الرئيسية | من الصحافة | مصر: حين لا تنفع القوة الناعمة!

مصر: حين لا تنفع القوة الناعمة!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

محمد قواص  
 
في أيار/ مايو من عام 1968 اندلعت ثورة في فرنسا ما زالت تُرخي بظلالها حتى يومنا هذا. خرجت الجموع تدحرج مطالبها الاجتماعية، لتتطور إلى مطالب سياسية ثقافية تتمرد على النظام السياسي الديغولي وتقاليده. كان أن طالت المواجهات، فانقلب الرأي العام الفرنسي ليمنحَ الحزب الديغولي انتصارا كاسحا في انتخابات مبكرة جرت آخر نفس الشهر. رغم ذلك، لم ينتش الجنرال شارل ديغول، وأصر على مصادقة إصلاحات عبر استفتاء واضعا مصيره السياسي رهن تمريرها. قال الفرنسيون لا، فهم ديغول الرسالة ورحل. 
في مصر، خرج الناس بعشرات الملايين، لم يفهم مرسي الرسالة، ولم يقبل باستفتاء، فبقى. وبين المثالين وصفة للمواجهة التي تشهدها البلاد حاليا. 
يدهشك الحدث المصري منذ تصاعده السريع نحو قمة انفجاره في موعد «30 يونيو» الشهير. يختلط المشهد بالفرجة، والتراجيديا بالفرح، ويتيحُ «النقل المباشر» الاستسلام للنشوة الصادرة عن عرض نادر في الشكل والمضمون والإخراج. يتحول الأمر إلى دراما تلفزيونية مصرية (تكاد تكون رمضانية) حيث ينحاز المشاهد، حلقة بعد أخرى، للبطل المخلص، ويبارك انتصاراته ضد الأشرار. 
تولى محمد مرسي وقبيلته، منذ اللحظات الأولى لتحكمهم بمصر، إشعارنا بالقلق وعدم اليقين وعرضية مرورهم في تاريخ البلد. راقبنا بجزع انهيار «ثورة 25 يناير» وشعاراتها، وشيوع ظواهر تفكيكية للمجتمع تعيد اكتشافه وتفريقه وفصل أجزائه وتصنيف قطعه. 
وفق تلك التمارين تولت «حكمة» الإخوان تعرية المصريين وكشف عوراتهم وفق منظومة قيم مستجدّة، وتقديم كشف حساب يحشر الناس في معسكرين، الأول للمؤمنين الوطنيين الأشراف، والثاني للكافرين الملحدين العلمانيين الذين انعدمت أخلاقهم وقل حياؤهم. 
بصدور نتائج فحوصات الإخوان المخبرية على مصر والمصريين، وجد الأقباط أنفسهم جماعة خارج السياق، فيما قوى الثورة من خارج الإطار الديني جماعة مشبوهة على حافة العمالة، أما القضاة فهم فلول مرتبطون، وأهل السينما والفن والصحافة والإعلام رجس من عمل الشيطان.. إلخ. 
أضحت مصر عليلة في داخلها تشكو الانقسام والمازوخية والمقت من التغيير، وربما الندم على حكم سقط. ذلك ما شد من عضد مقاومة تصاعد إيقاعها وانبسطت مساحاتها حتى فاضت في تسونامي بشري هو الأكبر في تاريخ البشرية، أو هكذا قيل. 
هكذا هو المشهد الذي أحالنا مستسلمين لنهاية المشهد. 
لا مجال للحذر والتشكيك، ولا تردد في قبول استخدام المتوفر لإنقاذ المريض، لإنقاذ مصر من سقوط نحو العدم. بات المسرح بشخوصه يبشر بتغير المشهد بعد إسدال الستار على مشهد سابق. في خاتمة التراجيديا إطلالة للعسكر محاطا بأزهر المسلمين وباباوية الأقباط ورموز تمثل مصر «30 يونيو» تسقط مشهد مصر في 29 يونيو. 
لم ينته مخاض الولادة. مقاومة أهل الحكم الإخواني شديدة يجوز فيها استخدام العنف والإرهاب دون تردد. على هذا نستمر بالانشداد للمشهد المصري بشخوصه وجدله وحواراته ونمط إخراجه، ما يجعلنا نكتفي بالمشاهدة عاجزين عن التدخل بالنص، كاستسلام العليل لترياق الأطباء دون نقاش. 
في ذلك ما يقلق. تجري عملية التغيير بالحد الأدنى من النقاش البيتي بعد أن نفذت وسائل النقاش. 
فالمطلوب استعادة مصر التي غابت عن وعيها منذ صدمة الثورة التي أطاحت بمبارك ونظامه. 
والمطلوب إعادة حقن المنطق في أوردة اجتاحها العبث، والمطلوب عقلنة ما بات جنونا واحتفاء بالجهل. 
كيف جاز لجماعة أن تعيد اختراع مصر دون أن تقرأ غابرها الفرعوني ومشهدها القبطي وتاريخها الإسلامي وتراثها العربي؟ 
كيف تخيل طرف إمكانية تفكيك البلد من خلال تفكيك نظام سياسي؟ وهل ينتفي الدائم الأصيل بانتفاء المؤقت العرضي في التاريخ؟ كيف تصور الإخوان أن يحكموا مصر دون الآخرين، وهم الذين نالوا السلطة بمواكبة الآخرين؟ كيف لم ير الإخوان أن أداءهم اليومي وتدابير «التسلل» التي انتهجوها واعتماد وسائل تمرير ما يمرر في ساعات الهرج والمرج لن يؤدي إلا إلى ما أدت الأمور إليه؟ ثم على ماذا كان التعويل حتى تصم الآذان عن عوامل الاعتراض من تيارات ومؤسسات ومدارس فكر، إلى أن باتت مصر «تمردا»؟ أي ضوء أخضر دولي (تدهشنا ماكيافيليّته) وأي صفقة انتهازية وأي هرولة لجني حصاد ما زرعه المصريون قادت الإخوان إلى ختم التاريخ والسعي لاغتيال غده؟ 
نعترف أنه في غفلة من الزمن استطاع الإخوان في مصر أن ينشروا وعيا يوازي بين الجماعة والإسلام، وأن كثيرا من المسلمين في العالم الإسلامي ربطوا الدفاع عن الدين بالدفاع عن الإخوان. 
نعترف أنه تحت شعار احترام صناديق الاقتراع (الصندوقراطية) شيدت الجماعة شبكة مصالح مع مدارس الإسلام السياسي هنا وهناك. نعترف أن قلة خبرتنا بالديمقراطية جعلتنا غير مصدقين لرحيل نظام متجذر كنظام مبارك، مستسلمين لأي بديل يؤكد زوال ما لم لا يزول. 
لا يتغير تاريخ الأمم بالقوة الناعمة. الإسلاميون الجهاديون أدركوا ذلك منذ زمن، فيما كان الآخرون يسعون للتغيير من خلال القول والحجة ومحاكاة العصر. كان على العالم أن يدخل حربا كونية لإزالة النظام النازي في ألمانيا الذي أتى بالديمقراطية وعبر صناديق الاقتراع. وكان أن استخدمت القنابل النووية للدفاع عن «النظم الديمقراطية» في العالم.. إلخ. وعليه، فإن الاستحقاقات الدراماتيكية الكبرى، على مآسيها، هي ما تنهي واقعا وتطلق وعيا آخر. 
وربما ما تشهده مصر على مأساويته يعبر عن جراحات الساعة الأخيرة لإنهاء تعفن قاتل لا محالة. 
في اندفاع دول إقليمية لدعم التغيير ماليا واقتصاديا ما يعكس مستوى المقت من حكم الإخوان المندثر وحجم التوق إلى مصر قوية مستقرة لا تقلق مزاجياتها استقرار الجوار. وفي اجتماع المصريين، وكثير من غير المصريين، على تبني ذلك التغيير ومحضه بالتأييد، ما يعكس توقا إلى إقامة حكم رشيد، وكفرا بحكم التخلف والفئوية والانقسام. 
في ذلك الاجماع البيتي والمجاور ما يستدعي توفير شروط أمان تمنع انزلاق النهايات السعيدة إلى نهايات خارج الحساب. 
العالم يراقب. منهم من يراقب بقلق على الديمقراطية، ومنهم من يراقب بخبث أفول رهاناته. يدهشنا المصريون منذ ثورتهم بقدرتهم العجيبة على الابتكار وعلى امتلاك أدوات العصر لمنع استتباب ما لا يرضونه خيرا لبلدهم. 
ولأن الشارع المصري ما زال محددا لتكتيكات الحكم، ما زال الفريق أول عبد الفتاح السيسي يتوجه لهذا الشارع ملتمسا التفويض. 
وعلى هذا الشارع أن يبقى حاضرا مستَنفرا لضمان بقاء مصر في حضن الحداثة، رافضا كارها لأي إغراءات للانزلاق نحو ما لا يمكن أن يكون محترِما لأصول الديمقراطية وفروعها. 
منذ «25 يناير» تحوّلت مصر إلى حدث عربي بإمتياز. 
ومنذ «30 يونيو» لم يعد هناك حدث عربي إلا الحدث المصري رغم جسامة ما تعيشه المنطقة بتفاصيلها (لا سيما المأساة في سوريا). بات المواطن العربي يناقش ويتداول الجدل المصري بصفته أمرا يعنيه مباشرة. صار الليبيون واللبنانيون والخليجيون كما المغاربة والعراقيون.. إلخ معنيين بمنصور والببلاوي والسيسي، لكنهم مهتمين أيضا بأسماء الوزراء في الحكومة المؤقتة وسيرتهم، متابعون لتشكيلة المحافظين وهوياتهم. 
بين ليلة وضحاها عادت مصر لتكون الهمّ العربي الأول كما كانت عليه في عقود غابرة. يعرف العرب أن ربيع وخريف المنطقة صار مرتبطا بربيع وخريف مصر، وأن التجربة المصرية الراهنة ستتداعى مباشرة على حاضرهم كما على مستقبلهم. وربما قد يطفئ البركان المصري براكين أخرى في المنطقة، وربما أن المشهد المصري بجزئياته بوابة لرسم المشهد الكليّ المقبل برمته. 
 
جريدة العرب اللندنية . 

 

شوهد المقال 4957 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

سعيد خطيبي ـ رشيد طه… المُسافر خارج الأزمنة

 سعيد خطيبي   غالباً ما نبتلع تلك العبارة المكرّرة، التي تقول: «الرّاي وصل للعالمية»، دونما تفكيك لها، أو فهم صريح لما تُخفيه. يظهر على البعض
image

ناصر بن غيث ـ الاسلام الليبرالي .. قراءة برؤية جميلة

 الاسلام الليبرالي .. قراءة برؤية جميلة د. ناصر بن غيث المريكتب بتاريخ  2012-09-13   لماذا تخلفنا؟ سؤال قديم جديد سهل ممتنع ولعله أحد أصعب الأسئلة التي يمكن
image

المغرب والكعكة الفقودة

 فريد بوكاس  منذ اندلاع حراك الريف شمال المغرب، والدولة تتخبط في سياستها الداخلية والخارجية، باحثة عن مخرج بأقل الخسائر، لكن وللأسف لازال
image

مفدي زكريا..عندما تخونه الجزائر؟؟

د. وليد بوعديلة عندما يتجدد الاحتفال بلحظات هامة من الذاكرة الجزائرية على الجزائريين أن يتأملوا واقعهم وأحوالهم في جميع الميادين، لأجل قراءة واعية للمتغيرات التاريخية و
image

اسلام سلال ـ أمهات ساحة مايو والاختفاء القسري

اسلام سلال   في عام 1971 قام جنرال عسكري في الارجنتين يدعى خورخيه فيديلا بانقلاب عسكري وفي خلال ثلاثة اشهر اختفى الالاف من المواطنين
image

سعيد عبد القادر عبيكشي ـ الأفلام الوثائقية.. متعة التحيز المرغوب

د.سعيد عبد القادر عبيكشي يشاهد الكثير منا الأشرطة الوثائقية على اعتبار أنها جزء من منظومة تثقيفية ومعرفية، فهي تزيد من معارف الشخص وتطلعه على مجموعة
image

وفاة رمز الآهاليل الجزائري مولاي الصديق سليمان { مولاي تيمي }

  د. ميلود ولد الصديق  الواحة الحمراء تفقد ذاكرتها الحية وموسوعتها في الاهليل والتراث الشعبي. انتقل الى جوار خالقه أمس الثلاثاء السيد مولاي
image

وليد عبد الحي ـ من كتابي:إيران 2020(2)

 أ.د. وليد عبد الحي  الثقافة السياسية في المجتمع الإيراني:نقصد بالثقافة السياسية مجموع الاتجاهات والمعتقدات والمشاعر التي تشكل نظاما وتعطي معنى للعملية السياسية،وتقدم قواعد حاكمة لسلوك
image

عادل السرحان ـ رُفِعَ الغِطاءُ وانْكَشَفْ

  عادل السرحان             رُفِعَ الغِطاءُ وانْكَشَفْ وامْتازَ تَمْرٌ عَنْ حَشَفْ وَتَوَقَّدَتْ قِيَمُ العِراق ولاحَ يَوْمُ المُنعَطَفْ وازْدانَ صُبْحٌ بالْهِتافِ على الخِداعِ المؤتَلِفْ نحنُ العراقُ اذا
image

عبد العزيز بوباكير ـ تداعيات الأمير والإمام

  د. عبد العزيز بوباكير في كتاب للمؤلفة الانجليزية ليسلي بلانش "سيوف الجنة"The sabres of paradise صورة نادرة حفظها لنا التاريخ، لحسن الحظ، التقطت سنة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats