الرئيسية | من الصحافة | البحرين - مترجم – بوليسي مايس: كوريا الجنوبية تلعب لعبة خطيرة في البحرين من خلال تغذية القمع العنيف للتظاهرات

البحرين - مترجم – بوليسي مايس: كوريا الجنوبية تلعب لعبة خطيرة في البحرين من خلال تغذية القمع العنيف للتظاهرات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

على غير المحتمل و غير المتوقع هناك علاقة تجاريه خطيرة بين كوريا الجنوبية والبحرين، كوريا التي قامت بتصدير كميات كبيرة للغازات المسيلة للدموع للبحرين والتي غضت البصر عن الأضرار المميتة بسبب جهود الحكومة البحرينية لقمع المتظاهرين.

شاركت الحكومة البحرينية في حملة قمع عنيفه منذ فبراير لعام 2011 ضد الشعب المطالب بالديموقراطية، حقوق الإنسان و العداله الإجتماعية والإقتصادية.

الحكومات الغربيه مع مصالحها التجارية و الإستراتيجية في المملكة تواصل غض نظرها عن التعذيب المستمر، القتل خارج نطاق القضاء، قمع حرية التعبير و الإضطهاد التعسفي مع ذلك، بينما المعدات البوليسية التي يتم تصنيعها في الولايات المتحدة الأمريكية قامت شركات المملكة المتحدة بالتوثيق لعام 2011 في البحرين، و أفادت أن حجم الإنتهاكات جعلت صادرات الأسلحة تكون بكمية أكبر تحت مسمى “مكافحة الشغب” المزعومة في هذه البلدان.

وفقاً لذلك، فإن البحرين قد لجأت إلى نطاق أوسع للمساعدة فبلد مثل كوريا الجنوبية عضو في “G20″ وأحد الحلفاء للغرب قد وجدت في البحرين سوقاً جاهزاً لمسيلات الدموع والمعدات القمعيه، وقامت بين الدولتين علاقات تجارية أوثق وروابط أمنية منذ عام 2011، على الرغم من الحجم المروع لإنتهاكات حقوق الإنسان المسجلة في البحرين.

20131019-093303.jpg


في عشية بداية السنة الجديده لعام 2012 صبي يبلغ 15 عاماً قد تم تصويبه وقتله، سيد هاشم الذي أصيب بعبوة غاز سام في وجهه من قبل أمن النظام البحريني أثناء إحتجاجات سلمية مناهضة للنظام، الصورة الموضحة لجسده مثل الطفل الآخر علي جواد الذي تبين صورته علامة واضحة و مرئية لجرح عبوة الغاز وكما وقع هشام غارقاً في دمه حاول مجموعة من المارة إنقاذ حياته لكن تم ملاحقتهم لاحقاً أيضا بعبوات المسيل للدموع. تقرير مركز حقوق الإنسان الذي أشار إلى إمرآة تواجدت في مكان الحادث واتهمت قوات النظام البحريني بقتل الطفل، والذين أجابوها “أصمتي و لا تجرئي على قول مثل هذا الكلام”.

 

20131019-093406.jpg


العبوة التي قتلت الطفل سيد هاشم مشابهة بالنظر إلى تلك العبوات المصنعه في شركة دايك وانج المحدودة في كوريا الجنوبية و التي تم شرائها بواسطة شركة كورية “c.n.o” المحدودة “دايك وانج” التي نفت مسبقاً تصديرها للبحرين والتي وضعت البحرين في خريطتها ضمن الشبكة العالمية، شركة “c.n.o” للتكنولوجيا في كوريا الجنوبية تقوم بتصدير بضائع دايكوانج للبحرين ولديها موزع محلي هناك.

 

أكثر من مئة شخص قتلوا خلال الحملة القمعية لقوات النظام البحريني، و30% منهم قد توفوا نتيجة إستنشاق الغازات المسيلة للدموع التي يتم إلقائها على المحتجين و الأحياء السكنية بكثافة شديده ممارسين العقاب الجماعي عليهم، أربعه منهم على الأقل توفوا نتيجة التصويب المباشر لعبوات الغاز و أخيراً تم تصوير محمود الجزيري – 20 عام – و قد أصيب بطلقة مباشرة في الرأس من قبل قوات الأمن البحريني، والذي توفي بعد عدة أيام في 22 من فبراير كما فقد أحد الأطفال حياته وهو في الثامنة من عمره نتيجة تعرضه لإستنشاق الغازات المسيلة للدموع و التي تطلق بكثرة في قريته وأيضا، تم التعرض لجنازته كما هو حال الباقيين الذين توفوا نتيجة الغازات السامة.

هذه واحدة من الطرق العديدة و المتهورة التي يشنها النظام البحريني للقمع البسيط بشكل ممنهج على المعارضين للحكومة و العائلة الحاكمة.

20131019-093454.jpg


في الواقع، قوات الأمن في البحرين تستخدم بشكل روتيني الغاز المسيل للدموع لإستهداف الشعب متجاهلة مخاوف الأمم المتحدة لحقوق الإنسان من “الإستخدام المفرط” لها تم حظر العديد من التظاهرات الجماهيرية الكبيرة من قبل الحكومة والإحتجاجات في العاصمة المنامة قد حظرت رسمياً في أغسطس مما أدى إلى إحتجاجات يومية متفرقة داخلية في أنحاء القرى وهذه القرى تغمر بهذه المواد الكيميائية السامة في كل ليلة تقريباً في شكل من أشكال العقاب الجماعي من الشرطة حين يطلقون العبوات في الأماكن المغلقة كالسيارات والمنازل.
وفقاً لأطباء من أجل حقوق الإنسان، العديد من النساء اللواتي عانين الإجهاض ذكر أطباؤهم “قد لاحظت أن حالات الأجهاض في إرتفاع في الأحياء التي يستخدم فيها الغاز المسيل للدموع” والأفراد قد لاحظوا أمراضاً طويلة الأمد غير نظامية نتيجة لذلك.

 

الشركات الأمريكية قامت بتزويد البحرين بالغاز المسيل للدموع كما يتضح من العلامات على عبوات الغاز، ولكن في أواخر عام ٢٠١١ بدأ النشطاء بتوثيق جميع العبوات المعدنية التي لا تحمل أي علامات على الإطلاق فضلاً عن قنابل الغاز المسيل للدموع المستخدمة في البحرين متطابقة بصرياً لتلك المصنعة من قبل شركة في كوريا الجنوبية تدعى DaeKwang.

20131019-093546.jpg


ولكن كيف تتحول البحرين نحو كوريا الجنوبية لمساعدتها في القمع لتبدأ؟

 

كوريا الجنوبية والبحرين تم تعزيز العلاقات وتوثيقها منذ عام ٢٠١١ على الرغم من إنتهاكات حقوق الإنسان المدانة دولياً في البحرين أربعة أيام بعد بدأ الإنتفاضة في فبراير وفد من كوريا الجنوبية قام بزيارة البحرين معلناً عن خطط لإعادة فتح سفارة لها كانت قد أغلقت في عام ١٩٩٩ في مايو ٢٠١٢، قاد ولي عهد البحرين وفداً إلى كوريا الجنوبية حيث تم توقيع العديد من الإتفاقيات وبالمثل كان لهذه الرحلة في أغسطس عندما سافر رئيس الوزراء لكوريا الجنوبية إلى البحرين تم التوقيع على المزيد من الإتفاقيات في قطاعات متعددة، بما في ذلك إنشاء “هيئة التعاون الإقتصادي” الرائدة في كوريا الجنوبية ليؤدي إلى القائم بالأعمال للسفارة للإعلان عن ١ مليار دولار في التجارة بين البلدين.

كوريا الجنوبية قد أظهرت أيضاً إستعدادها لدعم قوات الأمن في البحرين حيث زار وزير الداخلية في البحرين كوريا الجنوبية في شهر مايو حيث إلتقى مع رئيس الوزراء والمسؤولين الأمنيين في كوريا لمناقشة التعاون في المستقبل، في أغسطس كشف القائم بأعمال السفير في كوريا الجنوبية أن شركة سامسونج الكورية سوف تساعد وزارة الداخلية لوضع “قيادة الأمن الحضري ومركز التحكم” لتعزيز البنية التحتية للمراقبة الوجودة في البحرين.

مع ١ مليار دولار وارتفاع التجارة بين البلدين، هل كوريا الجنوبية أصبحت عمياء عن إنتهاكات حقوق الإنسان في البحرين؟ للأسف يبدونذلك. فشلت كوريا الجنوبية حتى الآن في إثارة أي مخاوف بشأن شركاتها المصدرة للقوات الأمنية الذين قتلوا أو شوهوا وعذبوا وسجنوا الناس الذين يسعون إلى الحرية والديمقراطية الشهر الماضي فشلت في الإنضمام إلى ٤٧ دولة أخرى بما فيهن الولايات المتحدة و المملكة المتحدة في التعبير عن “القلق الشديد” بشأن “حالة حقوق الإنسان في البحرين” لقد تمكنت حكومة البحرين إلى حد كبير من الحفاظ على سياسة الإفلات من العقاب ضد عقوبات دولية خطيرة من خلال السعي إلى الشرعية من دول حليفة أخرى، والحكومة أيضاً تعتمد على محاولة السيطرة على الرأي العام العالمي من خلال منع وصول الصحفيين وإنفاق الملايين على علاقاتها العامة.

ونتيجة لذلك تواصل القمع، كلما طال دعم الولايات مثل كوريا الجنوبية للقمع في البحرين كلما طالت معاناة الشعب هناك وهم يكافحون من أجل حقوقهم.

20131019-093624.jpg

شوهد المقال 3109 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك.....الوعي الشعبي .....أو هناك بناء جديد لضمير الخلقي الجماعي

 عبد الجليل بن سليم  منذ بداية الحراك و في كل التدخلات الصحفية لاشخاص سواء كانوا مع حراك الشعب أو كانوا مع النظام يتكلمون على الوعي
image

رضوان بوجمعة ـ القطيعة مع كراهية الدكاكين الإعلامية

 د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 159   يواصل الشعب الجزائري مسيرته السلمية من أجل الانتصار لمعركة الحريات، معركة المجتمع المفتوح الذي يبني الدولة ويحمي النسيج الاجتماعي ويؤسس
image

وليد عبد الحي ـ السلام الذي يزيد الانفاق العسكري

 أ.د.وليد عبد الحي  كثيرا ما تذرع بعض العرب بأن الصراع مع اسرائيل ارهق اقتصادياتهم، وبأنه آن الآوان للخروج من دوامة الحروب والتفرغ لبناء المجتمعات والتنمية
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر ..52 .وتصاعد الاحساس بالمسؤولية

 د.العربي فرحاتي شعب حر يستحق الاحترام ..هي جمعة حراكية ما قبل جمعة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى من الحراك السلمي . سنة كاملة من الخروج لاحرار
image

وليد عبد الحي ـ ملابسات الموقف التركي في الشمال السوري

 أ.د. وليد عبد الحي  أربعة أهداف تقف وراء التدخل التركي في الشمال السوري:أولا:تصفية العسكرتارية الكردية في البيئة الاقليمية المحاذية لتركيا كمقدمة لدفن احلام حزب العمال
image

رضوان بوجمعة ـ جهاز القضاء من "بن تومي" إلى "زغماتي"

 د.رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 158  عرفت الجزائر منذ 1962 تعاقب 21 وزيرا على تسيير جهاز القضاء منذ 27 سبتمبر 1962 إلى يومنا هذا، وهو عدد بسيط
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك....اتخاد قرار صحيح... la pausa ......XAVI....

عبد الجليل بن سليم  أحسن مكان يمكن أن ندرس فيها و نحلل طريقة اتخاد القرار هي كرة القدم و هدا مافعله Torbjörn vestberg القصة
image

أحمد سعداوي ـ اسقاط النظام هو المطلب الأكثر واقعية وجذرية. . لماذا؟!

أحمد سعداوي لان اسقاط النظام [السياسي] لا يعني اسقاط الدولة. فكل ما بذله النضال السلمي الثوري من تضحيات هو من أجل بناء الدولة أصلاً،
image

العربي فرحاتي ـ الأحزاب الجزائرية ...والتطبيع بمدخل "السلطة الفعلية" ..

د. العربي فرحاتي  تعبير " السلطة الفعلية" يعني في ما يعنيه سياسيا أنها سلطة مفروضة على الشعب كواقع بأية صيغة من صيغ الفرض.ومن حيث

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00
Free counter and web stats