الرئيسية | الوطن السياسي | شعلان شريف - الكومنويلث الإيراني

شعلان شريف - الكومنويلث الإيراني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

شعلان شريف
 
تركز الجدل الذي أثارته تصريحات السيد علي يونسي، مساعد الرئيس الإيراني لشؤون الأقليات القومية والدينية على ما قاله بخصوص العراق. الجزء المتعلق بالعراق من تصريحات يونسي قابل لأكثر من تأويل، وبشيء من حسن الظنّ يمكن النظر إليه كتعبير خطابيّ عن عمق العلاقات بين العراق وإيران لا أكثر. لكن الأمر لن يعود بهذ البساطة إذا نظرنا للأجزاء الأخرى من حديث السيد يونسي في مؤتمر "الهوية الإيرانية"، كما نقلته وكالة إيسنا الإيرانية باللغة الفارسية:
"الهضبة الإيرانية كانت مسكونة من الأقوام الإيرانية وكانت مهد الحضارة الإيرانية واللغات الإيرانية (...) لم تعد إيران منحصرة على الهضبة المركزية وهناك دول انفصلت عن الهضبة الشرقية والهضبة الغربية ..وإطلاق إيران على هذه المساحة التي تشمل البلدان التي انفصلت عن الهضبتين هو صحيح تاريخيا".
"ليست لدينا أية أطماع خارج حدودنا الحالية ولكن حقبة إيران الكبرى تشمل الثقافة والحضارة والدين والتاريخ الإيراني وهناك اختلافات وتعدد لكن ذلك لا يمنع اقامة اتحاد في المنطقة والهضبة الإيرانية يضمّ دولا تبدأ من حدود الصين وشبه القارة الهندية إلى شمال وجنوب القوقاز والخليج الفارسي ويمكن لهذه الدول أن تشكل اتحاداً."
يستخدم السيد يونسي مصطلحاً جديداً هو "الهضبة الإيرانية"، وقصدي بكونه جديداً أنه لم يستخدم من قبل إلا كمصطلح جغرافي، ولم نسمع به كمصطلح جغرافي-سياسي. في العادة يتحدث المسؤولون الإيرانيون عن "منطقة الخليج" أو "الشرق الأوسط" حين يتعلق الأمر بسياساتهم في العراق أو سوريا أو لبنان، وهي مصطلحات قارّة ومتداولة، وهي بالفعل ما يجمعنا جغرافيا وسياسياً مع إيران. هذه المرة يجعل السيد يونسي "العراق" جزءاً من "الهضبة الإيرانية"، مع تلميحات بأنها اسم بديل للمصطلح الذي يحاول تجنب استخدامه بشكل مباشر "إيران الكبرى"، ولا بأس من الإشارة هنا إلى أنّ اعتبار العراق جزءاً من "الهضبة الإيرانية" ليس صحيحاً حتى من الناحية الجغرافية- الجيولوجية، بل إن الهضبة الإيرانية تنتهي غرباً داخل الحدود الإيرانية، وإن المحافظات الإيرانية الغربية (خوزستان وإيلام وكردستان) تقع خارج الهضبة.
من الواضح أن السيد علي يونسي (وهو رئيس سابق لجهاز الاطلاعات) يمهـّد لرؤية استراتيجية إيرانية، تتمحور حول خلق إقليم جغرافي سياسي جديد تكون إيران مركزه وقائده، يكون وريثاً للخارطة الإمبراطورية القديمة، وربما يمهد أيضاً إلى نوع من تقاسم النفوذ في المشرق الكبير بين هذا الإقليم "الإيراني" وإقليم يقع إلى الغرب منه، ربما على شاكلة تقاسم النفوذ بين الفرس والروم قبل الإسلام. لكن من هو وريث الروم في هذه المعادلة؟ تركيا؟ إسرائيل؟ أم أمريكا؟ العرب (والكرد والسريان وغيرهم) ليسوا ضمن المعادلة بالطبع، فهم - كحالهم قبل الإسلام- أقوام هامشيون، يعيشون في مناطق النفوذ التي تتنافس عليها الإمبراطوريتان.
 
يمكن النظر إلى فكرة يونسي بالدعوة إلى "اتحاد في المنطقة والهضبة الإيرانية يضمَ دولاً تبدأ من حدود الصين وشبه القارة الهندية إلى شمال وجنوب القوقاز والخليج الفارسي" بأنها محاولة لإنشاء نوع من "الكومنويلث الإيراني" الذي يضم كلّ البلدان التي كانت يوماً جزءاً من امبراطوريات الفرس القدماء، على شاكلة "الكومنويلث البريطاني". الفرق أن الكومنويلث البريطاني تشكل من دول لم يمض على استقلالها عن بريطانيا سوى بضعة أعوام آنذاك، بينما يريد يونسي أن يعيد التاريخ إلى عام 650 للميلاد، ملغياً التحولات الكبرى التي حدثت خلال القرون الأربعة عشر الماضية، وأهمّها بالطبع ظهور الإسلام، كديانة عالمية وكقوة سياسية جديدة ألغت المعادلات القديمة تماماً وخلقت واقعاً جديداً، لا يزال قائماً في كثير من مظاهره، وظهور الاستعمار الغربيّ ودوره في رسم الخرائط السياسية في القارّات الخمس.
يبدو لي أنّ هذا الطرح الجديد، في مؤتمر عن "الهوية الإيرانية" هو للاستهلاك المحليّ بالدرجة الأولى. من الواضح أن شعارات "الثورة الإسلامية" و "مقاومة الشيطان الأكبر"، لم تعد مثيرة للاهتمام لدى شرائح واسعة من الإيرانيين، وخاصة الأجيال الشابة منهم. لذلك يحاول المسؤولون الإيرانييون أن يبتكروا خطاباً جديداً يمكن أن يستهوي الشباب الإيرانيّ، ويثير حماسته للسياسة الخارجية الإيرانية القائمة على توسيع النفوذ الإقليمي وفرض إيران كندّ للقوى العالمية الكبرى، وهكذا يتمّ اللجوء إلى فكرة إحياء الإمبراطوريات الفارسية القديمة، وإن كان ذلك بهئية "اتحاد طوعي" أو "كومنويلث إيراني". يعرف السيد يونسي أن هذا الطرح لا يمكن أن ينفعهم في كسب الحلفاء خارج إيران، بل هو طرح استفزازيّ حتى لأقرب أصدقائهم في العراق. على الأقل ليس الآن. مع هؤلاء الحلفاء تعتمد إيران خطاباً آخر لتسويق نفوذها المتمدد: ولاية الفقيه لمن يؤمن بها، النهضة الشيعية لمن يحتاجها، مقاومة إسرائيل وأمريكا والغرب لمن تستهويه المقاومة.
في كل الحالات، ومهما كان الخطاب المستخدم، إحياء الإمبراطورية، أو مقاومة الشيطان، فالهدف واحد، وهو توسيع النفوذ الإيراني وإرغام العالم على الاعتراف بإيران كقوة عالمية أو إقليمية عظمى.

 


 
 

 

شوهد المقال 2139 مرة

التعليقات (4 تعليقات سابقة):

ام علي في 03:40 19.03.2015
avatar
في كل الحالات، ومهما كان الخطاب المستخدم، إحياء الإمبراطورية، أو مقاومة الشيطان، فالهدف واحد، وهو توسيع النفوذ الإيراني وإرغام العالم على الاعتراف بإيران كقوة عالمية أو إقليمية عظمى.

لكى تعرفون لماذا كانت البحرين تحذر من المخطط الايراني والمد الصفوي
اللهم احفظ البحرين واحفظ الدول العربية
تحيات اختكم ام علي المحرقية البحرينية
عبدالقادر في 04:38 19.03.2015
avatar
وسقط القناع الفارسي وهذا ما يخطط له الفرس
محمود في 07:18 20.03.2015
avatar
رابطة علماء المسلمين تحذر سنة البحرين من هجرتها، والمد الصفوي

وصفت رابطة علماء المسلمين احتجاجات الشيعة في مملكة البحرين بأنها "فتنة طائفية" تستهدف القضاء على الوجود السني فيها حكومة وشعباً، محذرة أهل السنة من المد الصفوي والهجرة من البحرين لأن فيه "إضاعة لأرضهم".

كما دعت الرابطة في بيان وصل موقع المسلم اليوم الأربعاء جميع المسلمين في العالم إلى توخي الدقة في تلقي الأخبار عن أحداث البحرين وعدم الاعتماد على القنوات الطائفية التابعة لحزب الله في لبنان أو التابعة لإيران؛ كما طالبت وسائل الإعلام والقنوات الإسلامية تسليط الضوء على حقيقة الأحداث من داخل البحرين.
وفيما يلي نص البيان:
"الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد
فإن رابطة علماء المسلمين تتابع ما يقع في البحرين من أحداث مؤسفة، اعتدى فيها المتظاهرون من الشيعة على أهل السنة من رجال أمن ومقيمين عزل في مملكة البحرين بالضرب والقتل بصورة وحشية، وإننا في رابطة علماء المسلمين إذ نستنكر هذه الأفعال نود بيان الأمور الآتية:
1. إن أحداث مملكة البحرين لا تشبه ما حصل في مصر وتونس بحال من الأحوال، فإن ما حدث في تلك الشعوب ثورات سلمية تطالب بالحرية والكرامة، واتفق على ذلك جميع الشعب؛ أما ما يحدث في مملكة البحرين فهي فتنة طائفية تستهدف القضاء على الوجود السني فيها حكومة وشعباً، وأغلب الشعب يرفضها.

2. تدعو الرابطة جميع المسلمين في العالم إلى توخي الدقة في تلقي الأخبار عن أحداث مملكة البحرين وعدم الاعتماد على القنوات الطائفية التابعة لحزب الله في لبنان أو التابعة لإيران؛ قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} [الحجرات: 6] كما تطالب الرابطة وسائل الإعلام والقنوات الإسلامية تسليط الضوء على حقيقة الأحداث من داخل البحرين، وإن الرابطة ليؤسفها ضعف الأداء الإعلامي الرسمي في كشف الحقائق.
3.إن رابطة علماء المسلمين قد حذرت في بيان سابق لها من المد الصفوي في مملكة البحرين، وقد كشفت الأحداث حقيقة ما حذرت منه الرابطة من تدخل إيران بشكل سافر في البحرين وبقية دول الخليج.
4. إن الرابطة استبشرت خيراً بتعاون دول الخليج في إرسالهم لقوات درع الجزيرة –حسب الاتفاق للدفاع عن أي دولة من دول الخليج - لمواجهة هذا المخطط الصفوي الذي يريد أن يجعل من البحرين بوابة ينطلق منها إلى بقية دول الخليج؛ وقد أمر الله بالتعاون على البر والتقوى بقوله، {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى} [المائدة: 2] ، ودخول قوات درع الجزيرة إلى مملكة البحرين يندرج ضمن هذا الأمر، ولا يعد احتلالاً كما يصوره أنصار المد الصفوي في العالم، كما تدعو الرابطة دول الخليج لتكوين وحدة خليجية تنضم دولهم في سلك واحد لمواجهة مثل هذا العدو الصفوي.

5. إن رابطة العلماء لتدعو أهل السنة إلى التلاحم وتحذر السنة والقبائل العربية على وجه الخصوص من الهجرة من البحرين فإن في هذا إضعاف لأهل السنة وإضاعة لأرضهم.

6. تدعو رابطة العلماء حاكم البحرين إلى الحزم في عقوبة كل من يثبت تورطه في الأحداث، وعدم العفو عنهم حتى يرتدع الجاني ويخاف المتربص وحتى يذهب ما في قلوب أهل السنة من الحزن والضيق {قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ} [التوبة: 14].

7.إن الاستقالات الجماعية التي حصلت من الشيعة في شتى أعمالهم ومناصبهم في مملكة البحرين لترشد اللبيب إلى أهمية البعد عن اتخاذهم بطانة، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ}[آل عمران: 118] لذا فإننا ندعو ملك البحرين إلى عدم اتخاذهم مستشارين وتوليتهم بمناصب مؤثرة في أي حكومة ولكم في أهل السنة غنية وكفاية، ولكم في التاريخ عبرة وعظة.
8.تدعو الرابطة حكومة البحرين وشعبها للرجوع الى الله انطلاقا من قوله تعالى (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير...)، وذلك بتحكيم شرع الله وإزالة أوجه الفساد من خمر ومراقص وغيرها، ورفع الظلم وإقامة العدل؛ فما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة.
9.حثنا النبي في مثل هذه الفتن على الإكثار من العبادة؛ فقال (العبادة في الهرج – يعني الفتن- كهجرة إلي)[أخرجه مسلم]، والعبادة في خضم هذه الأحداث والفتن تفيد فائدتين عظيمتين؛ أولاها: أنه تستنزل البركات من السماء وتنشرها في الأرض (ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض)، والثانية: أن العبادة سبب للهداية والتوفيق في مثل هذه الفتن التي تختلط فيها الآراء وتزيغ فيها العقول ولا يعرف فيها الحق من الباطل.
10. نذكر أهل السنة في البحرين بأهمية تلمس أوجه الخير في الحدث ـ وهي كثيرة- ونشرها بين الناس فإن ذلك يرفع من معنوياتهم، وأن يجتنبوا كل ما يثبط الناس ويخذلهم في مواجهة عدوهم، فقد كان النبي e يبشر بملك كسرى وقيصر وهم محاصرون في غزوة الخندق.
نسأل الله أن يحفظ أهل السنة في البحرين وفي كل مكان، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

رئيس الرابطة :الشيخ الأمين الحاج

الأمين العام للرابطة :د.ناصر بن سليمان العمر
عوف في 05:17 23.03.2015
avatar
إحترماتي وتقديري لكم سيدي لقد أصبتم .

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

العربي فرحاتي ـ يا دكاترة الجزائر ..انزلوا إلى الحراك لتتعلموا من الشباب ..

د. العربي فرحاتي  سمعت أحد الأساتذة منذ يومين متخصص في علم التاريخ ..ستعرفون اسمه..يقول أن الانتخابات "دوز دوز " شرعية.. وأن "تبون الرئيس" أتى عبر الحراك
image

معتقل الرأي وليد كشيدة .. الميمز ليست جريمة

 #معتقل_الرأي_وليد_كشيدةالمقال بمساعدة صديقيه نوفل و أسامة.وليد كشيدة الإبن الوحيد لأبويه شاب في 26 سنة من عمره ولد في 14 ماي 1995 بمدينة خراطة ببجاية أين
image

كريمة ابراهيم ـ احسان الجيزاني يهدي الميدالية الذهبية العالمية الى شهداء ضحايا الارهاب الذي ضرب ساحة الطيران بالعراق

كريمة ابراهيم ـ البحرين الجيزاني يهدي الميدالية الذهبية العالمية الى شهداء ضحايا الارهاب الذي ضرب ساحة الطيران بالعراقحصل الفنان العراقي احسان الجيزاني على الميدالية الذهبي العالمية
image

رضوان بوجمعة ـ في ذكرى وفاته الثالثة ... زهير إحدادن زهد في المكاسب و كظم غيض المتاعب!!

د. رضوان بوجمعة  لم أصادف طول حياتي الجامعية _ودون أية مبالغة_ أستاذا اجتمعت فيه الصفات التي اجتمعت في الأستاذ الراحل زهير إحدادن، فهو المؤرخ ومن صناع
image

حمزة حداد ـ اليسار الأمريكي يقود معركة التوغل داخل السلطة الأمريكية من بوابة الحزب الديمقراطي

حمزة حداد لفتت قفازات السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز، الأنظار خلال حفل تنصيب الرئيس الأميركي جو بايدن، وتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن سرّ هذه القفازات الكبيرة.هذه
image

بوداود عمير ـ ملحمة راهبة في الصحراء ، عين الصفراء

بوداود عمر  من أوجه الخلل في الساحة الثقافية أن بعض الأعمال الصادرة عندنا، رغم قيمتها الأدبية وأهميتها التاريخية، لا تحقق الحدّ الأدنى من الاهتمام، وسرعان ما
image

جباب محمد نور الدين ـ اليهودي بنيامين ستورا :يسعى لإغلاق القوس في زمن لم تعد فيه أقواس

د.جباب محمد نور الدين  لما صدر كتابه حول مصالي الحاج انتظرت الرد من أهل الاختصاص، ولما شاهدتهم "ضربو النح " خشية الإملاق والحرمان من عطايا
image

سعيد لوصيف ـ الأصل في المؤسسات تحييد غريزة الموت وبعث غريزة الحياة..

د. سعيد لوصيف  يعتبر التخويف و ممارساته النقيض المنطقي للاتجاه العقلاني في ممارسات الحكم، بل يمكن اعتباره من الناحية التحليلية سلوكا ساداويا، يعتقد اصحابه أن "العقل"
image

مولود مدي ـ التحديث السياسي

مولود مدي   أحد الباحثين في التحديث السياسي Lucian Pye في كتابه Aspects of Political Development يطرح فكرة، أن المجتمعات على اختلافها، يجمعها شيء مشترك وهو انه
image

عبد الجليل بن سليم ـ إستدلال Joe Biden بالقديس أوغسطين

د. عبد الجليل بن سليم  البارح في خطابه الاول Joe Biden إستدل بالقديس أوغسطين ، باش يكون عندكم خبر برك بلي Joe Biden ينتمي إلى الكنيسة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats