الرئيسية | منوعات الوطن | أهميّة بناء علامة تجارية خاصة لقادة الأعمال

أهميّة بناء علامة تجارية خاصة لقادة الأعمال

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
بقلم: غلين لوبيز 
إن أهمّ عنصرٍ في عمليّة ابتكار الاسم التجاري الخاص بك هو أن تكرّس جلّ وقتك للتعريف بنفسك كقائد وكيف سيشكّل اسمك التجاري نمط خدماتك. وتذكّر أنّ على اسمك التجاري أن يجسّد قيمة كفاءتك وخدماتك.

إن ابتكار اسم تجاريٍّ خاصٍّ بك هو أمرٌ جوهريٌّ بالنسبة لتقدّم مسيرتك المهنية وتطوّرك كقائد. ولكن للأسف، فقد أصبح مفهوم ابتكار الاسم التجاري الخاص يُستغلُّ لأغراض تجارية، وفقد معناه لأن الناس يستخفّون به ويستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لبناء قاعدة لأسمائهم التجارية وترويجها.

ويعتقد هؤلاء بأن وسائل التواصل الاجتماعي كافيةٌ لرفع قيمة اسمهم التجاري في السوق بسرعة فائقة، متناسين أن عملية تطوير الاسم التجاري هي مسؤولية أكبر من ذلك بكثير، وهي مسيرةٌ تتجاوز وسائل التواصل الاجتماعي.

ولهذا، فإنني أنصح هؤلاء الناس الذين يريدون فرض وجودهم على مواقع التواصل الاجتماعي أن يفكّروا مليّاً بخططهم وأهدافهم قبل أن يبدؤوا بتسجيل حساب لهم على تلك المواقع، لأنه عندما يبدأ المرء في هذه المهمّة فإن عليه ألّا يتوقف أبداً. على المرء أن يتحدّى نفسه وأن يفكّر جدّياً بأهدافه وما إن كان قادراً على تحقيق هذه الأهداف سواء خارج مكان العمل أو داخله.

إن أهمّ عنصرٍ في عمليّة ابتكار الاسم التجاري الخاص بك هو أن تكرّس جلّ وقتك للتعريف بنفسك كقائد وكيف سيشكّل اسمك التجاري نمط خدماتك. وتذكّر أنّ على اسمك التجاري أن يجسّد قيمة كفاءتك وخدماتك.

وهنا علينا أن نفرّق ما بين ابتكار الاسم التجاري والترويج له، فالترويج يُعنى بنشر الوعي حول اسمك التجاري عبر عرض إنجازاتك وقصة نجاحك. أما إدارة اسمك التجاري، فتتطلّب أن تكون مثلا أعلى ومعلّماً وشخصاً يُعتمد عليه.

على سبيل المثال، حين أكتب مقالاً، فإنني أعي تماماً أن قرّائي يتوقّعون مستوى ومعايير معيّنة من الجودة فيما أكتبه. والأهم من ذلك، فإنّني أهدف إلى استقطاب قرّاء جدد عن طريق تقديم مادّة جديدة تجذبهم ليتابعوا قراءة المقال كاملاً. قد يبدو ذلك أمراً صعباً، إلا أنه مع مرور الوقت تصبح هذه المهمة جزءاً لا يتجزأ من شخصيتك.

وهذه هي العقليّة التي تحتاجها لتكون على مستوى المسؤولية حين تعتزم التعريف باسمك التجاريّ وإدارته، ففي كلّ يوم عليك أن تتذكر أن من واجبك تقديم مستوى معين لتلبّي توقعات الآخرين. أنظر إلى اسمك التجاري الشخصي على أنّه علامة مسجّلة، واعتبره ثروةً عليك الحفاظ عليها وتطويرها بهدف أن تساعد الآخرين وتبني معهم علاقات لتقديم خدمات مؤسستك لهم.

هل حدّدتَ ما هو اسمك التجاري بعد؟ وهل كرّستَ نفسك لبناء هذا الاسم؟

إذا كنتَ كمعظم الناس، فسيكون جوابك "لا." وفقاً لدراسةً أجرتها مؤسستي، فإن أقلّ من 15% من الأشخاص قاموا فعلياً بتحديد اسمهم التجاري، كما أنّ أقلّ من 5% يكرّسون وقتهم الكامل من أجل تطوير اسمهم التجاري، فما السبب وراء هذه النسب المنخفضة؟ لا بدّ أن السبب هو كون ابتكار الاسم التجاري يتطلب جهداً كبيراً ومستوى عالٍ من الوعي والمسؤولية.

ما لم أفصح عنه بعدُ هو أنّ 70% من المحترفين يعتقدون يقيناً أنهم حدّدوا أسماءهم التجارية، كما أنّ 50% منهم يعتقدون أنهم يكرّسون أنفسهم من أجل تطويرها. ولكن حين تنظر بعمق إلى أعمال هؤلاء، فستلاحظ أنهم يركزون على ترويج أسمائهم التجارية بدلاً من الالتزام بتطوير وتقديم خدماتهم للعملاء.

فما الذي يعنيه الاسم التجاري بالتحديد؟ الاسم التجاري هو حصيلة خبرة المرء وتجسيدٌ لشخصه ولما يقدّمه كفردٍ وكقائد.

فكّر فيما يعنيه كلّ هذا بالنسبة لك. سل نفسك ما هو الانطباع الذي يأخذه الآخرون عنك واطلب من أحد الأصدقاء المقرّبين التحدّث عن طبيعة تجربة العمل معك. دوّن 5 أمور تتوقع أنها تصف تجربة العمل معك واطلب من صديقك عمل ذلك أيضاً. هل إجاباتكما متشابهة؟ إذا كانت كذلك فهنيئاً لك، وإن لم تكن كذلك فإن عليك بذل بعض الجهد لتحسين هذا الجانب.

أثناء العمل، عليكَ أن تفكّر في انطباع الآخرين عنك وكيف تريد ذلك الانطباع أن يكون، فكلّ تفاعل بينك وبين زملائك هو أشبه بمقابلة عمل، إلا أنه في هذه الحالة يتمّ تقييمك من قِبَل زملائك. أولئك الذين يعرفون كيفية إدارة أسمائهم التجارية يحظون بالاحترام في كلّ المواقف.

قد يكون ذلك صعباً في البداية، ولكنك حين تبدأ بتكريس نفسك لإثبات اسمك، فسيتغير أسلوبك وستصبح أكثر وعياً بجهودك الرامية إلى ابتكار اسمك التجاري الخاص.

لا تخلط بين هذه النصيحة وبين التظاهر بما لستَ عليه، فعلى العكس، عليك أن تركّز على أن تكون على طبيعتك لتقدّم أعلى مستوى من الخدمات، وتذكّر أن من طبعِ الإنسان أن يقلّد الآخرين، ولهذا فإنّنا نميل إلى أن نتصرف كما يشاء الآخرون وليس وفقاً لطبيعتنا.

إذا لم يكن أفراد فريقك أو زملاؤك يعرفون ماهيّة اسمك التجاري فتلك غلطتك أنت وليست غلطتهم، فامتلاك الاسم التجاري هو واحدٌ من متطلّبات القيادة الجوهرية. وفي الواقع، فإن أولئك الذين حدّدوا أسمائهم التجارية أثبتوا حضورهم ونفوذهم، وبالتالي تقدّمت أعمالهم بشكلٍ أسرع.

لم يعد ابتكار الاسم التجاري مجرّد خيار بعد الآن، بل هو متطلّب رئيسيٌّ للقيادة.

 

Forbes الشرق الاوسط  

شوهد المقال 2503 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الباقي صلاي ـ لمن يشكو المواطن ظلم الوالي!

  عبد الباقي صلاي  عندما كثر الحديث عن منصب وسيط الجمهورية الذي بدأت ملامحه تتضح أكثر فأكثر على الساحة الوطنية خلال الأيام الأخيرة،وغضا
image

علي سيف الرعيني ـ مدينة تعز روحانية الزمان

علي سيف الرعيني  عندما يشنف اذاننا صوت ايوبترتعش المراياوتنبض الاماكن وجدا وشجواً يجرحك أيوب بصوته الطافح بالحزن كما تجرحكَ أوراق الذرة اليانعة ويرويك بظمأه حين يسافر
image

وجيدة حافي ـ أُوكسجين يا مُحسنين

 وجيدة حافي   في الآونة الأخيرة ومع إنتشار مرض الكُورونا أصبح الوضع لا يُحتمل في بلدنا، مُستشفيات مُمتلئة بالمرضى وآهاتهم، ضغط كبير تسبب في ضُعف الخدمات الطبية،
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats