الرئيسية | من الصحافة | شاكر لعيبي - الصورة أم موت الصورة؟(2-2)

شاكر لعيبي - الصورة أم موت الصورة؟(2-2)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image



د.شاكر لعيبي

 

 


أشرنا أن الصورة في العالم الرقميّ، يمكن أن تنتقل من مفهوم (تمثيل) الواقع بإخلاص حتى لو كان تمثيلاً جماليّاً فرديّاً، إلى (تحطيم هذا التمثيل)، تَجاوُزه، مجاوَرته، عدم تمثيله من أجل خلق عالمها. هذا هو الواقع الافتراضيّ

 

فلو أننا رأينا اليوم في صورةٍ افتراضية بشراً طائرين دون أن يوحي لنا الأمر بأنه يتعلق بمخيَّلة متعمّدة، وأنها من (الواقعية) بمكان، ملمساً وهيئاتٍ وفضاءً، فإننا لا نُقِيْم بعد في عالم التمثيل التقليديّ، في التصوير الفوتوغرافيّ وفي كلّ من الرسم الواقعيّ والفنتازيّ والسورياليّ. ففي أنماط التمثيل الفنتازيّ والسورياليّ نعرف جميعاً، ونتفق جميعاً على أعراف و(لعبة) الفنتازيا والتخييل الخارق للعادة. الصورة الافتراضية تريد أن تقول لك إنها ليست في الفنتازيا ولا في المُخيّلة، بل في عالم واقعيّ.
وإذنِ فإننا ننتقل خطوة من (تمثيل واقع) ما إلى (خلق واقع) ما. وهذه الخطوة ليست بالأمر الهيّن، رغم أن الجميع قد اعتاد اليوم على هذا الواقع المخلوق الافتراضيّ
ليست خطوة بل قطيعة حقيقية في تاريخ الفن، وقد قارنها بعضهم بالانتقالات العظمى في تاريخ المنجزات البشرية كظهور الأبجدية واكتشاف المطبعة. ليس لأنها فقط تخلق عوالم جديدة وتوحي لنا بواقعيتها، وإنما أيضاَ لاختلاف دور المتلقي بشكل متعاظم. فالعالم الافتراضيّ للصورة (وعموم العالم الرقميّ) لن يتخذ بُعْده الفاعل ومعناه إلا عبر المساهمات الشخصية الحميمة للمتلقين الذين يساهمون بخلقه وبتطويره في آنٍ واحد. نحن نعيش الصورة من الداخل وليس الخارج، وضمن مرجعية الداخل: الشبكة العنكبوتية، وهنا تذوب الصور بالمحيط الجديد ذوباناً وتتشكّل عبر بالمشاهدين الذين يساهمون بوجودها وصناعتها. لا يمكن تقريبا فصل جميع العناصر التي نتحدث عنها هنا.
لكن هذه القطيعة في التمثيل، قد أنتجت وترافقت مع قطيعة معرفية (أبستيمولوجية) قادت إليها الممارسة الرقمية. نتطلّع حولنا ونحن أمام شاشة الكومبيوتر، فنُدرك على الفور أن معرفتنا بالعالم والفضاء والزمن والآخر قد تغيّرت تماماً
يَذْكر مُفكّر كنديّ بما معناه أن سيولة الفضاء الافتراضيّ تجبرنا على الذهاب إلى مفهوم السيولة السوسيولوجية لهذا العالم الافتراضي حيث تُعبِّر الأخيرة عن نفسها، من بين أشياء أخرى، بانطفاء ديمومة الأدوار الاجتماعية على النيت. ويَذْكر إن أدوار القراء والمؤلفين لم تعد ثابتة، لأنهم يذوبون مع بعضهم، وينطلقون بحرية حسب الوقائع والحوادث وخيار (الإبحار) الشخصيّ. والشيء ذاته فيما يتعلق بأدوار الفنانين والمشاهدين التي تتداخل مع بعضها أثناء التفاعل الراهن مع الأعمال الفنية.
بسرعة استخدم العرب مفردة (الإبحار) التي وجدوا فيها استعارة دقيقة للحرية والتواصُل مع محيط كبير، لكن قلة منهم من وجد فيها تعبيراً عن سيولة سوسيولوجية، أي تفكيك للأدوار والوظائف الراسخة المقررة للأفراد والجامعات وفوارق السنّ والطوائف والطبقات والأعراق والجندرة، وخاصة تفكيك ومساءلة الأيديولوجيات، ومنها أيديولوجيا القمع والتقسيم الاجتماعي. بعبارة دقيقة: إذا كان مفهوم التمثيل التقليديّ قد تمّ تجاوزه في الفنّ الرقميّ بالفعل، فإن سيطرة التمثيل الاجتماعيّ والسياسيّ قد تمَّتْ مساءلتها أيضاً.
من هنا خوف السلطات العربية من الصورة في العالم الافتراضيّ الذي يمكن أن يُهدّد سيطرتها، رغم افتراضيته، ومن هنا تلاعبها واسع النطاق بالصورة وتدليسها، رغم زعمها أنها تستند في خطابها إلى صور ليست افتراضية.
 
المدى العراقية  

 

شوهد المقال 1481 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عز الدين عناية ـ الكنيسة في العراق

عزالدين عنايةأعادت الأوضاع المتوترة التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة، لا سيما في العراق وسوريا، تحريك مسألة الأقليات والطوائف في الأوساط الدينية والسياسية
image

بوداود عمير ـ "أبي، ذلك القاتل" من أدب الإعتراف جرائم فرنسا في الجزائر ثييري كروزي

بوداود عمير  هناك بعض الأعمال الأدبية تبدو مرتبطة "بالذاكرة"، تتضمن شهادات إنسانية مؤثرة، تشرح التاريخ في بعده الأخلاقي والإنساني، من عمق الواقع."أبي، ذلك القاتل": كتاب صدر
image

حكيمة صبايحي ـ التاريخ السخيف الذي نعيش في لحظتنا الراهنة ..من يملك الحق في سحب الجنسية من الجزائريين؟

حكيمة صبايحي  من يملك الحق في سحب الجنسية من الجزائريين؟ هل نعيش في مملكة، إذا لم يعجب أحدنا الملك وحاشيته، تبرأ منا، وسحب منا الجنسية؟ ويمكنه
image

عبد الجليل بن سليم ـ سحب الجنسية .. دولة هشة....fragile state

د. عبد الجليل بن سليم   سحب الجنسية ....يعني أنه هناك ..... دولة هشة....fragile stateعندما تحمل في يدك قطعة بسكوت و تريد أن تقسمها نظريا انقسامها سهل
image

نوري دريس ـ حول السلطة و منطقها

د.نوري دريس   تعتقد السلطة ان الحراك يقوم به سكان المدن ( الشبعانين), و ان سكان المناطق الريفية( الذين يشكلون ما تسميه السلطة سكان مناطق الظل) غير
image

عثمان لحياني ـ التطهير " التجريد من الجنسية الجزائرية "

عثمان لحياني  "التطهير" والتجريد من الجنسية أسلوب فاشي تلجأ اليه الأنظمة الفاشلة التي همين عليها العقل الأمني. خطورة القانون تتعلق بعدم وجود معرف قانوني وفلسفي واضح
image

العربي فرحاتي ـ " ماكان اسلامي ..ماكان علماني "

د. العربي فرحاتي   من باب ".. لا تقف ما ليس لك به علم.. " أو من باب ..لا تسأل عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم .."فلو
image

حارث حسن ـ زيارة البابا وفكرة الأمة العراقية

د . حارث حسن   قرأت اليوم الكثير من الاراء العراقية حول زيارة بابا الفاتيكان الى العراق، تنوعت بين المحتفل والمرحب والمتشكك والرافض، لكن كنت مهتماً ان
image

نصرالدين قاسم ـ جرائم الاحتلال الفرنسي في الجزائر حقوق ضائعة ليس وراءها مُطالب

نصرالدين قاسم اعترف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتعذيب الجيش الفرنسي الشهيد علي بومنجل واغتياله، ليضع حدا لادعاءات الاحتلال بفرية الانتحار.. ماكرون اعترف بذلك رسميا أمام أحفاد
image

محمد هناد ـ هل تريد السلطة تحويل الجنسية الجزائرية إلى ملكية، تهبها وترفضها لمن تشاء !

د. محمد هناد  علمنا أن وزير العدل قام بعرض قانون الجنسية 86-70 على اجتماع الحكومة بهدف تعديله في اتجاه «استحداث نظام التجريد من الجنسية الجزائرية الأصلية

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats