الرئيسية | منوعات الوطن | احسان الجيزاني ـ تصوير السفر وتفادي الأخطاء مع ثلاث عشرة ملاحظة

احسان الجيزاني ـ تصوير السفر وتفادي الأخطاء مع ثلاث عشرة ملاحظة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
احسان الجيزاني ـ ألمانيا 
 
التصوير هو هوايه غالية الثمن وبالأخص محور السفر ( تصوير السفر ).
وهو يختلف عن باقي الفنون مثل الكتابة والرسم من ناحية التكلفة ، أي أنه لا يمكن لأي مصور أن يصور برج ايفل بباريس إلا إذا سافر هناك ليلتقط له الصورة التي تعبر عن ذلك البرج .. بينما الكاتب والرسام يستطيع بقلمهم وريشتهم من خلال غرف سكنهم أن ينقلان لنا البرج من خلال الكلمة والفرشات .. وهذه الإلتقاطات لها ثمنها من متاعب السفر وتكلفة تذكرة السفر والفندق وناهيك عن المجازفات التي يتفاجئ بها المصور واحتمال تودي بحياته .. ولهذا السبب ، في هذا الموضوع أدون نقاط  تتجنب فيها المخاطر ، ولكي تستمتع بسفرتك وتحصل على الصور الرائعة ومنها تكسب سفرتك وصورك .. وهو نتاج عن تجربتي .. وأتمنى  الإستفادة من ملاحظاتي .
 
 اضغط للتكبير 
 
تصوير السفر هو من أهم أنواع محاور المسابقات العالمية في الفن الفوتوغرافي .. أغلب المسابقات العالمية تحتوي علئ هذا المحور وهو محور السفر لأهميته الجمالية والتوثيقية.
وللأسف الشديد هناك الكثير من المصورين يتصورون أن الصور الرائعة هي نتاج كاميرات احترافية وغالية الثمن .. وهذا الرأي خاطئ .
إن الصور الرائعة  تاتي في كيفية رؤيتك للمنظر أو المشهد المراد تصويره بغض النظر عن نوع الكاميرا التي تستخدمها .
تستطيع برؤيتك ان تجعل شيئا عاديا وتخلق منه شيء يبهر الجميع عن طريق عرضه بشكل مختلف .. وكذلك نقل عاطفتك من خلال الصورة عندما يراها المتلقي .. حاول نقل احساسك في لحظه ما إلى الأخرين من خلال التقاطاتك .
واليوم بسبب الثورة الصناعية المتقدمة قدمت لنا أجود أنواع الهواتف المحمولة التي تحمل كاميرات عالية الجودة ليس فقط الكاميرات.. ومن خلال كاميرتك البسيطة وهاتفك الخلوي ، تستطيع أن تحصل على  أجمل الصور من خلال سفرتك من خلال بعض النصائح التي نذكرها.
 
أهم النصائح في تصوير السفر:
1ـ أهم نقطة .
لاتحاول تحديد المشهد الذي تريد تصويره من خلال منظور الكاميرا .. دائما وأبدا ، أعطي مساحة واسعة لتصوير المشهد ،  لأنه يجعلك لاتخسر الصورة إذا كان هناك تعديل للصورة وبعد تقطيعها باستعمال برنامج  الفوتوشوب ،  احتمال تختصر اأشياء داخل الكادر الذي صورته بطريقة ضيقة .
هذا حصل معي وندمت على التقاطاتي وخسرتها وتحسرت عليها ولا استطيع أن اسافر ثانية لكي اعيدها ، وحتى لو أعدت السفرة سوف لن أحصل على الإلتقاطة نفسها وكل هذا مكلف .. وبعدها قررت حتى البورتريه أن  أعطيه مساحة كبيرة من خلال التقاطاتي وبعدها أحاول أن أقصها في الفوتوشوب .
2 يجب ان تكون لديك معلومات ثقافية عن ذلك البلد أو المدينة المسافر إليها وتستطيع كل هذه المعلومات أن تجدها في ( غوغل واليوتوب ) وهذا سوف يضيف لك شيء الى مخيلتك .
وحاول أيضا أن تشاهد صور لمصورين عن تلك المنطقة واياك ان تقلد الإلتقاطات ، لأنها سوف تكون مملة وطبيعية ولم تأتي بشيء مميز ، وحاول أن تصورها بزوايا وبنظرات أخرى تختلف عن الأخرين وهذا ليس فقط يضيف اليك التميز .. وإنما حتى يقوم بتطوير عالم التصوير الفوتوغرافي .. لأن هذا العالم كبير وهو يكبر بفنك الراقي وتطوره من خلال التقاطاتك.
واليوم هو عالم الصورة في كل مجالات الحياة والصورة تغنيك عن قراءة  كتاب بأكمله ،أي أن الصورة التي تبهر بها المشاهدين .
3 حاول في كل منطقة التي تمر بها تبتسم للناس لأنها أجمل لغة وهي تجعل الأخرين يطمئنون اليك ويعيدون اليك الإبتسامة وهذا طريق سهل لكسب الإلتقاطات .
4 لاتتردد في طلب الإذن من الأشخاص الذين تريد تصويرهم .. هو سؤال سوف لن تخسر سوى السؤال ، ولكن اذا التقطت الصورة سوف تكسبها .
5 كن خفيف الوزن : أي احمل فقط الكاميرا وعدساتها التي تحتاجها ، لأن السفر متعب وحاول ترك حامل الكاميرا بالفندق لأنه لن ينفعك وسوف يكون ثقيلا عليك .. واشحن بطارياتك وتأكد من كارت التصوير في الكاميرة .
6 حاول ضبط اعدادات الكاميرا في كل مكان لأن الضوء يختلف من مكان الى آخر مع جو المكان لكي تكون مستعدا للقطة  .
7 اذا لم تسافر وتريد تصوير مدينتك حاول أن تصورها بعين سائح .
 
8 حاول أن تسير ببطئ لأن هناك مشاهد سوف تفوتك اذا كنت مسرعا .. وحاول بين فترة وأخرى أن تجعل لك استراحة في مقهى لكي تزيل التعب وتعيد نشاطك وتحاور ذهنيتك .
9 ابحث عن الظل والضوء لأنه يزيد من جماليات الصورة وسوف تجده من ضوء الشمس الساقط على الشبابيك وزواية الأفرع الضيقة .. وحاول ان تصور الاشياء في الصباح أو المساء سوف تكون الحرارة اللونية هادئة .
10 لاتحاول أن تسافر مع اشخاص غير مصورين لأن هذا سوف يتعب الطرفين وتكون مملة إلى صديقك لأنك تحتاج كل وقتك للتصوير .. فكن وحيدا أو مع مصور آخر .. لأن المصور يفهم صديقه المصور .
11 المناظر الطبيعية لا تحاول أن تصورها بمجرد المنظر لأنه هذا النوع لدى الكثير من المصورين ،حاول أن يدخل في الكادر أو المشهد انسان أو طيور تطير أو حيوان يسير لكي تجعل المشهد أكثر حركة ومتعة ..هذا يحتاج إلى وقت طويل وصبر.. وحاول لاتجعل خط الأفق في منتصف الصورة ، لأنه يقتل الصورة وحاول أن تجعل إلتقاطاتك إحدى المساحات أكبر من الأخرى، أي اجعل مساحة السماء أكبر من مساحة البحر أو البر أو الجبال وبالعكس .
12 كن شجاعا وصور واقترب من الأشياء التي تريد تصويرها واستغل فترة السفر .
13 الإحترام : حاول أن لاتصور اشياء لاتليق ابأخلاقك وكن سفيرا  لبلدك بالأخلاق والمعاملة الحسنة  لأنك واجة اعلامية ثقافية لبلدك ..والفن رسالة حقيقية .
وهنالك الكثير من الملاحظات التي سوف تراها من خلال تصوير سفرتك وتستطيع ان تضيفها بنفسك من خلال تجربتك .

مرفق مع المقال عدد من اعمالي 

شوهد المقال 767 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوداود عمير ـ مارادونا ..شي غيفارا الرياضة

معظم صحف العالم اليوم، تحدثت عن رحيل مارادونا، الظاهرة الكروية العالمية؛ صحيفة "ليمانيتي"، أفردت غلاف صفحتها للاعب الارجنتيني، ونشرت عددا من المقالات عنه موثقة بالصور.
image

نجيب بلحيمر ـ وهم الحل الدستوري

نجيب بلحيمر  ما الذي يجعل كثيرا من الناس مطمئنين إلى عواقب تطبيق المادة 102 وإعلان حالة الشغور في منصب الرئيس؟لقد كان "المسار الدستوري" الذي فرضته السلطة
image

محمد هناد ـ تطبيق المادة 102 من الدستور أضحى أمرا ضروريا

د. محمد هناد  في هذه الفترة العصيبة من جميع النواحي، تجد الجزائر نفسها من دون رئيس دولة منذ أكثر من شهر. المعالجة الإعلامية المتصلة بمرض الرئيس
image

العربي فرحاتي ـ أبناء العمومة يلتقون ..في نيوم

د. العربي فرحاتي  قبل أزيد من أربعين سنة خاطب السادات الإسرائيليين ب "أبناء عمومتي" عند زيارته التطبيعية الأولى من نوعها في العلاقات العربية الاسرائيلية.. اليوم أعلن
image

عبد الجليل بن سليم ـ رسالة كريم طابو في ميزان السياسة

عبد الجليل بن سليم  أولا اتفهم الدافع الوطني الذي دفع كريم طابو لكتابة رسالة تنديد لم صرح به رئيس فرنسا حول الجزائر و تبون و دعهمه
image

عثمان لحياني ـ في ما يجب أن يقال لماكرون

عثمان لحياني  لا حكم على النوايا ، ولا حق لأحد مصادرة حق الغير في ما يراه فعلا سياسيا ، يبقى أن المضمون الوحيد الذي يجب أن
image

جيجيڨة براهيمي ـ بين الكونغرس الأمازيغي والجامعة العربية / الفصام الجغرافي والنكوص التاريخي العابر للكركرات بالصحراء الغربية.

د. جيجيڨة براهيمي بين هذا وذاك يعيش بعض الجزائريين أوهامهم بالاحتماء وبالانتماء . فريق باسم الأمازيغية يوالي المغرب بحجة احتضانه للكونغرس العالمي الامازيغي بالرباط؛
image

شكري الهزَّيل ـ جيش التنسيق الفلسطيني الى اين؟!

د.شكري الهزَّيل الغابة الفلسطينية تتسع ووراء كل شجرة تختبئ غابة أخرى من الاحاديث والاقاويل والمجموعات والملتقيات والنقاشات الى حد أصبحت فيه الخيانة الوطنية العلنية مجرد وجهة
image

محمد بونيلرسالة مفتوحة إلى السيد وزير المجاهدين..."في الجزائر الجديدة"!

محمد بونيل في صبيحة هذا اليوم الأحد 22 نوفمبر 2020، أفتح قوس (لهذا الشهر رمزية عظيمة، ففي الفاتح من شهر نوفمبر من عام 1954،
image

خديجة الجمعة ـ طال الغياب

خديجة الجمعة   هناك أعاصير في القلب فجرتها في لحظة انهيار. وتاهت مني الكلمات، فلم أجد أمامي إلا لوحة وألوان وأصبحت حينها كالمجنونة ارسم لكن ، هذه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.00
Free counter and web stats