الرئيسية | الإفتتاحية | نجيب بلحيمر ـ وكأن شيئا لم يكن

نجيب بلحيمر ـ وكأن شيئا لم يكن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

نجيب بلحيمر

 

 


خرج الجزائريون إلى الشارع في الجمعة الثالثة والأربعين من ثورتهم السلمية أكثر تصميما على تعرية نظام الفساد والاستبداد الذي يريد أن يجدد واجهته بالخديعة والتزوير، ضبط المتظاهرون شعاراتهم بما يتناسب مع البهتان الانتخابي، وأعلنوا بوضوح لا يترك أي مجال للبس أنهم لا يعترفون بمن سمته السلطة رئيسا، الرسالة واضحة نحن كنا في الشارع ولم نكن في مراكز الاقتراع، ومن تمنحونه اليوم صفة رئيس هو شخص معين بدأنا من الآن السير لإسقاطه.
طوت السلطة صفحة الانتخابات لكنها لم تتنفس الصعداء، عبر الشوارع تدفقت الحشود لتذكير من يعينه الأمر أن المشكلة ما زالت هنا، إنها مشكلة قديمة قدم النظام المهترئ، كانت تؤجل بمبررات مختلفة، أما اليوم فقد سقطت كل الأوهام وصارت منظومة التعيين عارية تماما، ولذلك فإن الشارع سيتوجه اليوم غدا إلى من يملك سلطة التعيين ليخبره بأن الوقت قد حان ليستعيد الشعب سلطته ويمارس سيادته ويجسد إرادته في اختيار الحكام ومراقبتهم وعزلهم عندما تستدعي مصلحة البلاد ذلك.
على وقع المظاهرات السلمية، والتقارير الفاضحة للإعلام الدولي الذي جلبه النظام المتذرع برفض التدخل الأجنبي، اكتشفت السلطة أن لا فرق بين الخميس والجمعة، ومن تمت تسميته رئيسا فاقد للشرعية الشعبية بحكم الشارع الصريح، وفاقد لمشروعية السلطة بعد أن تم فرضه في خرق واضح للدستور الذي أطاح بشرعية بن صالح يوم 09 جويلية، وبعدم احترام التزام السلطة بجعل تحديد تاريخ الانتخابات من صلاحيات ندوة تدعو إلى تنظيمها هيئة الحوار والوساطة، لقد بدا المسار طويلا فاختارت السلطة أن تختزله لتفرض تنظيم انتخابات بأعوان بوتفليقة، وانتهت بتزكية هذا الأخير الذي جاء ليصوت عنه شقيقه بالوكالة، وليتم بعدها إعلان تعيين الصديق الوفي للمخلوع، والملتزم بعدم التجرؤ على منافسته ما دام حيا، في منصب الرئيس لتتحول العملية برمتها إلى أكبر مهزلة في تاريخ الانتخابات.
لم يكن الأمر يهم الجزائريين إلا من حيث الحفاظ على سلمية ثورتهم، ولذلك نزلوا إلى الشوارع بكثافة لإعلان مواصلة مسيرة الحرية، مسيرة باتوا يعرفون اليوم انها طويلة وأهدافها أكبر من أن تغطي عليها محاولة نظام منتهي الصلاحية وقف حركة التاريخ بتنظيم مهزلة، وقبل أن ينزلوا كانوا قد حكموا على المرشحين الخمسة بأنهم خارج التاريخ، لكن الخيال السقيم للسلطة، وقلة ذكائها كان مفاجئا خاصة عندما تم اختيار شخص كان اسمه متداولا منذ 2017 لخلافة بوتفليقة بنفس المنطق القديم الذي اعتمده النظام منذ الاستقلال والذي يقول "الحكم شأننا ولا شأن للشعب به".
جاء تبون كإشارة واضحة إلى أن التوافق الذي كان مستحيلا قبل نهاية العهدة الرابعة بقي مستحيلا بعدها، والصراع الذي تفجر داخل السلطة بفعل الثورة السلمية جعل المتغلبين يفرضون خيارهم على المغلوبين ليظهر الرئيس الذي قد يكون آخر رؤساء الأمر الواقع بحكم أن القرار الشعبي بإسقاطه أعلن حتى قبل أن يتولى مهمته بصفة رسمية.
استنفذ النظام كل أوراقه، واستهلك جميع وجوهه ولم يكن له من خيار إلا العودة إلى الأرشيف ليضع في الواجهة من كان إلى عهد قريب يقسم بأن "برنامج فخامة الرئيس لن يتوقف"، ولفرض هذه الواجهة لم تكن هناك من أدوات غير تلك التي ثبتت حكم بوتفليقة طيلة عشرين عاما انتهت بخراب شامل، وأمام هذا العجز لا يجد النظام إلا الدعاية والكذب والتضليل لفرض شرعية وهمية مستحيلة التحقيق، والمراهنة على رجل لا يملك الحد الأدنى من ثقافة الدولة ولا أدنى معرفة بما يجري في محيط الدولة القريب وفي العالم الواسع والخطير الذي نعيش فيه، فكل هذا ربما لا يساوي شيئا في نظر سلطة تريد أن تمسك بالبلد إلى آخر قطرة نفط دون أدنى اهتمام بما سيحدث لاحقا.
استفاق دعاة الانتخاب من قناصي الفرص واللاهثين وراء الحصص والامتيازات وهم في حالة عري تام، لا النظام يعترف لهم بالفضل، ولا الشعب يحفظ لهم الود والاحترام، لقد راهنوا وخسروا كل شيء وبقي لهم أن يحزموا أمتعهم للمغادرة مع النظام في رحلة بات موعدها قريبا، ومع هؤلاء يقف مثقفون مزيفون، وإيديولوجيون مصطفون يعدون خسائرهم بعد أن سقطت أوهام النظام الجديد، والانتقام من سادة التسعينيات فهنيئا لهم الرئيس الذي كان في جبهة الاستئصال المتقدمة سنة 1992 وليحتفظوا بصور أصابعهم المطلية بالحبر وبطاقات انتخاباتهم المختومة بالأحمر كلون الشمع الذي ختم على بصائرهم.
وحدهم السائرون على درب الحرية يعرفون أهدافهم ويبصرون الطريق إليها، ووحدهم سيأخذون بأيدي الجميع نحو بناء الجزائر التي تليق بشعبها الأبي.

 

شوهد المقال 613 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats