العدوى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 عثماني فضيل
 
العدوى، ظاهرة مرضية خطيرة - في بعض الأحيان- قد تكون فتّاكة وقاتلة، بل مبيدة لشعب من الشعوب، لقد عرف العالم في القرنين 19 وال20 أمراض وبائية خطيرة كالطاعون والسلّ والتيفوئيد، لم ينجوا منها إلا القلة القليلة من الناس، وبقدر الأخطار التي عرفتها البشرية من جرائها، إلا أنها استفادت منها كثيرا
فقد تحفّز العلماء والباحثون عبر العالم المستنيرالحر، للتنافس العلمي النبيل، وتوصّل بعضهم إلا اكتشاف لقاحات وأدوية مناسبة لوقف هذه الأمراض أو التقليل من أخطارها، وبقدر ما تطوّر العلم والطب، تطورت المجالات الأخرى في شتى أصناف المعارف ودروب العلم والسياسة والاقتصاد
وظهرت الحركة المستنيرة التي تؤمن بالعلم التجريبي، فازدهرت وتطورت المناهج العلمية التجريبية المختلفة، وأصبح الناس لكل منهم مذاهب وفلسفات حياة، يؤمن بها ويسعى إلى تحقيقها في حياته اليومية، وفق قوانين سماوية وتنظيرية، تبعا لثقافة كل واحد وطموحاته الشخصية في البيئة التي نشأ ويعيش فيها
هذا بخصوص الأوبئة التي لا دخل للإنسان فيها بشكل مباشر طبعا، فهي أمراض قبل أن تكون شئا آخر
غير أن المقلق في موضوع الحال، هو انتشار ظاهرة العدوى في المسايرة وتقليد الآخر في كل شئ، خصوصا عند معظم الشعوب المتخلفة التي تفعل ما لاتقول، وتقول ما لاتفعل، بدء من قاداتها ومنظرّيها، وأئمتها ومشايخها، إلا ما رحم ربك، فمن العجب العجاب أن ترى الناس كلهم يؤدون الصلوات وقت الجمعة، ومع ذلك ترى من يحرس سيارات المصلين والمتعبدين حفاظا عليها من اللصوص والمجرمينن فأي إيمان هذا الذي لا يستطيع المؤمن أن يعبد ربه وهو مؤمن بأن مناجاته لربه تكون خالصة سليمة من الأخطار المحدقة به ، فإلى متى نصدق الكلام الشائع " صلي وارفع حذائك" هذا في مجال العبادات، فكيف هو الحال في مجال السياسة والحكم والسلطة؟ 
إذا تتبعت الأمر من جميع جوانبه فإنك ترى العجب بأم عينك فهذا مناضل يمسي مع الإصلاحين، ويصبح مع الرادكاليين، وينشد مع الديمقراطيينن ويتعبد مع الإسلاميين، ويثور مع الإنتهازيين والوصوليين، حضرتني هذه الأفكار وأنا أتابع الحملات التي تدعو إلى المشاركة في المظاهرات والمسيرات التي ستنظم خلال هذا الشهر بالعاصمة، فما هي الدواعي والأسباب؟ وما هي المستجدات الظرفية ؟ سوى التقليد والعدوى 
أعتقد أن الاحتجاج أوالرفض كان مطلوبا يوم تم تعديل الدستور وفتح المجال أمام العهدات اللامتناهية لرئيس الجمهورية، أما الآن فالأجدر بنا هو أن يقوم كل منا بعمله ويحارب الآفات المختلفة، والمتعددة بدء بالرشوة والمحسوبية، وعبادة الشخصية والتعسف في استعمال السلطة، والحقرة و والوقوف جميعا في وجه المجرمين، وقطاع الطرق، ومناصرة المظلومين، فالوضع في الجزائر لا أعتقد أنه وصل إلى درجة ماوصل إليه في باقي الأقطار العربية الأخرى، غير أن هذا لا يعد ذريعة للبقاء على الوضع السائد حاليا .
 

 

شوهد المقال 2696 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats