الرئيسية | الوطن السياسي | وليد عبد الحي - الجنس والعلاقات الدولية

وليد عبد الحي - الجنس والعلاقات الدولية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 


د.وليد عبد الحي
 
في عام 1917 أعدمت الحكومة الفرنسية الراقصة المشهورة باسم فني هو "ماتي هاري" بتهمة التجسس لألمانيا، بعد العثور على "الحبر السري" في بيتها، وفي عام 1970 نشرت الحكومة الألمانية وثيقة تؤكد أنها بالفعل كانت جاسوسة تعمل لصالحها، فمهنة التجسس باستغلال الجنس أمر معروف، ولعل المخابرات المصرية هي الأكثر شهرة في الدول العربية في هذا الجانب،كما أن اسرائيل جندت فنانات مصريات مثل راقية ابراهيم( التي مثلت مع عبد الوهاب ونجيب الريحاني...الخ)، والممثلة كاميليا...الخ.
والوجه الآخر لموضوع الجنس في العلاقات الدولية هي التجارة الدولية للجنس، وهنا تختلط التحليلات النفسية بالسياسية وبالاقتصادية، ويقدر تقرير أعده برلمان الاتحاد الأوروبي عام 2014 ان قيمة تجارة الجنس عالميا تبلغ 186(مائة وست وثمانون) مليار دولار سنويا، وأن دخل ألمانيا من تجارة الجنس عام 2014 هي 14,5 مليار، وفي هولندا 500 مليون، بينما تصل في اسبانيا إلى 18 مليار دولار. ويقدر التقرير أن عدد العاملين في مجال الدعارة يتراوح ما بين 40-42 مليون نسمة، 75% منهم بين سن 13-25 سنة.، ويشير التقرير إلى ان 12% من مواقع الإنترنت هي مواقع إباحية، يزورها شهريا حوالي 72 مليون فرد ن وأن 30% من الأوروبيين سبق له أن دفع مالا لممارسة الجنس(الغريب ان التقرير يسير إلى ان 60% من الرجال شعر بالخجل بعد ممارسة الجنس بالمال).
ويختلط بتجارة الجنس موضوع آخر هو الهجرة الدولية للنساء(تهريب النساء من بلد لآخر)، وتشير التقارير الدولية الموثقة إلى أن58% من المهاجرات لأوروبا يتم تهريبهن لتجارة الجنس"، وأن 70% من مومسات أوروبا هن نساء مهاجرات جاء اغلبهن(70%) من أوروبا الشرقية و 12% من أفريقيا، و11% من أمريكا اللاتينية والكاريبي، و 4% من آسيا، و4% من بقية الدول الاوروبية.
وثمة بعد دولي آخر لموضوع الجنس هو المناقشات الدولية لتقنين أو عدم تقنين تجارة الجنس، وقد ناقش البرلمان الأوروبي الموضوع مرارا ورفضه ، رغم أن 77,6% من الأوروبيين يوافقون على السماح بالدعارة شريطة تنظيم ذلك قانونا..لكن اللجنة القانونية في الاتحاد الأوروبي رفضت ذلك عام2007( رغم أن عددا من الدول الأوروبية تجيزه).
وبعد آخر أكثر تعقيدا في العلاقات الدولية وهو جرائم الاغتصاب خلال الحروب الدولية أو الأهلية، وهنا ينقسم النقاش إلى بعدين( قانوني دولي) ونفسي دولي( محاولة تفسير تباين الدوافع من مجتمع لآخر من ممارسة الاغتصاب خلال الحرب)، وقد برزت هذه الظاهرة في حروب كثيرة، لكن أبرزها في الفترة المعاصرة هي ما جرى في راوندا(بين الهوتو والتوتسي) والصراع اليوغسلافي(الصرب والكروات والبوسنيين...الخ) وهاييتي والصومال وكشمير والبيرو وفي العراق وسوريا، وتقول دراسة MacKinnon بعد تحليل 140 تقريرا ودراسة أكاديمية عن هذه العلميات " ان عمليات الاغتصاب كانت في كثير من الأحيان تصور ويتم توزيع الأفلام في سوق تجارة الجنس، ومن خلال زيارة ستة معسكرات اعتقال للنساء المغتصبات تبين ان الصرب كانوا يعتقلون المرأة إلى حين التأكد من أنها حامل". وتتباين التفسيرات لظاهرة الاغتصاب خلال الحروب بين مدارس ثلاث :
أ‌- اصحاب نظرية الماهية: وتقوم هذه النظرية على أساس تأكيد " الذكورية العسكرية" ، واعتبار المرأة جزءا من "اشياء" الرجل، وهنا تكون كل امرأة هدفا للرجل بحكم أنها "إمرأة"،أي بحكم "ماهيتها"، والملاحظ ان الدراسات الخاصة بموضوع الاغتصاب في الحروب والتي تم جمعها من قبل المتخصصين تم انجاز 58% منها من قبل نساء، 14% رجال والباقي مشترك أو غير محدد،مما يعني أن اهتمام الرجل يعادل فقط 25%من اهتمام المرأة لأن الأمر مستقر في لاوعي الرجل بأنها "شيء"، وتستدل هذه المدرسة على رأيها بان 22% من المومسات (طبقا لدراسة أخرى) أكدن أن الرجل كان يمارس معهن كل أنواع الشذوذ باعتبارها" شيئا" ليس له ذات "الماهية " التي للرجل، بل إن المرأة ذاتها ( في بعض المجتمعات) تقر بهذه الماهية،وهو ما يتضح في عزوف المرأة عن انتخاب امرأة أخرى في بعض المجتمعات.
ب‌- المدرسة البنيوية: وترى في الاغتصاب طريقة لإذلال جماعة إثنية( قبيلة أو طائفة أو مذهب..الخ)، وهنا لا تكون كل النساء هدفا بل تكون نساء معينات هن الهدف، أي ان العنف الجنسي يستهدف "الهوية" الثقافية وتحطيمها، فمثلا ورد في تقرير للجيش الصربي الصادر عن وحدة العمليات النفسية خلال الحرب الأهلية في يوغسلافيا ما نصه حرفيا " إن معنويات المسلمين ، ورغبتهم في القتال تتحطم بسهولة في حالة اغتصاب نسائهم بخاصة القاصرات منهن أو الأطفال".
ت‌- البنائية الاجتماعية: وتقوم هذه المدرسة على فكرة تأكيد ذكورية المهاجم وأنثوية الضحية" بفعل النمط التاريخي للتفاعل بين الطرفين، وهذا السلوك ناتج عن السياق الاجتماعي الذي يصنع "تراتبية" الذكر والأنثى والمبني بشكل اساسي على فكرة" القوة" بمعناها الخشن، وهو أمر أكد عليه تقرير خبراء الأمم المتحدة في قضايا الاغتصاب في يوغسلافيا، وأعتقد –ولو أن الأمر يحتاج لمزيد من المعاينة- أن حالات الاغتصاب في سوريا والعراق وحالات أقل في اليمن تنتمي لهذه المدرسة..
ذلك يعني أن الجنس يدخل العلاقات الدولية من خلال: التجسس ، التجارة ، القانون الدولي ، الحروب الأهلية والدولية، التنظير للعلاقات الدولية، أي أنه في كل تفاصيلها...

 

شوهد المقال 1556 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

محمد زاوي ـ فريد علي بلقاضي وابراهيم سنوسي الباحثان الجزائريان ودورهما في استرجاع جماجم القادة شهداء الجزائر ..الجماجم عار فرنسا

زاوي محمد   يرجع الفضل في اكتشاف جماجم القادة الأولين للمقاومة الجزائرية لمواطنين جزائريين ليس لهما أي إنتماء حزبي في الجزائر ولا أي متدادا
image

عثمان لحياني ـ يأتي الشهداء..يصمت الجميع

 عثمان لحياني  عندما ذهب الزعيم نلسون مانديلا في أول زيارة له الى باريس عام 1994 ، كان أول مطلب قدمه هناك ، استرجاع رفاة سارتجي
image

عبد الباقي صلاي ـ للاستطاعة ... حدود !

عبد الباقي صلاي في تجربة أجرتها نخبة من العلماء الباحثين حول قدرة النملة التي ضحك سيدنا سليمان عليه السلام لجرأتها، وصبرها ،وحرصها الشديد على
image

فارس شرف الدين شكري ـ بسكرة ليست العاصمة ..الناس تموت مشتاقة شربة ماء

د. فارس شرف الدين شكري  الرجاء تعميم النشر لو سمحتم، لأن الأمر يتعلق بحياة أفراد بسكرة ليست هي العاصمة يا الربّ العالي :  استلمنا نتائج تحليل
image

طارق السكري ـ ما الذي يدفعنا لأن نتأمل نصاً جمالياً وآخر ؟

 طارق السكريإنها حاجة النفس إلى التعبير عن مكنوناتها ، وتلمس أعماقها ، والكشف عن أبعادها ، والتلذذ بما يضفيه النص من جمال يثير فيها
image

أحمد عبد الحسين ـ رسالة في انطباق الشفتين

 أحمد عبد الحسين    قبل ثلاثين سنة قال لي شيخي في قمّ إن الميم هو حرفُ الحقيقة الآدمية، قال: انظرْ إلى تأخّره في آدم ثم
image

طيبي غماري ـ في محاولة الرد على دعوى دراسة تمرد الجزائريين على إجراءات الحجر الصحي سوسيولوجيا

 د. طيبي غماري يضع هذا المطلب علماء الاجتماع أمام المحك، حيث سنجد أنفسنا اذا ما اردنا استجابة صادقة مضطرين إلى إبراز علم اجتماع حقيقي لدراسة
image

ناصر جابي ـ الجنازة كلحظة سياسية مركّزة في الجزائر

د. ناصر جابي  علاقة السياسة بالجنازة والمقبرة والدفن، وبالتالي بالموت في الجزائر من أغرب العلاقات. هذا ما يخبرنا به تاريخنا السياسي في عديد مراحله،
image

رشيد زياني شريف ـ عودة حمالات الحطب لتحقيق ما فشلوا فيه أثناء الحراك

د. رشيد زياني شريف   كلكم لاحظوا عودة حرب الأيديولوجية، من نفس منابر الكراهية، التي عشناها وذقنا علقم صنيعها في التسعينات، وتقوم هذه الوكالات
image

سعيد لوصيف ـ لديّ حلم... (عن نصّ مارتن لوثر كينغ بتصرّف) I HAVE A DREAM ، في الذكرى 28 من اغتيال سي الطيّب الوطني أعيد نشر حلمه وحلم الجزائريين والجزائريات

د. سعيد لوصيف   قبل ثمانية وخمسين عاما، أعلن الجزائريون والجزائريات بالبندقية والشهادة بيان التحرير من ويلات الكولونيالية والاستعمار. كان ذلك اليوم التاريخي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats