الرئيسية | منوعات الوطن | مرزاق سعيدي ـ ما لا نعرفه عن الفُرعان او العنصل البحري

مرزاق سعيدي ـ ما لا نعرفه عن الفُرعان او العنصل البحري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

مرزاق سعيدي 
 
عنصل بحري Drimia maritima أو إشقيل Scilla maritima هو الفرعان، في الجزائر، مثلما يسميه عامة الناس، او العنصل البحري، الإشقيل البحري، البصل البري؛ ويعرف أيضا ببصل الفأر عند العامة لأنه يقتله إذا أكله؛ ويسمى في المغرب ببصل الخنزير.
ويسميه إبن البيطار العنصل في كتاب الجامع. أما إبن سينا فيطلق عليه إسم الإشقيل. والأنطاكى يسميه بصل العنصل ويذكر أن أجوده ما أخذ في الصيف.
وهو عشبة بصلية معمرة من فصيلة الّزّنبقيات، وهي من أشهر أنواع الأبصال وأعرفها، والإشقيل نبات يظهر بداية الخريف مع أولى الأمطار. ويميز العشابون بين الإشقيل الذكر وهو الأحمر البصلة والإشقيل الأنثى وهو الأبيض البصلة. 
هذه البصلة كبيرة الحجم يصل طولها 20 سم وعرضها 15 سم وزنها يقارب كيلوغرامين، وهي هرمية الشكل تتألف من أسفاط أي لفائف بعضها فوق بعض سميكة، غاصة بالمياه، وإذا يبست تبقشت، والبصلة الحمراء أي الذكرية أنفع من البصلة الأنثى، وقيل أن الأجود منها البصلة الحمراء ذات البريق التي في طعمها حرافة حادة ومرارة.
وتخرج من البصلة أوراق قرصية، مستطيلة تشبه أوراق الكراث قنابية، خضراء اللون، عددها يتراوح بين الثلاثة والستة أوراق طول الواحدة منها يقارب 50 سم. 
أزهارها فردية قصيرة الزناد سداسية البتلات بيضاء اللون.
ثمارها جفينات بيضوية الشكل مثلثة الجهات ذات ثلاث فصوص، تحوي بذورا كثيرة. 
الأجزاء المستعملة:
البصلة التي تجتث من الأرض في فصل الخريف عندما تكون النبتة في أعز قوتها. وبعد قلعها تزال وترمي لفائفها السطحية ليبسها والمركزية لكثرة مياهها، ويحتفظ بالباقي. 
ولتجفيفها تقطع هذه اللفائف إلى شرائح عرضية وتعلق بخيوط، وتقطع بالخشب لأن الحديد يؤذيها. 
وقد يستعمل مسحوقا، وشرابا وضمادة.
العناصر الفعالة:

 

 

بالإضافة إلى سكره الخميري أي الجليكوزيد فإن الإشقيل يحوي موادمخاطية وفلافونات، والسيلوتوكسين والسيليروزيد، والسيلارين C36 H52 H13.
والإشقيل ينحل في الخل أو الكحول أكثر منه في الماء.
المنافع:
عرف الإشقيل كمفردة طبية مدرة منذ 16 قرن قبل المسيح وهو معزز للقلب نتيجة لما يحتويه من مادة السيلوتوكسين، كما أنه يثير مختلف الإفرازات بما فيها الرئوية.
والمداومة على إستعماله مضر للغاية حيث يؤدي إلى إلتهاب الأحشاء والقيء وأوجاع الكلا، لهذا ينصح أن لا يتعطاه كل من كان مصابا بإلتهاب المعدة والمصارين والكلا والمجاري البولية، والنزيف الدموي، كما لا يعالج به من كان نحيلا، ضعيفا، صفرويا، عصبيا، مصابا بالسل، والسرطان.
وهو مفيد لتعزيز القلب وأدرار البول، والإستسقاء والنزلات الصدرية وإنتفاخ الرئة. وقد يؤخذ الإشقيل مسحوقا من 0.05 إلى 0.1 غرام في اليوم لتنقية الصدر أو من 0.1 إلى 0.5 غرام في اليوم لادرار البول وتنقيته، ومن الأحسن أن يخلط بالحليب للتقليل من حرافته أو بالسكر.
ويؤخذ منقعا في الخل أو الكحول للحصول على ما يعرف بخل الإشقيل الذي يصنع من: 100 غرام من الإشقيل لكل 980 غرام من الخل، يضاف لهما 20 غرام من حمض الاسيتيك.
وللحصول على عسل الإشقيل يمزج كل نصف كيلوغرام من خل الإشقيل مع 2 كلغ من العسل. والأخذة منه من 5 إلى 50 غرام بالنسبة للكبار.
وذكر ديسقوريدوس أن العنصل له قوة حادة محرقة؛ واذا شوى وأكل كان كثير المنافع؛ وشيه يكون بلطخه بعجين أو بطين ثم يوضع في الفرن المتقد، أو يدفن في جمر إلى أن يجود شي الطين أو العجين ثم يقشر عنه فإن كان قد نضج نضجا جيدا أي صار منفسخا أبقى والألطخ مرة أخرى بالعجين أو الطين ويرد إلى الفرن حتى ينضج جيدا لأنه إذا إستعمل وهو غير ناضج أضر بالجوف، وقد يشوى في قدر يغطى ويوضع في الفرن.

 

 

وينبغي إذا نضج أن يؤخذ منه فقط وسطه أي القشور الواقعة بين القلب والسطح الخارجي. وقد يستحضر العنصل بقطعه وسلقه في الماء ثم تبديل هذا الماء مرارا إلى أن لا تبقى فيه مرارة ولا حرافة.
وقد يستحضر بقطعة وشكه في خيوط كتـان وتفريق القطع حتى لا يمس بعضها بعضا ويجفف في الظل؛ والمتقطع منه ينقع في الخل أو الشراب أو الزيت، وأما وسطه النيء فإنه يطبخ بالزيت ويذاب معه الراتنج أي صمغ الصنوبر ويوضع على الشقاق العارض في الرجلين، ويطبخ بالخل ليعمل منه ضمادا للسعة الأفعى.
وإذا أردنا أن يدر البول للمحبونين والذين يشكون معدتهم ويطفو فيها الطعام واليرقان والمغص والسعال المزمن والربو ونفث الدم والقيح من الرئة وينقي الصدر فيكتفي بـ 1.5 غرام مطبوخ بعسل وينبغي أن يجتنبه من كانت في جوفه قرحة.

 

 
 

شوهد المقال 769 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats