الرئيسية | الإفتتاحية | حمزة حداد ـ الكتاب و المثقفون الجزائريون ومكيال التطرف

حمزة حداد ـ الكتاب و المثقفون الجزائريون ومكيال التطرف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

حمزة حداد 
 
الذين اتحفونا بسرديات لها اول وليس لها آخر حول عنصرية الجزائريين بسبب تعليقاتهم حول ملكة جمال الجزائر وحول المغني هواري منار ربي يرحمه .. اين أهم ؟!
لماذا يلوذون بالصمت حول عنصرية منظمة ومقصودة من قبل كاريكتير جريدة ليبرتي السيد ديلام.
أما أن المثقفين والنخب في دزاير يعلقون فقط على عنصرية البسطاء والعفويين والفياسبوكيين الذين يصفونها بالوانتثيرسيت ....
لماذا يشعر الجزائريون أن نخبهم معادية لهم ، معادية لمورثهم و لثقافتهم الشعبية ، وتصوراتهم عن العالم و الحياة؟! 
لماذا هذه الفجوة بين النخب المثقفة والمجتمع الجزائري؟ 
هل لأن الجزائريين يرفضون التجديد وعقنلة وعيهم الجمعي؟!
أما لأن هذه النخب لا تنتج أفكارا قادرة على اختراق هذا الوعي وتنقيح المورث الشعبي الذي استطاع أن يشكل ثقافة شعبية تجاوزت في كثير من الاحيان ما تطرحه النخب المثقفة من إنشاء و تدوير لكلاشيهات الاستشراق والثقافة الأوربية ... حول المجتمع الجزائري والثقافة الجزائرية.

 

هل النخب الجزائرية تعي حقيقة أولويات المجتمع الجزائري وتشتغل في انتجاتها الفكرية والفنية والمعرفية على تفكيكها معرفيا وترتيبها وتأطيرها أم أن هذه النخب تحركها أشياء أخرى مثل بقايا الاديولوجيات العتيقة المتجاوزة شعبيا وحتى معرفيا او ن الامر له علاقة بعملية تموقع شخصي يخضع لحسابات يعرفها بعض المثقفين جيدا.

 

ربما أيضا بعض من النخب المثقفة تخضع في تحركها لدوائر سياسية "خفية" وأصحاب مصالح تريد الاستثمار في مواضيع محددة تصنع شكل من أشكال الإستقطاب بين الجزائريين متحكم فيه و مدر لبعض الامتيازات التي يمكن تحصيلها من عمليات التفاوض والتموقع الحاصل بالساحة السياسية بدزاير قبل موعد هام .. الرئاسيات المقبلة.

 

لماذا تتجه بعض عمليات النقد البناءة التي تقوم بها بعض النخب في اتجاه واحد بالتحديد حول الاشكاليات التي يطرحها تلبس الدين بالحياة العامة في دزاير واللغة العربية ناهيك عن سخريتهم من متطرفي هذا التيار وعرض مواهبهم السردية في فضح ممارساته غير السوية ..
لكن في المقابل تصمت هذه الأصوات بل ربما تجامل اذا تعلق الأمر بما يطرحه متطرفوا البربريست في القضية الأمازيغية رغم أن التطرف واحد وينطلق من مخيال واحد مخيال جزائري فقير اديولوجيا ومتخلف معرفيا ، يمارس نفس الحماقات البائسة التي تشوه الإنسان وتجلب الخراب للأوطان !!

 

هذه الازدواجية الممارسة بطريقة مفضوحة و واضحة تضاعف من شكوك و هواجس القراء و الجزائريين بصفة عامة اتجاه نخبهم ومثقفيهم والدور المنوط بهم وتفاقم فجوة الثقة المفقودة على غرار فقدانها مع النخب السياسية !!

شوهد المقال 442 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

حكيمة صبايحي ـ الدرس الثاني من وحي الخيانة الوطنية خديعة التغيير في ديانة الوصوليين

د. حكيمة صبايحي  ستحاول مرارا، عندما تصاحب العاطلين، المقاومة، ستجهد اجتهادك كي تغير نأمة في نأمة مسألة، وبكلٍ روحٍ للمثابرة، ستخلق مبادرة تلو المبادرة،
image

سعيد لوصيف ـ ليس من تقاليد الثورات الانتحار..

د. سعيد لوصيف   ابحثوا عن الخطابات في نضالاتكم ، ولا تبحثوا عنها في صالونات فارغة لا تملك رؤى و لا استراتجيات.. ابحثوا عن مأسسة مؤسسة رئاسية، ومؤسسات
image

السعدي ناصر الدين ـ المهنة : استاذ الهوية : متشرد

 السعدي ناصر الدين  عندما شاهدت تقريرا مصورا بثته قناة " الجزائرية " عن محمد استاذ اللغة الالمانية الذي رحّلته حملة الترحيل الى العراء في العاصمة،
image

نوري دريس ـ التسلط عشيق الريع

د.نوري دريس  ربما يمكن للسلطة ان تجادل في عدم فصل العلم في أخطار استغلال الغاز الصخري على البيئة, وربما تدعي ان التقنية تطورت بشكل
image

أحمد سعداوي ـ أحزاب السلطة العراقية ومليشياتها وتعاملها مع ثورة تشرين

أحمد سعداوي    منذ البداية تعاملت أحزاب السلطة ومليشياتها مع تظاهرات تشرين على أنها مشكلة، وليست أعراضاً لمشكلة أو مشاكل أعمق.وما زالت حتى الساعة تنظر إليها على
image

رضوان بوجمعة ـ الرئيس يسجل ضد مرماه !

 د. رضوان بوجمعة    الجزائر الجديدة 150   اللقاء الذي جمع الرئيس عبد المجيد تبون بمدراء ورؤساء تحرير الاجهزة الإعلامية العمومية والخاصة، أمس، كشف عن وجود استخفاف كبير
image

محمد هناد ـ حكومة جزائرية تفتقد للشجاعة

  د. محمد هناد   كما هو معلوم، من عادة الحكومات التي تعاني ضائقة مالية أن تلجأ إلى أسهل طريق لإعادة الروح إلى خزينتها وذلك من خلال
image

العربي فرحاتي ـ خطر التفاهة .. وثقافة "سقد واعقب"

د. العربي فرحاتي  كما عرفنا من تقدم العلوم الفيزيائية أن للفوضى نظام ..أنقلت التفكير من حالته التبسيطية التسطيحية إلى التعقيد والعمق..فإن "التفاهة" حسب "
image

وليد عبد الحي ـ معارك الشرق الاوسط

 أ.د. وليد عبد الحي  منذ أن نشر Leon Carl Brown دراسته عام 1984 حول النظم الاقليمية المخترقة تزايدت أدبيات " النظم الاقليمية المخترقة " والتي
image

فوزي سعد الله ـ فن "الحوفي"...من بساتين وديار تلمسان إلى قاعات العروض الموسيقية

فوزي سعد الله   "...الحوفي صيغة تعبيرية شعرية شفوية شعبية من نَظْمِ النساء في تلمسان العتيقة، ظهر خلال القرون الأربعة أو الخمسة الأخيرة قبل أن ينتقل

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats