الرئيسية | منوعات الوطن | LIFE OF PI فيلم حياة باي ............ للناقد السينمائي كاظم مرشد

LIFE OF PI فيلم حياة باي ............ للناقد السينمائي كاظم مرشد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
الفيلم الشيق " لايف أوف باي " والذي حصل على اربعة جوائز اوسكار في الدورة 85 الأخيرة للأكاديمية .

 

 

ليس غريبا وليس بالشيء المفاجىء ان يفوز فيلم المخرج التايواني انغ لي "  حياة باي " باربعة جوائز اوسكار ، افضل إخراج ، أفضل تصوير ، افضل مؤثرات خاصة ، افضل موسيقى .

فالفيلم باقتباسه قصة الفيلم عن رواية الكاتب بان مارتل ، يكون قد دخل دائرة التحدي الفني ، والسردي الكبير ، رواية بان مارتل ، لم يكن لاحد ان يتوقع ان تتحول الى فيلم سينمائي ، رواية تنحى منحى فلسفي ، يحاول الاقتراب من دائرة الجدل الكبير والموجود منذ نشوء الخليقة ، الايمان ، الالحاد ، وهو ما يبدأ به الفيلم منذ ربعه الأول ، حيث الصبي الهندي ، الذكي الذي يحاول ان يجد ضالته في دين يركن ويطمئن اليه ، فكان قراره ان كل الاديان يمكن ان تحقق ذلك ، لذلك فهو يتعبد في الكنيسة ، ويؤدي المسلمين في البيت ، ويستمع الى عضة امه التي تعلمه تعاليم الدين الهندوسي ، والاله فشنو ، الاله الحافظ في الديانة الهندوسية ، وبذلك يتحقق له الاطمئنان الذي يريد ، وهو الذي يعاني من اسمه "piscine" الذي يعني مرحاض ، ويتعرض للسخرية بسببه ، فيختزله الى "pi" .

 

لايشغل حياة باي شي سوى حبه لحديقة الحيوان التي يمتلكها أبيه ، الوالد الذي يقرر وبشكل مفاجىء ، هجرة العائلة الى كندا واصطحاب حيوانات الحديقة معه ، هنا نقطة التحول المهمة في الفيلم ، إذ سيأخذ الفيلم بعدا أخر ، بعدا يعني ب" باي " وحده ، السفينة اتي تقلهم مع مسافرين اخرين تتعرض لعاصفة تدمرها ومن فيها ، إلا " باي " الذي استطاع الوصول الى قارب نجاة ، ليتفاجىء صباحا وبعد هدوء العاصفة ، بوجود اربعة حيوانات معه ، حمار وحشي ، والقرد اورانج ارتاون ، وضبع ، ونمر بنغالي .

هنا هو التحدي الذي وضعه المخرج انغ لي ، لنفسه ولكادر عمل الفيلم ، والا كيف يمكن ان نشتغل على مكان لايتعدى المترين وعرض متر واحد وهو حجم القارب ، وكيف سيكون شكل الصراع بين ركابه ، وكيف يمكن الابتعاد عن دخول الفيلم لعبة الافلام البصرية التي تعتمد التقنيات التي ربما لم يعد الكثير يستسيغ مشاهدتها .

اذن الامر يحتاج الى حبكة سردية عالية ومتقنة على مستوى الصورة والحوار ، ولو ان الصورة بالامكان اشتغالها بسبب التقنيات الحديثة الهائلة ، فماذا عن الحوار ، وهل سيكون ثمة حوار بين انسان ونمر بنغالي ، هو الوحيد الذي يتبقى معه بعد ان اكل الضبع الحمار الوحشي ، واورنج ارتاون القرد ، ليفترسه النمر بعد ذلك .

المخرج أنغ لي ،  وجد ان مفتاح نجاح فيلمه ، والرابط بين بدايته ، ونقطة بقاء بطله " باي " مع النمر الذي يطلق عليه باي أسم " ريتشارد باركر ، هو الصراع الحاصل بين الاثنين ، مامدى ايمان باي بالله ، وبالاديان التي درس تعاليمها .

مدة طويلة استغرقها هذا الصراع 227 يوما ، كان يمكن ان يموت باي في اي لحظة من لحظاتها ، لكنه عرف كيف يتعامل مع مخلوق شرس ، لايمكن ان يروض ، على الاقل في مكان كهذا القارب ، لذلك فهو يقضي اياما طويلة ينام على سارية في مقدمة القارب ، ومن ثم يغمل لنفسه حملة من الخشب تطفو على سطح الماء ، بعد ان ربطها بالقارب .

انغ لي يعود بين فترة واخرى من فترات الفيلم والصراع الذي يعيشه باي مع النمر البنغالي ، او مع الطبيعة متمثلة بالمحيط الواسع الذي وجد نفسه مرغما فيه ، الى الايمان الذ يعتمر قلب باي ، فحين تثور عاصفة جديدة ، كان يمكن ان تقتل باي وتطيح بقاربه ،يصرخ باي مستنجدا بكل الاله الذين تؤمن بهم شعوب الارض لكي تنقذه من مأساته ، ومن ثم يحرص بعد انجلاء العاصفة الى تفقد النمر ، ريتشارد باركر ، وحين ينفذ طعامهم ، يصطاد له السمك ، وحين يسقط في الماء ، يمد له مجذاف القارب لينقذه ، حتى يصلا في الاخر الى جزيرة غريبة تملأها حيوانات صغيرة وغريبة لكن فرحه بالوصول الى هذه الجزيرة سرعان ما يختفي ويتلاشى ، بعد ان يكتشف ان نباتتاها تتغذى على الحيوانات التي تعيش عليه، فيغادرها ، دوان ان يترك ريتشاد باركر النمر عليها ، الى ان يصل الى جزيرة مأهولة ليتم انقاذه ، ورغم فرحه الانه يحزن بعد ان دخل ريتشارد باركر الى الغابة ، دون ان يلتفت اليه ، رغم الفترة الطويلة التي قضاه معه ،

الروائي بان مارتل ، اعتمد في روايته على المكان المعادي ، حسب تقسيمات المكان في الرواية ، وهو اي المكان المعادي ، يتمثل ، بالسجن ، المكان المقفر الذي لااحد فيه  ، الغربة ، وهنا كان المحيط هو ذلك المكان ، واستطاع انغ لي ان يوظفه بشكل مذهل .

لم يلتقي بطل الفيلم " سوراج شارما ،ولو لمرة واحدة مع نمر حقيقي على القارب ، بل كانت هناك براعة هائلة وكبيرة في عمل نمر رقمي طيلة فترة الفيلم ، عدا مشهد سقوط النمر ريتشارد باركر في الفيلم ، فقد كان حقيقيا ، ومشاهد المحيط ، تمت داخل استوديوهات معدة لهذا الغرض ، والعبرة هي في النجاح باقناع المشاهد ان مايراه كان حقيقيا .

المؤثرات الخاصة والتي حصل الفيلم جائزة الاوسكار الخاصة بها ، كانت من الدقة والتأثير بكل مشهد من مشاهد الفيلم ، خصوصا مشهد هجوم الاسماك الطائرة على القارب .

لااعتقد انه كان بامكان القائمين على حفل توزيع جوائز الاوسكار ، ولجان التحكيم ، تجاوز الصورة المذهلة التي توفر عليها الفيلم ، لذلك منح هذه الجائزة عن استحقاق كبير .

والموسيقى كذلك ، تنوعت بشكل يتلائم مع كل فترة من فترات الفيلم ، وكانت معبرة ، حتى لتشعر انه لا بد من وجود هذه الموسيقى ، ومن دونها لايمكن ان تكتمل المتعة البصرية التي وفرها الفيلم ،

الممثل الفرنسي جيرار دوبار ، ربما قد يكون اعطى درسا مهما للأخرين ، بقبوله دورا لايتعدى الثلاثين ثانية ، لكن ماحصل خلال هذه الفترة البسيطة ، والحوار الذي دار فيها ، قد اوصل الرسالة التي اراد الفيلم ان يقولها عن اختلاف الحضارات .

باي الكبير الذي يعيش في كندا " عرفان خان "والذي كان يسرد قصته لاحد النلحدين الذي يريد ان يسمع القصة الحقيقية ل "باي " يقول في اخر الفيلم ، ان الخبراء اليابنيون ، زاروه بعد نجاته لمعرفة اسباب غرق سفينتهم ، لم يقتنعوا بقصته ، لذلك اخبرهم بقصة اخرى ، بانه كان على القارب هو وامه والطباخ الفرنسي ، ورجل جريح ، وبعد مدة ، اكل الطياخ الرجل الجريح ، ومن ثم قتل امه لانها صفعته ، وقتله باي ، لانه قتل أمه .

الطباخ هو الضبع ، الجريح هو الحمار الوحشي ، اورانج ارتاون هو امه ، وهو اي باي هو النمر ريتشارد باركر .

اذا كان اليابانيون قد فضلوا الرواية الثانية التي ربما تكون من وجهة نظرهم الاقرب الى الواقع ، والى التفسير والتحليل المادي ، ولكل حقه في ان يصدق اي من الرواتين .

 

لايف باي ، فيلم توفر على استخدام متقدم لكافة عناصر اللغة السينمائية ، وظفت لتقدم دهشة بصرية رائعة ، استحق الفيلم عليها جاوئز الاوسكار الاربع التي حصل عليها .

 كاظم مرشد السلوم

 ناقد سينمائي وإعلامي

 

شوهد المقال 9117 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

سعيد خطيبي ـ رشيد طه… المُسافر خارج الأزمنة

 سعيد خطيبي   غالباً ما نبتلع تلك العبارة المكرّرة، التي تقول: «الرّاي وصل للعالمية»، دونما تفكيك لها، أو فهم صريح لما تُخفيه. يظهر على البعض
image

ناصر بن غيث ـ الاسلام الليبرالي .. قراءة برؤية جميلة

 الاسلام الليبرالي .. قراءة برؤية جميلة د. ناصر بن غيث المريكتب بتاريخ  2012-09-13   لماذا تخلفنا؟ سؤال قديم جديد سهل ممتنع ولعله أحد أصعب الأسئلة التي يمكن
image

المغرب والكعكة الفقودة

 فريد بوكاس  منذ اندلاع حراك الريف شمال المغرب، والدولة تتخبط في سياستها الداخلية والخارجية، باحثة عن مخرج بأقل الخسائر، لكن وللأسف لازال
image

مفدي زكريا..عندما تخونه الجزائر؟؟

د. وليد بوعديلة عندما يتجدد الاحتفال بلحظات هامة من الذاكرة الجزائرية على الجزائريين أن يتأملوا واقعهم وأحوالهم في جميع الميادين، لأجل قراءة واعية للمتغيرات التاريخية و
image

اسلام سلال ـ أمهات ساحة مايو والاختفاء القسري

اسلام سلال   في عام 1971 قام جنرال عسكري في الارجنتين يدعى خورخيه فيديلا بانقلاب عسكري وفي خلال ثلاثة اشهر اختفى الالاف من المواطنين
image

سعيد عبد القادر عبيكشي ـ الأفلام الوثائقية.. متعة التحيز المرغوب

د.سعيد عبد القادر عبيكشي يشاهد الكثير منا الأشرطة الوثائقية على اعتبار أنها جزء من منظومة تثقيفية ومعرفية، فهي تزيد من معارف الشخص وتطلعه على مجموعة
image

وفاة رمز الآهاليل الجزائري مولاي الصديق سليمان { مولاي تيمي }

  د. ميلود ولد الصديق  الواحة الحمراء تفقد ذاكرتها الحية وموسوعتها في الاهليل والتراث الشعبي. انتقل الى جوار خالقه أمس الثلاثاء السيد مولاي
image

وليد عبد الحي ـ من كتابي:إيران 2020(2)

 أ.د. وليد عبد الحي  الثقافة السياسية في المجتمع الإيراني:نقصد بالثقافة السياسية مجموع الاتجاهات والمعتقدات والمشاعر التي تشكل نظاما وتعطي معنى للعملية السياسية،وتقدم قواعد حاكمة لسلوك
image

عادل السرحان ـ رُفِعَ الغِطاءُ وانْكَشَفْ

  عادل السرحان             رُفِعَ الغِطاءُ وانْكَشَفْ وامْتازَ تَمْرٌ عَنْ حَشَفْ وَتَوَقَّدَتْ قِيَمُ العِراق ولاحَ يَوْمُ المُنعَطَفْ وازْدانَ صُبْحٌ بالْهِتافِ على الخِداعِ المؤتَلِفْ نحنُ العراقُ اذا
image

عبد العزيز بوباكير ـ تداعيات الأمير والإمام

  د. عبد العزيز بوباكير في كتاب للمؤلفة الانجليزية ليسلي بلانش "سيوف الجنة"The sabres of paradise صورة نادرة حفظها لنا التاريخ، لحسن الحظ، التقطت سنة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.00
Free counter and web stats