الرئيسية | الوطن السياسي | عبد الخالق كيطان ................. كيف ينمو التطرّف؟

عبد الخالق كيطان ................. كيف ينمو التطرّف؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عبد الخالق كيطان 

ثم سألني صاحبي: وكيف ينمو التطرّف؟ ووجدت فيه سؤالاً وجيهاً حقاً، فنحن نعيش في عصر هو الأمثل لنموّ التطرّف. عصر، لم تعد تنفع فيه الشعارات التي تدعو للتهدئة، ناهيك عن تلك الشعارات التي تريد لمّ الشمل، وتقريب وجهات النظر، وتجسير المسافات، وما إليه. لذلك، يصبح البحث في الطرق التي ينمو فيها التطرف ملائماً جداً لهذا الزمان، مع الاعتراف الضمني، بصعوبة الحلول المطروحة في هذا السياق.

إن التطرّف، الذي اتفقنا على أنه ينمو في بيئات متخلفة، ينمو ويتطور كلما زاد الجهل والتخلف في تلك البيئات. ويجيء رجال الدين ليكرسوا هذا التخلف، مع أنهم يكرّرون أن دعواتهم تنويرية، بمعنى: التنوير الديني في مجتمع جاهل بدينه.

وكلما زاد الجهل في مجتمع كلما بحث أبناء هذا المجتمع عن عدوّ يحمّلونه مسؤولية تخلّفهم. وكلما زاد الجهل في مجتمع كلما أجمع أبناؤه على قصص خرافية باعتبارها تمثل النموذج التأسيسي لوعيهم الجمعي.

وفي شرقنا الأوسط نشطت هذه السوق في العقدين الأخيرين. وإذ بدا الانقسام الشيعي السني بين المسلمين نتاجاً لتراكمات تاريخية لم تكن تحتاج غير عود ثقاب لإشعالها، فإن الخلافات بين أبناء المذهب الواحد كانت غريبة بالفعل، اقلها بالنسبة للجمهور العريض.

لقد انقسم الشيعة، على سبيل المثال، خلال السنوات الماضية إلى العديد من الشيع، وفي المثال ذاته انقسم أبناء المذهب السني إلى العديد من التيارات السنية. ثم بدأ هذا الانقسام يتطوّر ليصل حدّ الاحتراب العنيف بين أبناء الطائفة الواحدة. من جديد: يسيل الدم بين الأشقاء بسبب التطرّف. ولكن، لم ينقسم أبناء المذهب الواحد؟

في تقديري ثمة عاملان لمثل هذا الانقسام: الأول سببه البحث في الزعامة الكهنوتية، واحتكار التفسير الديني، والثاني سببه الخلاف في هذا التفسير، فيتطور لاحقاً إلى صراع يصل إلى الدموية في الكثير من الأحيان.

هذا الانقسام هو الذي يخلق التطرّف، وهو الذي يستثمر فيه رجال الدين، كي يثبتوا دعائم أحكامهم، وسلطانهم. لا يستطيع رجل الدين أن يصل إلى المناطق الحضرية، أو إلى الطبقة الوسطى، إلا بشقّ الأنفس. وإن وصل، بشقّ الانفس كما قلنا، فهو لن يحصد غير جمهور بسيط، هكذا يشدّ، رجل الدين هذا، رحاله إلى البيئات المتخلّفة، هناك فقط يستطيع تجميع المزيد من الاتباع، والذين يكونون له بمثابة حزام الأمان.

ثم ينمو التطرّف، بين أتباع هذا الطرف أو ذاك، بسبب الاستفزاز الذي يمارسه الجميع. وهو استفزاز نابع، في أحيان عن جهل بأن ما أقوم به أمر مستفزّ للآخر، وفي أحيان كثيرة يكون الاستفزاز مقصوداً. وكثيراً ما يلقي المتطرّفون اللوم، في مسؤولية بدء التطرف بينهما، على الطرف الآخر.

كان تفجير المرقدين في سامراء أمراً مستفزّاً. ولكن من الذي قام بهذا الأمر المستفزّ؟ ولماذا قام به؟

مثل هذه القصص كثيرة التداول في المجتمعات التي تعاني من انقسام ديني، يولد انقساماً مجتمعياً. يبدأ الفعل، فيتبعه ردّ الفعل. ومن المؤكد أن هناك من يسعده اشتعال الفتيل بين الطائفتين المتناحرتين. أو بين المجتمع المنقسم. هؤلاء، السعداء، هم غالباً من غير أبناء الطوائف المتناحرة، وإن استخدموا أبناء تلك الطوائف كأعواد ثقاب.

 وفي الأزمان التي يشتدّ فيها التطرّف تصبح المعالجات، أو مقترحات المعالجات، بمثابة أفكار مثالية تنبع من عقل غارق في الاسترخاء. الكلمة الأعلى هي للكلمة التي تثير الهمم، وتستفزّ الآخر، المستفزّ أصلاً. يكفي أن ترفع صوت منبّه السيارة لتكتشف ان الجميع واقفين في الدائرة الحمراء. فما العمل؟

 

 

العالم العراقية  

 

شوهد المقال 1518 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فيصل الأحمر ـ الحراك و"المابعدية" (أو حديقة الحيوانات الأيديولوجية )

 د. فيصل الأحمر    فجأة ظهرت فصائل كثيرة ناتجة عن الحراك المبارك في الجزائر وكلها تتبنى السابقة المغرية "ما بعد":*مابعد الثوري: وهو مثقف كهل ركب الحراك ثائرا
image

نوري دريس ـ حينما ترى أعين حشماوي أيدي المخابرات الخفية, وتعمى عن رؤية ألاف الشباب في الشوارع

د. نوري دريس  في حوار مع مجلة la Croix, يدافع عالم السياسة الجزائري محمد حشماوي عن اطروحة مفادها ان الاجهزة الامنية( المخابرات) هي
image

وليد عبد الحي ـ العالم الى اين؟ الحاجة للدراسات المستقبلية

 أ.د. وليد عبد الحي  لأن المستقبل يأتي قبل اوانه بفعل تسارع ايقاع التغير ، فان رصد وقياس حركة ومكونات الظواهر وبمنهجية كلانية(Holistic) اضحى احد مسلمات
image

السعدي ناصر الدين ـ الأربعة الذين تحكموا في مصير الجزائر قبل 1988

السعدي ناصر الدين    هــؤلاء الاربعــة كانــوا يتحكمــون في مصيــر الجزائــر قبــل احــداث اكتــوبر 1988.. الشاذلــي بن جديــد قــائد مسيــرة ضيــاع انهــاها بالسقــوط والبكــاء على
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام ..الخوف المرضي .. Macbeth و Shakespeare

د. عبد الجليل بن سليم  بالنبسة ليا مسرحية Macbeth ليست العمل المدهش لشكسبير لكن هي مسرحية على حسب فهمي من الاعمال العظيمة التي
image

مرزاق سعيدي ـ عاشق الأرض.. والنرجس

 مرزاق سعيدي    عاشق الأرض.. والنرجس*!أشعُر بالخوف على الطبيعة كُلّما صادفت في قلب العاصمة الجزائر أشخاصا يبيعون النرجس البري بأثمان ملتهبة، وخوفي لا علاقة له بالسعر
image

رضوان بوجمعة ـ القضاء المعطل.. الشعب المناضل والعدل المؤجل!

 د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 162  هذه هي الثلاثية التي تصل إليها وأنت تحاول تلخيص أكثر من 15ساعة من جلسة محاكمة فضيل بومالة، أمس، بقاعة الجلسات
image

يوسف بوشريم ـ فضيل بومالة ضحية الأمية الإلكترونية

 يوسف بوشريم  من خلال وقائع محاكمة المفكر والمثقف الحر فضيل بومالة والتهم الموجهة إليه و(مصدر الأدلة) الموجودة في الملف أكتشفت أن المتهم الحقيقي من
image

العربي فرحاتي ـ الحراك..وانبعاث الاستئصال إلى الواجهة ...

 د. العربي فرحاتي  لم أقتنع لحظة واحدة ما روجه ويروجه ورثة الكاشير من النوفمبريين الباديسيين من أن الفكر الاستئصالي الدياراسي يكون قد فارق السلطة الحاكمة
image

نجيب بلحيمر ـ أنا فضيل بومالة .. باسم الحرية أحاكمكم

نجيب بلحيمر   ساعة علقت على حائط قاعة الجلسات الثانية بمحكمة الدار البيضاء كانت تشير إلى الساعة 12 و 17 دقيقة.. التوقيت الصحيح كان التاسعة إلا

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats