الرئيسية | من الصحافة | ناصر جابي ـ لماذا يريد الحراك في الجزائر إلغاء السوسيولوجيا أو تعطيلها؟

ناصر جابي ـ لماذا يريد الحراك في الجزائر إلغاء السوسيولوجيا أو تعطيلها؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. ناصر جابي 
 
 
الفرضية السوسيولوجية المركزية التي تقول إن الإنسان ابن بيئته وموقعه الاجتماعي، الذي يميزه ويدافع عنه. الحراك في الجزائر يريد أن يلغيها أو يعطلها مؤقتا على الأقل، لغاية تحقيق مطالب الحراك السياسية الجماعية الطاغية، التي تتجاوز الفروق والحواجز الاجتماعية الحاضرة في كل مجتمع حديث. بعد أن أعلن أن الجزائر امام لحظة سياسية من الدرجة الأولى، يجب أن لا تبالي أمامها بأي مطلب اقتصادي أو اجتماعي فئوي، مهما كان. قد يعطل تحقيق هذه المطالب السياسية التي تحظى بتوافق كبير بين أبناء وبنات شعب الحراك.
عدت هذا الأسبوع إلى هذا النقاش، الذي يميز الساحة السياسية الجزائرية، منذ فترة وأنا أقدم دراسة حديثة لي حول الحركة النقابية. بحضور مجموعة من القيادات النقابية، وجمع كبير من الشباب من الجنسين، أثار حضوره فضولي وجعلني أتفاءل بمستقبل الحركة النقابية في الجزائر، كموضوع بحث على الأقل، إن لم يكن تجربة نضالية عند فئات شابة لم تعشها مباشرة. هي التي تعيش حالة هشاشة مهنية كبيرة، نتيجة ما ميز سوق العمل بتوجهاتها الليبرالية السائدة منذ فترة. فئات شابة بمن فيهم النساء، تملك في الغالب نظرة سلبية للعمل النقابي الأحادي، كما سمعت عنه وصادفته، لم تعشه بكثافة كما كان الحال في السابق مع فئات عمالية أكبر سنا.
طلب إلغاء السوسيولوجيا، أو تعطيلها على الأقل، الذي كان حاضرا بقوة أثناء هذا النقاش، لحين تحقيق المطالب السياسية، التي تعتمد على شرعية ممارسات فعلية على أرض الواقع، كما تعكسها يوميات الحراك الشعبي، الذي يمكن أن تصادف فيه أسبوعيا، كيف يسير في المسيرة نفسها، الشاب البطال ابن الحي الشعبي، جنبا إلى جنب مع رب العمل الصغير والحرفي وأستاذ الطب والمرأة الماكثة في البيت والطالبة، إلخ. طلب عبًر عن نفسه من خلال هذه القناعة التي توصل لها شعب الحراك: أولية المطلب السياسي على ما عداه من مطالب اقتصادية واجتماعية فئوية، مهما كانت شرعيتها وإلحاحها داخل نظام سياسي مبني على قاعدة اقتصاد سياسي ريعي، يستطيع تلبية بعض من المطالب الفئوية، لشراء سلم اجتماعي مؤقت. يفضل أن يتنازل بصددها إذا كانت تحمل محتوى اقتصادي واجتماعي فئوي، لكنه يرفض في المطلق التنازل عندما يتعلق الأمر بمطالب سياسية جماعية، يعرف أنها يمكن أن تكون ضربة قاضية بالنسبة له وهو يعيش حالة ترنح واضحة. واقع جعل النظام نفسه وبعض أدواته النقابية والإعلامية هذه الأيام، امام إصرار الحراك على مطالبه السياسية، يصل إلى مرحلة حث لبعض الفئات المهنية على الاتجاه نحو إضرابات فئوية، يمكن أن تخلط أوراق التحالفات التي نسجها الحراك مع النقابات المستقلة الحاضرة كظاهرة نقابية – سياسية، يمكن أن يكون لها مستقبل كبير في جزائر الغد. هي التي تبنت مطالب الحراك السياسية كأولويه مطلقة، مرحليا على الأقل، على حساب العمل النقابي المطلبي، الذي يمكن أن تعود إليه هذه النقابات، بعد حل الإشكالات السياسية المطروحة على الساحة الوطنية. وهو الموقف نفسه الذي تتخذه القوى السياسية الحاضرة داخل الحراك، وهي تتعايش في ما بينها لا تتنكر لقناعاتها، لكنها لا تصر عليها على حساب ما يجمع الحراك الشعبي المتنوع والمتعدد، الذي يتحاور يوميا ويستمع لكل الآراء المتعايشة داخله في حرية مطلقة.

 

عودة قوية للمشاركة في المسيرات ستكون محطة جديدة لتأكيد وحدة الجزائريين وإصرارهم على مطالبهم السياسية الواحدة

 

استراتيجية تعتمد على قراءة للواقع السياسي، تمنح أولوية قصوى للقطيعة مع النظام السياسي، الذي أهدر المال العام وعمم الفساد، وضيع على الجزائريات والجزائريين فرص التطور والإقلاع الاقتصادي، وتحقيق الرفاهية التي لن تكون ممكنة الا بتغيير قواعد اللعبة السياسية، وبناء جزائر سياسية جديدة، يطالب بها الحراك الشعبي. قراءة تم تبنيها بسرعة والقبول بها، رغم بعض التحفظ من قوى يسارية حاولت أن تُولف بين السياسي والمطلبي، لتقتنع في الأخير بأحقية المطالبة بأولوية السياسي، والدخول في منطق رفض السوسيولوجيا، الذي تبناه الحراك حتى لدى هذه التيارات المتعودة على القراءة الطبقية الصارمة. المآل نفسه الذي وجدته المطالب النسوية أو غيرها من المطالب الفئوية الأخرى، التي أصر شعب الحراك رغم ذلك، على القبول بها كشعارات وخطاب داخل يوميات الحراك، بدون أن تتحول إلى أولوية على حساب المطالب السياسية، التي حصل اتفاق كبير حولها، منذ الأسابيع الأولى للحراك، على غرار مطلب الحريات الفردية والجماعية، وفتح الإعلام العمومي والخاص، واستقلالية العدالة، وإطلاق سراح معتقلي الرأي، وغيرها من المطالب المعروفة التي يقبل النظام ببعضها على مستوى الخطاب، لكنه يرفض التعامل معها بجد على أرض الواقع.
نظام بينت الأحداث الأخيرة أنه بمراكز سياسية متعددة، لا تملك بالضرورة موقفا موحدا من هذه المطالب، ولا من طريقة التعامل معها، ما يزيد في غموض المشهد السياسي، بعد شهرين من انتخابات رئاسية لم تحظ بالقبول الشعبي بها، كألية تنظيم ولا بمخرجاتها، لم تساعد حتى الآن في فتح آفاق جديدة أمام الجزائريين.
شعارات كثيرة رفعها الحراك الشعبي تعبر عن هذه الروح، قد يكون شعار خاوة، خاوة، الذي رفعه الحراك في بدايته الأكثر تعبيرا عنها، وهو يعبر عن روح كتلة اجتماعية – تاريخية، تريد أن تتعامل كقوة سياسية واحدة لتحقيق أهداف وطنية لا تريد أن تحيد عنها، معتبرة أنها أمام لحظة تاريخية تستطيع فيها تحقيق ما عجزت عنه لسنوات بل ولعقود. وهو ما يمكن ملاحظته في تلك العودة القوية للجزائريين والجزائريات، للمشاركة في المسيرات، وهم على أبواب الاحتفال بالذكرى الثانية للحراك كما عبرت عنه مسيرات الجمعة 52.
عودة قوية للمشاركة في المسيرات والمطالبة بالمطالب نفسها، لم تشهدها العاصمة والمدن الكبرى فقط، بل في الكثير من المدن الداخلية التي تحضر نفسها للاحتفال بهذه الذكرى في جمعة 21 فبراير/شباط المقبلة، بعد أسبوعين من الان، ستكون بلا شك محطة جديدة لتأكيد وحدة الجزائريين وإصرارهم على مطالبهم السياسية الواحدة الموحدة امام نظام سياسي حاول تفريقهم واللعب على خصوصياتهم الثقافية والجهوية، أكثر من مرة، أوصلته إلى العودة إلى بعض اطروحات الأنثروبولوجيا الكولونيالية التي كذبتها الحركة الوطنية وثورة التحرير. في أكثر من محطة تاريخية. نجح الشعب الجزائري خلالها في القفز على ما يفرقه، لتحقيق ما يوحده، تماما كما يفعل هذه الأيام.

 

القدس العربي اللندنية  

شوهد المقال 676 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عادل السرحان ـ شهقةُ الكرملْ

عادل السرحان                ياأبتِ خذ قلبي وامنحني قلبك وإن كان عليلاًسأحيا به ... حتماً سأحيا حبك كالربيع وأنى لزهرةٍ أن تموت حين يغشاها الربيعخذ قلبي الفتي
image

عادل البشراوي ـ قرابين هولاكو

عادل البشراوي عندما جهز جورج بوش الإبن قوات التحالف للحرب على الإرهاب قبل عقد ونيف فاستحل أفغانستان والعراق، كان يقول أن الرب تحدث معه وأمره بذلك
image

عماد بوبكري ـ ما وراء ملف الصحراء الغربية في الحسابات الجيوسياسية الإقليمية و الدولية

عماد بوبكري  أنا من اللذين يعتقدون أن ملف الصحراء الغربية خرج من الحسابات الضيقة و المناواشات الجزائرية المغربية الضيقة ليدخل و بصفة دائمة كقضية مربوطة حتميا
image

سعيد لوصيف ـ التفكير في المجتمع الجزائري المعاصر

د . سعيد لوصيف  يعتبر التفكير في المجتمع الجزائري و ظواهره النفسية الاجتماعية نشاط شيّق و شاق في الوقت ذاته: شيّق لأنّه يسمح للباحث
image

نجيب بلحيمر ـ مرض تبون.. مأزق السلطة وفرصتها

نجيب بلحيمر  حديث "الفراغ" يهيمن على ما يكتب ويقال عن الجزائر. هنا وفي الخارج أيضا، فرنسا تحديدا التي يرانا بعيونها جزء كبير من العالم، تجري المقارنات
image

العربي فرحاتي ـ الساركوزية والماكرونية..والحراك

د. العربي فرحاتي  بدافع التلهية سبق لساركوزي أن أثار قضية الاعتراف بجرائم الاستعمار باعتبارها قضية الشعب الجزائري وهو كلام استهوى الكثير من مثقفينا فأثاروها كما لو
image

نجيب بلحيمر ـ الفراغ.. مرض النظام المزمن

نجيب بلحيمر   “سمعنا دعوات لإلغاء الإستفتاء، فإننا إذا فرضنا جدلا بالتسليم بتلك الحجج وفي إطار وفاق وطني بين الشركاء في الساحة الوطنية بضرورة إلغاء الدستور
image

عادل السرحان ـ جنوبي أنا

عادل السرحان                ومذ ولدتُ رضعتُ حروف المحبّةمن صدر أمّي وأول مانطقت به (حبوبي)تشرق شمسي من سعف النخيل وتغرب خلف خطوط الكهرباءفي الأفق الخجولتعلّمتُ البكاء قبل الولادة وحين خرجت
image

فضيلة معيرش ـ مرآب في بيت أبي

فضيلة معيرشأدمن الصمت على عتبات الماضي دون ما يد حانية تخفف من أعباء شكواه، تزوج منذ أكثر من عشرين سنة وهاهو عبد الباقي يقترب
image

أحمد سليمان العمري ـ سياسات عقيمة ورسومات لا تختلف عنها

أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف«إنّا كفيناك المستهزئين الذين يجعلون مع الله إلها آخر». هل الرسوم الكاريكاتورية المسيئة لرسول الأمّة حريّة تعبير أم استفزاز صريح لشريحة كبيرة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats