الرئيسية | منوعات الوطن | محمد غازي الأخرس ....... ثلثين المراجل باللسان

محمد غازي الأخرس ....... ثلثين المراجل باللسان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

محمد غازي الأخرس

 

ومن أمثال المصريين التي تعكس نوع الثقافة الاجتماعية السائدة في العالم العربي قولهم أن :"الكلام نص الكدعنه"، أي أن نصف الشجاعة يتجسد عن طريق اللغة بينما النصف الثاني يظهر بالأفعال. و"الكدعنة" عندهم ترادف المرجلة عندنا، وتكمن في قيم مأثورة كالقوة الجسدية والكرم والغيرة والشهامة وألخ. أما مصدر "الكدعنة" هذه، كما أظن، فمأخوذ من قصة نبي من بني إسرائيل عرف بقوته وجبروته اسمه جدعون، يصفه الرب في التوراة بـ"المحارب الجبار" ويأمره أن يخلص شعبه من جور الميديانيين فيفعل رغم شعوره الداخلي بالضعف قبل تكليفه الإلهي. المصريون ربما استخدموا اسم جدعون ككناية عن القوة والغيرة التي يجب أن يتوفر عليها الرجل على عائلته وعشيرته فقالوا - فلان كدع، ثم صارت الكناية عامة فوصف المصريون كلهم بـ"الكدعان".

الكناية المأخوذة من النبي اليهودي ذكرتني بواحدة عراقية مصدرها يهودي عراقي كُلّف بأول وزارة مالية في تاريخنا الحديث، أعني حسقيل ساسون الذي ربما كان "دقداقيا" في الحسابات، ولذا قال البغداديون في كناية لطيفة: لا تحسقلها، كمرداف لقولهم: لا تقرمطها، بمعنى أنك تبالغ في حسابها "حساب يهودي"، فلا تتيح أي فجوة أو هامش للخطأ. كذلك هم يقولون: صاير حنبلي، كناية عن المعنى ذاته، والأصل عائد للإمام أحمد بن حنبل، الفقيه المتشدد الذي قبره ببغداد.

المثل المصري آنف الذكر، أعني: الكلام نص الكدعنه، له ما يرادفه عندنا أيضا، فنحن نقول: ثلثين المراجل باللسان، قاصدين ما يقصده العرب جميعا لجهة أن العرب يتمركزون حول اللغة حتى أن كثيرين يعتقدون أنهم مجرد ظاهرة صوتية، وقد يستبدل الفعل عندهم بالكلام، بل يمكن للأول منهما أن يتحرر من خلال الثاني. تراهم في المناسبات الاجتماعية كالخطبة و"الفصل" مثلا، فتلاحظ أن جزءا كبيرا من طقوس هذه الفعاليات لغوية لا فعلية، ومن ذلك طقس تنزيل الدية الذي قد يبدأ بخمسين مليون دينار ثم لا ينتهي إلا وجميعه "جوه الفراش"، فكأنهم استلموا المبلغ لغويا و"طيحوه" لغويا أيضا.

قدر تعلق الأمر بالمراجل و"الكدعنه"، فإن الصوت الملعلع والنبرة الغاضبة يعدان من أهم الأسلحة الشخصية، وهما قد لا يقلان عن السيوف والتواثي، وفي الكنايات ما يشيرُ لهذا المعنى كقول المصريين: خدوهم بالصوت لا يغلبوكم، ومعناه تهكمي بحت يفيد أن البعض قد يستخدم الصوت كبديل عن الفعل فيذهب إلى الصياح وافتعال الغضب لإخافة الخصم و"جر بوشه". أما نحن فنقول : اخذهم بالصايح، أي إنه انتصر عليهم بالصراخ أو كاد، ونحن نقول أيضا: أشو ماخذها للصيحة، أي إنك استهترت حتى وصلت وقاحتك معي للصياح.

وبعيدا عن توظيفها كسلاح قد يحسم المعركة قبل أن تنشب، يمكن للصيحة أن تدخل كعنصر أساسي في اكسسوارات أي عركة فعلية إذ يطلق المتحاربون أصواتا مثل - اووووووه آآآا، وخر، اليوم انعل ابهاتكم، ولعل هذه الطريقة مأخوذة من الحيوانات التي عاشرها الإنسان كالأسود والكلاب والقطط والنمور فهي تصيح أثناء القتال كلٌّ بطريقتها ليرهب بعضها بعضا. في العسكرية، أتذكر أن أحد ضباط الصف بالغ في انتهارنا بعد أن لاحظ أننا لا نصرخ بشكل جيد أثناء طعننا أكياس الرمل المعلقة، وفي الإستراحة قال - منو عنده سؤال؟ فسألته - عريفي ليش لازم نصرخ بالمعركة؟ فأجاب بنبرة غاضبة - هو هذا سؤال، غير علمود نرهب العدو!

الطريف أننا اليوم نواجه أعداءً لا حصر لهم، أعداء من كل الأنواع، وكلهم يطعننا بحربته دون أن يمنحنا فرصة الصياح حتى، دون أن يعطينا حق أن "نعد له ونصف" قبل أن يقتلنا. بل الأطرف من ذلك أن يكون مقتلنا مناسبة لأطراف أخرى لتمارس مرجلتها عن بعد، من خلف المتاريس، فتفرغ نصف الكدعنه بكلامها، متخلية عن النصف الآخر للقتلة، أولئك الذين لا يعرفون غيرنا، نحن الصامتين، فلا "ثلثين المراجل" حوينا، ولا "نص الكدعنه" امتلكنا.

أما الكلام فللمزايدين وأما الفعل فللقتلة، وبينهما نحن، لا نحسن سوى البكاء فتأمل!

 

العالم العراقية  

شوهد المقال 2519 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوعلام زياني ـ صندوق لعجب التلفزيون العمومي الجزائري في خدمة الإستبداد

بوعلام زياني  يسمونها الأرضية لان مستواها يمسح الارض ولا يعانق أحلام الجزائريين الكبيرة ،سموها سابقا باليتيمة لانها لم تنعم بدفء العائلة وعاشت مشردة يستغلها
image

وليد عبد الحي ـ دبلوماسية ترامب بين النووي الايراني وفلسطين

 أ.د.وليد عبد الحي  في إطار اعداد المسرح الاقليمي والدولي لاعلان ترامب عن تفاصيل " صفقة القرن" بُعيد الانتخابات الاسرائيلية القريبة ، وبعد أن ضمن
image

نجيب بلحيمر ـ الجزائر على موجة الثورة السلمية

نجيب بلحيمر   غاب كريم طابو عن الجمعة الثلاثين من الثورة السلمية لأنه في السجن، لكن الثمن الذي يدفعه الآن من حريته الشخصية لا يساوي شيئا
image

صدر حديثا أناشيد الملح - سيرة حراڴ للجزائري العربي رمضاني

المتوسط للنشر :  صدر حديثاً عن منشورات المتوسط - إيطاليا، الإصدار الأول للكاتب الجزائري العربي رمضاني، بعنوان: "أناشيد الملح - سيرة حراڴ"، وهي من
image

المرصد الأوروالمتوسطي لحقوق الإنسان : اعتقال النشطاء السلميين صفعة قاسية لحرية التعبير في الجزائر

جنيف- قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم إنّ السلطات الجزائرية اعتقلت أخيرًا عدد من النشطاء السلميين في خطوة تشكّل صفعة قاسية لحرية التعبير في الجزائر.     المثير للقلق
image

اليزيد قنيفي ـ العهد الجديد ..بين التفاؤل والتشاؤم ..!!

اليزيد قنيفي  على مدار عهد طويل تعرضت البلاد إلى حالة من التدمير والحرق والإهانة والسخرية والتجريف والنزيف غير مسبوقة ..استبداد وغلق وفساد معمم وشامل... ورداءة وفضائح
image

علاء الأديب ـ أدباء منسيون من بلادي..الروائي العراقي فؤاد التكرلي

 علاء الأديبعلى الرغم من أن الروائي العراقي المرحوم فؤاد التكرلي لم يكن غزيرا بكتابة الرواية من حيث عددها إلا إنه يعتبر من أوائل الروائيين العراقيين
image

العربي فرحاتي ـ حراك الشعب في الجمعة 30 ..المدنية هي شرط قوة الشعب والجيش

د. العربي فرحاتي  الجيش يقوى بقوة الشعب ..ويبقى قويا مادام الشعب قويا.. ويضعف بضعف الشعب ويبقى كذلك مادام الشعب ضعيفا...ولا يمكن لشخص مهما كان
image

محمد محمد علي جنيدي ـ حكاية بلد

محمد محمد علي جنيدي- مصر   كنتُ كُلَّما سافرتُ إلى بلدِها صباحاً لزيارةِ عَمَّتي العجوز، رأيْتُها تقطعُ الطَّريقَ لتذهبَ إلى محلِ الوردِ الذي تعملُ فيه، فإذا ما

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats