الرئيسية | منوعات الوطن | خالد الزدجالي ....... حكاية في بيتنا جونو يونيو ... 2007 ( التفاوض والمحكمة) 3/3

خالد الزدجالي ....... حكاية في بيتنا جونو يونيو ... 2007 ( التفاوض والمحكمة) 3/3

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 د.خالد الزدجالي 


بعد عدة اسابيع عاودت زيارة مركز الشرطة بناء على اتصال منها ..استقبلني آمر المركز الذي كان اكبر رتبة من الضابط السابق بحفاوة تنم عن اخلاق حميدة دون معرفة سابقة بيننا.. فقال لقد اطلعت على الملف ارى انه ما يستاهل ان يحال للإدعاء لذلك طلبتكم معا.. علنا نتوصل لنتيجة مرضية للطرفين وتقديرا ايضا لما خسرته انت وكثيرين آخرين جراء الأنواء المناخية  وهذا توجه الدولة ان نوفق بين المتخاصمين قبل إحالة قضاياهم للإدعاء او المحكمة خاصة في ظل هذه الضروف العصيبة..طبعا شكرته من كل قلبي و وافقته على اي نتيجة يتوصل اليها. 
فأدار نقاشات فردية مع كل منا على حدا .. ثم جمعنا معا ..وكانت النتيجة ان السائق يريد مبلغا وقدره ثلاثة آلاف ريال عماني ..ثار عليه الضابط وقال هذا ليس بالتفاهم هذا استغلال.. حتى المحكمة لن تعطيك هذا المبلغ ..قال اما ثلاثة او تحيلوا القضيه للإدعاء ..رفع الضابط الجلسة وتركه يرحل..ثم ابلغني انه سيحاول معه ثانية بعد عدة ايام ..و قال هذا الشخص يعرف جيدا انك لست من الأشخاص الذين يترددون المحاكم لذلك يريد ان يستغل وضعك .. وأضاف لو أنني كتبت في تقريري هذه المداولات قد تتأثر قضيته..ولكنه طلب ان يقوم بمحاولة اخرى قبل احالة الملف للإدعاء ..وسألني ان كنت استطيع ان اكلم مسؤولي البلدية للتدخل وتسوية الخلاف ..قلت له سأحاول.
فعلا وصلت بإتصالاتي الى رئيس البلديه ومساعده اعتذرت لهما عما بدر مني في ساعة الغضب .. تفهموا الوضع جيدا ولكنهم تفاجئوا ان البلديه هي التي كلفت محاميا للدفاع عن المدعي دون علم الرئيس.. استغربوا من المعلومه إلا انهم لايستطيعون عمل شيء خلاف ذلك..الرئيس ومساعده اصحاب حنكة في مثل هذه المسائل..قاما بترتيب لقاء مع المدعي الذي لم يقدر لهما هذا المسعى..بل اراد ان يستغل الفرصه ليستفيد منها .. فطالب إما بتغيير مسماه الوظيفي و ترقيته..او ثلاثة آلاف.. طبعا كان لا يمكن القبول بهكذا ابتزاز بالنسبة لهما..كالعاده طلب مني المساعد فرصة أخرى للمحاولة لاحقا..
كنت على موعد لحضور اجتماعات الاتحاد العام للفنانين العرب بالقاهرة.. خجلت كثيرا لما اوقعت نفسي فيه.. فأتصلت بأحد اصدقائي المقربين لينهي معه القضية و أن يدفع له المبلغ الذي تركته عند ام قيس قبل السفر ..المدعي وجد مني خامة سهلة للاستغلال فرفع السقف الى 5 آلاف ورفض التفاوض.. زميله قال هذا غبي مفروض ان ياخذ المبلغ ويشكر ربه.. ومن شدة حاجته للمال واعتراضه لأسلوب شريكه اعترف عليه عن سوابقه.. انها ليست المره الأولى له في ايقاع الناس في شرك الاستغلال..فهمنا القصة جيدا الآن انه فعل شرك وقعت ضحية فيه مع سبق الاصرار والترصد..قال شريكه الذي يجمعهما القرابة والعمل..بأن شريكه يستفيد في كل مرة ما بين مائتين الى ستمائة ريال .. انه غبي ولم يحلم بهكذا مبلغ.
لكن يظهر ان هذه المره القسمه على الثلاثة.. وهم يعرفون انني لست من مرتادي المحاكم اذن الضحية سهله لطالما وافقت على ثلاثه و من الممكن ان اوافق على خمسه او حتى عشره.
بعدما أبلغني صديقي بهذه القصه طلبت منه ان يبلغ المساعد بهذا الاستغلال ..طلبه المساعد المحترم بحضور صديقي و قال له ان البلدية ستنسحب من متابعة قضيتك لانك تسئ إلينا كيف تفعل ذلك؟..كان موقفا حازما ..فوافق على ثلاثة آلاف ولكن بشرط ان اكتب له رسالة اعتذار.. لم يوافق احد على هذا الشرط..ولكن مع اصراره على الرساله أولا ثم المبلغ.. جعل المساعد يسأل صديقي عن موافقتي في موضوع الرساله.
اتصل بي صديقي كنت لحظتها بمعية د.مدكور ثابت رحمة الله عليه والأستاذ جلال الجميعي نتقهوى في احدى المقاهى القديمه للمثقفين في وسط البلد..سمعوني وانا اتحدث ..طلبوا مني دقايق لاستيعاب الموضوع .. فبلغت صديقي بمعاودة الاتصال به .
سألوني ما الموضوع بالضبط نراك مرتبكا في أخذ القرار..قلت لهم كل شئ بالتفصيل ..قال الأستاذ جلال لو دفعت له ريالا واحدا لا اعرفك ولا تعرفني..قال د.مكور رحمة الله عليه الهذه الدرجه انت ساذج يادكتور خالد..قلت ماذا افعل؟.. قال انت الذي يجب ان لا ترضى إلا بحكم المحكمه ..قلت لهما ولكن يا اساتذتي سمعتي و إسمي ويمكن اسجن بذلك .. قال جلال ومن شهودهما قلت لا احد قالا اذا لا توجد قضيه من الأصل ..سيحكم عليك بحسب اعترافاتك ..قلت ولكنني كنت صريحا في اقوالي قال الدكتور كلف لك محاميا..واترك الامر له.. ايانا وإياك ان تدفع له ريالا واحدا لو عرفنا انك استسلمت للضغوط ودفعت له لا تقل اننا اصحابك.. اتصلت بصديقي والغيت التفاوض.
عندما عدت لمسقط..ذهبت الى مركز الشرطه وطلبت منهم احالة الموضوع للإدعاء ..قال لي الضابط ..هذا افضل حل لاتخف من القانون ابدا ولا تتهرب منه حتى لوكنت مخطئا..لأن القانون ينصف الجميع.
تكررت الإستجوابات في الإدعاء العام وتم احالة القضيه للمحكمة ..تم دعوتي لحضور الجلسة الاولى حين طلب مني القاضي دخول قفص الإتهام ثم راجع الملف ..فطلب من الحضور الخروج لأن هذه الجلسة خاصه عدا اصحاب القضية و مرافقيهم ..طبعا من الخجل لم ابلغ احدا عن القضية او المحكمة.. كل شي في سرية وتكتم .
سألنا القاضي مجموعه من الأسئلة وختم الجلسة بسؤاله الأخير عن طلبات المدعي..رد عليه ..اللي تحكموا عليه انا موافق طالما يرجع لي حقي ..اعلن القاضي بأن الحكم سيكون في الجلسة القادمة..شهر عشته في قلق لان القاضي سأله عن طلباته ..يعني رحت فيها.
بعد شهر جاء موعد نطق الحكم..ولكن هذه المره قاض آخر جديد ..قلت في نفسي لو معطينه 5 آلاف ما كان احسن .. ورطوني اصدقائي المصريين ..تو مو يقولو عليك الناس آخر زمن تدخل السجن.
جلسنا ننتظر الدور كلما رأيت شخصا يحمر وجهي استحياء وخجلا اجلس بين اصحاب السوابق وقضايا الطلاق و اسمع احاديث عجيبه وغريبه ..مدمن مخدرات يهرب من القاعة والشرطة يركضوا خلفه ويمسكوا به والناس يضحكون.. المحامون بالبشت الأسود الواسع كأنهم ملاك الموت يضحكون ويمرحون مع بعض و امام القاضي مختلفون ..نساء يبكين ورجال نادمون.. احوال كثيره و عجيبه اشهدها لاول مره.
تم مناداتنا دخلنا وسألنا القاضي الجديد نفس الاسئله تقريبا..وقبل ان ينطق بالحكم سأل المدعي ثلاث مرات متتاليه ماذا تتطلب..تذكرت انني اوردت في الحيثيات عن مطالبه بالآلاف..لم يخطر في بالي لماذا يصر القاضي ان يسمع منه الرقم ولم افهم لماذا رفض المدعي ان يذكر الرقم..أجاب في المرات الثلاثه باللي تحكموا بيه..
في النهايه فاجأني القاضي بحكمة ان ادفع مبلغ وقدره 200 ريال حق عام لصالح الدولة لأنني اعترفت على نفسي انني تعصبت و رميت سيارة البلدية بحفنه من التراب .. وقلت غيب و تغيب البلدية ما اريد منكم شي.. و اعتبر ذلك اعترافا على اهانة مؤسسة حكومية ..وهذا ايضا ما قاله المدعي تحت حلف اليمين.. فخرج المدعي بخفي حنين ..وخرجت من القضيه مدهوشا..
وكل الشكر لصديقي الدكتور مدكور ثابت و الأستاذ جلال الجميعي..
هذا القرار لم يعجب صاحبنا اراد التفاوض من جديد او الاستئناف ..قلت له الاستئناف ...بعد شهرين تم استدعائي ولم يسألني قاضي الاستئناف غير اسمي..ولكنه أولى اهتمامه كله للمدعي..وسأله عن مطالبه ..الذي أجاب بأنها مكتوبة في الرساله ..قال كم؟.. نريد ان نسمع منك ..فقال 5 آلاف.. فأجل القاضي الحكم لما بعد اسبوع.
عندما حان موعد النطق بالحكم كنت متأخرا عن الحضور بسبب العمل حوالي ساعه كاملة أي وصلت بعد انتهاء النطق بالحكم ..وعندما وصلت المحكمة ساورني قلق ماذا قال وماذا حكم القاضي؟.. هل سيتم سجني فورا..أم يتركوني ابلغ اولادي؟.. و ما الموقف من العمل.. ليش ماأخذت اجازتي السنوية حتى لا احد يعرف سبب غيابي.
فتقدمت لرجل يحمل ملفات الأحكام فبحث عن اسمي وقال خالد عبدالرحيم ..ايوا انت ليش ماحضرت؟..تلعثمت..قلت في نفسي اكيد حكم علي بالسجن..فسألته شو صار ..قال تم رفض الدعوة ..لم افهم بعد ..قال خلاص مافي شي عليك.. المدعي لم يقدم اسباب جديدة  حتى يتغير الحكم.
شهدت ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله.
 
ختام مأساة جونو .

 

شوهد المقال 2048 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الجليل بن سليم ـ أخبار سيئة... لكن لازم تعرفوها ، الوضع أخطر مما تتصورن

د. عبد الجليل بن سليم ـ السويد يوم 30 أفريل 2020 نشرت على صفحتي نص إسمه : إلتهاب.......اكتئاب..........موجة ثانية و شرحت فيه بعض الاشياء المهم
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الوجه الآخر لـ"الجماجم"

عثمان لحياني  دولةٌ مثل فرنسا لا تعطي بالمجان، ولم تكن لتفعل ذلك، لولا الكثير من الحسابات السياسية، واستعادة الجزائر لجماجم الشهداء والمقاومين بعد 170
image

اضربوا يعرف مضربو .. والي سطيف وعقلية الإسطبل

 د. جباب محمد نور الدين    ربي يجيب الخير هذا النظام : عارضناه، لم يتغير، نظمنا المسيرات لم يتغير، وقعنا العرائض لم يتغير،سبيناه بكل الألفاظ الغليظة حتى الخادشة
image

الدكتور فارس شرف الدين شكري يوجه رسالة الشكر للأحرار والنطق بالحكم بتاريخ 12|07|2020 بسكرة

 د. فارس شكري  شكرا لكل الطيبين..شكرا لكل الأحرار..شكرا لكلّ الأموات في قبورهم، الذين ذهبوا ضحية الإهمال..شكرا للشرطي الطيب الذي كان يشتري لي السجائر وفطور
image

عبد الخالق كيطان ـ هاشم الهاشمي ...ماذا فعلت لكي تشرب كأس دمك على عتبة دارك

عبد الخالق كيطان            لنكفر بالعراق الآن ذلك انه لم يعد أبانا الذي نبكي تحت عباءته السميكة ..بل المرأة السمينة التي يتبختر الأنذال بعد اغتصابها .لنكفر بالعراق ذلك أنه
image

عوابد سارة ـ جزائري...

 عوابد سارة هي رقعةٌ محدودة تتخللها كيانات ضخمة من جبال وتضاريس بكل شكل من الأشكال...آلاف الحبيبات الذهبية المتناثرة على أراضي واسعة تأوي الجميع دون مقابل...كريات بلورية
image

كمال الرياحي ـ #سيب_فارس اطلقوا سراح الدكتور فارس شكري الباحث والمترجم

كمال الرياحي  #سيب_فارس نطالب السلطات الجزائرية الإفراج الفوري على الكاتب والمترجم والناشط المجتمعي الأستاذ فارس شرف الدين شكري والاهتمام بمكافحة الفيروس
image

اعتقال الدكتور فارس شرف الدين شكري من ولاية بسكرة ..بيان من مواطني الجزائر يطالب بإطلاق سراح الكاتب

الوطن الجزائري   بيان نطالب بإطلاق سراح الكاتب شرف الدين شكريإنه لشعور قاهر بالخيبة ينتابنا الآن ـ نحن الموقعين على هذا البيان ـ إثر تلقينا لخبر توقيف الكاتب
image

وليد عبد الحي ـ تساؤلات حول الأديان والتعداد السكاني

 أ.د. وليد عبد الحي  لماذا يفوق عدد المسيحيين عدد المسلمين بحوالي ما بين 550 مليون -650 مليون نسمة(حسب أغلب الدراسات المتخصصة في هذا المجال)؟ ولماذا
image

نجيب بلحيمر ـ كورونا الذي أفسد الصورة!

نجيب بلحيمر  منذ أيام طغى السواد على فيسبوك، صرت أقرأ نعي الناس لأحبتهم وأكتب عبارات مواساة أكثر مما أفعل شيئا آخر هنا. الأرقام الرسمية التي تعلنها وزارة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats