الرئيسية | منوعات الوطن | نادِ عليا مظهر العجائب

نادِ عليا مظهر العجائب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
محمد غازي الأخرس . 
أنا سعيد هذا اليوم بولادة أبي الحسن (ع)، علي بن أبي طالب، الإمام العظيم، العادل، الذي أطفأ السراج حين زاره عمرو بن العاص في بيت المال لشأن شخصي واكتفى بضوء القمر. 
أي والله، إنني لسعيدٌ، فلعلّ ذكراه، خصوصا عدالته، تحرّك شيئا في الظلام الذي نتخبط به، ظلام الفساد وانعدام الأمانة. سعيد بمولده ولأكاد أحلق بكل ما في روحي من ثقل لأصل إلى قبّته وأحطّ عليها، ثم أنصت له وهو يقول ـ يومُ العدلِ علَى الظّالمِ أَشدُّ من يوم الْجورِ علَى الْمظْلُوم.
ربما أحطّ على المنارة ثم أتطلّع منها إلى الكوفة، لألمحه محنيّ الظهر يحمل الطعام لفقرائه ومساكينه، أولئك الذين أحبّوه حتى قُتلوا في حبّه صبرا، وعَيّروا الطغاة بأخلاقه. أولم تقل سؤدة بنت عمارة لمعاوية وهي تقارنه به: "واللهِ لقد جئته في رجلٍ كان ولاّه صدقاتنا، فجاز علينا، فصادفته قائماً يصلّي، فلمّا رآني انفتَلَ من صلاته ثمّ أقبل علَيَّ برحمةٍ وقال: ألكِ حاجة؟ قلت: نعم. فأخبرته الخبر فبكى، ثمّ قال: ـ اللهم أنت الشاهد عَليَّ وعليهم، وأنّي لم آمرهُم بظُلم خلقِك. ثمّ أخرج قطعةَ جلدٍ فكتب فيها: "بسم الله الرحمن الرحيم:  قد جاءَتكُم بيّنةٌ من ربِّكُم فأَوفُوا الكَيلَ والمِيزانَ ولا تَبخَسُوا الناسَ أشياءَهم ولا تُفْسِدوا في الأَرضِ بَعدَ إصلاحِها ذلكُم خيرٌ لكُم إنْ كنتُم مؤمنين. فإذا قرأتَ كتابي هذا فاحتَفِظْ بِما في يدك مِن عملنا حتّى يقْدم عليكَ من يقبضه منك، والسلام". ثمّ دفع الرقعةَ إليّ، فَوَاللهِ ما خَتَمها بطينٍ ولا خزنها، فجئت بالرقعةِ إلى صاحبه، فانصرف عنّا مَعزولاً.
هو كذلك، عادل حدّ أنه ساوى في العطاء بين العرب والموالي حتى ضجّت عليه قريش ولامه أصحابه وقالوا له: أعط هذه الأموال وفضّل الأشراف من العرب وقريش على الموالي والعجم واستمل من تخاف خلافه من الناس. فردّ عليهم ـ أتأمرونني أن أطلب النصر بالجور؟ لا والله، لا أفعل ما طلعت شمس وما لاح نجم، والله لو كان المال لي لساويت بينهم فكيف وإنما هي أموالهم!
نعم، هو عليٌّ بن أبي طالب الذي لا أدري كيف استلهمناه وفهمناه! أترانا اكتفينا بالقصائد مترنمين بها له ونسينا سيرته مع الرعية؟ أترانا تبجحنا بالقول إنه مصباح ظلمتنا في وقتٍ يبدو ليل الفساد منطبعا على جباهنا!
أين هو عليٌ يا ترى فيما نراه ونشهده من خراب قيمي؟ أتراه مجرد (صفكه) نؤديها في جامع: نادي عليا مظهر العجائب، تجده عونا لك في المصائب! حتى إذا خرجنا للعمل أو للشارع نسينا عجائبه الأخلاقية وطرحناها وراء ظهورنا!
يروى أنه رأى ذات يوم امرأة تحمل على كتفها قربة ماء. فأخذ منها القربة وأوصلها لبيتها. وفي الطريق سألها عن حالها فقالت: بعث علي بن أبي طالب صاحبي إلى بعض الثغور فقُتل، وترك عليٌ صبيانا يتامى، وليس عندي شيء، فقد ألجأتني الضرورة إلى خدمة الناس.
وإذ سمع أبو الحسن ذلك حزن وبات ليلته قلقا، فلما أصبح حمل زنبيلا فيه طعام، فقال بعضهم: أعطني أحمله عنك، فقال: أنا أولى بحمل وزري يوم القيامة؟ ثم أتى وقرع الباب ودخل إلى بيت المرأة دون أن تعرفه وطبخ لهم اللحم بيده ثم جعل يلاعب الصبيان ويلقمهم وكلما ألقم واحدا قال له: يا بني اجعل علي بن أبي طالب في حلٍّ مما أمرّ في أمرك. فلما اختمر العجين قالت له المرأة: يا عبد الله اسجر التنور. فبادر علي لسجره. فلما أشعله ولفح في وجهه جعل يقول: ذق يا علي هذا جزاء من ضيّع الأرامل واليتامى.
أي والله إنه هو نفسه، الحاكم الذي قدّم براءة ذمته المالية في أول يوم له في الكوفة خليفة على المسلمين؛ جمع الناس خارج المسجد، ثم أشار لناقته التي جاء فيها من المدينة وقال ـ يا أهل الكوفة، هذا رحلي وهذه أسمالي، جئت بها من أهلي، فإذا عدت بغيرها فأنا خائن!
أجل، والذي برأ النسمة وفلق الحبة، إنني لسعيد بولادتك يا علي، حزين لما آل إليه أمرنا ويا عجبي!
 
جريدة الصباح العراقية .
 

شوهد المقال 2715 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خديجة الجمعة ـ ذكرى

خديجة الجمعة    وتتشابك الخيوط معلنة عن بدء مذاقها الجميل.فهو يكون؟ مذاق المعمول من صنع يديها ياه ماأروعه من مذاق يحمل الذكريات العذبة. تصنعه لنا عمتي. يحمل
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats