الرئيسية | منوعات الوطن | وليد بوعديلة ـ الاعمال الفنية الرمضانية في القنوات الجزائرية:السقوط الفني وغياب الروح

وليد بوعديلة ـ الاعمال الفنية الرمضانية في القنوات الجزائرية:السقوط الفني وغياب الروح

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د.وليد بوعديلة
 
-اقترح إنشاء قناة" الجزائر زمان"- 
توالت الأيام الرمضانية الكريمة وتوالت معها السقطات التلفزية في معظم القنوات الجزائرية، و قدمت صورا سيئة عن الإنتاج الفني الجزائري، وقد تكون الكارثة الفنية والإبداعية لو يكون الإنتاج الذي عرض هو جزء من حقيقة المستوى الجزائري في التعبير الفني بكل أنواعه البصرية و السمعية؟

يا ناس...لقد اجتمعت كل القنوات على تقديم مشاهد الصراخ والكلام البذيء والصراع الاجتماعي والعائلي، ولا فرق هنا بن الكاميرا الخفية أو السلسلة الكوميدية، ووجدنا غياب النماذج الاجتماعية الايجابية وحضور النماذج السلبية التي تأتينا من قاعات الكابريهات و الملاهي الليلية، بدل تقديم نماذج للناجحين في المخابر العلمية او الحافظين للقرآن الكريم وصور المساجد و حلقات الذكر ورقائق السالكين و مدا رجهم الروحية. 
يا ناس....لم نجد السلاسل الهزلية الساخرة التي تحمل الرسائل السياسية و الاجتماعية وتنتقد المارسات الدينية و الفكرية و السلوكية الخاطئة، إلا في مشاهد قليلة وفي حصص معدودة في بعض القنوات، وإني اقترح أن تبادر وزارة الشؤون الدينية بتكوين المشرفين على الانتاج في القنوات الجزائرية لتعريفهم بشهر رمضان وما يجب ان تقدم فيه من حصص وأفلام ومسلسلات و... 
عن "استحمار" المشاهد عندنا..
ياناس... تمارس البرامج الفنية المختلفة نوعا من الإدهاش البصري للمشاهد الجزائري، مع السخرية غير المباشرة من القدرات العقلية له، عبر السخرية من اللغة العربية، و الدوس على القيم الدينية و الاجتماعية، ويمكن إجمال الملاحظات التي خرجنا بها بعد مشاهدة بعض الأعمال في جملة واحدة هي أنها أعمال تدهش أبصار المشاهدين ولكنها تدهس وتدوس العقول والقلوب، بل لا أجد أفضل تعبير من القول بأنها أعمال تحاول "استحمار" أو "استبغال" المشاهد، وليعذرني القارئ الكريم على هذا الوصف، لأننا وجدنا اغلب الحصص والبرامج والسلاسل الهزلية تقدم التهريج وتغلبه على القراءة النقدية الاجتماعية عبر العمل الفني الدرامي والكوميدي.

يا ناس... نحن ندعوا المشرفين على القنوات للإطلاع على الخصوصيات الثقافية و الشعبية للمجتمع الجزائري ، قبل الهجوم السمعي البصري عليه في رمضان بالزبالة الفنية وروائحها النتنة، وإذا كان عمال النظافة يزيحون زبالتنا من الشوارع فإن السؤال الكبير هو من يزيل عن المشاهد الجزائري كل هذه الزبالة الفنية التي تحاصره في شهر رمضان؟ علما أن أضرار ما هو مادي اقل خطرا على الإنسان على أخطار ما هو في من فضلات شبه فنية. فها قدرنا أن نعاني تلوث المحيط وتلوت المتوج الفني السمعي البصري؟ 
يا ناس...لقد تحولت الكاميرا الخفية عندنا إلى مخيفة، مرعبة، مقلقة، مرهبة...فمن يوقف هذا الإرهاب التلفزي الذي يتعدى على الخصوصيات ويفرق العائلات؟ و أين هي الحصص الدينية والتثقيفية التي تعرف بالتاريخ الإسلامي وسيرة الرسول (ص) وبفقه الصيام وبعلوم القرآن...؟؟ ولست ادري لما التنافس لإدخالنا للمطابع والتعريف بالوصفات البطنية المتنوعة وعد التنافس لإدخالنا محراب العبادة والوصفات الروحية الراقية؟ ثم لم أفهم هذا الإشهاري الكبير على المشاهد في مختلف القنوات العمومية و الخاصة ؟ وما المصير القانوني و الأدبي للأعمال التي قد
تكون مستنسخة(حتى لا نقول المسروقة...عفوا لقد قلناها والسلام؟؟) من القنوات العربية و الأوربية أو الأمريكية أو...( غنها العولمة يا ناس)؟؟ و أين هي سلطة السمعي البصري من كل هذه الكوارث التي تمس الدين و القيم و تفرق العائلة الجزائرية وترغمها على استضافة القادمين من عالم وحياة العلب الليلية و...؟
ياناس...هل مؤسسات الدولة متواطئة في هذه المهازل الفنية العفنية؟ هل القوانين تسمح بتحويل شهر الصيام و القيام لشهر الشطيح و الرديح و مشاهد الصراخ والتهريج؟ وهل من المنطقي والديني أن تكون اغلب المنتجات التلفزية الرمضانية سطحية، تافهة، ضحلة، من دون رسالة، تشوه الدين ولا تهتم بتقليد الأسرة الجزائرية؟؟ لكل ما سبق أدعوا كل من يهمه الأمر بإنشاء قناة"الجزائر زمان" تتخصص في تقديم الأعمال والبرامج و الحصص القديمة في الزمن الجزائري و العربي، مثل قناة ماسبيرو زمان المصرية و قناة دبي زمان الإماراتية، لهروب من الزبالة الفنية التي تلاحقنا هذه الأيام و منذ سنوات متأخرة انحدر فيها الأداء الفني عندنا بصورة كبيرة وعجيبة، ولا يمكن لجودة الصورة والماكياج و الديكور ان يلهي المشاهد عن المضمون والمحتوى والقصة والصراع الدرامي والتشويق في الأحداث و التطور الدرامي لها، ولا يمكن فهم هذا الزمن الجزائري الذي يتحول فيه المنتج للعمل التلفزي او السينمائي إلى ممثل(بالتأكيد هو الشخصية البطلة)، مخرج، كاتب سيناريو، ملحن الجنريك و مغنيه، موزع، مسوق،(...)؟؟؟
في الختام
قد يلاحظ القارئ أني لم أذكر عناوين البرامج والأعمال الفنية(عذرا..الشبه الفنية أو العفنية) كي لا أضيف لها الإشهار وكي لا افسد صيامكم، و كي لا أضحككم في سياق الحزن على الزمن الجميل للأفلام الجزائرية الاجتماعية الخالدة و المسلسلات الدينية والتاريخية العربية التي شكلت وعي الأجيال، وكي نحافظ معا على بعض الهدوء والتدبر ورقة القلب وصفائه في مقام التوبة وطلب الرحمة و المغفرة، وكي نعود جمعيا لجوهر وروح رمضان ... فرمضانكم كريم..في المساجد و التراويح واصوات المقرئين للقرآن الكريم.. و بعيدا عن قنواتنا الجزائرية الغارقة في الفوضى وأصوات ال(...)

شوهد المقال 365 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

محمد شوقي الزين ـ البَاريدُولْيَا أو علم تصاريف الصورة

 د.محمد شوقي الزين هل البحثُ عن شيءٍ من شبيه الجنس البشري هو إجراء نرجسي أم ثابتة بيولوجية وأنثروبولوجية قديمة قِدَم الوجود الإنساني في الأرض؟ ندخل
image

فوزي سعد الله ـ البناية الصامتة تحت أقدام الأمير عبد القادر الجزائري

فوزي سعد الله   في ساحة الأمير عبد القادر الجزائري بالعاصمة الجزائرية، توجد بناية جميلة من أهم بنايات هذه البقعة، لكن قد تكون الأقل
image

يسين بوغازي ـ خالد نزاز يتوعد الجزائريين برصاص الأسطول الفرنسي! قراءة موسعة قليلا ؟

يسين بوغازي     أن يتوعد جنرالا متقاعدا شعبا برمته برصاص أسطول عدوه الأول فتلك طامة كبرى، وان يلقى خطابا (1) يفيض كراهية ويحث
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية.. بصرها اليوم حديد

نجيب بلحيمر   بثبات تسير الثورة السلمية نحو تحقيق أهدافها, وعلى طريقها أسقطت كل رهانات السلطة ومناوراتها, بداية من إفشال محاولتين لتمديد عمر النظام عن
image

فوزي سعد الله ـ ساحة الشهداء..."لو نْعِيدْ هْمومي نْعَمَّر ألْف كْتابْ...لو نْعِيد مْحَانِي للبَاكْمِينْ يَدْوِيوْ..."

فوزي سعد الله   عندما كان سيدي محمد بن الشاهد وسيدي أحمد بن عمار، المفتيان المالكيان الشاعران في مدينة الجزائر العثمانية، والرايس حميدو بن
image

زازي سادو ـ القطيعة مع النظام لا تعني الكارثة ، ولا المواجهة

د.زازي سادو  إنَّ المطلب القَوِيّ للقطيعة مع النظام والذي حمله الحَراك الشعبي المكثف،يبدو أنه مَحْجوبٌ عن قسم كبير من السياسيين والمجتمع المدني والنخبة التي تحاول
image

نجيب بلحيمر ـ أيها الأعزاء.. هنا يوجد شعب

نجيب بلحيمر   يبني بعض المثقفين والسياسيين الذين يقدمون أنفسهم كمعارضين, موقفهم الداعم للحوار بالصيغة التي طرحها بن صالح في خطاب 3 جويلية الماضي, على
image

علاء الأديب ـ لمحات تأريخية عن الفن المسرحي في تونس

علاء الأديب يعتبر المسرح من أهم الدلالات التي تشير إلى حضارة البلدان وتحضّر شعوبها في أيّ مكان من هذا العام .ولكوني مهتم بالشأن التونسي باعتبار هذا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ أخي العربي

محمد محمد علي جنيدي- مصر            أخي العربيُّ في أمرٍ يُحاذرُ سطوةَ الشَّرِّ يُغالبهُ وقد أبقى رهانَ القتلِ والنَّحرِ يحومُ الذِّئبُ بالبئرِ ويقضي الليلَ في أمرِ!
image

اليزيد قنيفي ـ دور الإعلام في زمن الحراك الشعبي..‼

اليزيد قنيفي في ظل التحول والمخاض الذي تعيشه البلاد يجدر بنا طرح السؤال عن دور الصحافة في هذا الظرف الدقيق .. مرئية كانت أو مكتوبة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats