الرئيسية | الوطن السياسي | رمضان بوشارب - غرداية...فرنسا واليهود

رمضان بوشارب - غرداية...فرنسا واليهود

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
 رمضان بوشارب
 
تقول إحدى اليهوديات في أحد منشوراتها عبر الأنترنت في مقال بعنوان (الجزائر،غرداية،ستراسبوغ 40سنة مضت)
Il y a 40 ans : Alger, Ghardaïa, Strasbourg
حيث تزعم فيه بان الطائفة اليهودية في الجزائر مضطهدة قبيل الاستقلال، هاته الطائفة التي نسبت نفسها إلى قبائل بني ميزاب حيث سموا أنفسهم يهود بني ميزاب، و ادعوا بأنهم تعرضوا للمضايقة والطرد من طرف مسلمي غرداية ، حيث كتبت بأنه مع إعلان اتفاقية ايفيان بات من الظاهر بأن يهود الجزائر لن يبقوا في جزائر مستقلة وعربية، وعليه فقد قرر"" الحاخام ألبرت هازان"" وبدعم من زوجها أن يرسل إلى كل طوائف يهود الجزائر يقترح عليهم ما جاي فيه "إرسلوا أبنائكم إلى ستراسبوغ قصد الاعتناء في إطار يهودي وستتمتعون بحرية  تنظيم وهيكلة استقراركم في فرنسا".    
فما يحصل اليوم في غرداية من أحداث دامية، ليس هو بالضرورة أزمة داخلية الهدف منها زعزعة النظام من طرف معارضة جزائرية مجهولة الهوية أو أشخاص ناقمون على تدهور المستوى المعيشي أبدا...لا...
ولأن الجزائر قسمتها فرنسا إبان الاحتلال إلى  عروش Tribusو مناطق متعددة، منطقة القبائل بني مزاب... الشاوية...و الطوارق..بسياسة فرق تسد و قانون الأهالي les indigenes التي لازالت سائدة لحد كتابة هذا الموضوع وقد رافق هذا التقسيم توزيع اليهود إلى أربع .
إذ أن ما يحدث اليوم في منطقة وادي ميزاب هو شرخ متجدد، يستهدف تكسير الوحدة الجزائرية ودينها الإسلام ، عن طريق إيقاظ الفتنة التي ردمها الإسلام، وهذا بتهييج دعوى الجهوية والمذهبية، فقد سبق وأن حدث مثل هذا في منطقة القبائل منذ سنوات خلت، وهذا ما سيحدث أيضا عند الشاوية، والطوارق الذين مسهم ريح الربيع الأمازيغي بعد حين من الزمن، ما لم يُستأصل ورم يهود فرنسا من جذوره ويحارب.
قد يضع القارئ هاهنا علامات استفهام وتعجب حول عنوان  (غرداية...فرنسا واليهود؟!) الذي استنبطته من خلال قراءتي لمقالي اليهودية  Renée-Rina Neher-Bernheim بعنوان il y a 40ans alger,ghardaia,strasbourg
ومقال l'éxode des juifs du m'zab   لليهودي  Charles Kleinkenecht
Administrateur des Services civil de l'Algérie (E.R.), ancien Sous-préfet de Ghardaïa (Oasis)
ما أكتبه ليس هذيان، ولا هو من وحي التخمين ولا حتى ضرب من ضروب خط الرمل.
بل ما أقوله حقيقة، والكل ربما يعرف حقيقة الجلاء الفرنسي قبيل الاستقلال، لكن الحقيقة التي يجهلها الكثيرين منا،هو أن أحداث غرداية ما هي إلا ردة فعل من بعض المغضوب عليهم من اليهود الذين جاءت بهم فرنسا لأستيطان الجنوب الجزائري، عن طريق إسكانهم بغرداية، و الذين تم طردهم قبيل الاستقلال بعد الأحداث التي وقعت آنذاك بين مسلمي بني ميزاب واليهود.
تعود أحداث القصة إلى ما بعد اكتشاف البترول في الجنوب الجزائري سنة1956 شمال غربي غرداية، الأمر الذي دعا بالرئيس الفرنسي ديغول بالتنقل إلى هناك سنة 1957 حيث صرح من هناك فقال (بترول صحراء غرداية هو الفرصة الكبيرة لفرنسا).
منذ تلك الساعة وبعد تصريح ديغول، اهتز الوضع وتزعزع بين مسلمي  غرداية ويهودها الذين كان يبلغ عددهم الــ 976 يهودي، هؤلاء الذين تم إيوائهم بأحد الأحياء (حي جربة)الذي كان يستعمله القساوسة الفرنسيين في حملاتهم التنصيرية والذين فشلوا في تنصير يهود فرنسا ببني ميزاب، ليصبح في الأخير  المجمع ملكا للطائفة اليهودية في غرداية لما اشتروه من عند الجماعة 
بعد هذه الأحداث مباشرة، وفي جو من الذعر قرر شيوخ جماعة الطائفة اليهودية ، الإتصال بمسئولي يني اسرائيل خارج الجزائر، الذين أرسلوا بدورهم ممثلا عنهم للسلطات في الجزائر وفرنسا، حيث تم عقد تحالف اسرائيلي شامل، لعب دورا هاما في وضع  جسر جوي من 10 طائرات، لتحويل وترحيل مكثف لــ 900 يهودي من أصل 976 يهودي من مطار النوميرات بغرداية مباشرة إلى مرسيليا (مدينة اليهود المهجرين).
قبل عملية الترحيل، قام جمع كبير شباب اليهود بدفن الكتب القديمة جدا، وهذا حسب ما تمليه معتقداتهم وشعائرهم منذ ألاف السنين،في قبور محضرة ومتوقعة من قبل لأي فزع محتمل. عملية الترحيل لم تمس إلا النساء والشباب و الأطفال، أما حاخاماتهم فقد تم الإبقاء عليهم بعيدا عن كل الطقوس، للقيام بأعمال حماية وصيانة مصالح الطائفة اليهودية و كذا حماية مقدساتهم وربما حتى ممتلكاتهم المقبورة في مقابر اليهود.
لم تكن لتنجح عملية المرحلين إلا بمعية الجمعية اليهودية أجيـــــــــرا جمعية مساعدة شباب يهود الجزائر المُرَحَّلين l'association AJIRA (Aide aux Jeunes Israélites Rapatriés d'Algérie) التي أٌنشأت في تلك الفترة في منطقة ألزاس فرنسا لتربية وتعليم وإدماج يهود الجزائر والأقدام السوداء بفرنسا، بوعد العودة إلى أبائهم الذين أبقوهم ورائهم لتهيئة أرضية العودة إلى الجزائر.
اختيار الألزاس كان حكيما ومتقن، بحكم تقارب الشعائر الدينية و اللهجات لسكان المنطقة من العرب والمٌهجَّرين من الأقدام السوداء وبقية اليهود.
بعد عشر سنوات من الاستقرار بألزاس فرنسا، تمكن اليهود في الشهر الثاني لسنة 1972من إمضاء اتفاقية إدماج شباب الألزاس والجزائريين في نفس أماكن العمل، حيث تمكن الحاخام بيرازPEREZ من تسيير شؤون 60 عائلة من واحات جنوب الجزائر.
بعد 18 من الإدماج والإندماج أي في  سنة 1990لم يكن هنالك سبيل للنسيان فقد دفعهم الحنين إلى إحياء عادات وشعائر اليهود القادمين من غرداية على أمل العودة إليها.
وهاهي ذي  الجزائر  ومنذ العام 1990 تعيش الفتن التي خطط لها يهود فرنسا، باسم العروشية في منطقة القبائل 
"تيزي وزو" ... تصنيع كتائب الإرهاب...الطائفية والمذهبية  بين عروش بني مزاب والشعانبة وأخيرا احداث غرداية  المبهمة .
ومن يدري ربما سيأتي الدور في المرة القادمة على منطقة الشاوية  أو التوارق أو حتى جهة الغرب الجزائري
 وهران _تلمسان من جهة المغرب، وهذا استنادا إلى إيمان اليهود وكذا أبناء فرنسا من جماعة الأقدام السوداء ويهود الجزائر بقوانين 24أكتوبر1870 أمر كريميو و7أوكتوبر1871 التي مُنِحَ فيها حق المواطنة للإسرائليين في الجزائر.
وما يجب فهمه هو أن في الحقبة التي احتلت فيها فرنسا الجزائر وبالضبط في عام 1870تم تقسيم إقليم الجزائر جغرافيا إلى ثلاث 3 محافظات تنشط فيها الأقليات اليهودية وهي محافظة الجزائر، قسنطينة ووهران ،أما إقليم صحراء الجزائر فكان تحت ولاية ميزاب غرداية، أين أراد الجنرال شارل ديغول إعطاء اليهود انذاك مسئولية إدارته لليهود سنة 1957 الأمر الذي أدى إلى تفجير الوضع بين مسلمي غرداية ويهود فرنسا.
Les décrets du 24 octobre 1870 (Décret Crémieux) et du 7 octobre 1871 avaient accordé la citoyenneté française à part entière aux Israélites indigenes d'Algérie. Mais par "Algérie" il fallait ente étaient pas compris. ndre les seuls territoires géographiques des trois departments d'Alger, de Constantine et d'Oran tels qu'ils existaient à l'époque (1870), et les territoires sahariens de Ghardaïa et du M'Zab, non encore militairement occupés et pacifiés, n'y
ملاحظة:
1 اليهود المهجرين بسرية من غرداية إلى فرنسا تم ترحيلهم جوا بدلا من الترحيل البري، خوفا عليهم من الإبادة ،لأن المسافة الفاصلة بين غرداية والجزائر هي 600كم وهي وحدها فقط كافية للقضاء صغارهم ومسنيهم
2 اليهود يدفنون مخطوطاتهم بمقابرهم ويسهرون على حراستها والاعتناء بها 
3 اليهود الذين تم ترحيلهم من الجزائر اغلبهم نساء وشباب وعجزة أما كبارهم وحاخاماتهم فقد بقوا لتطبيق خارطة الطريق، وتهيئة أرضية العودة لأبنائهم الذين يتم تربية بألزاس فرنسا ونعليمهم المبادئ اليهودية.
4 ثلاثة أماكن رئيسية بالجزائر هي بمثابة المقرات العامة للطائفة اليهودية بالجزائر وهم الجزائر،قسنطينة،وهران وأخيرا الإقليم الصحراوي بغرداية 


شوهد المقال 2867 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.75
Free counter and web stats