الرئيسية | فضائح الوطن | لماذا حذر الدكتور نسيب البربير من القطريين؟

لماذا حذر الدكتور نسيب البربير من القطريين؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image كاريكاتور الراية القطرية

د. حامد العطية


نسيب البربير رحمه الله لبناني من طراز خاص، قادته وطنيته لولوج ساحة السياسة، ولم يطل مكوثه فيها، لأنه لم يمتلك الخصائص المطلوبة لذلك، وهذا اطراء عظيم له، وكان بمعية رئيس وزراء لبنان رياض الصلح لحظة اغتياله، واصيب برصاصة، واستوزر فيما بعد ولمدة قصيرة.
مهنته الطبابة، شيد إحدى أكبر مستشفيات لبنان، وظف فيها خيرة الأطباء، واستورد لها أحدث الأجهزة والمعدات، وصرف كل أمواله عليها، ولم يورثها لزوجته وابنة عمه السيدة بهية البربير رحمها الله - ولم يرزقا بذرية – بل اختار ان تكون مستشفاه بعد وفاته ملكاً لكل اللبنانيين، لينتفعوا من خدماتها.
كان "الحكيم"، وهو لقبه بين أهله واصدقاءه ومعارفه، يشتكي من خذلان بعض قادة وأفراد طائفته السنية لمشاريعه الصحية، وبالذات صائب سلام رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، وهو أمر غير مستغرب، لأن قاعدة نفوذ سلام وغيره تقليدية في اعتمادها على الروابط العائلية والمحسوبية وتبادل المنافع أما نسيب البربير فقد كان مصلحاً ومجدداً ومهنياً وعدواً للفساد.
اشتكى أيضاً من بعض الأطباء من أفراد طائفته، الذين ساعدهم في توطيد اقدامهم في المهنة في الوقت الذي لم يحلموا بمثل هذه الفرص في المستشفيات الأخرى مثل مستشفى الجامعة الأمريكية، التي كانت تحابي أبناء طوائف أخرى، فبادلوا أفضاله بالجحود والانكار، وكانوا نادراً ما يستجيبون لرجاءه بتخصيص البعض من وقتهم لعلاج الفقراء من دون مقابل.
كان معجباً بالإمام المغيب السيد موسى الصدر، وتمنى لوكان لديه مناصرون مثل أنصار الإمام الصدر من الشيعة.
نشأت علاقة وثيقة بين الحكيم البربير وبين حاكم قطر الأسبق، الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، جد الحاكم الحالي، ويروي بعض خواص البربير بأن الشيخ كان يصر على الالتقاء به يومياً أثناء اقامته في لبنان في موسم الصيف، ففي صباح كل يوم يقضيه البربير في منزله الصيفي بمدينة صوفر يعرج وفي طريقه إلى مستشفاه في بيروت على قصر شيخ قطر لشرب فنجان قهوة سوية.
من المعروف بأن المستشفيات الخاصة الراقية في كل بلاد العالم لا تهدف للربح، وعوائدها من خدماتها غير كافية لسد مصاريفها الاعتيادية والتطويرية، لذا تلجأ لتنمية مواردها المالية من الهبات والتبرعات، وبالفعل فقد حصلت مستشفى البربير على بعض الدعم من شيخ قطر آنذاك.
من يعرف حكام الخليج وبعض أتباعهم جيداً يدرك بأنهم لا يفعلون الخير لوجه الله فقط، لذا كان الدكتور نسيب البربير يحذر من نواياهم الخفية، فكلما حل قطري مريض نزيلاً في مستشفاه للعلاج استدعى رئيسة الممرضات في المستشفى ليوجه لها التحذير التالي: لا ترسلي ممرضات صغيرات السن للعناية بالمريض القطري، لتخوفه من احتمال ضعفهن أمام اغراء المال الخليجي والوعود الزائفة بالزواج والمجوهرات وعيش الرغد.
ولأن عمل الخير ليس عادة لدى حكام قطر والخليج فقد توقفت المساعدات القطرية لمستشفى البربير بعد وفاة الشيخ أحمد آل ثاني واستلام ابنه خليفة لمقاليد الحكم.
لو قصدت البربير هذه الأيام، كما تعارف الناس على تسمية المنطقة التي تقع فيها المستشفى فستجد أن المستشفى ما زالت قائمة، لكن معظم أبوابها مغلقة، وخدماتها شبه معطلة، وهي الدليل على أن الحكام القطريين وأمثالهم من الخليجيين غير جديرين بثقة الطيبين الأخيار.
نستخلص من تجربة الدكتور البربير مع القطريين نصيحتين ذهبيتين لكل العرب: احذروا غواية حكام قطر والخليج ولا تثقوا بحسن نواياهم.
19 كانون الأول 2011م




شوهد المقال 6910 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats