الرئيسية | من الصحافة | وطن الفرص الضائعة

وطن الفرص الضائعة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

أحمد بن محمد العامري

الحديث عن الترقي المعرفي والمادي والحصول علىالفرص التي تجعل الإنسان ذا قيمة حقيقية في مجتمعه ومساهما في البناء وخلاقا هو حديث ذو شجون، ولا تحدث مثل هذه الفرص غالبا إلا في الدول التي بناها مفكرون، وضعوا أسسًا للنجاح الشامل لكل فرد في المجتمع على أرضية تنافسية لا تستثني أحدا، وهنا أتناول أحد تلك الدول التي عنت بذلك وبطبيعة الحال هناك العديد من دول العالم نهجت مثل هذا النهج.

قرأت منذ وقت وثيقة إعلان الاستقلال الأمريكي لقيام الولايات المتحدة الإمريكية الذي كتبه (تومس جيفرسون) ووقع في 4 يوليو 1776م، وحقيقة استوقفني في هذا الإعلان بعد شرح مسببات قدوم المجتمعين من ثلاثة عشر ولاية على الانفصال عن التاج البريطاني هو وجدانية هذه الفقرة التي أسست فيما بعد لواقع جديد في أرض جديدة، ويقول النص عن حق الحياة والحرية والسعادة :(.... نؤمن بأن هذه الحقائق بديهية، وهي أنّ البشر خلقوا متساوين، وأنّ خالقهم حباهم بحقوق معينة لا يمكن نكرانها، والتصرف بها، وأن من بينها الحق في الحياة والحرية والسعي في سبيل نشدان السعادة)، نجد هنا وبالرغم من تنوع أصولهم واختلاف أجناسهم تمكن الأمريكيون رغم ذلك من تركيز أسس دولة عظمى ولا أزعم هنا أنّها قدمت للعالم مثالا لميلاد دولة عادلة، وذلك لما سجله التاريخ من مآسي حرب الاستقلال و ما ناله السكان الأصليون من تنكيل وتفرقة عنصرية لبعض الأجناس الأخرى، ولست هنا بصدد سرد كل ذلك ولكن أعود للنقطة التي أستوقفتني في إعلان الاستقلال (الحق في الحياة والحرية والسعي في سبيل نشدان السعادة) الآباء المؤسسون للولايات المتحدة الأمريكية وضعوا بهذه اللبنة الأولى طريقا لفتح آفاق الشعب الأمريكي الوليد نحو الإبداع وإطلاق القدرات ومن حيث جعل أمريكا أرض الفرص، وبهكذا أصبحت الأرض الجديدة قبلة وجاذبة لعقول لكل من يرغب في أن ينطلق ويحقق ذاته، فلم يتوقف مؤسسو الولايات المتحدة الأمريكية عند العناوين بل دخلوا في تفاصيل النجاح وإتاحة الفرص للجميع باستثناء بعض الأعراق التي حرمت من تلك الفرص إلى وقت متأخر من القرن الماضي.

ويقودنا هذا الحديث لفهم هجرة الأدمغة العربية لأمريكا ودول الغرب الأخرى التي فسحت لهم المجال وأعطتهم الفرصة لإطلاق قدراتهم و واكبت تفاصيل نجاحاتهم و أصبحوا "أيقونات" يشار لها بالبنان. فأين نحن من إتاحة الفرص لأبناء أمة إقرأ؟ أين نحن من السعي في سبيل تحقيق السعادة؟ وكيف تكون هذه السعادة؟ هل هي محطة ينتظرها العقل العربي أم هي سكة متاحة تمنحها الفرصة التي من خلالها ينشد تلك السعادة؟ شعور الإنسان عامة والمبدع بصفة خاصة هو عندما يجد الفرصة المتاحة ليحقق ذاته ويطلق قدراته ويرى أنّه حوّل حلمه إلى واقع، وهنا تكمن سعادته ويعيشها طوال سكة البحث عن النتائج وما بعدها.

ولكن ومع الأسف لا نرى على المستوى القطري ولا على المستوى القومي مؤسسات تعنى بإتاحة فرص حقيقية للمبدعين ولا مبالغ ترصد للبحث العلمي، قد يكون هناك هياكل رسمية تغرق في عناوينها على صفحات الإنترنت ولكن لا تعي تمامًا تفاصيل النجاح وكيفية إتاحة الفرص للمبدعين والدفع بهم، وكأنها في صمت تقول للمبدع: ( ارحل عن هذا الوطن يابني فإنه لا يتسع لعقلك) ويضيق بحلمه ويضيق الحلم به ويرحل الفتى بحلمه لأرض تمنحه تلك الفرصة الضائعة التي لم يجدها في وطنه، ومن ثمّ و بعد حين وبعد أن يحقق حلمه في تلك البلاد البعيدة التي احترمت عقله يتغنى العرب في وسائل الإعلام بنسب وحسب هذا العالم بكونه عربيا ليس إلا و بما حققه من منجزات، ويستقبل بالأحضان ويكرم على نجاح لم يساهموا فيه بشيء سوى تسهيل رحيله- هذا إذا سهلوا له الرحيل في الأصل- ويحتفى به وتقام له المؤتمرات والندوات والمقابلات التي تشيد بعمله مركزين على نسبه وحسبه والقطر العربي الذي أتى منه، وعندما ينفض السامر، يقدم هذا المجيد مشروعًا علميًا يتلمس النور لينقل فيه المعرفة للوطن، ويسعى لأن يجعل للفرص مكانا في بلاد العرب، فيقال له تارة أخرى: ارحل عن هذا الوطن يا بني فإنّه لا يتسع لعقلك !!.

ahmedalameri@live.com

جريدة الرؤية العمانية  


 

 

شوهد المقال 2276 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats