّون " السّنّة"!

شوهد المقال 14896 مرة

التعليقات (9 تعليقات سابقة):

محمد في 10:47 09.08.2014
avatar
الفرس المجوس +ال سعود عملاء امريكا
جزائري في 08:08 19.08.2014
avatar
الجزائر دولة اسلامية فقط لا وهابية ولا شيعية المذهب الجزائري هو لا اله الا الله محمد رسول الله نحن اتباع سيدنا محمد عليه افضل الصلاة و السلام لسنا اتباع السعودية او ايران
ابراهيم في 05:19 10.04.2015
avatar
اخواني النقاش يجب ان يرقى للحقيقة والحقيقة وحدها هي الكفيلة الى رفع اللبس عن الكثير من القضايا العالقة.واني ارى ان من بين المواضيع الواجب البحث فيها هذا الموضوع عن طريق طرح التساؤلات ثم محاولة الاجابة عنها وللاختصار لاهل البحث هذا مااطرحه من تساؤلات:
١ هل محمد بن عبد الوهاب مصلح ام مفسد ؟
٢ هل هو الذي اطلق على حملته اسم الحركة الوهابية
٣ هل هو الذي ابتدع وبارك مذهب الوهابية
٤ هل دعوته الى التوحيد تطرف
٥ هل تم استغلال دعوته بعد وفاته لزرع الفتن وتفريق الامه ومن هو المسؤول عن ذلك
٦ ما دور المخابرات البريطانية وعائلة ال سعود في استغلال هذا الفكر وكيف تم استغلاله وتحريفه
٧ هل كان يعلم الشيخ محمد عبد الوهاب انه تم استغلاله من طرف المخابرات البريطانية عن طريق ال سعود
٨ ماهو مدى تغلغل اليهود في هذه الحركة والدفع بها نحو التطرف
٩ هل للشيخ افكار للتطرف تحدث بها او كتبها
١٠ هل التقول على الشيخ حدث كما حدث في احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
بالاضافة الى العديد من الاسئلة الاخرى الا انني اريد ان انبه الى انني اريد الموضوعية في الاجابة عن هذه الاسئلة والقاعدة التى اريد الانطلاق منها هي:
هل يصلح الماء النقي والصافي للوضوء اذا سقطت به قطرة واحده من البول. والمقصود هنا بهذه القاعدة اذا كانت افكار الشيخ عبد الوهاب اصيلة وصحيحة ما الذي اختلط بها حتى اصبحت خبيثة وخاطئة. يجب البحث عن السم في الدسم......
من يريد اثراء هذا الموضوع فهذا البريد الاكتروني discoverysc2000@gmail.com ...........شكرا
في 08:52 30.05.2015
avatar
تمكن الوهابيون في بلاد الحجاز(وهم اتباع حركة دينية اسسها محمد بن عبد الوهاب)بقيادة آل سعود من اقتحام المدينتين المقدستين مكة والمدينة واحتلالهما في اوائل القرن التاسع عشر (1805-1807)وكان لهذا الحدث ابعاد خطيرة على مكانة الدولة العثمانية كحامية للعالم الاسلامي اولا وكحاكمة على الاقطار العربية ثانيا.
عنتر شايل سيفة في 04:27 06.06.2016
avatar
قبل الخوض في غمار الوهابية الرجاء من كل المعلقين قراءة فكر الوهابية المنحرف عن الدين الاسلامي الصحيح والموجود في كتبهم الملأى بالدم والتحريف .
تريدون ان تعرفوا الوهابية انظروا الى المنظمات الارهابية كداعش والقاعدة وطالبان والنصرة وبوكوحرام والمقدس وغيرها من اين يستسقون علومهم وفتاويهم الضالة القائمة على التكفير والسبي والنحر وغيرها الكثير وقد سلطوا منذ ان وجدوا في عهد ابن عبدالوهاب اللتي اثبتت الوقائع انه يهودي الاصل وليس بمسلم على المسلمين فقط لاغير خدمة للبريطاني في اول الامر وبعد ذلك اتى الامريكان والغرب .
اقرأوا فكتب الوهابية مابها الا الخزي والعار وهو فعلا طاعون العصر اللذي يجب استأصاله
وشكرا
في 10:03 13.08.2016
avatar
من اقوال علماء الجزائر في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب التي يسمونها بالوهابية
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
-اكتب هذا المقال واظن انه قد مر عليكم من قبل ولكن مع ضيق نفسي وانا اقرا مقالا بعنوان -خطورة التساهل مع التمدد الشيعي في الجزائر - اذ وباحدهم يثور ويخرج انيابه في وجه السلفيين -ولمن لا يعرفهم هم الوهابيون - وكلما دخلت في موضوع فيه اشارة الى التوحيد او السنة اوالطوائف او فيه اشارة الى السلفيين الا والمعلق ذاته يشمر عن ساعديه للرد ففي رده على المقال المذكور سابقا قال ( نعم لا نريد امتدادا شيعيا في بلادنا لكننا ايضا لا نريد امتدادا للوهابية السياسية) فيا ليت ردودك على الشيعة شرسة بمثل شراسة ردودك على السلفين - وشتان بين الفرقتين- فاقل شيئ عرف بهذه الطائفة الخبيث التي تطعن في افضل الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا اولا . اما ثانيا بقولك - وهابية سياسية - فانت احد الشخصين لا تعرف الوهابية او انك تعرفها وتتحامق .
-اضع بين ايديكم اقوال ثلة من علماء الجزائر في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي التي درج بعض الناس تسميتها بالوهابية . ولا يطعن في هؤلاء العلماء الا ...
1 - قال الشيخ محمد السعيد الزاهري رحمه الله عضو جمعية العلماء المسلمين في مقالته : الوهابيون سنيون حنابلة -ايضاح وتعليق-:
(الاتراك هم الذين سموا حنابلة نجد باسم الوهابية وهم الذين نشروا عنهم التهم والاكاذيب في العالم الاسلامي واستاجروا الفقهاء في جميع الاقطار ليؤلفوا ويكتبوا ويكذبوا على حنابلة نجد .)
2 - سئل الامام عبد الحميد بن باديس رحمه الله :من هم الوهابيون :
فاجاب
: (قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوة دينية فتبعه عليها قوم فلقبوا بالوهابيين . لم يدع الى مذهب مستقل في الفقه فان اتباعه النجديين كانوا قبله ولا زالوا الى الان بعده حنبليين يدرسون الفقه في كتب الحنابلة ولم يدع الى مذهب مستقل في العقائد فان اتباعه كانوا قبله ولا زالوا الى الان سنيين سلفيين اهل اثبات وتنزيه يؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار ويصدقون بالرؤية ويثبتون الشفاعة ويرضون عن جميع السلف ولا يكفرون بالكبيرة ويثبتون الكرامة . انما كانت غاية ابن عبد الوهاب تطهير الدين من كل ما احدث فيه المحدثون من البدع في الاقوال والاعمال والعقائد والرجوع بالمسلمين الى الصراط السوي من دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير وزيغهم المبين ... بان بهذا ان الوهابيين ليسوا بمبتدعين لا في الفقه ولا في العقائد ولا فيما دعو اليه من الاصلاح ) اثار الامام
عبد الحميد بن باديس 5/34.32
وقال ايضا وهو يرد على بعض خصوم الدعوة الاصلاحية بالجزائر في ( العدد3) من جريدة الصراط السوي عام 1933 :
(ثم يرمى الجمعية بانها تنشر المذهب الوهابي افتعد الدعوة الى الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الامة وطرح البدع والضلالات واجتناب المرديات والمهلكات . نشرا للوهابية !!! ام نشر العلم والتهذيب وحرية الضمير واجلال العقل واستعمال الفكر واستخذام الجوارح نشرا للوهابية !!! اذا فالعالم المتمدن كله وهابي . فاءمة الاسلام كلهم وهابيون . ما ضرنا اذا دعونا الى ما دعى اليه جميع ائمة الاسلام وقام عليه نضام التمدن في الامم ان سمانا الجاهلون المتحاملون بما يشاءون )
3 - يقول الشيخ الطيب العقبي رحمه الله في مقاله ( يقولون واقول )في العدد 119 من جريدة الشهاب سنه 1346ه ص 14
( يقولون لي : ان عقائدك هذه هي عقائد الوهابية فقلت لهم : اذن الوهابية هم الموحدون )
وقال رحمه الله في العدد 2 من جريدة السنة ص 7
( هذا وان دعوتنا الاصلاحية هي دعوة دينية محضة لا دخل لها في السياسة البتةنريد منها تثقيف امتنا وتهذيب مجتمعنا بتعاليم دين الاسلام الصحيحة وهي تتلخص في كلمتين . ان لا نعبد الا الله وحده... ثم ماهي الوهابية التي تصوها المتخيلون ام صورها لهم المجرمون بغير صورتها . اهي حزب سياسي ام هي مذهب ديني وعقيدة اسلامية . واذا كانت الوهابية هي عبادة الله وحده بما شرعه لعباده فانها هي مذهبنا وديننا وملتنا السمحة التي ندين الله بها وعليها نحيا وعليها نموت ونبعث ان شاء الله من الامنين )
وقال في مقال نشره في ( العدد 3 ) من جريدة " السنة النبوية " ( 29 ذي الحجة 1351 هـ
( وأصبحت الجماعة الداعية إلى الله يدعون من الداعين إلى أنفسهم " الوهابيين " ، ولا والله ما كنت أملك يومئذ كتابا واحدا لابن عبد الوهاب ، ولا أعرف من ترجمة حياته إلا القليل ، ووالله ما اشتريت كتابا من كتبه إلى اليوم ، وإنما هي أفيكات قوم يهرفون بما لا يعرفون ، ويحاولون من إطفاء من نور الله ما لا يستطيعون وسنعرض عنهم اليوم وهم يدعوننا " وهابيين " كما أعرضنا عنهم بالأمس وهم يدعوننا " عبداويين " ، ولنا أسوة بمواقف أمثالنا مع أمثالهم من الماضين )
ونشر في مجلته " الشهاب " ( ج 6 ، 1348 هـ ص 40 - 42 ) - نقلا عن جريدة " أم القرى " - خطبة للملك عبد العزيز آل سعود ، مما جاء فيها قوله
(سموننا بالوهابيين ، ويسمون مذهبنا بالوهابي باعتبار أنه مذهب خاص ، وهذا خطأ فاحش نشأ عن الدعايات الكاذبة التي يبثها أهل الأغراض .
نحن لسنا أصحاب مذهب جديد وعقيدة جديدة ، ولم يأت محمد بن عبد الوهاب بالجديد ، فعقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح ، التي جاءت في كتاب الله وسنة رسوله ، وما كان عليه السلف الصالح . ونحن نحترم الأئمة الأربعة ولا فرق عندنا بين مالك ، والشافعي ، وأحمد ، وأبي حنيفة ، وكلهم محترمون في نظرنا .
هذه هي العقيدة التي قام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب يدعو إليها ، وهذه هي عقيدتنا ، وهي مبنية على توحيد الله - عز وجل - خالصة من كل شائبة ، منزهة عن كل بدعة ، فعقيدة التوحيد - هذه - هي التي ندعو إليها ، وهي التي تنجينا مما نحن فيه من إحن وأوصاب ) .
4 - قال الشيخ محمد الشير الابراهيمي رحمه الله
( ياقوم ان الحق فوق الاشخاص وان السنة لاتسمى باسم من احياها وان الوهابيين قوم مسلمون يشاركونكم في الانتساب للاسلام ويفوقونكم في اقامة شعائره وحدوده ويفوقون جميع المسلمين في هذا العصر بواحدة وهي انهم لا يقرون بالبدعة وما ذنبهم اذا ما انكروا ما انكره كتاب الله وسنة رسوله ... ااذا وافقنا طائفة من المسلمين في شيئ معلوم من الدين بالضرورة وفي تغيير المنكرات الفاشية عندنا وعندهم تنسبونا اليهم تحقيرا لنا ولهم . وازدراء بنا وبهم فنحن مالكيون برغم انوفكم وهم حنبليون برغم انوفكم ونحن في الجزائر وهم في الجزيرة ونحن نعمل في طرق الاصلاح الاقلام . وهم يعملون فيها الاقدام ) مقال له نشر في العدد 9 من جريدة السنة 1933م ص6
5 - قال الشيخ مبارك محمد الميلي رحمه الله
( وبعد تمام التاليف . وقبل الشروع في الطبع وصلت هدية من جدة من الاخ في الله السيد محمد نصيف تشتمل كتاب -فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد للشيخ ابن عبد الوهاب- فعلقت منه فوائد الحقتها بموضعها معزوة اليه ولو اطلعت عليه قبل كتابة الرسالة لخفت علي من عناء ابتكار العناوين وتنسيقها ) في كتابه الشرك ومضاهره ( ص38 - دار الراية)
قال الشيخ احمد حماني رحمه الله مفتي الجزائر سابقا
اول صوت ارتفع بالاصلاح والانكار على البدعة والمبتدعين ووجوب الرجوع الى كتاب الله والتمسك بسنة رسول الله صلى الله عليه ويلم ونبذ كل ابتداع ومقاومة اصحابه . جاء من الجزيرة العربية واعلنه في الناس الامام محمد بن عبد الوهاب اثناء القرن الثامن عشر
واختم بقول العلامة ابو يعلى الزواوي رحمه الله
(ان المالكي الذي يطعن في الوهابيين يطعن في مالك ومذهبه من حيث يشعر او لا يشعر ) الصراط العدد7
ومن اراد ان يبين اخطاء الوهابيين فلياتنا بقال الله تعالى - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال الصحابة رضوان الله عليهم ولا يتعبنا بالكلام الفارغ
عمار في 03:21 02.09.2016
avatar
استغفر الله وهل يجوز ان تصفهم بالوهابية !!!
الوهاب هو الله ..من اسماء الله عز وجل ...ولم يطلقو على انفسهم هذا الاسم !!
اسمه محمد بن عبدالوهاب المصلح محيي الاسلام فقط
..انت تخلط بينه وبين عبد الوهاب الشيعي الذي سبق الامام محمد بن عبدالوهاب
..انتبهو لدينكم
ابوملاك في 09:21 04.10.2016
avatar
ياعالم خافوا ربكم من كثرة الاكاذيب والتزوير والتطبيل .. انا سعودي وعندما اقرأ بعض المقالات عن الوهابية يداخلني الشك هل هؤلاء يتكلمون عن اناس في كوكب اخر .. هل يعقل ان هذا مايعرفونهعن ديننا .. ام ان الامر فيه دهاء ومكر .. كل ما نقرأهعن ديننا الحنبلي الذي تسمونه وهابي لا نتعايشه ولا نراه في مجتمعاتنا
ودولتنا مليئة بجميع الجنسيات وجميعالاديان لم يتعرضهم احد بل يعيشون بيننا بكل سلم وسلام
فحتى متى تتداولون ما يفرق بين الامة وكاننا اعداء الجميع
نعم نحن ضحايا اعلام حقير مستمر بالشيطنة
hussein في 10:02 12.10.2016
avatar
الحقيقة اعجبني الموضوع من يريد معرفة اصل هذا المذهب والكثير من الحقائق عن تاريخ الوهابية انصحه بقراءة كتاب تاريخ ال سعود للكاتب و الباحث ناصر السعيد و هو متوفر على عدة مواقع مجانا

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عادل السرحان - أوجاع بصرية

 عادل السرحان - العراق             الرصيف يسرح النظر الى آخر السفن الخشبية المغادرة وهي ترشه برذاذ من دموع الوداع دون ان تلتفت اليه بين انين ووجوم ودخان وصيحات سرب
image

كلمة الى الرئيس بوتفليقة من دون زيف او تدليس

جزائرية  أيها الرئيس إنني الآن قبل أن أخاطب فيك قلب صاحب الجاه والسلطان فإنّني أخاطب فيك قلب الإنسان ،لأتوجه إليك باسم عدالة السماء التي لم تجعل
image

الصمت القاتل: سجن باحث اقتصاد في الإمارات الدكتور ناصر بن غيث

 أورسولا ليندسي  حكمت محكمة إماراتية الأسبوع الماضي على ناصر بن غيث، الخبير الاقتصادي البارز الذي يدعو للمزيد من الديمقراطية وحقوق الإنسان، بالسجن عشر سنوات. وتضم جرائمه المزعومة
image

تاريخ مؤلم من العبودية خلف تنوع الموسيقى العُمانية

بنجامين بلاكيت  مسقط – لم يمضِ وقت طويل على مقابلتي مع ماجد الحارثي، المختص بعلم موسيقى الشعوب (علم الموسيقى العرقية)، حتى تحدث عما يراه تميّزاً هاماً. قال موضحاً بحماس ودود “لا
image

ناهد زيان - فيرحاب أم علي عمدة النسوان

 ناهد زيان  كنت لا زلت طفلة تلعب بالدمى وتقضي يومها لاهية في جوار جدتها وعلى مرأى من أمها في غدو ورواحها وهي تقضي حوائجها وتنجز
image

عبد الباقي صلاي - غياب الاستثمار الحقيقي في الجزائر إلى أين؟؟

عبد الباقي صلاي* لا أدري لماذا كلما استمعت إلى خطاب الحكومة حول الاستثمار سواء كان محليا أو أجنبيا  إلا وتذكرت فيلما شاهدته عدة مرات عنوانه "بوبوس"
image

سهى عبود - موعد مع الياسمين.. تفصيل بحجم الكون.. الحلقة الاولى.

  سهى عبود سماء القرية هذا الصباح متواطئة مع حالتي النفسية.. تزيح عنها الغيوم برفق لتفسح الطريق لخيوط ذهبية خجول..تحدثتُ طويلا مع امي قبل ان أغادر البيت،
image

محمد مصطفى حابس - الرجيمة" مسرحية تستغيث ، من يرشدها ؟

  محمد مصطفى حابس : جنيف -  سويسرادُعيتُ نهاية هذا الأسبوع في إطار النشاطات الثقافية للتقريب بين الأديان، للتعليق على مسرحية دولية، أمام جمهور غربي!! و كل ما في أمر
image

مادونا عسكر - القصيدة مخلوق في لحظة سجدة " لمحة نقديّة في نصّ للشّاعرة التّونسيّة فريدة بن رمضان

مادونا عسكر - لبنان - النّصّ:يناوشني اللّيل:"في قلبي لكِ كلمة"يهمس في أذني الشّعر:"حان أوانُ الغزل"أختلسُ غفلةً من زمنٍ هجيعوأفرُّ إلى سجدة!(فريدة بن رمضان)- لا يكون الشّعر شعراً
image

عامر موسى الشيخ - عكود السماوة و سماء التسميات ...

عامر موسى الشيخ - شاعر و روائي.عكد اليهود  ، عكد الشوربة ، عكد دبعن : أسماء مرّت عليها عقود  ولازالت على قيد التداول. فوق  أريكة من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.83
Free counter and web stats