الرئيسية | منوعات الوطن | المهوال وريث الراجز

المهوال وريث الراجز

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
محمد غازي الأخرس 
 
وعدت أن أقف عند فن الأهزوجة وقفة مطولة وها أنا أفعل اليوم ومبرري، في ذلك، أنَّ هذا الفن ربما كان شكلا يختزن متخيلا عراقيا وعربيا مغرقا في القدم، ويرتبط بعلاقات وثيقة بفن الأراجيز، من جهة، وفن الهزج من جهة أخرى.
ولئن أحالت الأرجوزة لأجواء الحروب والمعارك في الصحراء حيث كان العرب يرتجزون مفتخرين بأنفسهم ومخيفين عدوهم، فإن الهزج فهو، كما يقول اسحق الموصلي، "الخفيف الذي يرقص عليه ويمشى بالدف والمزمار فيطرب ويستخف الحليم".
شغفي بمعرفة ما يتعلق بفن الأهزوجة جعلني أعود لرؤية ما يتيحه اليوتيوب بهذا الصدد، وبعد تجوال طويل لاحظت أن هناك فنانين تتعدد تسجيلاتهم في المناسبات الاجتماعية كالأعراس والمآتم، بما يوحي أنهم محترفون. ومنهم شاعر نوّهت به يُدعى عدي الجعباوي يصلح ليكون عينة ممتازة على ما تحدّثنا عنه. عدا ذلك، ثمة آخرون كأحمد المرياني وعلاء الدهامي وحيدر المالكي وتحسين العبودي وأحمد اللامي وعلي الدلفي وكاظم ستار وعلي البخيتاوي الذي يقسم على السامعين بالعباس (ع) أن ينصتوا له قائلا: راح أسولف هالسوالف كلكم تسمعون / أمشي عليكم العباس بالهوسه لا تحجون.
أما الأهازيج نفسها، فذات شكلٍ محدد وبنية موروثة، وتتكون من أبوذيات أو مقطوعات شعرية تدور في شتى الأغراض التي عرفها العرب، من فخر وحماسة إلى رثاء ومديح ومن هجاء وعتاب إلى تحريض وتهديد وأحيانا غزل وسخرية. وعادة ما تكون صيغتها الشكلية كالتالي: يقف المهوال وسط حلقة من الرجال ثم يترنّم بالمقطوعة، تراه يتمشّى من هنا لهناك مثل الديك، خافضا رأسه تارة، مشرئيا بعنقه طورا، يعدّل عباءته أو عقاله، بينما السامعون ينصتون له ويستحسنون ما يقول. وفي بعض الأحيان، قد يعرّف بنفسه وعشيرته شعرا، أو يطلب من الرجال أن يوسّعوا له في الميدان فيقول مثلا: وسّع الميدان لابن عماره، أو وسع الميدان للجعباوي.
في بعض المرات يمتدح الشاعر قصائده ويصفها بسلاسل الذهب أو يصف عراكه مع القوافي وكيف انه ينتصر عليها. أو انه يفتتح وصلته بالقول: يابه خلونه نتوكل نحجي بس ازماط.. وأشك ثوب اليكلي أصبحت خياط.. رّيض لا تسولف واسمع الرباط.. واليشرد خالي من الغيره، واليشرد..
غير أن أبرز ما في بنية الأهزوجة هو أن ينبري مهوالٌ آخر قريب من الشاعر فيقاطعه مطلقا ما يسمّى (الرباط) الذي هو مرادف لـ(راس المشد) الذي تقوله النسوة في المآتم. لنرَ هذا المثال وهو للشاعر المهوال أحمد المرياني: سنة يجبل علي دهري وسنه مار/ وسنة طير السعد عندي وسنه مر/ سنة نشرب عسل صافي وسنه مر/ سنة يضحكلي وسنة يلعب عليه / سنة يجبل علي دهري وسنه فات / وسنة طير السعد عندي وسنه فات / سنة تلدغني حيه وسنه فات / وسنه جيس التبن حسره عليه. وهنا يتداخل المهوال الثاني فيطلق (رباطه) ـ جوك عمارة فز يالنايم، أوـ ها اسمك بالملعب واسمع صايح بيه.. اسمك بالملعب.  وبما انني وصلت إلى (الرباط) فيتوجب عليّ الإشارة لنوع منه يوجد في (الجبايش) لكنه بدأ ينتشر مؤخرا في العديد من المناطق. المقصود هو أن يكون الربّاط ثلاثيا وذا قافية واحدة، والأخير يكون (القفلة) التي يتلقفها الرجال ويهزجون بها. مثالٌ على ذلك قول أحدهم: ها وشايل روحه الممنونه، ها وشايل فرحه عل متونه، ولو حملك مال يعدلونه.. لو حملك طاح يعدلونه. 
علاقة هذا الرباط الثلاثي بالأرجوزة العربية لا تخفى خصوصا بما شاع في العصر العباسي من ثلاثيات كتلك التي نظمها محمد بن ابراهيم الفزاري كقوله: الحمد لله العلي الأعظم، ذو المجد والفضل المجيد الأكرم، الواحد الفرد الجواد المنعم، الخالق السبع العلى طباقا، والشمس يجلو نورها الإغساقا، والفجر يملا نوره الآفاقا. 
الطريف أن الربّاط الثلاثي راق لبعض المطربين فاستعملوه في أغانيهم ومنهم مطربة كويتية اسمها (شمس)، غنّت مؤخرا عن (محمد) وأطالت التغزّل به قائلة ـ أحبك موت يمحمد، وأظل مجنونة محمد. وفي الأخير تستعمل (ربّاط) الجبايش الثلاثيِّ هازجة بأنوثة طاغية: ها يحلف بيه جاره، حلوات أخباره، موش بسياره زحوف اتعنه لداره!
ولي عودة
 
جريدة الصباح العراقية
 

شوهد المقال 2073 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats