الرئيسية | الوطن السياسي | وليد عبد الحي - تقرير الأمم المتحدة حول المقاتلين الاجانب في سوريا والعراق

وليد عبد الحي - تقرير الأمم المتحدة حول المقاتلين الاجانب في سوريا والعراق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

أ.ذ. وليد عبد الحي
 
صدر عن فريق خبراء يعمل تحت اشراف الأمم المتحدة تقرير بعنوان " Analysis and recommendations with regard to the global threat from foreign terrorist fighters" وتاريخ تسليمه لمجلس الامن الدولي هو 24 مارس 2015، لكنه اعلنه بتاريخ 19 مايو 2015، تحت رقم 358 لعام 2015.
يقع التقرير في 18 صفحة (من صفحة 5-23)، وتم تقسيم التقرير إلى خمسة أجزاء: قاعدة الدليل أو الاثبات، تقييم الخطر ، التحديات، الاستجابة واخيرا التوصيات.
ويمكن تلخيص أهم ما ورد في التقرير على النحو التالي:
1- ان عملية الرصد لحركة وانتقال المقاتلين الأجانب امتدت لعدة سنين استنادا لقرارات سابقة تتعلق بالقاعدة وجبهة النصرة وداعش. وأما التحقيق فقد استغرق ستة شهور مع الدول الأعضاء، وزيارة 21 دولة ، والاتصال ب 27 جهاز مخابرات منذ 2013.
2- يقول التقرير ان الفريق ارسل لجميع اعضاء الامم المتحدة( 193 دولة) لتزويده بالمعلومات لكنهم لم يتلقوا ردودا إلا من 42 دولة.
3- تبين ان هناك مشكلات في المعلومات لدى بعض الدول التي لا تعرف عن المقاتلين الاجانب ،كما تتباين التقديرات للأعداد، نظرا لان البعض من المقاتلين يدخلون بطرق لا تعرف عنها الدول.كما ان تقديرات المخاطر المترتبة على عودة المقاتلين لدولهم تتباين من دولة لأخرى.
4- يصنف التقرير المقاتلين في ثلاثة أصناف : المرتزقة، المتطوعون، الإرهابيون(المنتمين لتنظيمات).
5- يشير التقرير للموجة الاولى من المقاتلين بأنهم من الذين قاتلوا في أفغانستان خلال الثمانينات من القرن الماضي، او من المتطوعين الذين سافروا للجزائر والصومال وطاجيكستان ويوغسلافيا في التسعينات ، أو من الذين ذهبوا للعراق أو باكستان أو اليمن في ما بعد 2000.
6- يشير التقرير إلى بعض التحول في النظرة لهؤلاء المقاتلين ، ففي زمن القاعدة (الثمانينات) كان ينظر لهم "كأبطال" خلافا للنظرة الحالية ، ثم يسرد التقرير دور هؤلاء في الاحداث في بعض المناطق لاسيما في دول جنوب شرق آسيا وكينيا و والصومال...الخ.
7- في الوقت الحالي يشير التقرير لتفاقم المشكلة وزيادة الاعداد ، حيث ارتفع عدد المقاتلين الأجانب إلى حوالي 25 ألف ينتمون لاكثر من مئة دولة بعضها لم يسبق لها أن عرفت هذه الظاهرة في المراحل السابقة.
8- يحدد التقرير هدف التنظيمات الارهابية من :المغالاة" في العنف بأنه سعي وراء "اشاعة الفوضى ودفع الدول لردات فعل حادة" لاستغلالها من قبل التنظيمات.
9- نقطة مهمة يشير لها التقرير وهي أن ال 25 الف مقاتل بعضهم قتل، وبعضهم عاد لبلاده وبعضهم انتقل لدولة ثالثة ويعضهم ترك الامر كله وبعضهم تم تأهيله من دولته للعمل العادي وبعضهم ما زال يقاتل في الجبهة
10- يقدر التقرير أن 20-22 الف من المقاتلين الأجانب في سوريا والعراق، ويشير التقرير إلى مشكلات الدول في تقدير المقاتلين إلا انه يؤكد على أن ست دول قدم كل منها اكثر من الف مقاتل، بينما وصل من 42 دولة حوالي 100 مقاتل من كل منها، وهناك بضعة دول جاء من كل منها ما بين 1-100 مقاتل.
11- يقدر التقرير أن نسبة الزيادة في عدد المقاتلين خلال الفترة من شهر يونيو 2014 –مارس 2015 ارتفع بنسبة تفوق 71%، وأن نسبة الزيادة من بعض دول أوروبا ودول آسيا تراوحت بين 70 -733%(سبعين إلى سبعمائة وثلاثة وثلاثين في المئة).
12- يشير التقرير إلى ان بعض المقاتلين من ذوي الخبرات السابقة في التنظيمات الارهابية أو أجهزة المخابرات،كما أنهم إلى جانب ممارسة الاغتصاب والقتل "يؤججون النزاعات الطائفية"، ويقدر التقرير أن 15% من المقاتلين الاجانب شاركوا في اعمال ارهابية خارجية. كما يشير التقرير إلى ان المنتمين لعرق معين يقاتلون مع بعضهم وكثيرا ما تصارعوا مع غيرهم.
13- وبعد تحديد اماكن تواجد هؤلاء المقاتلين يشير التقرير إلى ان اغلبهم في العراق وسوريا وافغانستان،وهناك أعداد أقل في اليمن وليبيا وباكستان ودول الساحل الافريقي و والصومال والفلبين..وأغلب المقاتلين هم جنسيات مغربية وتونسية وفرنسية وروسية ،وهناك اعداد من دول تنضم حديثا لمصدري المقاتلين مثل فنلندا والمالديف وترينداد وتوباغو..
14- يشير التقرير إلى ان اغلب المقاتلين عبروا من تركيا إلى سوريا( 911 كيلومتر طول الحدود) وإلى العراق (311 كيلو).
15- يناقش التقرير آليات التجنيد والتركيز على الشباب وعلى وسائل التواصل واستخدام الافلام العنيفة..وهنا يوضح التقرير أن المقاتلين الاجانب في سوريا والعراق هم من:
أ‌- ذكور تتراوح أعمارهم بين 15-35 سنة
ب‌- تتنوع دوافع قدومهم من نزعة التطرف إلى الشعور بحالات الاغتراب أو انهم من عالم الجريمة
ت‌- هناك تزايد في عدد النساء المتجهات للعراق وسوريا، وبعضهن التحقن بحثا عن عائلاتهن أو متطوعات أو بحثا عن الزواج من مجاهد
16- تتمثل مراكز الجذب للتجنيد في المدارس( الولايات المتحدة) أو السجون( فرنسا) أو شبكات الجريمة( الشيشان ) ،كما تشكل المدفوعات المالية حافزا آخر للجذب بخاصة في داعش.
17- منذ بداية العام الحالي هناك تحول متزايد من المشرق العربي (سوريا والعراق) نحو ليبيا.
18- اما جهات النقل والتسهيل لحركة المقاتلين فتضم منظمات وافراد، وهي تقوم بتسهيل الحركة في تركيا خاصة وتوفر المترجمين وتوفير وثائق السفر والتنقل المزورة، ناهيك عن التمويل لهم ودفع مستحقات الحياة، ويتم ذلك عبر وسائل غير قانونية او من خلال طرف ثالث.
19- وحول طرق نقل الأموال يشير التقرير أنها تتم عن طريق مسافرين عاديين "مقابل ثمن" ويعطي مثالا أن امرأة اعطت مسافرا الف جنيه استرليني مقابل حمل 20 الف جنية لسوريا، او يتم نقل الاموال من خلال فروع البنوك الوطنية في الخارج، او من خلال مؤسسات الاعمال وتصفية اعمالها لصالح تمويل تنظيم معين.
20- اخيرا يحاول التقرير ان يحدد التحديات لمنع النقل والتجنيد والتمويل وضرورة التشارك في المعلومات(وهو امر ذكرت بعض الدول انه يتحسن منذ 2014)، لكن نسبة التشارك في المعلومات لا تتجاوز 10% طبقا لاحدى الدول. وضرورة التعاون الاستخباراتي وضبط الحدود وأدوات التواصل الاجتماعي.

شوهد المقال 1191 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

سمير في 05:18 31.05.2015
avatar
الغريب في الموضوع ان الكاتب لم يتطرق الى جيش المهدي وجنود حسن زميرة بما ان يوميا التوابيت ترسل الى بلادانهم
ياليت يذكر لنا تقرير كامل عن عدد تلك المقاتلين

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جابر خليفة جابر ـ ثقوبُ عار – أكاليلُ غار قراءة في " ثقوب عارية " للروائي علي الحديثي

جابر خليفة جابر    يُصنفُ هذا العمل ضمن الروايات القصيرة إذ تتكون من 73 صفحة موزعة على 11 مقطعاً. ويتخذُ الحدث فيها مساراً
image

محمد هناد ـ آخر خرجة : «نداء الوطن» !

د. محمد هناد  بعد واقعة تعديل قانون الجنسية، ها هي السلطة تطالعنا بمسعى جديد لن يأتي لها إلا بمزيد من الجفاء. يتعلق الأمر بإنشاء «تحالف» (مع
image

جباب محمد نورالدين ـ هل يضحكون على الشعب هذه المرة ؟

د. جباب محمد نورالدين  لا أعلم إذا كان، هذه المرة، يضحكون على الشعب مثل بقية المرات، فقد قالوا له سابقا يجب ان تقدم التضحيات
image

العربي فرحاتي ـ نخب انتهازية طور التكون ..في مهمات قذرة...

د. العربي فرحاتي  في غياب دولة الحق والقانون والعدالة والحرية ..من الطبيعي أن يكون لكل مرحلة سياسية استبدادية انتهازيوها كحال نظامنا الجزائري..فكان لمرحلة شعار "من الشعب
image

رضوان بوجمعة ـ العقل السياسي وبناء التحول الديمقراطي

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 198 يواصل الجزائريون والجزائريات مسيرتهم السلمية من أجل إخراج الجزائر مما هي فيه، المسيرة بدأت منذ أكثر من عامين، وهدفها الأساسي
image

عادل السرحان ـ البراحة

عادل السرحان                في البراحة شجرة يقطين تزحف الى النهر نخلتان لنا وأخرى لجارنا عضتني أمي بأسنانها الجميلة يوم تغيبت عن المدرسة تحت إحداها وكل البلابل التي
image

مولود مدي ـ الإقتصاد الريعي في خدمة النظام السياسي الجزائري

مولود مدي  من أحد الأدوات الأساسية التي استعملتها السلطة في تشديد السيطرة على المجتمع: احكام القبضة على السوق الوطنية للسلع والمواد الإستهلاكية الأساسية، ومراقبة سوق العمل.ولهذا
image

عادل صياد ـ نخب بين " ثورية ، انتهازية ، جبانة "

عادل صياد   في هذه اللحظات التاريخية المفصلية والحاسمة، التي يصنع ملحمتها الشعبُ الجزائريُّ العظيم منذ اندلاع ثورة 22 فيفري 2019، وما تلاها من أحداث ومحطات، تشكّلت
image

نصرالدين قاسم ـ في الجمعة 107 السلمية تحاصر السلطة

نصرالدين قاسم إصرار السلطة على التدليس بقصد التدنيس، والاعتقالات والتجاوزات لقمع المسيرات ووقف الاحتجاجات، كشف عوراتها وفتح عليها جبهات جديدة ما لها عليها من سلطان، بدأت
image

فوزي سعد الله ـ مصير غاز الجزائريين في المياة الغربية للبحر المتوسط

فوزي سعد الله  عندما تُقرع طبول الحروب لن يفيد صم الآذانجزء هام من مستقبل الجزائريين يُلعب في مياه البحر المتوسط الغربية حول حقول الغاز البحري قرب

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats