الرئيسية | الوطن السياسي | فضيل بومالة - هكــــذا أفكــــر التخـلف كايديــولوجيــــا !

فضيل بومالة - هكــــذا أفكــــر التخـلف كايديــولوجيــــا !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
فضيل بومالة 

 



 

يبدو أنه من السهل تفسير وفهم أسباب انهيار الحضارات وانحطاط الإمبراطوريات وتفكك الأمم والدول، بيد أنه من الصعب رسم خطط واستراتيجيات ناجعة لقيامها وإقلاعها وتحولها إلى قوى عظمى فاعلة في التاريخ والعالم. والأمر هنا بنظري ينطبق على الاجتماع البشري كله·· وثنيات وعقائد توحيدية·· علمانية وفلسفات مختلفة. هكذا نفهم الصين وفارس واليونان وروما وحضارة الإسلام والغرب اليوم·

 

وإذا كانت لحظة الميلاد والإقلاع هي النقطة الحاسمة في مسار هاته الأمة أو تلك، فإننا تخصيصا لا نركز إلا على عصرنا الذهبي أو لحظة الأفول· وهنا تحديدا تولدت عندنا عقدتي انفصام خطيرة، عقدة الماضوية من حيث العظمة وفي مقابلها عقدة الفشل وعدم القدرة على الانطلاق من جديد. وعليه، فثنائية الحضارة/التخلف وما ينجر عنها من أدبيات وخطاب قد أسرت (وما زالت) ذاكرتنا ووعينا وعقلنا وسلوكنا وردود أفعالنا·
وعلاوة على ذلك تظل تلك الثنائية وكأنها الدواء الذي انتهت مدة صلاحيته،فاقد لأي فعالية في العلاج وقادر على التسبب في أمراض أخرى قاتلة. بمعنى أن الحضارة عندنا (وكم كانت عظيمة وإنسانية) وقد استمرت قرونا طويلة قد خلت، تقدم على أنها إما أصل غرب اليوم (في جل علومه أو ابداعاته أو موازية له وبديلا عنه· أما التخلف فيقدم كنتيجة واضحة وبسيطة السبب فيها هو الغرب الاستعماري ذاته أو الأنظمة الحاكمة الاستبدادية لمراحل ما بعد الاستقلال الوطني·

 

 

إن فكرة النهضة في عالمنا العربي الإسلامي أقدم من حيث الزمن والسؤال من أخواتها في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا (ثورتي 1776 و1789) واليابان (حركة مايجي 1868)، غير أنها لم تؤت ثمارها إلا فيما قل وندر. أما تراكمات الانحطاط والتبعية والتخلف، فازدادت أحجامها وتجذرت أسبابها أكثر فأكثر· مرد ذلك لدى التيار الديني هو تعطيل الإسلام والجري وراء أفكار مستوردة تتنافى وقيمنا وروحنا الحضارية· أما التيار الوطني، فيوعز الأمر إلى الاستعمار والاحتكار وفساد السلطة·· غير أن الحركة الليبرالية ترجع الخلل إلى مبرري الدين والاستعمار معا كونهما يخفيان الحقيقة، وتركز على عوامل تحرير الإنسان والعقل والعمل السياسي والاقتصاد.
ربما تتداخل هذه العوامل جميعها وغيرها، والنقاش مطروح منذ ما يزيد عن القرنين إلا أنني، ولا أزعم البتة الحسم في الموضوع، أعتقد أننا لم نقارب التخلف إلا من خلال مظاهره وليس بوصفه ظاهرة في حد ذاتها· ودليل ذلك أننا لا نتحدث عنه إلا بالمقارنة مع الآخر المتحضر·· ومن ثم ظل السؤال مطروحا ''لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم؟'' وما يزيد الأمر تعقيدا ويصل به حد المأزق كوننا نعي تخلفنا بقدر ما نتصور أننا نتوفر على كل الشروط لتجاوزه وإحداث قطيعة معه· أما النتيجة فلا تحتاج إلى بيان واستدلال· لقد أصبحنا نستهلك شروط الإقلاع لنكرس التخلف وتستنفذ قوانا وطاقاتنا لتنميته!

 

إن ظاهرة التخلف (وهي كل لا يتجزأ) ترتبط في تصوري بالبنى الذهنية والنفسية للإنسان في عجزه تحدبدا عن الانتقال من ''الطبيعة'' إلى ''الثقافة'' أولا· . وعليه، فالثورة الحقيقية على التخلف يجب أن تدور رحاها في مجالات الانساق التي تأسست عليها عقولنا ومدركاتنا وطبائع نفوسنا وارتكاساتها· وإذا لم يحدث ذلك، فإن الاستثمار أيا كان سيكون في التخلف وليس أبدا في النمو والارتقاء·

 

إن ما عرفناه من شتى أنواع الصدمات والانتكاسات لم تصنع فينا للأسف الشديد لا وعيا جديدا ولا رؤية مختلفة لذاتنا والعالم، ولم تنتج لدينا عمليا منظومة قيمية ومؤسساتية بديلة غير تلك التي استوردناها جاهزة بدون فهم أو تحكم.
إن فشل الإيديولوجيات الماركسية والليبرالية والإسلاموية في بلداننا لم ينجر عنه تخلف تراكمي فحسب وإنما جعل من ظاهرة التخلف ذاتها إيديولوجيا ونظام نسقي في الحكم ونمط حياة.

 

إن التخلف بهذا المعنى أصبح فلسفة اجتماعية وثقافة مؤسساتية وعقلية جماعية . فالتخلف عندنا لم يعد فقط فقرا وجهلا ومرضا، إنما أصبح آليات وأجهزة وطرق للإدارة والتفكير· لقد بنى لنفسه جهازا مناعيا وسلطة أخلاقية وقوانين ردعية، والأخطر من ذلك أنه صار مغلفا بمظاهر المدنية والحداثة والحضارة المعاصرة· ففي الوقت الذي مازلنا فيه في مراحل ما قبل العقل و الدولة والسياسة والحداثة، تجدنا أصحاب مجالس برلمانية(لاتشرع) وحكومات(معتوهة لا تحكم) وجامعات(لا تفكر) و وديمقراطيات(لا شرعية لها) وإعلام (غير حر) و··· إلخ·

إن تكيفنا الطوعي أو الإجباري مع ظاهرة التخلف جعلنا أدوات وآليات لإعادة إنتاجه واستمراره في السياسة والاقتصاد والثقافة وفي كل شيء.

 

إن رؤوس أموالنا الرمزية والمادية الحقيقية قد عوضت بمرجعيات أخرى تنطلق من التخلف وتنتهي إليه، فالتدين في فهمنا ومعاملاتنا قتل الدين كمشحذ للإنسان والتاريخ·· والريع قتل الإنتاج والاقتصاد·· والإدارة بالفساد قتلت السياسة والرشاد في الحكم·· والأحادية قتلت الاختلاف والموالاة قتلت إرادة التغيير و الشعوذة أجهزت على العقل وهكذا·
إن التخلف البنيوي فينا هو إيديولوجيتنا الحقيقية و''لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم''·تغيير بالقطائع الجذرية وبناء بدائل حقيقية ترفع تحديات الراهن والقادم و تقطع نهائيا مع كل موروث ماضوي مريض وقاتل.

 

شوهد المقال 1573 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عثمان لحياني ـ سندي الأول ..الجيش

عثمان لحياني  في مجمل الحوار تغيب الرؤية ولا يحضر المشروع ، تَحضر النوايا ولاشك لكنها لا تقدم ولا تؤخر في حاضر الأزمة، مخرجات الحوار موجودة في
image

العربي فرحاتي ـ هذا اقذر نفاق سياسي..رأيته

د. العربي فرحاتي  الحراك الشعبي - كما عايشت فعالياته وفهمته في كليته - مسار واضح لم يتغير منذ بدأ..مسار حدد في شعاراته المركزية الوطنية التي باتت
image

رضوان بوجمعة ـ نحو انتخابات عدد مترشحيها أكبر من عدد الناخبين!؟

د.رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 196خرجة مقيم المرادية، أمس، وبعيدا عن مناقشة شكلها ومضمونها، أهم رسالة سياسية فيها للجمهور، كانت القول إن الانتخابات التشريعية ستتم بعد 3
image

الحرية للناشط السلمي محاد قاسمي Free Mohad

الحرية وكل التضامن مع الناشط السلمي المدافع عن خيرات الجزائر محاد قاسمي الذي يرفض اليوم طلب الإفراج المؤقت عنه في ادرار وتلفق له تهم خطيرة
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats