الرئيسية | من الصحافة | تاريخ مؤلم من العبودية خلف تنوع الموسيقى العُمانية

تاريخ مؤلم من العبودية خلف تنوع الموسيقى العُمانية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

بنجامين بلاكيت

 

 مسقط – لم يمضِ وقت طويل على مقابلتي مع ماجد الحارثي، المختص بعلم موسيقى الشعوب (علم الموسيقى العرقية)، حتى تحدث عما يراه تميّزاً هاماًقال موضحاً بحماس ودود “لا تمتلك الموسيقى التقليدية العُمانية تأثيراً أفريقياً، لكنها تتمتع بـحضور أفريقي“.

في هذا الاختلاف الدلالي البسيط كما يبدو، بحسب الحارثي، يكمن إنكار تجارة الرقيق في تاريخ عُمان.

قال “أن تقول ’تواجد‘ يعني أنك توجد موقعاً متمركزاً لأفريقياً في المجتمع والموسيقى العُمانيينلكن استخدام كلمة  ’تأثير‘ بمثابة قولنا إن العُمانيين قد ذهبوا إلى أفريقيا وأبدوا إعجابهم بالموسيقى وجلبوا بعضاً منها معهم إلى عُمان، وهذا ليس الحال هنالقد جاءت الموسيقى إلى عُمان مع الأفارقة.”

ولد الحارثي، رئيس قسم الموسيقى والعلوم الموسيقية بجامعة السلطان قابوس، في رواندا لأسرة عُمانية هاجرت إلى أفريقيا قبل ولادته بثلاثة أجيالعندما كان في الحادية عشرة من عمره، انتقل إلى عُمان، لكن لا يزال بعض أفراد أسرته في رواندا، البلد الذي يقدره باعتزاز

يُعتبر الهدف الرئيسي لأبحاثه الموسيقية في واقع الأمر تاريخياً وسياسياً – للاعتراف بانجازات مجتمع يشكل أقلية في عُمان، ولا يزال يعاني من التمييز على الرغم من سعادتهم بتقديم أنفسهم كعُمانيين.

قال الحارثي “لطالما تساءلت عن العلاقة بين عُمان وأفريقيافي المدرسة، درسنا عن التواجد السياسي العُماني في زنجبارلكن ما لم يتم التحدث عنه هنا هو تجارة الرقيقففي الفترة ما بين 1698 و1856، شكلت هاتان المنطقتان دولة واحدة هي سلطنة عُمان وزنجبار

في شرق أفريقيا، كانت تجارة الرقيق قد تأسست قبل وقت طويل من ظهور الأوروبيين في المنطقة، وكانت خاضعة لسيطرة السلطات المحلية في جميع أنحاء المحيط الهنديخلال حكم السيد سعيد بن سلطان، الذي حكم لمدة خمسين عاماً بدءً من العام 1806، مكنت السيطرة العُمانية على زنجبار وساحل شرق أفريقيا المجاور السلطنة من التوسع والهيمنة على تجارة الرقيق.

في تلك الفترة، تم انتزاع الأفارقة قسراً من أراضيهم للعمل كجنود أو خدم منازل أو عمال في جميع أنحاء منطقة الخليج وبلاد ما بين النهرين (المنطقة التي تشمل في العصر الحالي العراق، الكويت جزء من سوريا، جزء من جنوب شرق تركيا)وفي ذروة تلك التجارة، كان ما يقرب من خُمس العدد الإجمالي لسكان قطر من الأفارقة المستعبدين.

قالت ليزا أوركيفيتش، أستاذة علم الموسيقى العرقية ورئيسة قسم الموسيقى والدراما في الجامعة الأميركية في الكويت، “كانت عُمان مركزاً لتجارة الرقيق منذ القرن السادس الميلادي ولم يتم منعها قانونياً حتى العام 1970.”

ومع أن بلدان أخرى في منطقة الخليج ربما لم تشارك بنشاط في غارات الاستعباد كما فعلت عُمان، إلا أنها تأخرت أيضاً في إلغاء الرقفقد حظرت اليمن الرق في العام 1962 – على الرغم من أن البعض يقول بأن الممارسة لا تزال قائمة هناك – وفعلت المملكة العربية السعودية ذلك في العام ذاتهوبعد حظر قطر تجارة الرقيق عام 1952، تجاهل الأمير في وقتها، علي بن عبد الله، الحظر وقام بجلب عبيده لحضور تتويج الملكة إليزابيث الثانية في العام التالي.

إن حقيقة كون هذا التاريخ حديثاً للغاية ولم يواجهه المجتمع في الخليج بالفعل بعد، بحسب الحارثي، هو ما يجعل من الأهمية بمكان الاهتمام الشديد بالمصطلحات التي يستخدمها علماء الموسيقى العرقية في وصف الموسيقى العربية التقليدية بأنها ذات جذور أفريقية

قال “تذكر البحوث عن الموسيقى التقليدية في عُمان على الدوام التأثير الأفريقي، وأنا أعتبره تهميشاً للتواجد الأفريقي في عُمان، لذلك أنا أول من أشار لذلك التواجدكما أنني لطالما نظرت إلى الموسيقى ليس من أجل جمالياتها فحسب بل للإطلال على الناس الذين يصنعونهاوالناس الذين يقفون خلف هذه الموسيقى هم بوضوح عُمانيون من أصل أفريقي.”

قالت أوركيفيتش وهي تصف الحضور الأفريقي في الموسيقى العُمانية التقليدية، “ستسمع بعض النصوص السواحيلية وبعض أنماط إيقاعات الطبول التي نجحت في الوصول إلى هنايمكن أن تشير اللغة أو الألحان أو الآلات الموسيقية في المجمل للأصول الأفريقية.”

تُعتبر الموسيقى العُمانية التقليدية مزيجاً إنتقائياً من الأغاني التي تعكس صعوبات العمل في البحر، والحنين إلى الوطن، والإشتياق، وغيرها من موضوعاتومن الأمثلة على أسلوب يحمل تأثير موسيقى “البلوز” في الأغاني التقليدية المغني سالم رشيد الصوري الذي ولد في العام 1910 وأصبح في نهاية المطاف المستشار الثقافي للسلطان.

غالباً ما يصف الخبراء الموسيقى العُمانية كنتاج لجغرافيتها – حيث تميل القبائل الصحراوية في الداخل لاستخدام الطبول وآلات القرع فقط لصنع موسيقاهم، فيما تعكس موسيقى الساحل الروابط مع الهند وإيران وأفريقيا فضلاً عن الجزيرة العربية

وتستخدم الموسيقى الساحلية مجموعة كبيرة من الآلات الموسيقية، لاسيما آلة العودتعتبر مدينة صور القريبة من الطرف الشرقي من البر الرئيسي في عُمان، مكاناً جيداً لرؤية هذا التقليد الحي يُمارس على أرض الواقع

تمتلك صور مشهداً موسيقياً تقليدياً حياً ومتنوعاً وتجذب علماء الموسيقى العرقية من أمثال الحارثيوغالباً ما يُذكر اسم المدينة في الأوراق البحثية التي تتناول موضوع الموسيقى العُمانية التقليديةلا تزال المدينة بحرية وتمتلك ورش صغيرة لصناعة مراكب الداو، وهي القوارب التقليدية للتجاركما كانت أيضاً ميناء لتجارة الرق

يُمكن أن يُعزى غياب الرغبة في مواجهة هذا الماضي الغير مريح لحقيقة كون الدولة العُمانية الحديثة لا تزال في طور بناء قصتها الوطنية، بحسب أوركيفيتش.

قالت أوركيفيتتش “في سبعينيات القرن الماضي، بدأت عُمان بالبحث عن هوية كما هو الحال في جميع دول الخليجفكل هذه البلدان حديثة التكوين، وعندما تحاول توحيد قطعة كبيرة من الأرض مثل عُمان فإنك لن ترغب في الحديث عن الأقلياتوقد كان الدافع سياسياً في محاولة السلطان لتوحيد البلاد معاًويعتبر السلطان قابوس بن سعيد، الحاكم الأوحد لعُمان منذ العام 1970، وهو سليل السلاطين الذين عملوا في تجارة العبيد في السابق.”

تشدّد أوركيفيتش على أنها لا تعتقد بأن بناء الأمة مبرّر لتهميش الأقليات، لكنها توفر سياقاً هاماً مع ذلكقالت “لا أريد التقليل من عمل ماجد، لكنني سمعت شائعات حول معاناة الأشخاص الذين ينحدرون من نسل أفريقي من العنصريةوقد سجل الحارثي نقطة إيجابية في هذا الصدد.”

يقول ماجد إنه قد سمع بحجة بناء الأمة كثيراً، لكنه يجادل حول كونه حوار قصير النظر ليقوم بتفضيله على حساب الاعتراف بالعمانيين من أصول أفريقيةقال “حتى موقف أصدقائي المقربين هو ترك الأمور كما هي.” 

قد يعترف زملاؤه بهذا التاريخ، لكنه هو شخصياً يرى أن “عُمان تشبه بوتقة انصهرت فيها كل الاشياء السيئة لتختفي تدريجياًلكنني أعتقد بأن من المهم ملاحظة هذه المسائل التي لم تتم إثارتها أبداً ولا يزال المجتمع لا يتناول العنصرية التقليدية التي لم تؤخذ على محمل الجد وهذا ما أراه من خلال عملي الميدانييشير الكثير من الناس إلى السود على أنهم من سلالة عبد ما .

 

بنجامين بلاكيت بنجامين كمراسل للعلوم والبحوث مع الفنار للإعلام منذ عام 2014. سابقاً، عمل كمحرر لمجلة The Connectivist وتم نشر كتاباته في مجلة Wired، ومجلة CNN Health ، ومجلة Scientific American. بنجامين حاصل على ماجستير الآداب في الصحافة من جامعة نيويورك، مع شهادة متقدمة في تقارير العلوم والصحة والبيئة، وهو خريج علوم من قسم الأحياء في كلية إمبريال، لندن.

شوهد المقال 6718 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

مادونا عسكر ـ استبطان الذّات الرّائية في قصيدة "الدّاخل أرحب" للشّاعر يوسف الهمامي

  مادونا عسكرـ لبنان  - النّصّ: الدّاخل أرحـب سقطتُّ في السّماء كنت أعرجُ في أرض بلا
image

إيناس ثابت ـ روافدُ القلب

    إيناس ثابت - اليمن              وشاحُ حريرٍ غَزَلَتْه "پينولوب" من وحيِ حكايتك بفيضٍ من
image

محمد مصطفى حابس ـ المرحوم عبد الغاني بلهادي: نعم الرجال الذين يهبون عند الفزع و يفسحون الطريق لغيرهم عند الطمع.

محمد مصطفى حابس إنَّ مرحلة الشَّباب هي الفترة الذَّهبيَّة من عمر الإنسان، وهي الَّتي ترسم ملامح مستقبل المرء وتحدِّده، لذلك حرص الإسلام كلَّ الحرص على التربية
image

خالد صبر سالم ـ ـغنيّةُ الألـَق

  خالد صبر سالم                                          النهرُ يفيضُ وجوهَ حَبيباتٍ تـَتـَألقُ   في خاطرة القنديلِ   
image

علي المرهج ـ المحبةُ سلطة

  د. علي المرهج إذا فهمنا السلطة على أنها فن إدارة العلاقة مع مُقربين، أو مع الأسرة، أو الجماعة، بل وحتى المؤسسة،
image

إبراهيم يوسف ـ رَوَافِدْ لم تَنْشَفْ بَعْدْ

  إبراهيم يوسف – لبنان    أنا يا عصفورةَ الشّجنِ مثلُ عينيكِ بلا وطنِأنا لا أرضٌ ولا سكنٌ أنا عيناكِ هما سَكني 
image

رائد جبار كاظم ـ نقد النقد النرجسي (هيمنة الأيديولوجيا على نقد الأنا للآخر)

  د. رائد جبار كاظم   ( لقد آن الأوان لأن نبحث في العيوب النسقية للشخصية العربية المتشعرنة، والتي يحملها ديوان العرب وتتجلى في سلوكنا
image

ناهد زيان ـ جوازة على ما تُفْرَج !!!

د. ناهد زيان   يبدو العنوان صادما حتى لي أنا نفسي غير أن الواقع لا ينفك يصدمنا بما لم نكن نتوقعه ولا يخطر
image

مصطفى محمد حابس ـ سجال متجدد فمتى يتبدد ؟! "ليس المولد هو البدعة.. بل البدعة أن لا تعرف معنى البدعة"

مصطفى محمد حابسرغم أنه كُتب عن المولد خلال هذا الأسبوع العشرات من المقالات، من أهل الشرع و الاختصاص أخرهم الأسبوع الماضي أستاذنا الدكتور عبد الرزاق،
image

أمل عزيز احمد ـ رحلة بلا مطر ....

أمل عزيز احمد        حينَ ضمّنيبرد المساء فيمدينة ِالضبابراحتْ همساتُ أولَابتسامةٍ للقياكَترّنُ مع نبضاتِ قلبيروحي ..وخاطرييعبرُني ..الشارع تلوَّ الشارعابحثُ عن نفسي بينَمطر ِالليلة ِوصباحكَ المؤجلعندَ آخرِ غيمة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats