الرئيسية | من الصحافة | عبد الزهرة زكي - لم يتغيّر العالم لولا اليأس

عبد الزهرة زكي - لم يتغيّر العالم لولا اليأس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عبد الزهرة زكي 

 

 

دائماً كان الأمل هو النافذة لتوسعة العيش؛ (ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل) بتعبير الطغرائي في قصيدته الأشهر (لامية العجم). لكن الأمل غالباً ما يستحيل إلى توهّم أو ملهاة.
الأمل طاقة ايجابية، قوة داخلية تعمل من أجل تفادي العوائق ولتصور الحلول.. وهذا يقترن بقدرة الأمل فعلاً على تفادي المعيقات ودحر المصدات وبقابليته على ابتكار وتصور الحلول، هكذا يتبرر الأمل باجرائيته ليحظى بصدقيته وذلك فقط حين تبدأ الحلول تشتغل عملياً وتبدأ تغيّر.
لكن طول الأمل أحياناً يكون مفسدة؛ ذلك هو الأمل حيث لا ينبغي الأمل، حين ليس ثمة ما يسوّغ الأملَ ويوفِّر أسبابه.. ليس من المفيد دائما أن تكون آمِلاً منتظراً مطمئناً. حين يكف الأمل عن أن يكون طاقة إيجابية ينبغي التخلي عنه، وحينها لا بد من التحري عن فرصة.
لابد من فرصة، وعندما لا تكون هنالك فرصة، لابد من تخليق هذه الفرصة، واليأس حيناً هو الفرصة الوحيدة الممكنة لبلوغ الأمل.
المشاعر السلبية المتكونة تجاه اليأس ليست دائماً صحيحة، إنها بعضٌ من ثقافة مستقرة ومسبقة. إنها آليات تعبّر من خلالها الذاتُ عن استسلامها وقبولها، بينما الأمل لا يتعدى أن يكون خوفاً حينما يكون هذا الأمل خدعة للذات وإيهاما لها.
ما كان ممكناً لأي تغيير وتحوّل في العالم أن يحصل لولا اليأس؛ ما كان هذا ليحدث لو لم يُسمح لليأس بأن يأخذ مداه الكافي، ولو لم يُتح لليأس أن يكون الأمل الوحيد.
اليأس قوة، وهو طاقة كامنة، إنه القوة التي تعمل لمّا يكف الأمل عن أن يكون قوة، وبعدما يستحيل الأمل إلى جرعات مورفين ينتهي مفعولها مع دوام التعود عليها.
تيأس فتنتهي من أمل هو ليس أكثر من لهوٍ تافه لا ينتهي بصاحبه إلا عند التدجين والاستسلام. 
كلما نفضتَ يديك عن أمل فارغ وأزحت الغبار عن اليأس لتجرّبه تكون قد صنعتَ أملا جديداً، أملاً حقيقياً. إنه اليأسُ الذي يدحر اليأسَ، وهو اليأس الذي يلهم الأملَ حيويتَه الجديرة بالعمل والاشتغال.
بعد ذلك البيت الأشهر للامية العجم والذي جاء في مستهل هذا المقال يكتب الشاعر مباشرة هذا البيت: (لم أرتضِ العيشَ والأيام مقبلةٌ/ فكيف أرضى وقد ولّت على عجلِ). لقد ظل بيت (ما أضيق العيش) مثالا ًدائم التكرار عن نعمة الأمل، لكن البيت الثاني (لم أرتضِ) هو التعبير عن القيمة الخلاقة لليأس ولنفض اليد من أمل أجوف والخروج من كل هذا بأمل حقيقي.
اليأس هو استنفاد امكانات وهمِ الأمل (الذي يغري المرء بالكسلِ) بتعبير الطغرائي، بينما الأمل الحق هو لحظة تشغيل طاقة اليأس الايجابية.
لقد كتب الطغرائي (أبو إسماعيل الحسين بن علي) قصيدته هذه في بغداد؛ وكان يريد بها ذمَّ زمانه، حيث بلغ من التبرم حداً قال فيه: (فيم الإقامةُ بالزوراءِ، لا سَــكنِي/ بها، ولا ناقـتي فيها ولا جملي)!
الصباح العراقية  

 

شوهد المقال 1035 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الخالق كيطان ـ هاشم الهاشمي ...ماذا فعلت لكي تشرب كأس دمك على عتبة دارك

عبد الخالق كيطان            لنكفر بالعراق الآن ذلك انه لم يعد أبانا الذي نبكي تحت عباءته السميكة ..بل المرأة السمينة التي يتبختر الأنذال بعد اغتصابها .لنكفر بالعراق ذلك أنه
image

عوابد سارة ـ جزائري...

 عوابد سارة هي رقعةٌ محدودة تتخللها كيانات ضخمة من جبال وتضاريس بكل شكل من الأشكال...آلاف الحبيبات الذهبية المتناثرة على أراضي واسعة تأوي الجميع دون مقابل...كريات بلورية
image

كمال الرياحي ـ #سيب_فارس اطلقوا سراح الدكتور فارس شكري الباحث والمترجم

كمال الرياحي  #سيب_فارس نطالب السلطات الجزائرية الإفراج الفوري على الكاتب والمترجم والناشط المجتمعي الأستاذ فارس شرف الدين شكري والاهتمام بمكافحة الفيروس
image

اعتقال الدكتور فارس شرف الدين شكري من ولاية بسكرة ..بيان من مواطني الجزائر يطالب بإطلاق سراح الكاتب

الوطن الجزائري   بيان نطالب بإطلاق سراح الكاتب شرف الدين شكريإنه لشعور قاهر بالخيبة ينتابنا الآن ـ نحن الموقعين على هذا البيان ـ إثر تلقينا لخبر توقيف الكاتب
image

وليد عبد الحي ـ تساؤلات حول الأديان والتعداد السكاني

 أ.د. وليد عبد الحي  لماذا يفوق عدد المسيحيين عدد المسلمين بحوالي ما بين 550 مليون -650 مليون نسمة(حسب أغلب الدراسات المتخصصة في هذا المجال)؟ ولماذا
image

نجيب بلحيمر ـ كورونا الذي أفسد الصورة!

نجيب بلحيمر  منذ أيام طغى السواد على فيسبوك، صرت أقرأ نعي الناس لأحبتهم وأكتب عبارات مواساة أكثر مما أفعل شيئا آخر هنا. الأرقام الرسمية التي تعلنها وزارة
image

عبد الجليل بن سليم ـ العنف ، مجتمع متخلف ، أفراد مقهورون

 د. عبد الجليل بن سليم  في عام 1848 حدثت ثورة في فرنسا أو كما يطلق عليها في كتب التاريخ ثورة فيفري 1848 هذه الثورة كان
image

علي مغازي ـ أنا بحاجة للأوكسجين ..ولاية بسكرة المأساة

علي مغازي   بسبب فيروس كورونا مات محمد أنفيف وهو شيخ مسن، ثم مات ابنه أحمد (مهندس دولة) كان إطارا بالمعهد الفلاحي في مدينة صغيرة تسمى
image

رضوان بوجمعة ـ الاتصال في قصر المرادية.. من اللقاءات الدورية إلى الحوارات الفرنسية

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 182   الحوار الذي أجراه المسؤول الأول عن قصر المرادية مع قناة فرانس 24 الفرنسية عشية الاحتفال بالذكرى 58 لعيد الاستقلال،
image

اعتقال الدكتور فارس شرف الدين شكري في بسكرة الجزائر بسبب محاولته اعطاء حلول لانقاذ مدينته من جائحة كورونا

عين الوطن  الدكتور #فارس_شرف_الدين_شكري تم اعتقاله امس بسبب منشوراته على الفايسبوك حول كورونا وتفشيها، في #الجزائر لا تتحدث لا تناقش لا تهمس ببنت شفة ،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats