الرئيسية | الوطن السياسي | وليد عبد الحي - دونية السياسي في الحوار الحضاري

وليد عبد الحي - دونية السياسي في الحوار الحضاري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

أ.د. وليد عبد الحي
 
تنطوي المنظومة المعرفية الغربية على بعد معرفي تشكله البيانات والمختبرات واستنتاجات البحث النظري والميداني،وتستند هذه المنظومة إلى شبكة مفاهيمية(conceptual) تتوارى خلفها ظلال ميتافيزيقية مزهوة بقدر من التعالي المسنود بالموقع الحضاري الذي احتلته هذه المنظومة،وقاد هذا الزهو إلى "إنكار مرضي" لمساهمة الآخرين في تشييد الحضارة الإنسانية المتحررة من الأسر الإثني أو الديني ، ولعل كتاب نهاية التاريخ لفوكوياما جسد هذا التعالي الذي اتضحت هشاشته بعد أن تعالت صرخات الفكر الرأسمالي بفعل الاضطراب الاقتصادي المعاصر وتوالي نظريات ما بعد الحداثة ، ناهيك عن أن النموذج الصيني قدم شاهدا عصريا على قدرة الشرق في أن يساهم مرة أخرى في تطوير المجتمع الإنساني فاتصل كونفوشيوس بحسه الإنساني مع "زينغ بيجيان" ونظرية الصعود السلمي المعاصرة،وشكل ذلك سلسلة فقارية آسيوية واعدة تمتد من ممر ملقا إلى مضيق البسفور.
ولن نطل ثانية على تفكيك "إدوارد سعيد" للاستشراق ، ولا مبرر لتأكيد الصفاء الصوفي للحلاج وابن عربي والسهروردي ووجودية المعري في مقابل "موت الله" عند نيتشة "وعبثية الكون "عند سارتر"...إنه تدفق للطاقة الفكرية البشرية يتقاطع أحيانا ولكنه يصر على التوازي في أغلب الأحيان لا سيما عندما يحضر التاريخ محملا بالأحقاد.
هذا سياق يؤصل لتحليل بعض الأدبيات الإعلامية والفنية الغربية على غرار فيلم(innocence of muslims) الذي يدور في دائرة من المعميات ، بمخرج مجهول ومنتج مجهول وكاتب قصة مجهول وسيناريست مجهول، ولكن بهدف معلوم ألا وهو " تحطيم شخصية محورية في التراث الإنساني اسمها محمد"...
وهنا تبدو المقابلة بين زهوين ثقافيين لا قيمة لهما على جانبي المعادلة الحضارية، أحدهما عربي ينبش التراث الغربي بحثا عن عبارة ممجدة ومادحه لتراثنا فيتغنى بها، وزهو غربي مقابل لا يرى في محمد إلا محاربا أو ناكحا في مواجهة حضارة تمحورت حول العقل(كانت) وما دون العقل(فرويد) وما بعد العقل(كوكس(..
وعند تحليل طرفي هذه المعادلة التي تخرج عن سياق التطور الذي ساهم فيه محمد واتباعه ، كما ساهم فيه المعلم الأول(ارسطو) واتباعه، وإن تكن المساهمة لكل منهما لها ميدانها وقيمتها لكل طرف، سنجد بالتحليل أن تقييم المساهمتين من قبل الأتباع شابها الكثير، فأتباع محمد المعاصرون ثاروا على فيلم تافه التقط وقائع جدلية وحولها لمشاهد ساخرة بلهاء ولكنهم تناسوا أن الهدم الحقيقي لحضارتهم لا يتأتي من فيلم لم أجد فيه عند مشاهدته أي صدق لا في الملابس ولا في الأحداث التاريخية ولا في نمط الحوار ولا في الديكور ...بل الهدم الحقيقي لحضارتنا يأتي من ما هو أخطر كثيرا، فما قيمة فيلم تافه أمام النبش تحت قواعد المسجد الأقصى واحتلال كل ما هو مبارك حوله؟ وما قيمة رسم كاريكاتيري انتقامي لنثور كل هذه الثورة أمام صمتنا على وقوف غيارى الدين تحت أعلام الناتو؟ نثور على فيلم تافه ولكننا نتفهم "الحفاظ على الاتفاقيات الدولية مع إسرائيل"؟؟؟ نثور على الصغائر لنبرر الكبائر... 
إن الرد على هذا الإسفاف من هامش صناع الحياة بأن نحقق إنجازات علمية ونسميها مختبرات محمد، أو نقتحم الفضاء ونضع على سطح القمر علامات عليها اسم البيروني كما فعل فاروق الباز ولو أن المختبر منهم...تعالوا نصنع موسيقى ترقى بالحس الإنساني،تعالوا ننجز أدبا يجعل عملاقا مثل غوتة الألماني يقف مشدوها أمام "تأبط شرا" ويهيم بحسه الوجودي فيقدمه للألمانية.
وبالمقابل فإن الفكر الغربي الذي أبدع وأدهش لا يستطيع تغييب نظرتنا النقدية، فماركس التحرري كان أول من برر استعمار الجزائر والهند بحجة "أننا بحاجة للتطوير"، ومارتن لوثر الذي أنشأ البروتستنتينة وأسس لتطور المنظور الليبرالي كان يقول"أقتلوا أطفال الشرق قبل أن يكبروا ويصبحون جنودا"، وهيغل بحث في شخصية محمد معتقدا أنه"تركي"،وغوبينو وضع أربع مجلدات في علم البيولوجيا أسماها" عدم التساوي بين الأجناس"،وهو ما دل على عقم كبير.
مقابل هؤلاء منا وهؤلاء منهم ، أقر الفارابي بأنه "استفاد من أرسطو وأفلاطون وسقراط"، وأقر بالمقابل توما الأكويني الذي يعد اهم منظري الفكر الديني السياسي بأنه تلميذ نجيب "لابن رشد"، وحيا طه حسين شك "ديكارت" مثلما أثنى توينبي وشوبنهور على الحسن بن الهيثم والرازي، وإن ألحد نيتشة فقد الحد ابن الراوندي، وكان خيال دانتي في كوميديته الإلهية غارقا فيما أغرقنا فيه المعري في رسالة غفرانه، وإن نقلنا عنهم الفلسفة المجردة فقد نقلوا عنا الفلسفة المجسدة، تعلمنا من أفلاطون ونقلوا في روبنسون كروزو ما أبدعه ابن طفيل برمزيته العالية في "حي بن يقظان"...هذا التيار المتلاقح هو الذي يؤسس لتطور البشرية أما المتطاولون على رموزنا ورموزهم فهم زبد السيل الحضاري المتدفق .

 

شوهد المقال 1211 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رضوان بوجمعة ـ الاتصال في قصر المرادية.. من اللقاءات الدورية إلى الحوارات الفرنسية

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 182   الحوار الذي أجراه المسؤول الأول عن قصر المرادية مع قناة فرانس 24 الفرنسية عشية الاحتفال بالذكرى 58 لعيد الاستقلال،
image

اعتقال الدكتور فارس شرف الدين شكري في بسكرة الجزائر بسبب محاولته اعطاء حلول لانقاذ مدينته من جائحة كورونا

عين الوطن  الدكتور #فارس_شرف_الدين_شكري تم اعتقاله امس بسبب منشوراته على الفايسبوك حول كورونا وتفشيها، في #الجزائر لا تتحدث لا تناقش لا تهمس ببنت شفة ،
image

نجيب بلحيمر ـ الحوار الخطيئة في التوقيت الخطأ

نجيب بلحيمر  إلى من توجه عبد المجيد تبون بحديثه في فرانس 24؟ السؤال تفرضه المناسبة. من الناحية الرمزية يعتبر ما أقدم عليه تبون أمرا غير مسبوق في
image

رشيد زياني شريف ـ حراك الشعب وحراك القصر

د. رشيد زياني شريف  لا شك لاحظتم شراسة الهجوم على الحراك في الآونة الأخيرة، وخاصة أثناء "الهدنة الصحية" ولم يفتكم تعدد التهم وتنوعها، من كل
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجالية الجزائرية ..رسالة للعالم

 د.العربي فرحاتي  بشعارات الوحدة ونبذ التفرقة بين العرب الأمازيغ وبين أحرار الداخل والخارج ..وبالاناشيد الوطنية وزغاريد الحراير.. وفي مناخ أخوي نضالي..انتفضت الجالية الجزائرية في
image

خديجة الجمعة ـ الفارس الملثم

خديجة الجمعة    وفي ليلة ظلماء أسهبت بنظري للسماء محلقة بفكري . علني أجد شيئا ما بداخلي. وإذ بي أراه حقيقة لاخيال وتلعثمت حينها . وفركت عيني
image

عادل السرحان ـ شهداء الجزائر يعودون

عادل السرحان                   أهلاً بمَنْ فدّى الجزائربالدمِإذ عاد مزهواً بأجمل مقدمِأرواحهم قد حلّقت فوق  العُلاورفاتهم مسك يضوع بمعصمِ مُذْ في فرنسا والجماجم عندهاشطر الجزائر تستديرُ لتُحرمِسبعون عاماً بعد
image

علاء الأديبالنصر للذباب والبعوض... من قصص الحرب

علاء الأديب المكان موضع تحت الأرض بثلاثة أمتار مغطى بالصفيح وكومة من التراب في إحدى جبهات القتال والساعة تقترب من الثامنة مساء.ودرجة الحرارة اكثر من 54.درجة
image

محمد محمد علي جنيدي ـ على حرفي

محمد محمد علي جنيدي                    على حَرْفٍ من الفُصْحَىأُهَادِي الحَيْرَى والجَرْحَىيُسَامِرُ ودُّكُم قلبيولا يَغْفُو إذا أَضْحَىعلى حَرْفٍ بإفْصَاحِونُورٍ مِلءَ مِصْباحيتُسَافرُ دَمْعَتي دَوْمالِبُلْدانٍ وأرْوَاحِأيَا حَرْفِي بلا مَأْوَىتَسِيحُ وأَحْمِلُ
image

نجيب بن خيرة ـ من بعيد .... جماجم.... وجماجم

د. نجيب بن خيرة   رجوع رفات الشهداء إلى أرض الوطن ليس مَزيةً من فرنسا ( البغي ) تتفضل به علينا ... إنه حق شعب في

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats