الرئيسية | منوعات الوطن | تأويل شخصي لـ(الهوسة)

تأويل شخصي لـ(الهوسة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
محمد غازي الأخرس  
 
وعدت أن أرجع لفن الأهزوجة الذي توقفت عنده في عدد من المقالات، واليوم سوف أتأمل ما يسمّى (الربّاط)، ويعني (الهوسة) التي يتلقفها الرجال في ميدان العراضة ويهزجون بها. وقبل أن أمضي معه، عليّ التنبيه إلى أن (الرباط) يرادف (الردّة) في اللطمية، من جهة، و(راس المشدّ) في تعازي النساء، من جهة أخرى، وصيغته أن يطلق المهوال عبارة شعرية يقفل بها مقطوعته. وعادة ما يكون الربّاط من بحر الخبب المتكوّن من تكرار تفعيلة (فِعْلُنْ) التي وزنها:  حركة ثم سكنة ثم حركة بعدها سكنة.
إيقاع هذا البحر مستوحى من خبب الخيل، أي حركة سيرها، ومثاله قول الشاعر: أبكيت على طلل طربا، فشجاك وأحزنك الطللُ. وثمّة من يقول إنَّه من مخترعات الشعراء العباسيين. لهذا لم يدوّنه الخليل بن أحمد، وبقي مهملا إلى أن تنبه له الأخفش فوصفه ونظم على غراره. ثم استحسنه أبو العتاهية واشتهر على يديه حتى وصلنا فصار من أجمل البحور وأكثرها صخبا داخليا. ومنه قصيدة السيّاب الرائعة (أغنية في شهر آب).
مسألةُ اختراع العباسيين له غير مقنعة بالنسبة لي، ولديّ، بهذا الصدد، تأويلٌ لإهمالِ الخليل له وعدم عناية جامعي الشعر به. وهو أن هذا البحر ربما كان محتقرا لارتباطه بفئةٍ من الناس قد يكون مهوالنا الحاضر وريثا لهم. لعلّ راجزا آخر اختفى من مدونات جامعي الشعر لضآلة دوره أو سهولة فنّه. أعني مهوالنا القديم الذي ظلّ في الهوامش ولم يطوّر فنه في حواضر الخلفاء والأمراء، فكان أن نسي فنه وضاع.
(الربّاط) في الأهزوجة يتبع هذا الإيقاع، فهم يقولون مثلا: الشال من أهل الملعب موش شلون شلون، أو: يا غيم اكلك واهتز بينه. أمّا في (راس المشد) النسوي، فيمكن أن يكون الإيقاع من (الرجز) أو (الهزج)، إضافة للخبب. وتفعيلة الرجز الرئيسة (مستفعلن) التي قد تتحول إلى مفتعلن حيث يمكن أن تتتابع حركتان أو ثلاثا تليهنّ سكنة. كذلك الأمر في الهزج الذي تفعيلته (مفاعيلن). من الخبب، مثلا، قول المعزّية: صبّح ركن من اهلنه اليوم مهدوم، ووزنها: فعلن فعلن فعلن فعلن مفعول. أمّا من الرجز فقولهنَّ: خوالي وجرح البكلبي يلجمونه، ووزنها: مفاعلن مفاعلن مفاعيلن.  
ولكن لماذا يأتي (الربّاط) الرجالي من الخبب دائما في حين يمكن أن يكون الرجز أو الهزج إيقاعا للطم النساء؟ الجواب أن الرجال يستخدمون أرجلهم في ضبط الإيقاع، ولهذا يصعب تتابع حركتين أو ثلاث قبل الوقفة. بينما النسوة يستخدمن أكفهنّ موقعات بها على الصدور، ومن الممكن هنا التحكّم بسرعة الإيقاع أو بطئه. ورغم أن الموضوع الانفعالي واحدٌ في الفعاليتين، إلّا أن صخب المزاج الرجولي وحماسته يمنعهم من التفنن بالأرجل لتنويع حركاتها، في حين تفعل المرأة ذلك فتراها تنوّع حسب مزاج التعزية؛ في بعض اللحظات تتصاعد الهستريا، فتركنَّ إلى بحر الخبب في (راس المشد) قائلة: شبيت وانجبيت من جاني العِلِمْ. ثم يحدث أن تخفّ الغلواء في لحظة أخرى فتراها تهزج أو ترجز قائلة: من فوك الجبل طاحت البيريه. 
في (الردّة) الحسينية وإنشاد الدراويش، يختلف الأمر موضوعيا وشكليا فيستخدم الرجال أكفّهم لا أرجلهم، ولذا لا يحدّهم إيقاع الخبب، بل يركنون لإيقاعات أخرى ذات تنويعات مختلفة.
في كلِّ الأحوال، سواءٌ استخدمت الأرجل أو الأيدي في ضبط الوزن، عند الرجال والنساء، فإن ثمّة خلاصة يمكن توقعها، وهي أن الإيقاعَ، من هذا النوع، بدائيٌّ جدا، ذلك أنه يرتبطٌ بجسدِ الإنسان مكتفيا به عن أي آلة مصنّعة. بل لعله يحيل إلى لحظة منسيّة حاكى أجدادنا خلالها حركات الحيوانات التي رأوها وعاشروها من ثيران إلى طيور، ومن أسماك إلى خيول.
نعم، حركة الأيدي الواقعة على الصدور تذكّرني بضرب الطيور أجنحتها على صدروها أثناء التحليق. مقابل ذلك، قد تكون حركة ضرب الأرجل على الأرض مستلهمة من ضرب الثيران لقوائمها الخلفية في التراب، ولا يحدث هذا إلّا في لحظات الانفعال الشديد والهياج المفاجئ فتأمل أعانك الله!
هذا ما لديّ اليوم ولي عودة.
 
جريدة الصباح العراقية  

شوهد المقال 2133 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats