الرئيسية | الوطن الثقافي | مشــروع مثقف /// كمال قرور

مشــروع مثقف /// كمال قرور

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

كمال قرور* 

بيان مواطنتي في مدينتي
واجبي حقك وواجبك حقي ..

المدينة فضاء لجميع المواطنين. للعمل المشترك والتعاون من اجل العيش الكريم و الحياة المشتركة والرفاهية
المدينة فضاء سياسي واجتماعي واقتصادي وتربوي وروحي وجد لرفاهية وإسعاد المواطنين وليس لإتعاسهم.
المدينة تعتمد على المشاركة والتفاعل بين مواطنيها.هي فضاء لتبادل الأدوار والخبرات والكفاءات والواجبات والحقوق والمسؤوليات .
لا يستطيع أي مواطن أن يقوم بكل الأدوار في المدينة .هو جزء من الكل وهو حلقة في سلسلة لا يمكن أن يكون هو السلسلة إنما جزءا صغيرا فيها .لهذا عليه أن يعرف قدره. ليس هو كل شيء وليس أي شيء.هو موجود بدوره وثقافته وخبرته وبفعاليته.. الأستاذ ، الطبيب ، المهندس، العامل ، المقاول،الشرطي الموظف.لابد من إعادة الاعتبار لسلم القيم حتى يحتكم إليه المواطنون.
قيمة المواطن في الواجب الذي يقوم به من اجل الآخرين.وليس في الحق الذي يأخذه منهم.
وجد المواطنون في المدينة ليتواصلوا ويتفاعلوا ليعيشوا ويندمجوا مع الآخرين.
وليس لينعزلوا ويتقوقعوا على أنفسهم.
حتما الأخر ليس هو الجحيم.الذات المتقوقعة على نفسها هي الجحيم.

تتحول المدينة إلى جحيم لما ينقطع الاتصال بين مواطنيها وينعدم الحوار،والتفاهم والتعاون وقبول العيش المشترك. وتتحول إلى يوميات للشجار والصراع آو القطيعة من اجل إرضاء الغرائز و الحاجات .
ينشغل المواطن بأموره الخاصة جدا،تغذيها أنانيته.ويترك الحبل على الغارب .لا تعنيه حياة الآخرين ومعيشتهم.
ومن جهة ينقطع التواصل بين المواطنين والمسؤولين لتدارس قضايا الشأن العام.
في الغالب يعتقد المواطنون خطأ أنهم كلفوا عن طريق الانتخابات من ينوبهم في تسيير شؤون المدينة.ويجد المسؤولون أنفسهم معزولين في مكاتبهم لاتخاذ القرارات الصائبة للصالح العام.
وتبدأ التهم المتبادلة .
المواطنون يتهمون المسؤولين بالتقصير والإهمال والمسؤولون يتهمون المواطنين بعدم الاكتراث واللامبالاة.
ولكن الحلقة المفرغة او حلقة الوصل بين المسؤولين والمواطنين في المدينة هي حركة المجتمع المدني الفعال.مجموعة المواطنين الفعالين المتطوعين الذين ينظمون أنفسهم بوعي من أجل هدف معين او قضية معينة لايجاد حل لها او تحقيقها.وهذه الحلقة هي المفقودة في مدينتنا اليوم.المواطن عليه ان يتهيكل ويتنظم في جمعيات مدنية تتولى ردم الهوة السحيقة بين المواطنين والمسؤولين .
المجتمع المدني هو الفضاء الجديد الذي يمكن ان يتحرك في إطاره المواطن.حركة ايجابية.فعالة .مفيدة.
من واجب اي مواطن ان يتنظم في جمعية من الجمعيات التربوية الصحية البيئية العلمية السياسية.ليؤدي واجبه بكفاءة ومسؤولية.وليوصل صوته الى المعنيين.أصحاب القرار.
الجمعيات اليوم لا تؤدي دورها وكذلك الاحزاب هي معطلة حتى اشعار آخر.
على المواطن اليوم، حتى يتخلص من سلبيته، أن يخرج من قوقعته ويتفاعل مع غيره ومع محيطه ومع القضايا الراهنة في محيطه بتفعيله لحركة المجتمع المدني:الجمعيات والاحزاب والنقابات .
قد يقول قائل هذا مجال الوصوليين والانتهازيين .
لكن،لايجب ان نترك هذا الفضاء في ايدي الانتهازيين والوصوليين .بامكاننا اليوم ان نساهم في تطوير مدينتنا بالافكار والاقتراحات والمبادرات الجادة والأعمال النبيلة.ولن يكون ذلك الا بالانتماء الجمعوي او الحزبي.علينا تغيير نظرتنا الى الحركةالجمعوية والى النشاط السياسي.
كل مواطن اليوم مطالب بواجب الواجب.
ان يعلم غيره من تعلم .ان يعلم لغة لغيره من تعلم لغة اجنبية .ان يعلم غيره حرفة من له حرفة.
اذا كنت غنيا فكر في الفقير،واذا كنت صحيحا فكر في المريض واذا كنت سعيدا فكر في الأشقياء واذا كنت متعلما فكر في الاميين واذا كنت قادرا فكر في العاجزين..
في الغالب هناك مفهوم خاطىء عن المدينة.
انا في المدينة، فأنا حر افعل ماأشاء ،لايهمني أحد.هذا خطأ .أكبر خطأ..
انا في المدينة ،أنا مسؤول .
انا مسؤول. قبل أن أكون حرا.
من فهمي لمسؤوليتي نبع مفهومي لحريتي.
في المدينة انا مسؤول على حريتي.مسؤول على افعالي مسؤول على سلوكاتي .
مسؤول على نفسي وعلى الاخرين.
في المدينة لايجب ان أكون مستقيلا .اوغائبا او متراخيا او لامباليا.
علي ان أفعل مواطنتي.بمشاركتي الآخرين والتفاعل معهم.
المدينة هي المصير المشترك بين جميع المواطنين، ساكنيها، اذا حدثت اي كارثة ستؤدي بالجميع .ا
السائد في اذهان المواطنين، ساكني المدن، ان المواطن لايفعل شيئا، فقط يبحث عن عمل محترم وسكن لائق ويتفرغ لملذات الحياة غير آبه بأي شيء حوله.لان هناك من يقومون بذلك. او ينوبون عنه.
مفهوم النيابة خاطىء،وهو جزء من مآسي المدينة، لان تهافت المواطنين على البحث عن العمل الجيد والمسكن اللائق وبقية الكماليات الترفيهية..جعلهم أكثر ذاتية وأنانية وغريزية.
لاتتحقق مواطنتك ايها المواطن الا بالقيام بجزء من اعبائك تجاه نفسك وتجاه هؤلاء الذين تعيش معهم وبينهم.
سعادتك مرتبطة بهم وشقاؤك ايضا.
كن ايجابيا..
تخل عن انانيتك وسلبيتك.
تميز بالمشاركة والتفاعل واخرج من قوقعتك.
الانعزال، يجعلك وحشا في نظر الاخرين ويجعلهم وحوشا في نظرك.
فتح قنوات الاتصال بين الجماعة المتقاربة والمتجاورة في المسكن والعمل والمسجد والمقهي والسيارة والحافلة و في الشارع.
تبادل النظرات الصامتة، تولد الكره والبغض .بين الناس.
لابد من فتح حوار تلقائي مع بعضنا بالنظرات المعبرة والابتسامات العذبة والتحايا المؤدبة والكلمات الطيبة.
للقضاء على المنولوجات الداخلية،المشوبة بالتهم المريبة، التي تحول دون التواصل والتفاعل.
المواطن الفعال الايجابي يهتم بمحيطه وبشارعه وحيه ومدينته وبيئته وبالقضايا العامة.
ينخرط في برنامج محو الامية،و يهتم باقتصاد الماء الشروب والكهرباء. ودفن النفايات.و محاربة الأمراض المعدية و المزمنة، واحترام القانون والحفاظ على الأمن العام .
المعوق اليوم في مدينتنا، ليس من حرم من أحد أعضائه ،إنما من يملك كل أعضائه سليمة وأوتي من العلم والخبرة والموهبة والذكاء ولكنه عاجز عن فعل أي شيء لنفسه ولغيره ولمحيطه ومدينته.هو اللامنتمي الأناني المنطوي على ذاته الذي لا يستطيع أن يصبح مواطنا صالحا فعالا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* = روائي وصحفي جزائري صدرت له العديد من الأعمال الأدبية ، وتوجت روايته التراس بجائزة  مالك حدادفي طبعتها الرابعة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ كثيرا ما يؤخذ على المثقف العربي طوباويته التي تنأى به عن هموم الناس ومشاغلهم ، الأمر الذي يقزم دوره ويتركه حبيس أوهامه الخمسة (05) كما عددها (علي حرب) ،،، وهو تشخيص يكاد يكون صحيحا لو أسقطنا من الحسبان مدى إستعداد المجتمعات العربية للتفاعل مع أفكار وأطروحات النخبة لو هي نزعت عن نفسها هذه الطوباوية ، وتقمصت شخصية المثقف العضوي كما يحدده (غرامشي).

هي جدلية المثقف والمجتمع إذا ، التي لايرمي إلى طرحها صديقنا الكاتب الصحفي كمال قرور في هذا البيان ، بقدر ما يرمي إلى طرح مشروعه ،ويدعو الناس إلى الإنخراط فيه من أجل التأسيس لمبادئ المواطنة الحقة ، والتي يكاد مفهومها يغيب حتى عن نخبنا الغارقة في كل ما هو ايديولوجي وديماغوجي ، على حساب ماهو ابستيمولوجي ومعرفي .

في هذا الفضاء نريد أن ندشن مع صاحب رائعة "التراس" سؤال المثقف والمجتمع ، على أمل أن نجد التفاعل المطلوب من نخبنا ، هذا طبعا إن كان لايزال لدينا نخب . (محمد رندي ) 

 

شوهد المقال 3779 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

حكيمة صبايحي ـ درس أول من وحي الخيانة الوطنية استرتيجية السياق وخطورة العدائين في أروقة الوهم

د.حكيمة صبايحي خارج السياق، كل الدراسات في العلوم الإنسانية: المعرفية والعرفانية، باطلة، باطلة، باطلة. تظلم الدراسات الخاصة بالعلوم الإنسانية البشرية جمعاء وعلى مدار الأبد،
image

حميد بوحبيب ـ * وقتها وماشي وقتها !*

د. حميد بوحبيب  الذين يعتقدون أنهم خلفاء كرونوس، ويعرفون علم الميقات ليقولوا لنا أن هذه المطالب لم يحن وقتها بعد ، أو أن تلك المسائل فات
image

نوري دريس ـ ما وراء جغرافية المشاركة الانتخابية

د. نوري دريس ثمة افكار مسبقة خاطئة حول السلوك الانتخابي, لعل اهمها الافتراض بأن المناطق الأكثر فقرا وحرمانا يجب ان تكون هي
image

وليد عبد الحي ـ المكانة الدولية للمملكة العربية السعودية

 أ.د .وليد عبد الحي  استنادا لخمسة عشر مؤسسة دولية لقياس المؤشرات الدولية ، منها مؤسسات تتبع للأمم المتحدة أو مؤسسات ترتبط بجامعات او مؤسسات
image

العربي فرحاتي ـ الواقعية في معناها المعادي للحرية

د. العربي فرحاتي  الواقعية عند النوفمبري والباديسي المستعمل كذباب "يوسخ " الحراك الشعبي السلمي.. هي أن يقبل الحراك بالديكتاتورية واستمرار الاستبداد وصيغ اللاعدل ..بل
image

رضوان بوجمعة ـ هذا الكتاب يختصر المشروع الثقافي للأستاذ الراحل زهير أحدادن

 د. رضوان بوجمعة  سنتان كاملتان تمران على وفاته، في هذا اليوم تذكرت هذا الكتاب مع استمرار مصادرة الفضاء العام من قبل المتاجرين بكل مآسي الشعب.هذا الكتاب
image

نصر الدين قاسم ـ إلى جنة الفردوس أيها الحكيم بوح على هامش الوفاة... الشيخ عشراتي

نصر الدين قاسم  وفاة الدكتور الشيخ عشراتي حبست أنفاسي وجمّدت الدم في عروقي، وأعجزتني عن التفكير، وحرقة الفرقة قبل اللقاء أصابتني في مقتل.. كلمني الرجل عن مرضه
image

عثمان لحياني ـ الحداثة الصلعاء

 عثمان لحياني  تُعنى الحداثة بصناعة الأجوبة لأسئلة معاصرة و مساعدة المجتمعات في التحول من الاستغراق في قضايا الهامش وعلاقة الانسان بالموت والجسد، الى التركيز
image

وليد عبد الحي ـ ألْغازُ الغازِ : رؤية مختلفة

 أ.د. وليد عبد الحي  في الوقت الذي انصرفت أغلب التحليلات لخيط العلاقة الجديد بين مصر والأردن وإسرائيل في قطاع الطاقة وتحديدا الغاز، فإني لا أعتقد
image

زهور شنوف ـ جزائريات..

زهور شنوف  لا أحب الكتابة عن الإنسان بوصفه "جنسا".. مرارا عُرضت علي كتابة مقالات عن "المرأة الجزائرية" وشعرت ان الأمر ثقيل.. "كتابة على أساس الجنس"! الامر

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats