الرئيسية | الوطن السياسي | عشراتي الشيخ - أحوال الجزائر مع بوتفليقة

عشراتي الشيخ - أحوال الجزائر مع بوتفليقة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. عشراتي الشيخ  

 

 

 

هناك أمر استعصى علي تفسيره=
بوتفليقه صعُب علي هضمه... تقيأته منذ "بن زاغو".
و لأنه رديف لمعمّري دار الصحافة "الطاهر جغوط".
و لأنه أركب على قلوبنا و رؤوسنا الحثالة التي انفلتت من غربال العقيد عميروش و كل العمارشة.
و لأنه ساعد ألا تلحق فرنسا باليونان.
السؤال هو
كيف أتواجد في نفس الخندق مع كتبجية "الوطن" و "لوسوار" و من لفّ لفهم؟

 

 إن حدث للجزائري أي لبس

أو تعذر عليه تفسير حركة دبلوماسية حكومية، 
أو "تشابه عليه البقر"
فليُرجعها إلى "السؤال المحكّ" الوحيد:
ما مصلحة فرنسا (و أولادها عندنا) في ذلك؟

 

 ما تجرأ شذاذ الآفاق هؤلاء

و ما استهان بوتفليقه، (و آله و صحبه)، بالشعب و تاريخه. 
ما كان له أن يُركِب سُراق المال العام، على رقابنا.
ما فعلها لو لم يتأكد من سلبيتنا. بل من موتنا.
هو، و من معه، يعرفون الموت السريري للغاشي. ففعل، و سيفعل الذي يريد.

 

 الفرنسيون فعلا أغبياء، وفق تصنيف الجنرال "جياب"، رحمه الله.

ما خسروا مستعمراتهم إلا لأنهم اتكلوا على "الحرْكى".
و "حركى" بوتفليقه ليسوا أذكى من غيرهم.
الأمل موجود في تعافي الشعب من خموله.

 

 https://www.facebook.com/chikh.achrati

شوهد المقال 2105 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

كاره منهم في 08:01 18.09.2015
avatar
هو بنفسه سارق من الدرجة الأولى..قالها بحقه الراحل الهواري بومدين وهو بالمستشفى عندما سألوه عن من يتولى قيادة مجلس الثورة بعده ...فأجابهم باختيار رابح بيطاط..وعندما طرحو عليه قيادة المجلس من طرف بوتفليقة أجابهم رحمه الله بالنفي قائلا لهم ان هذا الأخير لص و يأتي باللصوص معه..ونفس الكلمة رددها المرحوم علي كافي بالصوت وصورة..فماذا تريدون بعد كل ماقيل بحقه..أتعجب فيمن يلمع صورة هذا السارق وهو يرى مسلسل الفضائح تحت سلطته بداية من أسطورة الخليفة مرورا بفضيحة شكيب وعمار سعيداني والطريق السيار..الخ..وما خفي فهو أعظم..لا تقولو لنا لا يستطيع مواجهة الفساد..ياسيدي مادام أنه لا يقدر فليقدم استقالته وينسحب بشرف كما انسحب زروال قبله..لماذا كل هذا الحب والتعلق بالسلطة للدرجة انه مشلول لا يقدر على قضاء حاجته..أليس هذا بالدليل على أن لي ذاق البنة ما يتهنى كما يقول المثل الجزائري..هذا الانسان لوكانت تهمه الجزائر كما يزعم لقالها بصراحة للشعب أنا لا أستطيع محاربة الفساد فأنظرو غيري يكون أشد صلابة مني ولا يعيد الترشح..هذا رجل متناقض مع نفسه وشعبه..البارحة بسطيف يقول طاب جناني واليوم يبعث في سعيداني وسلال لقيادة حملته الانتخابية...إدن هذا سارق جاء ليسرق لا أكثر ولا أقل..أما العزة والكرامة والمصالحة ماهي الا شعارات مزيفة كانت في صالح اللصوص والمرتزقة من أمثاله..أما الشرفاء والوطنيين وأهل النيف والمخلصين فلم يرو الا الحقرة والاهانة.

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوداود عمير ـ واقع الفنان الجزائري المؤلم " الفنان الكبير أحمد قادري " قريقش فنيا "

بوداود عمير  مؤسف ومؤلم جدا واقع الفنان الجزائري، لا وضعية مادية واجتماعية مريحة ولا عروض فنية تحقق بعضا من حضوره الفني. ذلك ما استخلصته وأنا أنهي
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام
image

عبد الرحمن صالح ـ عزيزي المواطن(ة): اعرف حقوقك عند الاعتقال من طرف الشرطة الجزائرية أو المخابرات

عزيزي المواطن(ة):اعرف حقوقكإن ممارسة التظاهر والتجمع و التعبير عن الرأي حق دستوري مكفول ، وتضمنه المواثيق الدولية و التشريع المحلياذا تم توقيفك بمناسبة ممارسة هذه
image

حكيمة صبايحي ـ الشعب ليس حزبا سياسيا، وهو أكبر من كل الأحزاب السياسية

حكيمة صبايحي  لهذا يحتاجه الجميع، فهو وحده مصدر كل شرعية، والذين يرددون: "إذا بقي الشعب بلا مشروع محدد ستبقى المسيرات بلا معنى" أعتقد أنهم يخلطون بين
image

خديجة الجمعة ـ اللامنتمي

خديجة الجمعة  اللا منتمي : هو الذي يبحر في سماء غير السماء المعهودة. وينطق بما في حياته للبعيد . وخيالاته تنطق بما في جوفه.اللا منتمي لاتوقفه
image

عثمان لحياني ـ عامان من الحراك الجزائري: منجزات ملموسة ومطالب مركزية تنتظر التحقيق

عثمان لحياني  يصعب جرد حساب الحراك الشعبي الجزائري في غضون عامين من الانتفاضة السلمية. فمنذ تظاهراته الأولى في 22 فبراير/شباط 2019، أعلن الحراك عن
image

ناصر جابي ـ الحراك الجزائري في سنته الثانية… ماذا حقق وما ينتظره من تحديات؟

د . ناصر جابي  ليس هناك اتفاق ولو جزئي بين الجزائريين، حول حصيلة للحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فبراير 2019 وهو يدخل سنته

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats