الرئيسية | الوطن الثقافي | هولاكو .. يعود لتدمير بغداد

هولاكو .. يعود لتدمير بغداد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

بقلم : الدكتور زهير محمد جميل كتبي

 

 

 

 

 

 

 

سألني أحدهم سؤال مهماً ، بل هو سؤال استرايجي وهو :

هل تعتقد أن ازالة وهدم الاحياء القديمة بمكة المكرمة هي الطريقة الوحيدة والفرصة المتاحة لتطوير وتنمية مكة المكرمة ونقلها للعالم الأول ؟.

يخطئ من يظن ان التنمية والتطوير والنهضة تكون على حساب ازالة ومسح ومسخ هوية المكان والزمان وعبقريته، والاثر المعرفي لكل حجر الذي ازيل او خلع من مكانه ، فالازالة والهدم والتكسير والتدمير للاحياء بمكة المكرمة من اجل ان تستفيد الشركات الربحية هي ..[ جريمة تاريخية ]..،لن يغفر التاريخ لفاعلها ، ومن كان ورائها فكراً ومؤامرة وتنفيذا . لقد أشعلو الهجمة الشرسة والبربرية على مكة المكرمة . وظنوا أن حركة التاريخ لن تحاسبهم وترصدهم، ولن تخترق نواياهم السيئة . هذه الهجمة أو الحملة يقودها من ..[ الباطن ].. عصابات لا تريد الخير لهذا الوطن . ولكنهم نسوا بغباء سياسي ان تأجيل استجوابهم لن يتأخر وسيأخذهم الله أخذ عزيز مقتدر . تعامت وعميت بصيرتهم بحماقة شديدة . انها بلد الله واهلها جيران الله . ان حملتهم تقود تحركا للتقرب من الشيطان ، لذلك تناسوا ..[ عبقرية مكة المكرمة ].. مكة المكرمة . هذا غير ان مكة المكرمة مدينة ليست كباقي مدن الكون كله . لان كل حجر في مكة المكرمة ومبنى وزقاق وحارة وجبل وثبة لها مكان وحدث ، وحديث وفعل ، وقول، في تاريخنا الاسلامي العظيم . فازالة ومسح ومسخ هويتها الاسلامية والتاريخية والثقافية والاجتماعية هي مسح لهوية امة بكاملها. فما وقع في مكة المكرمة هو حقد تاريخي بكل أركانه وخلفياته،ان عملية هدم وازالة وتكسير وتدمير الحارات والاحياء والأزمة المحيطة بالمسجد الحرام هو ..[ تعدي حضاري ].. قبيح لن تقبله الامة الاسلامية . وستحتفظ بطون كتب التاريخ المكي خاصة والاسلامية عامة ،كل تفاصيل هذه ..[ الجريمة ]..، التي لم يفعلها الا ..[ هولاكو ].. التتاري في مدينة بغداد ، بهدف ازالة تاريخها وملامحها الحضارية ، والقضاء على الدولة والثقافة الاسلامية . القوة في مكة المكرمة تكمن في وجود ..[ الكعبة المعظمة ].. والمسجد الحرام ومقام سيدنا ابراهيم عليه السلام . وهذه المقدسات لها ..[ توابع مقدسة ]..،. وهي الاثار النبوية العظيمة من أهمها: مكان أو موقع مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،ودار السيدة خديجة ،ودار الارقم بن الارقم ، وزقاق الحجر الذي تكلم وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  وغيرها من اثار نبوية .

 

واخطر ما سيكتبه التاريخ السعودي ان ما فعل في مكة المكرمة هو ..[ اهانة تاريخيه ].. فعلها ..[ التتار الجدد ]..،وهم تلك الطبقة المثيرة للشفقة وهي التي تملك المال لا شيء غيره ، بل خلع المال عقولهم من رؤوسهم ، تبا لهم ، وتبا لاعمالهم ،وتباً لاموالهم  وتبا لقراراتهم ، وتبا لاياديهم التي صاغت ..[ قرار العيب ]..، في التاريخ السعودي . وجاء في الاثر أن سعدون المجنون قال للخليفة المتوكل : (( يا من احتوى على أموال الضعفاء بظلمة غداً تبلى سرائرك بين يدي من لا تخفى عليه السرائر)). والله لن يرحمهم التاريخ . لقد تنكروا لقيمة ومكانة واهمية وقدر وقداسة وعبقرية مكة المكرمة ، ونكران الجميل لمكة المكرمة واهلها المباركين ، هذا اشد وقعاً عليهم من سيف القدر يوم يفر المرء من أخيه امه وابيه . ومن كان وراء تلك القرارات الاجرامية في حق مكة المكرمة والاسلام . ذكرني بما قاله الحكيم ( بشر الحافي ) قال : (( ما اعرف رجلا احب ان يعرف بين الناس الا ذهب دينه وافتضح )).

 

اليوم ، واليوم بالذات ، من يستمتع ويلهو ، ويلعب ، بمكة المكرمة هم ..[ عباد وعبيد الدولار ].. ومن يسير في ركابهم ويصفق لهم . خسئوا ولعنوا بما فعلوا من تشويه لمقام وقداسة الكعبة المعظمة . ويل ، ثم ويل ، ثم ويل ، لمن اعاد بناء ..(([ هبل ])).. كبير و شيخ الاصنام في مكة المكرمة بالعصر الجاهلي . واعنى به ..[ برج الساعة ].. انه يقف مثل ..( هبل ).. اللعين ، ولكن لن ..[ يعلو هبل ]..،مرة ثانية  في تاريخنا الاسلامي بعد ان حطمه وكسره سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة . لقد خربوا مكة المكرمة واحتقروا ..[ قداستها ].. واضاعوا .. [ روحانيتها ].. وسخروا من .. [ تاريخها العظيم ].. ومزقوا ..[ أهلها المباركين ].. فتشردوا هنا وهناك واخرجوهم من ديارهم إلى خارج حدود مكة المكرمة في احياء الشرائع والعمرة والنوارية . بل ان طموح كبيرهم لم يقف هنا ، انهم يريدون أخراج المكيين إلى منطقة الشمسي . والغريب في امرهم انه سموا انفسهم ابطال وعلماء وعباقرة التطوير ، واجزم ان ..[ ابليس ].. قد رفع لهم القبعة وصفق لهم وشكرهم وقدم لهم القربين والهدايا . لقد استهدفوا كل جدران ..[ آليات الاعلام ].. وغررهم التكسب الإعلامي وهو عنوان حملاتهم بكل حماقاتها .

 

أن مدعي التطوير يرفضون قبول أي راى آخر معاكس لهم . بل انهم يسمون كل من كتب ضدهم وضد مواقفهم وضد قراراتهم ، وضد افكارهم . يسمونهم 
..(([ محبطين ]))..،و لقد اخفقوا في وصفهم وارائهم . المجتمع بكثير من اطيافه وشرائحه رفض اطلاق تلك المسميات على الذين يدافعون عن مكة المكرمة وأهلها المباركين ، وحقوقهم المشروعة في العيش بمسقط راسهم . تقال هذه الاوصاف ضدنا عندما ..[ يستهبل ]..،. الطغاة . وحين اطلقت كزهير كتبي وصف ..[ المباركين ].. على أهل مكة المكرمة ، فانني استمديته من قوله تعالى : (( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدىً لِلْعَالَمِينَ)) (آل عمران:96) . وما دام ان البيت مبارك فان من يسكن ذلك البيت وحوله فهو مبارك .

 

قالوا لنا : (( قل موتوا بغيظكم ))،فاقول لهم : والله ، ثم والله ،ان ..[ الغيظ ].. ليس من اخلاقنا ولا من قيمنا ولا من اخلاقنا. وهو كلمة ليس في قاموس أهل مكة المكرمة المباركين ، بل عرفنا واشتهرنا بين شعوب الأرض اننا من كاتمين الغيظ والعافين عن الناس . ولكن ان شاء الله ، سوف نموت بشرفنا ، ولن نموت الا بكرامتنا ، ولن تموت الا بعزتنا وشموخنا ، ولن نموت الا بكرامتنا المكية المعروفة والمشهورة . فلا تقلقوا على موتنا فهذا ليس في يدكم ، ولا في قراركم وأمر الا يخصكم . وجاء في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : (( بعثت بالسيف بين يدي الساعة حتى يُعبد الله وحده لا شريك له ، وجعل رزقي تحت ظل رمحي وكتب الذل والصغار على من خالف أمري )).

اذا كان موتنا من أجل الوقوف ضد هدم وتدمير وتكسير وإزالة تاريخ وهوية مكة المكرمة ، فنحن  نؤمن بان ما يقع علينا في مكة المكرمة متمثلا بحديث السيدة زينت بنت جحش رضي الله عنها في الصحيحين : (( لا اله الا الله ، ويل للعرب من شر قد اقترب )). فمن قال لنا : (( قل ماتوا بغيظكم ))، سوف يفجع ويبكى بدون دموع من قوله لأهل مكة المكرمة ذلك، وكان لتهديده ووعيده اثار مختلفة على النفوس وكانت الاحاديث تتوالى والبيانات والكتابات في الشبكات العنكبوتية تصدر و ردود الفعل تضطرب ضده .

 

الطاغية .. [ هولاكو ].. المغلولي التتاري حين دمر مدينة بغداد التاريخية والعريقة ، وقام بقتل آخر خلفاء العباسين وهو الخليفة العباسي ـــ حينذاك ـــ محمد ، والملقب 
..[ بالحمار ].. حيث لفه في سجادة قديمة وألقاه في نهر دجلة . لم ينساه التاريخ !.

 

وحتى اليوم تلاحق ..(([ لعنة التاريخ ]))..،. هولاكو ، وسوف يلعن حتى قيام الساعة، فلعنة الله عليه وعلى كل جنوده ، وعلى افعاله وجرائمه ، مثله مثل القائد الاموي الطاغي الفاسد ..[ الحجاج بن يوسف الثقفي ].. قائد الجيش الاموي في عهد الخليفة عبدالملك بن مروان ، هذا الطاغي والفاسد الحجاج هو من حرق الكعبة المعظمة وضربها بالمنجيق ، وجوع اهلها وافزعهم . وجاءت اللحظة التاريخية التي فزع فيها الحجاج بن يوسف الثقفي . كما افزع مكة المكرمة وأهلها المباركين وهو يحتضر عند الموت .

 

ويروى في كتب التاريخ أن الحجاج بن يوسف  الثقفي قال : لابن عمرو أحد قواده الميادين اثناء حصار وضرب مكة المكرمة قال له : ساقهر ابن الزبير ومن معه من أهل مكة المكرمة فرد عليه ابن عمرو قائلا : اتق الله يا أمير .

تصوروا لو ان كل حاكم عربي طاغية وجد بجانبه رجل مثل ابن عمرو من البطانة يقول له : (( اتق الله يا أمير !.)). ماذا كان حال الأمة الاسلامية ؟. لتغير وجه الارض وتغيرت كل مجريات الامة العربية . وربما كلمة.. [ أتق الله يا أمير !. ].. يكون لها تأثير على نفسية الحاكم فيتراجع عن طغيانه وظلمه وجوره . صحيح ان كلمة .. [ اتق الله يا أمير ] .. لم تؤثر على نفسية الحجاج بن يوسف وسار في مشوار الطغا والظلم وفعل ما فعل بمكة المكرمة وأهلها المباركين والكعبة المعظمة . لكن ربك كان له بالمرصاد .

 

وعندما وقف الحجاج بن يوسف يخطب في أهل مكة المكرمة بعد ان قتل سيدنا عبدالله بن الزبير رضي الله عنه . هدد وتوعد اهل مكة المكرمة بالشر والعنف والكراهية والقتل والتعذيب . وعندما نزل من المنصة التي خطب من فوقها قال له : ابن عمرو احد قواده يا أمير !. لماذا هذه الشدة في الخطابة مع أهل مكة المكرمة .. فهم لم يناصبوك العداء . فقال له الحجاج يا عمرو!. ان .. [ الشدة ].. ما يحكم بها على الرعية فهؤلاء المكيين اتباع ابن الزبير . فلا بد من استعمال الشدة معهم واخافتهم ، فدم ابن الزبير ما زال طرياً . لقد كانت تلك الفترة التاريخية .. [ مظلمة ].. ظلاماً حالكاً وكئيباً في التاريخ المكي وعلى المكيين .

ولا اخفيكم سراً ان عقلي موجع ويمتلئ حزناً واسى لمشاهد ضرب الكعبة المعظمة . ومشاهد الدمار والهلاك والموت الذي لحق باهل مكة المكرمة من افعال ذلك الطاغي الجبار الحجاج بن يوسف الثقفي . وكنت اتمنى انه في تلك الفترة لو كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه موجوداً في تلك الفترة . لا ستطاع إيقاف مد وجبروت هذا الطاغي الحجاج الثقفي .

 

ينصرف فكر وتفكير البعض من المسؤولين السياسيين ان ظهور البترول في بلادنا كان يمكن ان يستغني عن ..[ الحرمين الشريفين ]..،. ولكن الله جلت قدرته رفع قيمة ومكانة واهمية هذه البلاد المباركة بوجود الحرمين الشريفين . والله اوعد أهل مكة المكرمة المباركين بالامن والامان والرزق قال تعالى:(وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَماً آمِناً يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقاً مِنْ لَدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ) (القصص:57) وقال : (الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ) (قريش:4) .

 

ويروى الراوي السياسي قصص تاريخية عن قضايا محاولات هدم مكة المكرمة والمدينة المنورة في تاريخ ملوك آل سعود ــ رحمهم الله ــ فحكى لي ذلك الرجل الصالح سيدي الوالد معالي الدكتور محمد عبده يماني ــ وزير الاعلام الاسبق ــ انه كتب شخص يدعي سعد الحصين ، اعتقد انه شقيق معالي الشيخ صالح الحصين الرئيس العام لرئاسة المسجد الحرام والمسجد النبوي السابق ، ومعالي الدكتور عبدالله الحصين وزير المياه والكهرباء ، حيث كتب مقالا اعتقد انه نشر في احدى مجلات التوعية والارشاد طلب في ذلك المقال البغيض ..[ اخراج الجسد الطاهر لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ].. خارج المسجد النبوي بحجج واهنة وضعيفه وجاهله وحاقدة تدل على الغلو والتطرف . فطلب الملك خالد بن عبدالعزيز بعد اطلاعه على ذلك المقال الحاقد والبغيض والمتطرف ، وقال للدكتور محمد عبده يماني والذي كان وزير للاعلام ــ حينذاك ــ، احضر هذا ..[ ...... ]..،. وقل له والله يقول الملك خالد انه سوف يقطع لسانك لو عدت لمثل هذه الكتابات التي تثير الفتن والمشاكل ضدنا ، وان هذا الأمر من المحظورات التي لا يجوز تناولها .

 

ويقول الراوي السياسي القريب من بعض ملوك آل سعود ان بن لادن اقترح على الملك فهد بن عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ ازالة وتوسعة الرواق العثماني ، فغضب منه الملك غضبا شديداً وقال له غاضباً : اقطع لسانك لو فتحت هذا الموضوع مرة ثانية معى . وقال: اعملوا على تبليط الاسطحة واعملوا سلالم للسطح العلوى للحرم .

 

ويقول الراوي انه في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ جاء مهندس مصري واقترح على الملك سعود عمل التوسعة للمسجد الحرام واقتنع الملك سعود بذلك وأمر بأول توسعة للمسجد الحرام عام 1373هـ.

 

ويروى الراوي المثقف والسياسي وابن مكة المكرمة البار معالي الدكتور محمد عبده يماني ـــ رحمه الله ـــ ان احد الشخصيات المتطرفة وفي احدى جلسات الملك خالد بالطائف اقترح على الملك الصالح خالد بن عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ ان تقوم الدولة بهدم وازالة الرواق العثماني حتى يتسع المطاف ليتمكن الناس من الطواف بسهولة . فقال له : والله لن اعمل أي عمل لم يعمله الملك عبدالعزيز في المسجد الحرام غير التوسعة الخارجية . وقال له : والله لاقطع لسانك لو فتحت الموضوع مرة أخرى امامي .

 

وحكى لي : استاذي وشيخي ومعلمي الكبير وصديقي العالم العلامة والأديب والكاتب الكبير أحمد عبدالغفور عطار -رحمه الله -أنه عندما صدر كتابه / بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، فريضة إسلامية وواجب ديني مقدس ، وذلك في طبعته الأولى عام 1398هـ -1978م ، حيث انتهى العطار من كتابته يوم الأحد 12/4/1398هـ وهو يقع في (132) صفحة ، وصدر في دمشق . حيث كتب العطار في مقدمته الرائعة يطلب من جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز -رحمه الله -أن يقوم بإعادة بناء الكعبة على قواعد إبراهيم حيث كتب العطار في الصفحة ( 8 ، 9 ) التالي :

(( وأرجو أن يكون من خير أعمالكم العظيمة الجليلة الكثيرة تحقيق أمنية رسولنا الأعظم ، محمد صلى الله عليه وسلم فتعيدوا إلى الكعبة ما اضطرت قريش في جاهليتها إلى إخراج جزء من صميم الكعبة لم يشملها بناؤها ، لأنه لم يكن لديها من المال ما يكفي . أما في أيامنا فإن الله تبارك وتعالى قد أكرمكم وأعطاكم من المال ما تنفقونه في الخير حتى وسع عالم الإسلام . وما أقامكم الله راعياً لشؤون بيته ، وخادماً لحرمه إلا وأنتم أهل لحمل الأمانة وأدائها ، فلعلك أيها الملك الصالح تنهض لهذا العمل الإسلامي العظيم الذي هو أعظم عمل إسلامي خالد ، إذ تكملون به نقص بيت الله بإعادة ما انفصل منه إليه ، فيكون لكم من خيري الدنيا والآخرة مثوبة الدنيا : ذكر مرفوع خالد ، ودعاء موصول متعدد ، ومن هذا الدعاء رضا من الله وجنة عرضها السماوات والأرض . وفقكم الله -وإيانا جميعاً -لما يحب ويرضى )).

وذهب الاستاذ أحمد عطار في احد اشهر الصيف إلى مدينة الطائف لمقابلة الملك خالد بن عبدالعزيز لتقديم كتابه مدار الحديث كهدية لجلالته . ويقول العطار لي : ظننت أن الملك خالد سوف يشكرني على تأليف هذا الكتاب والطلب الذي طرحته فيه . ثم قال : سألني الملك خالد بن عبدالعزيز : ما هو موضوع الكتاب يا أخ أحمد ، فقرأ العطار عليه المقدمة ، وقبل أن ينتهي منها صرخ الملك في وجه العطار قائلاً له : ويش هي الكعبة لعبة ملوك ، كل ملك يهدم ويعيد بنائها ، إذا محمد صلى الله عليه وسلم رفض ذلك ، وهذا العمل الخطير لم يقم به الملك عبدالعزيز وهو الأولى مني ، تريد مني أن أفقد هيبة الكعبة أمام العالم الإسلامي ، الذي لن يصمت أو يسكت لنا . وكان من الحضور أصحاب المعالي : الدكتور محمد عبده يماني ، و الشيخ محمد عمر توفيق ، والسيد عبدالمنعم عقيل ، والشيخ حسين منصوري وغيرهم ، فأشار الشيخ محمد عمر توفيق و الدكتور محمد عبده يماني -رحمهما الله -للعطار أن يخرج من القصر فوراً ، ولا يتناول طعام العشاء على طاولة الملك ، وخرج العطار .

أن الملك خالد نوع من الملوك الصالحين الذين لن يتكرروا في التاريخ الحديث . رحمه الله ، رحمت الأبرار .

 

مشكلة هولاكو النفسية والعقلية والاجتماعية، أنه حاصرته ..[ تصورات ].. من الحاشية او الحواريون المحيطين به . وكانت اساس لمعايير ..[ ثقافة تدمير الحضارات ].. مما جعله يعيش ..[ اوهام ].. ان ما يفعله له صلة بالتطوير والتنمية وإزالة دول من التاريخ . وهذا ادى إلى ظهور تراكمات من ..[ الجراحات ].. و..[ الاحراجات ]..، والتي تحولت تلقائيا إلى تهم حقيقية . وهولاكو هو حالة رمزية لكل طغاة التاريخ الذين دمروا الحضارات مثل : هتلر  والرئيس الامريكي الـ (34 ) ،( داويت ديفيد ايزنهاور ) (1953-1962م). ، الذى أمر بالقاء القنابل النووية على المدن اليابانية هيروشيما ونجازاكي وغيرهم .

 

وهولاكو الذي دمر بغداد ويريد اعادة تدميرها هو نتاج تحولية تاريخية معقدة اكتنزت فيه دلالات متنوعة ومتضادة مشبعة بروح الانتقام من كل شئ له خلفية تاريخية وحضارية مجدت وارتقت بالأمة الاسلامية في مرحلة بذاتها . فبقي ( هولاكو ) تحت تأثير مادة محورية الحاجة التي تبرز هدم المدن الحضارية مع رجم كل مبادئ تلك المدينة وحضارتها . ان وحش هولاكو قدم وقادم وعائد الينا بطريقة عصرية .

 

يخطئ خطأ نفسي وتاريخي وعبر ثقافة الجهل . من يعتقد انه يريد الانتقال بمكة المكرمة للعالم الأول . أن مكة المكرمة هي نواة ..[ العالم الأول ].. منذ أن رفع سيدنا ابراهيم عليه السلام ..[ قواعد البيت ].. قال تعالى : ((وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (البقرة:127) . ثم ادرك سيدنا ابراهيم ان اهم مقومات ومرتكزات قيام الحياة في العالم الأول ، هي توفر ..[ المياه ].. فدعا ربه واستجاب له جلت قدرته وتفجر ..[ ماء زمزم ]..،. واليوم مكة المكرمة تعاني ، وتعاني نقص حاد في توفر ..[ المياه ].. ،. فاين هي من العالم الأول اليوم .

 

زعموا ، وكان زعمهم باطل وكاذب أن يدخلوا مكة المكرمة العالم الأول ، انها هي ..[ مركز العالم الأول ].. رغم انوفهم . لقد جلبوا ، واستوردوا ، كل المخرجات والكميات الضخمة التي تنتجها .. [ مصانع الاسمنت ] .. ، في العالم . لبناء .. [ جدار اسمنتي عازل ] .. ، لعزل الكعبة والمسجد الحرام عن أعين أهالي مكة المكرمة المباركين . بهدف أن نفقد مشاهدة المسجد الحرام ، ونفقد هيبته ووقاره وطمأنينته وطاقته الروحانية التي في دواخلنا ، تعامت بصيرتهم -بقصد ، وسوء نية -عن قوله تعالى : ( ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) (الحج:32) . وقوله تعالى : ( وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الحج:25)

 

ويا ليتهم يفهمون ويتعلمون ويتعظون أن تلك .. [ الحرائق ] .. التي تشتعل بالنيران في تلك الأبراج الاسمنتية الشاهقة الارتفاع من فترة لاخرى، والتي تقف لتطول السماء انها 
.. (( مؤشر )) .. ، و .. (( علامة )) .. من غضب الله . اللهم ارحمنا برحمتك .

يا أمان الخائفين ! .

 

¡¡ معلومة تاريخية :

عندما مات الحجاج بن يوسف الثقفي القائد الأموي والطاغية المشهور سجد الحسن البصري شكر لله ، وبكى النخعي فرحاً بموته . هذا هو حال السلف كيف كانوا يفرحون بموت الظلمة والظالمين ؟. لان الله جلت قدرته يريح العباد من بطشه وظلمه .

 

والله يسترنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض ، وساعة العرض ، وأثناء العرض.

 

 أديب وكاتب سعودي

 Zkutbi@hotmail.com

 http://www.z-kutbi.com/

شوهد المقال 2781 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رائد جبار كاظم ـ التظاهرات في العراق تعدد السيناريوهات وصراع الارادات

د. رائد جبار كاظم  واقع الحال أن ما يجري في العراق من تظاهرات وأحتجاجات شعبية منذ مطلع تشرين الأول 2019، وأستمرارها الى يومنا هذا
image

سعيد لوصيف ـ في مشروعية مطلب الثورة في تمدين الدولة ،،، هلاّ تحدّثنا بهدوء؟

د.سعيد لوصيف   يعتبر تناول موضوع الفصل بين السلطة العسكرية و السلطة المدنية، موضوعا يحوي على الكثير من الحساسيات لدى الكثير من النخب السياسية
image

رضوان بوجمعة ـ من المحاكم الخاصة إلى قضاة القوة العمومية!

 د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 132  ستبني الجزائر الجديدة سلطة قضائية مستقلة عن باقي السلطات، عندما تنجح في بناء المؤسسات ودولة الحق والقانون من قبل مجتمع
image

عثمان لحياني ـ كتاب واحد ..قاموس الأزمة

 عثمان لحياني   تقرأ السلطة من كتاب واحد ربطت عقلها اليها، وأعقلت خيلها وخيالها الى قاموس التسعينات ، تغرف من ديباجته حرفا بحرف وتدبير بتدبير، ولم
image

يسين بوغازي ـ إستراتيجية الأقلية السياسية من لا يملك الى من لا يستطيع ؟

يسين بوغازي   إن أخوف ما تخافه الأقلية السياسية رئيسا مدنيا ، وإذا اقول رئيسا فالمعنى نهاية المناورات السياسية والإعلامية التي تبثها  الأقلية
image

يوسف بوشريم ـ من الإعتقالات والسجون السياسية إلى غلق صفحات الفايسبوك ..مؤشرات نظام يحتضر

 يوسف بوشريم   من الاعتقالات والسجون السياسية إلى الإعتقالات والسجون الفايسبوكية مؤشرات نظام يحتضر  بعد فشله الذريع في كل أشكال الثورات المضادة التي تهدف إلى إجهاض و إحتواء
image

رضوان بوجمعة ـ عبد المجيد تبون...موظف سياسي على باب القصر الرئاسي!

د.رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 131سيحتفل عبد المجيد تبون بعيد ميلاده الـــ74 يوم 17 نوفمبر، وهو ما يصادف تاريخ الانطلاق الرسمي المفترض للحملة الانتخابية، فهل هي
image

عثمان لحياني ـ التاريخ يتحدث : تعاطي العقل العسكري

 عثمان لحياني  ثمة أطروحة تبريرية في تعاطي العقل العسكري راهنا مع الشأن العام وفرضه مسارا سياسيا محددا، ويعتبر أصحاب هذه الاطروحة (بحسن نية
image

نجيب بلحيمر ـ مرشح الفراغ

نجيب بلحيمر   عاشت الجزائر في ظل شغور فعلي لمنصب رئيس الجمهورية ست سنوات, وكانت هناك نية في تمديد فترة الفراغ لخمس سنوات أخرى.هذا هو الفراغ الذي
image

ناصر جابي ـ رئاسيات الجزائر: انتخابات ليست كالانتخابات

د.ناصر جابي  يشكِّل الشباب أغلبية الجزائريين ولم تعد الانتخابات الشكلية تستهويه مثل سكان المدن بالشمال حيث الكثافة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats