الرئيسية | الوطن الثقافي | فيلسوف العصر د. نديم بين السياسة والحب والفلسفة كان ضيفنا

فيلسوف العصر د. نديم بين السياسة والحب والفلسفة كان ضيفنا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
أجرى الحوار شرين سباهي
شيرين : كيف تمكن أرسطو من أن يترك هذا التفكير في الغرب لمدة الفين عام المنطق الارسطي هو منطق هيمن على العالم الغربي لمدة 2000 عام

د. نديم :علم المنطق بدأ وتطور بعدة اعمال منها منطق هيكل 1812
المنطق الاستقراطي 1843
المنطق البرغماتي 1938 وغيره

شيرين : هل نعتبر الحدس علماً بحد ذاته وتحت اي بند من العلوم؟؟؟
د. نديم : الحدس هو هبة من الله تتبع الأنعكاس العميق في موضوع ما حيث تكون خلاصتها نصفها فكرة ونصفها تجرية وتأتي على طبيعة الحس

شيرين : كيف نميز الحدس عند البعض من الناس المتميزين بالذكاء

د. نديم : الحدس والذكاء شىء متشابك مع بعضه البعض ولكن الصدفة تلعب دورا مهما في ذالك ايضا
شيرين : هل نعتبر أنفسنا من الأمم المتخلفة ولماذا وماهو معيار التخلف لأي مجتمع؟
د. نديم :كلمة التخلف هو تقويم وقرأة للشخصية وليس التحليل واختلاف المجتمعات اتى من اختلاف الطبيعة والتاريخ
العرب ليسو متخلفين بل هو شعب راقي جدا ولكن هناك ممانعات عدة هم شعب له اصالة والشعوب البدائية هي الاصل في اي امة كانت
التقدم هو احترام للقيم الانسانية العالية بغض النظر عن الحضارة الحديثة وخير مثال هتلر رجل بربري لكنه كان في وسط اوربا

شيرين :هناك مقولة معروفة لأبن تيمية وهي الذكي لايحتاج الى المنطق والبليد لا ينتفع به كيف يفسره لنا الفيلسوف نديم سراج الدين

د. نديم :الذكاء هو معيار لحل المشاكل والقضايا العادية يستخدم فيها عدة طرق وانواع من المنطق الفشل غير مربوط بالغباء

شيرين :لقد عمل العرب بالمنهج التجريبي بشكل فطري قبل أن يولد ابن تيمية وبقرون الأ يعطينا هذا الاولوية في أن العرب هم منشىء اولي للمنطق

د. نديم : المنطق ليس بدعة يونانية لكن الشعب الاوربي عرف فن النشل والتقليد ذكائهم اتى من ثقافات البحر المتوسط ووضعها في قالب منظم واسلوب جميل وطريقة دبلوماسية نفسية وهذا هو تفكير العالم الغربي وعلينا ان نتعلمه اذا كنا نريد الرقي

شيرين : انشغل الفلاسفة الطبيعيون ....في اصل الكون ودرجوا عدة اقتراحات كيف يفسر لنا الفيلسوف العربي الدكتور نديم ذالك؟؟؟

د. نديم : يوجد عدة نظريات في شرح اصل الكون وعلم الفيزياء يعمل بجد ونحن على الطريق والفلسفة هي مرحلة التكهنات والفرضيات
شيرين : هل نعتبر الفلسفة ....شىء غريزي في نفس الانسان؟؟؟

د. نديم : الفلسفة بمعناه الاصلي تعني حب الحكمة بدأت بالتعجب ومحاولة فهم أسرار الطبيعة وفي النهاية هي غريزة
وكل انسان هو فيلسوف وفنان بطريقته الخاصة وله تعبيره الخاص

شيرين :ماهي القناعة..بالشىء وهل نعتبر القناعة الهام من القلب او هو تدرج عقلي بالبحث في الشىء
د. نديم :القناعة هي انسجام القلب مع العقل وفي تناسق تام وتكتمل مع التجارب والشعور بحدود الوجود الانساني ...

شيرين : دكتور سراج لوسمحتي لي لأختراق روحك كرجل للساسية ....هل أنت معي في ان الحدث في الشارع العربي هو ليس بثورة
د . نديم : في شهر اكتوبر 2012 كان هناك مؤتمر كبير عقد في باريس وتطرقنا به الى مضامين الثورة في الشارع العربي اليوم والمعارضة والعصيان وكانت النتائج كالتالي
انه ما حادث في الشارع العربي هو نتيجة شعور شعبي نفسي عاطفي ارتجالي ينقصة الاطار الفلسفي للحدث والايدلوجية التي لم نجهد ايضا سبب اخر للغياب ومثال ذالك الثورة الفرنسية اتت من ثورة الادب والفكر والعلم مرتبطة بأعمال فنية وثقافية
شيرين : لماذا فشل المواطن العربي في ايصال صوته الى سلطة الرفض ...
د. نديم : لانه السلطة المركزية الصارمة في الدولة كان يقابلها ضعف على حساب المواطن لذالك نجد الرخي واضح المعالم وهذة المعادلة لم نتخذ بها في تفسيرنا السياسي وهناك مثل شرقي يقول اذا كان رئيسك قوي دير بالك على نفسك
واذا كان رئيسك ضعيف دير بالك عليه
والتصرف بين الحكام والعامة لم يأخذ طريقه الصح وهو الجلوس على المائدة المستديرة وفتح اسلوب الحوار الذي هو موضوع فلسفي علينا دراسته لحل مشاكل الشارع العربي
شيرين : هل فشلنا كعرب في أستيعاب لغة التغير ....وهل كانت الثورة هي الطريق الصح لهذا التغير

د . نديم : في دراستنا في مؤتمر باريس وعلى مثال الثورة الفرنسية ان كانت هناك رغبات في التغير بدل من الطريق الدموي واحداث سوريا هزت العالم بشكل مختلف وقد كان الطريق الدموي المستخدم في سوريا لم يكن ناضجا وسابقا عن اوانه ولكن هذة ارادة الله
فالثورة البيضاء لسقوط جدار برلين في 1989 هو خير مثال واقعي للتغير باسلوب ديمقراطي غير دموي سلمي بكل مافيه وهذة الفلسفة السياسية في الجذور الالمانية والنمساوية لم تدخل حتى الان في عقول النخبة العربية ....وللعلم للكثيرين ان العولمة ولدت من النمسا في فيينا في عام 1815 من السياسي النمساوي مترنش

شيرين : الاتعتقدون حضرتكم كفيلسوف عربي ....ان احداث الشرق الاوسط ليست بثورة بالمعنى الفلسفي
د . نديم : ان الفلسفة السياسية العربية وضعت الفلسفة الغربية معيارا لها والذكاء العربي الفكري لم يتسطع ان يعبر عن الوضع الفكري لبلده ومعادلة الفيلسوف هيكل هي
الواقع هو المعقول ....والمعقول هو الواقع
السؤال الان ؟؟؟ أي نوع من العقل يسيطر على انفسنا الان والعمل الفلسفي كالعمل النظري يحتاج الى عمل فني يجمع الصورة والمفهوم وهذا بدوره يعطي الصورة الحقيقية للواقع.

شيرين : ماهو الخط الاحمر في تكوين السياسي العربي
د . نديم :الرجل السياسي العربي مغلوب على امره وغير متأكد من مبادئه النظرية والعملية مازال لايستطيع تحمل حجم مشاكله وموازنتها لايجاد الحلول

شيرين : لماذا يتهم الاسلام بالارهاب وهل هذة التهم واقعية سياسيا
د . نديم : الاسلام نظريا دين صافي وواضح كباقي الديانات السماوية الاخرى وعلاقة الدين مع العقل هي علاقة فلسفية لتعريفة الالهية وقد دخلت في عدة مجالات ...في اوربا دخلت الفلسفة كمنطق في الدين

وقد قفزت به بأمتياز بعد أدخال الفن بالدين فالنصراني الشرقي أصيل
والمسيحي هو من جمع الفلسفة اليونانية مع الدين وهناك فرق كبير
والتعصب للدين لم يفتح المجال للحوار بين الدين والفلسفة وهذا العمل صعب بالوقت الحالي ينقصنا الحجج المناسبة
لذالك

شيرين : لو كنت حضرتكم في موقف بشار الاسد اليوم كيف تتعاملون في حل صراع السلطة
د . نديم : لوكنت في محل بشار الاسد لأخترت التحرير من عشق السلطة
شيرين : المعترك السياسي السوري ....هو مونتاج لساحة صراع السلطة الاتعقدون ان الخوف من القطب السوري اكثر من الطرف الايراني بالنسبة للطامحين بأسقاط سوريا
د. نديم : هذا سؤال سياسي دبلوماسي اكثر مما هو فلسفي وعلاقته بالمصلحة اكثر من المعرفة السياسية

شيرين : ماهي الكبوة التي وقعها بها بشار الاسد اليوم
د. نديم : الغلطة التي وقع بها بشار الاسد هو انه ترك مجال مهم من نواحي الحياة وهو الانسانية في الطب وفضل الدخول في المعترك السياسي العسكري
شيرين : هل تخمنون بأن صراع السلطانين في الدول العربية هو انذار لوجود الاسرائليون في الشرق الاوسط .

د . نديم : مشكلة الحكام العرب في التوجيه ومفهوم الزمان والصعوبات في التواصل بين المواطن والعالم الجديد.

شيرين : سؤال هل كان اعدام صدام حسين في اول ايام العيد اهانة للاسلام ام هو اهانة للعراق
د . نديم : صدام حسين رجل عراقي وطني وما حصل هو اهانة للشعب العراقي وحده فقط

شيرين : ماهو الخطاء في سياسية السيد نوري المالكي في قيادة العراق.

د . نديم : ليس عندي معلومات كافي عن الوضع في العراق لكني ارى رجال السياسة عامة كرجال الاطفاء من حريق الى حريق اكبر منه.

شيرين : هل نعتبر المرأة جزء مكمل للعملية السياسية في المملكة العربية السعودية.
د . نديم : السياسة في اي وطن من غير المرأة كالسير بقدم واحدة والمجتمع السعودية ينطبق عليه ذالك بقوة من البديهيات دخول المرأة الى ساحة السياسة لانها جزء منها

شيرين : بيد من الحرير تعال لنمر على جدائل النساء العربية ....وفسر كينونة الجمال العربي عند المرأة العربية
د . نديم : هذا السؤال شعري عميق واجد الصعوبة في الاجابة عليه واكون متلعثم امامه

شيرين : متى يعتبر الفليسوف العربي نديم المرأة بأنها عاشقة ماهي المعاير التي نصف عشق الانثى بها فلسفيا ...؟؟؟
د . نديم : العشق عند المرأة والرجل هو نوع من المصائب وهو الخط الاحمر لعقل الانسان وهو بداية للميتزابفريكية والتخيل
شيرين : هل انت مع مايقال انه لكيدهن عظيم؟؟؟؟؟؟

د . نديم : كيد المرأة يأتي من استفزازها الجواب ليس بالحرب بل بالحكمة وأزمة العاطفة يحتاج الى شىء جدي وأنسانية مكثفة للتعامل معها بنجاح

شيرين : هل من الممكن ان يروض الحب قلب النساء؟؟؟
د. نديم : الحب كالبركان الذي لايمكن التنبىء به...

شيرين : ماهي الفلسفة في دموع المرأة العاشقة؟.
الدموع هو تعبير عن شدة العاطفة اذا كانت صادقة فتأتي بنتاج مؤلم
اما عن كانت غير ذالك تسمى انا نية
شيرين : هل تختلف فلسفة الحب بين قلب المرأة عن الرجل ومتى؟؟؟
د . نديم :تختلف فلسفة الحب من حيث الدرجات والاولوية بين المرأة والرجل وهذا هو المنطقي

شيرين : لماذا نخاف الموت ؟؟

د . نديم لانه لا رجوع فيه لذالك نخافه
شيرين : الالم هل هو شعور ذاتي او طبيعية في الروح؟؟؟

د . نديم : الألم هو الوظيفة الطبيعية للاعصاب وتمثل الحيوية للأنسان ولابد التعامل معه لانه متغير متبدل وهو الاساس لوجود الانسان
شيرين : فلسفيا الخوف من لون الدم لدى الانسان سؤاء للرجل او المرأة كيف يفسرها لنا فيلسوف العصر الحديث الدكتور نديم

د . نديم : اللون عكس الشكل هو حسي ملموس وعلاقة الدم بالمرأة معروفة بايلوجيا من خلال الولادة والحيض معها تجارب كافية وهي غير الرجل
شيرين : المنطق في حيرة الانسان في الاختيار الا تسير على نقيض بين العقل والقلب؟؟؟

د . نديم :المنطق وسيلة والقلب لديه المنطق الخاص وهذا الاختلاف هو من يشدنا اليه
شيرين : متى يبدأ الانسان في التفكير بعد الخطاء او عنده

د . نديم : الطريق الطبيعي للتفكير هو يأتي من عمل الخطاء والتعلم منه
شيرين : الا تعتبرون ان الادمية هي ارقى نعم الله علينا كبشر ... ولماذا يرفض عقلنا العيش في القناعة الكونية

د . نديم : معرفة حدود التفكير هو الذي يجمعنا والشعور بالامان هو الراحة للتفكير
شيرين : في علاقة الانسان بوطنه اين نضع حدود الفلسفة وهل للفلسفة حدود
د . نديم : الفلسفة حب الحكمة وحددها سقراط بجملة ؟؟؟
اعرف بأنني لا اعرف
شيرين :ايهما بدأ قبل الاخر الفلسفة ام التاريخ؟؟؟

د . نديم : العقل يحدد التاريخ وليس العكس التاريخ هو تقويم للعمل الفكري ونتائج العمل
شيرين :السلام ....لماذا لانشعر به كغيرنا نحن امة العرب

د . نديم : السلام يحتاج الى الصبر وهذا ماينقصنا..

شيرين : المرأة كيف تعيش في فيافي الدكتور نديم سراج الدين

د . نديم : لقد كان حظي كبير بالحصول على المرأة المناسبة فهي كالزهرة تحتاج الى العناية واليد الطيبة وحسب المبدأ الرجل يحب في عينيه
والمرأة تحب في اذنها

شيرين : مالفرق بين السياسي ورجل الدين من حيث المنطق والتفكير.؟؟؟

د . نديم : علاقة السياسة بالدين علاقة قوية وصعبة جدا اهل الدين ليهم الصفات الجيدة الامانة الصدق علينا اظهارها ووضعها بالمكان المناسب بشريطة ان نعي حدوها بالعصر الحديث
والسياسي عليه ان يكون صادق بذالك يمكن التقالارب والتغلب على الصعوبات

شيرين : الحب هل هو اسمى درجات الانسانية

د . نديم : يوجد ثلاث مبادىء في الحياة
العقيدة الحب الامل والحب هو الاقوى بكل ذالك وهذا ماتعلمه الرجل من المرأة والعكس كذالك

شيرين : النسيان فلسفيا كيف نفسره
د . نديم : النسيان ضروري لانه عقل الانسان محدود وكل يشكي ضعف ذاكرة لكنه لايشكي ضعف عقل

شيرين : هل احتفاظ الذكرة بالوجع دليل على الهروب نحو الخيال
د . نديم : احتفاظ الذاكرة بالوجع شىء سلبي
علينا التغلب على ذالك وهو الافضل لنما كبشر

شيرين :كيف نقرأ الشعر؟؟؟

د . نديم : الشعر هو أعلى درجات التفكير الانساني وهو أعلى من العالم
الذي يفكر هو الشاعر ..فقط

دكتور نديم فيلسوف العصر الحديث ... اخذتنا الى مابعد الحدود لي معك حوار مكمل لأنه الحديث معكم شيق وشاق وطويل ..

احترامي لك شيرين سباهي

شوهد المقال 2220 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

حكيمة صبايحي ـ القاضي سعد الدين مرزوق (لا قضاء ولا محاماة..دون استقلالية عن السلطة التنفيذية ..!!

د. حكيمة صبايحي  إذا كان ارتداء جبة القضاء والتنسك بمحرابه المقدس وتصريف رسالة العدل السامية والسماوية في الأرض شرف ما بعده شرف ، فإن الافوكاتية التي
image

عبد الجليل بن سليم ـ مشروع الدستور حماية الدولة من نفوذ موظفيها حماية الدولة من النفوذ الخارجي

د. عبد الجليل بن سليم  للمرة الخامسة أعيد قراءة مشروع الدستور المطروح لاستفتاء يوم الفتح من نوفمبر المقبل و حاولت أن أقنع نفسي بان هدا الدستور
image

مرزاق سعيدي ـ بعيدا عن الرؤية بعين واحدة..

مرزاق سعيدي  لماذا يتعلق الجزائري بالمتغيّر وليس بالثابت، في الغالب، ويركز على الآني وليس على الإستقرار، ويستثمر في الكماليات وليس في الضروريات، ويجري خلف سيّارة جديدة،
image

زهور شنوف ـ الأرض والشعب يحتاجان للحرية في الجزائر

زهور شنوف   النائب الذي استقال من اجل خيار الشعب في السجن، الصحفي الذي اصر على اداء واجبه الوظيفي بأمانة تجاه الشعب في السجن، القاضي الذي انتصر
image

عثمان لحياني ـ ونوغي..عض الأصابع

عثمان لحياني  على اقتناع تام أن ما كان يقوم به العربي ونوغي كمدير لوكالة النشر والاشهار، هو جهد شخصي وتصور نابع من مزاج ذاتي وليس سياسة
image

رشيد زياني شريف ـ من ثمرات الحراك الجزائري المباركة، جامعة بورشات للأعمال التطبقية

د. رشيد زياني شريف  ما حققه الحراك من حيث الوعي يفوق مئات المحاضرات الراقية والحوارات السياسية المفعمة والخطب البلاغية العصماء والمقالات الموثقة، بل أصبح الحراك أكثر
image

نجيب بلحيمر ـ مخلفون

نجيب بلحيمر  إعلان بعض الأحزاب السياسية تصويتها على "الدستور" بـ "لا" يعبر عن قناعتها باستمرار توازنات ما قبل 22 فيفري، وحتى إن كانت الأحزاب قد عجزت
image

جلال خَشّيبْ ـ قراءة في كتاب " "القيادة وصعود القوى العظمى" للبروفسور الصيني يان شيتونغ : "رؤيةً من الصين"

د. جلال خَشّيبْ  حصلتُ أخيراً على هذا الكتاب القيّم والجديد (2020) "القيادة وصعود القوى العظمى" للبروفسور الصيني يان شيتونغ، الذّي أعددتُ سابقاً ملخّصاً لدراسة مُطوّلة كُتبت عنه
image

محمد نايلي استاذ في عمر 71 سنة معتقل بسجن العوينات ولاية تبسة ..الجزائر الجديدة

التنسيقية الوطنية للدفاع عن معتقلي الرأي‎  عمي #محمد_نايلي أطال الله في عمره الإنسان الطيب الاستاذ المحترم صاحب ال 71 سنة قابع

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats