الرئيسية | من الصحافة | سلمى اللواتية ـ ضياع الحقيقة أم سطوة الخرافة؟!

سلمى اللواتية ـ ضياع الحقيقة أم سطوة الخرافة؟!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

سلمى اللواتية

عندما يتحدث اختصاصيو علم النفس عن القناعات والأفكار، فإنهم يقولون إن كل ما تعلمناه واكتسبناه منها خلال حياتنا قابلٌ للتعديل أو التغيير، وأن تلك عملية تلقائية تحصل لنا خلال حياتنا، فما كان جميلا سابقا لم يعد كذلك، وما لم يكن منطقيا صار منطقيا اليوم..وهكذا. ولن نختلف أن تلك سمةٌ إنسانية عالية تتناسب طرديا مع اقتراب الإنسان من بشريته التوّاقة إلى الكمال والمعرفة. وبلاشك، فهناك عوامل عدة تتفاعل معا لتعيد ترتيب الأشياء في دواخلنا، اجتماعيةٌ وثقافية ودينية...إلخ، غير أننا ندافع أحيانا عن وجهات نظرنا بشكل مستميت، رافضن التغيير وبلا دليل! مما يعتبرعجيبا حقا، والأعجب حين نتذرع بأسطورة حُكيت على دكّات الجدّات؛ لنسعى إلى توريثها للجيل الذي لا نفتأ نربيه على الأخذ بالدليل والمنطق في اعتناق ما يراه، نفعل ذلك في تناقضٍ عقلي وتربوي مهول!

 خطيرةٌ جدا هذه الأمية المقنّعة -وأقول مقنعة لأنها تختبئ في عقول المتعلمين- وفي عصر العلم، والتي ما زالت تتمسك بالخرافة والأسطورة بدلا عن الحقيقة المثبتة، وهي -أي الخرافة- غالبا ما تدور في محيط الغيب؛ باعتباره المساحة الغائبة عن الحواس؛ وبالتالي كانت محطَّ فضول البشر على مر التاريخ؛ لذا فمروِّجو الخرافة يسعون لاتخاذ الغيبيات مبررا لتمرير أفكارهم، وهو أمرٌ يزداد خطورةً حين يتعدّى على نقاء الدين وطهارته؛ مما يجعل الحاجة ملحةً إلى تركيز علماء الدين نحو بيان معنى الغيب، ومبررات الإيمان بما ثبت منه والأدلة الضرورية لذلك، وكل ما يخص هذا المجال الحساس الذي يمس عقيدة الإنسان ومسيرة حياته وسلوكه فيها وبالتالي أمر آخرته، ذاك أدنى ما يفترض فعله لإزالة الشبهة والضبابية عن هذا العنوان الدقيق. وإذ لا يخفى اليوم إعراض شبابنا عن اتخاذ تعاليم الدين منهاجا لحياتهم ذاك الاتخاذ الذي يتضمن الاستيعاب الحقيقي لتشريعات السماء ومقاصد الشريعة الروحية والنفسية والاجتماعية بثقةٍ واعتزاز ومعرفة، فإنّ الخرافة واحدةٌ من الأسباب المهمة لنفور جيلٍ يعلم أنّ العقل والبرهان والدليل هو الأساس الذي تقوم عليه السنن الكونية! إن تلك مسؤولية عظيمة يتحملها كل راع هو مسؤول عن رعيته في موقعه، ولعلّه يتوجب عليَّ أن لا أنسى التراث الإسلامي الروائي وما يتضمنه من خرافات يندى لها الجبين والتي تحتاج إلى مراجعةٍ جادة يتحمل رعاة الدين مسؤوليتها!

 

أما من أين تبدأ الخرافة في المجتمع؟ فلا نعرف بالضبط، لكننا نولد لنراها تعمل على أرض الواقع، وتتفاعل مع أحداث الحياة كمسببات ونتائج يؤمن معتنقوها أنها حقيقية؛ فمثلا تقول الأسطورة إنَّ كسر البيضة يدفع البلاء مع أن دفعها لمسكين كصدقة في نظري ستكون أكثر دفعا للبلاء! والدم على عتبة الباب لذبيحة يحفظ البيت وأصحابه، ومع أنّ الذبيحة تدفع للفقراء إلا أن دمها ينبغي أن يجري على عتبة الباب! التي لو حصنّاها بآيات من الذكر الحكيم فهي تستغني عما سواها! ومع ذلك لا مانع من قبول الفكرة إذا استندت إلى دليلٍ علميٍّ أو شرعي، أمّا أن نكون إمّعةً نقبل الفكرة دون تمحيص لأنها جرت على لسان الآباء فهي مخالفة صريحة للمنطق والدين.

يقول علماء الاجتماع: إن الخرافة تنشأ حين تشعر المجتمعات أنها بحاجة لتفسير بعض الظواهر التي لا يسعها علمها، فتلجأ إلى تأويل يزيل عنها قلقها. لذا؛ فالمجتمعات تبتلى حقا بالأميّةً المقنعة من متعلمين وذوي شهاداتٍ عليا حين تعتمد عليهم في بناء الأجيال؛ فإذا بهم لا يكلفون أنفسهم عناء البحث عن حقيقة اعتناقهم، بل وينتقل الأثر السلبي منهم للحدّث الذي لا يزال طريا يتعلم ويتلقى تجاربه الأولى التي تعينه على تفسير أعماقه لاحقا !

وعلماء النفس يقولون: حين يمتنع شخصٌ ما عن البحث عن الحقيقة، ويمتنع عن سؤال (لماذا؟) لنفسه، فإنّ ذاك يغذي نقصا في جانب من شخصيته! وبالطبع لا يعد ذلك عيبا إذ إننا لم نُخلق كاملين، ولكن العيب الحقيقي أن لا نسعى للكمال البشري، ولا نسعى لبدء نقطة البحث، وهنا يكمن الخطر من توغّل الخلل المعرفي في أعماق النفس الذي في أفضل حالاته يجعل المرء فريسة الوهم غافلا عن إمكاناته المتفردة التي أودعها الله -جل وعلا- فيه ليكون حلقة تكامل مع من حوله في هذه الحياة.

في زمن ما، كان الخسوف والكسوف يُفسران بحزنٍ كونيٍّ على فقيدٍ ما، لينسفها الرسول (ص) بقوله: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يجريان بأمره، مطيعان له، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا انكسفتا أو واحدة منهما فصلوا".

والسؤال هنا: هل ترانا ننتظر في كل موقفٍ رسولا ليأتينا؟ أم أننا كمتعلمين استنتجنا من حديثه أن لا بد من مسبِّبٍ منطقي لما يحدث دوما؟! للمتعلمين المتعلقين بالخرافة أقول: فلننفض غبار الأمية المقنغة الجاثم على صدورنا، ولنتجرأ على كشف اللثام عن الحقيقة، ولا تجتمع في القلب خشيتان، فإما أن نخشى ضياع الحقيقة أو أن نخشى سطوة الخرافة!

وعودٌ على بدء، فإنَّ جميع قناعاتنا الإنسانية المتوارثة من البشر قابلة للتغيير، كلها قابلة للمناقشة والحوار العقلاني العلمي بالدليل والبرهان، يقول المختصون: إنّ الأمراض الاجتماعية والنفسية معدية تماما كالجسدية، بل هي أشدّ عدوىً وكارثيةً على الفرد والمجتمع، غير أنها تبدأ بحوارات داخلية في نفس المرء؛ لذا فهي لا تظهر إلا حين تتضخم وبشكلٍ كبير، ولا يخفى على ناظرٍ تضخم الجهل والتخلف في مجتمعاتنا نظرا للكثير من الأمراض الاجتماعية المتوارثة، وشخصيا أرى الخرافة ضمن قائمة مقدمتها؛ أفهل نكون ممن يضع بصمته في طريق التغيير؟

s.allawati@hotmail.com 

الرؤية العمانية  

شوهد المقال 1021 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

الفنان السوري أحمد شعبان وكتاب السيرة الأول ـ وطن من جسد عن دار نشر اسبانية فاء آلفالفا

 عبد الهادي سعدون   أحمد شعبان: وطن من جسد، 178 صفحة، 2018. دار نشر فاء آلفالفا في مدريد/إسبانيا. Ahmad Chaaban: Home of a Body, Alfalfa, Madrid, 178p.,
image

تلاميذ يفترشون الأرض في مدرسة عبد القادر بلبشير ..بلدية الحسيان ..ولاية مستغانم

 أمينة ليزيد   حينما حلت ميركل لتزور قسم اللغة الألمانية في ثانوية العاصمة ،وفروا الألواح الإلكترونية أمام الاعلام والوزيرة ..حتى نظهر أمام العالم أننا بلد
image

رياض حاوي ـ التفكير كخبير اقتصادي: دليل القرار العقلاني (7)

 د. رياض حاوي  المبدأ الخامس: قانون العواقب غير المقصودة: أثر الكوبرا وأثر الجرذانCobra Effect  عندما كان البريطانيون يسيطرون على الهند فكروا في حل لمشكلة ثعابين الكبرا
image

مجلة جامعة سكيكدة وأسئلة علمية عن المجتمع

د.وليد بوعديلة  قضايا المجتمع والأدب في عدد جديد من مجلة "البحوث و الدراسات الإنسانية لجامعة سكيكدةأصدرت مؤخرا جامعة سكيكدة العدد رقم ستة عشر من مجلتها المحكمة"
image

فرحات آيت علي ـ معضلة التزلف و المتزلفين و مسؤوليتهم الأخلاقية و الجنائية في كونهم سند للمفسدين

فرحات آيت علي كل ما تطرقنا الى ملف نرى أن فيه شبهة فساد او حتى عدم نجاعة و جدية في دراسة وترتيب المشروع
image

فوزي سعد الله ـ عن "الطَّبخ اليهودي"...أثير الدعاية الصهيونية

فوزي سعد الله   "...تحت تأثير الدعاية الصهيونية وأبواقها الإعلامية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، بشكل خاصّ، يُردِّد بعضُ الإعلام الجزائري، ومعَه بعض الإعلام العربي
image

عبد الزهرة زكي ـ منتظرين السلام

عبد الزهرة زكي           السلامُ الذي كان هنا كان يداً تمتد، وكان يداً اخرى تصافحها. كان انحناءة اعتذار.. وكان ابتسامة عفو وصفح. كان قلباً يحب..
image

ناصر بن غيث ـ الضمير الإنساني المشترك

 د. ناصر بن غيث كتب بتاريخ 2012-09-18   حالات التطاول الغربية المتوالية على الرموز الدينية للمسلمين لا يمكن قراءتها كما تدعي الحكومات الغربية على أنها
image

سامي خليل ـ الحرف اللاتيني لكتابة الأمازيغية تفكيك قادم لجغرافية الجزائر

سامي خليل   من يسكت على فرض محافظة عصاد الحرف اللاتيني لكتابة الامازيغية فهو يشارك في اخطر جريمة ضد الجبهة الداخلية و الامن القومي. نحن
image

أسامة بقار ـ تعليقات حول مسألة تبني الأبجدية اللاتينية كأبجدية كتابة اللهجات البربرية

 أسامة بقار  أثار تصريح رئيس المحافظة السامية للأمازيغية حول تبني هذه المؤسسة للأبجدية اللاتينية كخط لكتابة اللهجات البربرية بين رافض لها ومرافع لتبني

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats