الرئيسية | من الصحافة | مظاهرات مصر

مظاهرات مصر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عبد الخالق كيطان

 

أغامر بالكتابة عن حدث رجراج كالذي نشهده بشكل يومي، ومنذ فترة ليست بالقصيرة، وهو حدث المظاهرات الشعبية المليونية التي تجول المدن المصرية ضد حكم الرئيس محمد مرسي، ومن خلفه جماعة الأخوان المسلمين.

لماذا اقول أغامر؟ ببساطة شديدة لأن الحدث لم ينته، بل هو مرشح لتطورات قد تكون صادمة للمراقبين، وقد تكون مفاجئة، أو غريبة أو غير متوقعة. الحدث لم يكتمل، وما لم يكتمل الحدث تصبح الكتابة مجرد تكهنات.

على أن الأمر المهم، بالنسبة لي، بوصفي عراقياً، هو متابعة اثر تلك التظاهرات على الشارع، والنخب العراقية.

الكثير من الأصدقاء منشغلين بالفعل في متابعة تلك التظاهرات. لا أسال أياً من اصدقائي إلا وأجابني بأنه متسمّر أمام شاشات التلفزيونات متابعاً، أو عبر وسائل الاتصال المختلفة من تويتر وفيسبوك ووتس اب وغيرها..

لماذا هذا الاهتمام العراقي بالشأن المصري؟ مصر ليست واحدة من دول الجوار العراقي، وسياساتها لا تؤثر، بأي شكل، بما يحدث عراقياً، مع ذلك، فالأنظار كلها متجهة إلى مصر. وأكاد أجزم أن نخبنا السياسية هي الأخرى لا تقل عن باقي قطاعات الشعب اهتماماً بما يحدث في القاهرة والمدن الأخرى.

هنالك حسد لدى بعض العراقيين للظاهرة المصرية. وهنالك ترقب بالنسبة لآخرين، وهنالك أمل لجمهور ثالث، ورابعاً ثمة من يحاول بشتى السبل اثبات أن العراق غير معني البتة بما يحدث في مصر لاختلاف الأوضاع بين العراق ومصر.

مع ذلك، نستيطع القول أن الانتفاضة المصرية اليوم هي محاولة محلية لتصحيح أوضاع الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس محمد حسني مبارك، هذا أولاً، وثانياً فإن ثورة التصحيح هذه ستطيح بشكل أو بآخر بحكم الأحزاب الإسلامية، وبالتالي فهي ستلقي بظلالها، شئنا أم ابينا، على الأنظمة التي قامت بعد الربيع العربي. وهذه الأنظمة بمجملها الأغلب أنظمة شكلتها الأحزاب الإسلامية.

أحد الأصدقاء كتب يقول: إذا كان سقوط نظام صدام حسين قد دشن مرحلة سقوط الديكتاتوريات العربية، فهل سيؤدي سقوط نظام الأخوان في مصر إلى سقوط انظمة الأحزاب الإسلامية الأخرى في المنطقة؟ وبالتالي: هل سيؤدي ذلك لحركة ما، بهذا الخصوص، في العراق؟ سؤال وجيه.

يمكننا القول بكثير من الثقة أن مصر دولة محورية في المنطقة. ثورة الأشقاء، ضمن سياق الربيع العربي، قد أحرزت اهتماماً يفوق بكثير ما حدث في تونس أو ليبيا أو اليمن. وبسبب ذلك، فإن المخاض اليوم، أو ما عاد يسمى بثورة التصحيح، يترقبها لا العراقيون وحسب، بل العالم العربي من محيطه إلى خليجه.

اليوم هو الأربعاء، حيث من المفترض أن تنتهي المهلة التي حددها الجيش المصري للأطراف المتصارعة، وبالتالي فإن ما يمكن أن يحدث اليوم عظيم في مختلف التفسيرات والتحليلات. دعونا لا نستعجل الأحكام.. ودعونا نأمل أن تؤدي أحداث مصر إلى تغيير حقيقي في المنطقة كلها.

 العراقيون يراقبون، شأنهم شأن باقي شعوب المنطقة. ولأن اليأس صار مستحكماً في النفوس، فالسؤال هنا: هل ستؤدي حركة التصحيح المصرية إلى بعث الأمل من جديد؟

 

جريدة العالم العراقية . 

شوهد المقال 2127 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats