الرئيسية | الإفتتاحية | ناصر جابي .............. هل يأكل الشاوية تاريخا فقط ؟

ناصر جابي .............. هل يأكل الشاوية تاريخا فقط ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د.ناصر جابي 
 

الجزائر شبه قارة .هذا صحيح من الناحية الجغرافية ، لدرجة أن الجزائر في الكثير من الأحيان تبدو أكبر حجما من الجزائريين وعقولهم الصغيرة ،عندما تنظر إلى سلوكاتهم كانوا مواطنين أو أصحاب سلطة ،فهم يتصرفون وكأنهم "عاقبين طريق " غير مستقرين في هذا البلد الشاسع .يظهر هذا في شكل بنائهم لمساكنهم وطرقهم وما يسمونه مدن والكثير من الأمور الأخرى التي يصعب حصرها كلها في هذه العجالة .
شبه القارة الجغرافيه تتحول إلى قارة ثقافية فعلية عندما ننظر إلى الأبعاد الثقافية لهذه السلوكات والى ما يمكن تسميته بالثقافة المحلية تحديدا . انتبهت إلى هذه النقطة أكثر من مرة ، تكررت هذه الأيام بمناسبة الزيارات التي يقوم بها الوزير الأول للكثير من الجهات ، كجزء مدفوع الثمن من المال العام بالطبع ، من الحملة الانتخابية لفخامته .
فالرجل ورغم هفواته الكثيرة التي يشترك فيها مع أغلبية أعضاء نخبتنا السياسية التي لم تتعود على الحديث ومخاطبة الناس ، يملك قدرة معقولة على التواصل مع الناس مباشرة، يكون قد اكتسبها من عمله كوالي ورئيس دائرة ، زيادة على ما يميز شخصيته والتربية التي تلقاها . فالرجل تبدو عليه معرفة بخصوصيات الجهات التي يزورها ويحاول كل مرة أن "يغازل السكان " بم يفهمون من لغة وعبر رسائل ذات شحنة ثقافية محلية واضحة ، بالتركيز على خصوصيات كل منطقة ورجالها للدخول في بعض الأحيان في خصوصيات اللهجة والأكل والرجال والتاريخ ...
قد يكون هذا أسلوب جيد وفعال في التواصل على الأقل مؤقتا، لكن ما أثارني في الزيارة الأخيرة لخنشلة هو ذلك التركيز على تاريخ أبناء المنطقة في حرب التحرير وعلى جبال الأوراس " الأشم " وعلى الشهيد عباس لغرور الذي نصب له تمثالا طويلا عريضا في ولاية تشكوا معدلات فقر وبطالة استثنائية ...الخ 
محطات في هذه الزيارة ،تؤكد ما اقتنعت به منذ فترة طويلة نتيجة القراءة الثقافية لهذه ا القارة التي نسميها الجزائر .فقد اقتنعت منذ فترة أننا أمام ثقافات محلية تعتمد على تنشئة محلية مختلفة هي الأخرى من جهة لأخرى .وحتى لا أطيل على القارئ أقول أن النجاحات الاقتصادية التي تعرفها جهات مثل جهة سطيف –البرج أو وادي سوف وقبلها غرداية ومنطقة القبائل، إذا اكتفينا بهذه العينة من الجهات . مقابل السكون بل التقهقر الذي تعرفه بعض الجهات. اختلاف حال لم يأت اعتباطا .فوراء هذه النجاحات نجد عملية تنشئة اجتماعية وثقافية تعتمد على قيم تركز على الجهد والنجاح والكثير من القيم الايجابية الأخرى وعلى نظرة للماضي والمستقبل . ساعد على بلورتها انتشار قديم للتعليم بين أبناء هذه المناطق التي أنتجت نخب متميزة كما ونوعا .
الحال في منطقة الأوراس وبلاد الشاوية مختلف تماما. فالجهة عرفت انتشارا ضعيف ومتأخرا للتعليم إذا استثنيا بعض البؤر كعين البيضاء مثلا وبعض المدن . مما لم يؤهلها لإنتاج نخب متنوعة وذات حضور فعال . خاصة إذا تعلق الأمر بالنخب الفاعلة على المستوى الاقتصادي .
تذكرت هذه الملاحظات وأنا أعود إلى ما قاله لي صديق عمل لمدة طويلة كرئيس دائرة في أكثر من جهة من جهات الوطن .. ملخص ما قاله لي هذا الصديق الذي تحول إلى صاحب معرفة دقيقة بخصوصيات كل منطقة من التراب الوطني ... أنه عندما ينصب ببلاد الشاوية وفي أول اتصال معه مع " الأعيان "المحليين يكون الحديث مقتصرا بشكل كبير على التاريخ والمعارك العسكرية وبطولات المنطقة ورجالها التي يستفيض الوفد المكون من المجاهدين أساسا في الحديث عنها وشرحها لرئيس الدائرة الجديد . أما إذا تطوع هؤلاء الشيوخ من هذا الوفد المجاهد ، للحديث عن حاضرهم السىء وواقع حال المنطقة الأتعس، فإن الكلام يكون عادة على طلب مساعدات اجتماعية وخدماتية محدودة ... على عكس مناطق أخرى التي ذكرها لي صديقي رئيس الدائرة التي يكون الحديث فيها عن مشاريع استثمار اقتصادية وعلى مطالب نوعية محددة يقوم بها رجال أعمال يتكلمون أساسا عن الحاضر والمستقبل وليس عن التاريخ كما يكون الحال مع الوفد الشاوي .
الخلاصة التي توصل إليها صديقي أن الشاوية لا زالوا يعيشون في التاريخ لم يغادروه وإنهم اكتفوا من الجزائر بالتاريخ بدل المستقبل ... واقع حال تعيد إنتاجه نخب المنطقة الكبيرة في السن وخطاب السلطة التي تريد أن يأكل الشاوي تاريخا .يفطر على معركة الجرف ويتعشى بذكريات عباس لغرور . واقع حال لا يجب أن يستمر مع الجيل الجديد الذي عليه أن يعتز بتاريخ منطقته ورجالها بالطبع ،دون أن يتحول هذا التاريخ إلى ملاذ للفرار من واقعه الأكثر من صعب . 

 

شوهد المقال 2208 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك.....الوعي الشعبي .....أو هناك بناء جديد لضمير الخلقي الجماعي

 عبد الجليل بن سليم  منذ بداية الحراك و في كل التدخلات الصحفية لاشخاص سواء كانوا مع حراك الشعب أو كانوا مع النظام يتكلمون على الوعي
image

رضوان بوجمعة ـ القطيعة مع كراهية الدكاكين الإعلامية

 د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 159   يواصل الشعب الجزائري مسيرته السلمية من أجل الانتصار لمعركة الحريات، معركة المجتمع المفتوح الذي يبني الدولة ويحمي النسيج الاجتماعي ويؤسس
image

وليد عبد الحي ـ السلام الذي يزيد الانفاق العسكري

 أ.د.وليد عبد الحي  كثيرا ما تذرع بعض العرب بأن الصراع مع اسرائيل ارهق اقتصادياتهم، وبأنه آن الآوان للخروج من دوامة الحروب والتفرغ لبناء المجتمعات والتنمية
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر ..52 .وتصاعد الاحساس بالمسؤولية

 د.العربي فرحاتي شعب حر يستحق الاحترام ..هي جمعة حراكية ما قبل جمعة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى من الحراك السلمي . سنة كاملة من الخروج لاحرار
image

وليد عبد الحي ـ ملابسات الموقف التركي في الشمال السوري

 أ.د. وليد عبد الحي  أربعة أهداف تقف وراء التدخل التركي في الشمال السوري:أولا:تصفية العسكرتارية الكردية في البيئة الاقليمية المحاذية لتركيا كمقدمة لدفن احلام حزب العمال
image

رضوان بوجمعة ـ جهاز القضاء من "بن تومي" إلى "زغماتي"

 د.رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 158  عرفت الجزائر منذ 1962 تعاقب 21 وزيرا على تسيير جهاز القضاء منذ 27 سبتمبر 1962 إلى يومنا هذا، وهو عدد بسيط
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك....اتخاد قرار صحيح... la pausa ......XAVI....

عبد الجليل بن سليم  أحسن مكان يمكن أن ندرس فيها و نحلل طريقة اتخاد القرار هي كرة القدم و هدا مافعله Torbjörn vestberg القصة
image

أحمد سعداوي ـ اسقاط النظام هو المطلب الأكثر واقعية وجذرية. . لماذا؟!

أحمد سعداوي لان اسقاط النظام [السياسي] لا يعني اسقاط الدولة. فكل ما بذله النضال السلمي الثوري من تضحيات هو من أجل بناء الدولة أصلاً،
image

العربي فرحاتي ـ الأحزاب الجزائرية ...والتطبيع بمدخل "السلطة الفعلية" ..

د. العربي فرحاتي  تعبير " السلطة الفعلية" يعني في ما يعنيه سياسيا أنها سلطة مفروضة على الشعب كواقع بأية صيغة من صيغ الفرض.ومن حيث

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats