الرئيسية | من الصحافة | هل بدأ الهجوم على إيران فعلا ؟؟

هل بدأ الهجوم على إيران فعلا ؟؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
   

  كتب فرانك غاردنر

 عمليات اغتيال تطال علماء ذرة إيرانيين..

 هجوم فيروسي يطال انظمة كمبيوترية ..

 وأخيرا انفجار مريب في مخزن للذخيرة اودى بحياة "عراب" البرنامج الصاروخي الإيراني. صدفة ؟ أم هل تشير هذه الحوادث إلى أن الهجوم على إيران قد بدأ بالفعل؟

كان الانفجار الذي وقع في مستودع الذخيرة في معسكر بيد غانيه من القوة بحيث أودى بحياة 17 من عناصر الحرس الثوري وهز زجاج النوافذ في العاصمة طهران التي تبعد عنه بمسافة 45 كيلومترا.

قالت إيران إن الانفجار وقع عرضا، ولكن قليلا جدا من المتابعين اقتنعوا بهذا التفسير.

يدور الكلام الآن عن ضربة قد تنفذها إسرائيل في المستقبل المنظور للبرنامج النووي الإيراني، ولكن الواقع يقول إن حملة سرية لتقويض هذا البرنامج قد انطلقت بالفعل منذ مدة ليست بالقصيرة.

فقد اغتيل ثلاثة على الأقل من علماء الذرة الإيرانيين في السنتين الماضيتين. وفي الشتاء الماضي، أصيبت منظومة الطرد المركزي التابعة للبرنامج الإيراني النووي بفيروس كمبيوتري أدى إلى تأخير عمله عدة شهور.

ويقول ماهان عابدين، رئيس تحرير نشرة "مراقب الإرهاب" التي تصدرها مؤسسة جيمستاون في الولايات المتحدة: "إن عمليات اغتيال العلماء الإيرانيين وهجوم فيروس ستوكسنيت الذي استهدف برنامج إيران النووي ترقى إلى إرهاب الدولة."

بالطبع لم تتبن أي جهة مسؤولية هذه العمليات، إلا انه من المعتقد على نطاق واسع أن المخابرات الأمريكية كانت ضالعة في تطوير وإنتاج فيروس ستوكسنيت، بينما اتهم المسئولون الإيرانيون علنا إسرائيل بالتورط في عمليات اغتيال علماء الذرة.

فإسرائيل هي أكثر دول المنطقة خشية من برنامج إيران النووي، حيث قال وزير دفاعها أيهود باراك معلقا على انفجار معسكر بيد غانيه: "لا علم لي بمدى شدة الانفجار، ولكن سيكون من المرغوب فيه لو تكرر مرات ومرات."

وفي حقيقة الأمر، فإن العديد من الدول تشارك إسرائيل قلقها من البرنامج الإيراني، ولكنها لا تميل إلى الإفصاح عن ذلك علنا.

ففي يوم الثلاثاء، قال مسئول خليجي لم يشأ الإفصاح عن اسمه لبي بي سي "نحن قلقون من إيران، فلقد بلغ الوضع مرحلة خطيرة جدا. سيكون عام 2012 عاما حاسما يجب ان تتخذ فيه قرارات مهمة."

وكان موقع ويكيليكس قد نشر وثائق امريكية كشفت ان ملك السعودية عبدالله بن عبدالعزيز قد حث الولايات المتحدة على التعامل بحزم مع إيران لإيقاف طموحاتها النووية عند حدها.

وناشد العاهل السعودي واشنطن "قطع رأس الافعى."

اما دولة الإمارات العربية المتحدة التي ما لبثت منذ اربعة عقود منخرطة في صراع مع ايران حول جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى، فتقوم هي الأخرى بتشجيع الغرب على احتواء إيران ومنعها من الحصول على أسلحة نووية.

وكذا الحال مع البحرين، التي تنظر الى إيران بوصفها جارة معادية ومصممة على استثارة الأغلبية البحرينية الشيعية للمطالبة بتأسيس جمهورية إسلامية في الجزيرة.

وكانت البحرين قد أعلنت في الأسبوع الماضي أنها كشفت "مخططا إرهابيا" يهدف إلى تفجير الجسر الذي يوصلها بالبر السعودي وقالت إن المشتبه بهم لهم ارتباطات بإيران.

ولكن في منتدى استضافه في لندن مؤخرا المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية عبر العديد من المشاركين عن رأي يقول إن إيران مصممة على تطوير الأسلحة النووية، وإن ما من سبيل لثنيها عن ذلك.

وقال احد المشاركين في المنتدى وهو السير ريتشارد دالتون السفير البريطاني الأسبق في طهران (بين عامي 2002 و2006) مشيرا الى التشديد المستمر للعقوبات الدولية على ايران "لا توجد عقوبات يمكنها تغيير تصرف ايران."

كما شكك في جدوى عمليات التخريب السرية التي تستهدف البرنامج النووي الايراني بالقول "على المسؤولين عن هذه العمليات ان يفصحوا علنا عن الهدف منها. لست متأكدا بأن المبررات التي سيسوقوها ستكون مقنعة."

اما عابدين، فقال "لن تنجح اي آليات او ضغوط او عقوبات مهما كانت مشددة او حتى الهجوم المسلح في ثني ايران عن تحقيق طموحها في ان تصبح قوة نووية."

ولا يشك مارك فيتزباتريك، خبير المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في شؤون البرنامج النووي الايراني، في الوجهة التي تسير اليها طهران، إذ قال للمشاركين في المنتدى "اعتقد ان إيران تمتلك بالفعل قدرة كامنة على إنتاج الأسلحة النووية."

                                 عن البي بي سي

 

شوهد المقال 2932 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

محلب فايزة ـ سوف أقتني الشجاعة

محلب فايزة * تُقَسّم الصفات والأذواق تمام مثلما تُقسَّم الأرزاق والأعمار، فنجد الغني والفقير، ونجد من يغادرنا وليدا، ومن يُعمّر فيرى أحفاد أحفاده... كذلك نجد غني
image

محمد الصادق بن يحي ـ أيها الصحفي كن نحلة ولا تكن دبورا !

محمد الصادق بن يحي " على الرغم من أن النحلة و الدبور ينتميان لنفس العائلة و التي تدعى الأجنحة الغشائية و على الرغم أيضا من
image

نعمان عبد الغني ـ حب المنتخب يسري في دم كل الجزائريين

نعمان عبد الغني *  يسعدني الانتماء للوسط الرياضي كلما قامت الرياضة بدورها الريادي لخدمة الوطن، وأتذكر مرات كثيرة شعرت فيها بالفخر حين أثبتت الرياضة أنها من
image

اليزيد قنيفي ـ سؤال اللغة الإنجليزية...؟

اليزيد قنيفي   أكبر عدد من البشر يستخدمون الانجليزية ليس في أمريكا ولا في أوروبا ..وإنما في الصين الشعبية .400 مليون يستخدمون الانجليزية في الصين ..في الاقتصاد
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats